منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشاعر لطفي الياسيني.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثدخولالتسجيل

المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الجمعة, 20 تشرين الاول ,2017 اليوم في 18:01 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobed * بسم الله الرحمن الرحيم * ( ياأيها النفس المطمئنة أرجعي الى ربك راضية مرضية فأدخلي في عبادي وأدخلي جنتي ) صدق الله العظيم رسالة تعزية ورثاء برحيل أبن العراق البار العلامة الكبير الاستاذ الدكتور فرحان باقر الى الأخدار السماوية . اليوم في 6:27 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedإيريكا 17 جلس أندا أحد أحفاد ساتورو نامورا فى حديقة قصره بطوكيو التى تُحاط بها من كل مكاناليوم في 6:26 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedتأملات فى الثورات العربية والأجنبية ديكتاتورية الثوار : إن الثورة تمرّد بشرى غوغائى على الرؤساء والملوك ,تمرّد البروليتاريا على الأرستقراطية ,تمرّد ثورى من أجل التحول إلى وضعٍ أفضل,فاذا نجح تمردهم أقاموا دولتهم ومرروا دستوراً جديداً يقضى بالإستيلاء على أماليوم في 6:25 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobed Icon16Oct. 18, 2017 Baghdad says mission accomplished in Kurd operation Iraqi federal gov Oct. 18, 2017 Baghdad says mission accomplished in Kurd operation Iraqi federal government's Joint Operations Command says sweep through Kurdish-held territory iاليوم في 0:33 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedجمعة مباركة على الجميعأمس في 18:53 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الخميس, 19 تشرين الاول ,2017 أمس في 6:02 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الاربعاء, 18 تشرين الاول ,2017 الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 12:54 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobed· فرق الإطفاء تسعى لإخماد نيران أضرمتها البيشمركة في حقول كركوك 17-10-2017 أعلنت القوات العراقية، أن فرق الإطفاء تعمل على إخماد نيران أضرمتها قوات بيشمركةالأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 3:52 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedIcon16البارزاني يلمح لتمرد دفع البشمركة للانسحاب من كركوك البارزاني يلمح لتمرد دفع البشمركة للانسحاب من كركوك العبادي يعلن أن استفتاء الانفصال أصبح من الماضي داعيا اربيل للحوار تحت سقف الدستور العراقي. ميدل ايست أونلاين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقالأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 3:50 من طرفلطفي الياسيني

شاطر | 
 

 هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
الإدارة العامةالإدارة العامة
avatar

الأوسمة : كاتب مميز
أخر مواضيع المنتدى :

ذكر
المشاركات 10198
نقاط 91066 التقييم 13
العمر : 75

مُساهمةموضوع: هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■    الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 4:10



هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟
د. مثنى عبدالله
July 6, 2015

■ تطالعنا بين الحين والآخر أنباء تشير إلى اجتماعات تضم الرئاسات الثــــلاث، لمناقشة بعض الأمور المهمة، التي تجري على الساحة العراقية.
ومفهوم الرئاسات الثلاث في هذا البلد يختلف جذريا عما يماثله في بلدان أخرى، فهي ليست مناصب حقيقية اقتضتها طبيعة النظام السياسي، بل هي مناصب قائمة على أساس حاكمية الطوائف والإثنيات، فكل منها يمثل وجودا معنويا وماديا لطائفة أو قومية، وليس مؤسسة ذات منهج وظيفي يخدم البلد.
وإذا كانت السلطة في المعنى السياسي تعني القدرة على التأثير الجمعي، فهي في ظل هذا التقسيم القائم، إنما تمثل القدرة على التأثيرالطائفي والإثني وليس الجمعي، بل أنها في الحقيقة لا تمارس حتى هذا الدور، على الرغم من أنه مرسوم لها، فالرئيس الكردي لا يعني إطلاقا أنه قادر على التأثير الجمعي على كل أكراد العراق، لأن الاحزاب الكردية ليست على قلب رجل واحد، مما يجعل الرئيس قادرا على التأثير ربما فقط على المستوى الحزبي، أي فقط على قيادات وقواعد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي أتى به إلى هذا المنصب، وليس بالضرورة بقية الاحزاب الكردية، لأنه لحد الان يوجد فصل كبير في منهجية عمل الحزبين الكرديين على المستوى الجغرافي والسياسي.
فحزب الاتحاد لديه السلطة الفعلية على مناطق جغرافية معينة، كما أن الحزب الديمقراطي الكردستاني لديه سيطرة مكانية على محافظات أخرى، وكل منهما لديه تحالفاته الدولية والاقليمية والمحلية التي تختلف عن الآخر.
ولو بحثنا في ما يمثله رئيس السلطة التنفيذية نجد أنه يمثل الشيعة، حسب عرف النظام السياسي القائم، وأنه يفترض أن تكون لديه قدرة التأثير الجمعي على الشيعة، لكن الحقيقة هي غير ذلك تماما، فالطائفة مشتتة الاتجاهات والتوجهات ومرجعياتها السياسية والدينية ليست واحدة، وما يقوله ويفعله رئيس الوزراء ليس ملزما للجميع من الطائفة، بل حتى داخل الحزب الذي ينتمي إليه لا يوجد إجماع عليه، وأقرب مثال على ذلك، الجناح الذي يقوده رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، كما أن بعض الزعامات الدينية داخل الطائفة لديها سلطة التأثير الفعلي أكبر بكثير من سلطة رئيس الوزراء نفسه، ولهم معاقل جغرافية يسيطرون على مجالس محافظاتها.
وفي كثير من الاحيان ترفض هذه المجالس قرارات السلطة التنفيذية التي يقودها ممثلهم الرئاسي في العملية السياسية، بل حتى وزراؤهم لا يستطيعون التصويت في مجلس الوزراء على القرارات ومشاريع القوانين التي يدرسها المجلس في اجتماعاته قبل الحصول على موافقتهم. أما رئيس البرلمان الذي يمثل السنة في نظام المحاصصة الطائفية، فهو الآخر لا يؤثر في الحقيقة لا ماديا ولا معنويا على طائفته، بل يكاد يكون الحلقة الضعيفة في النظام، لأن طائفته ليس لديها كيان جغرافي وسياسي شبه مستقل كالاكراد، قادر على التأثــــير المادي والمعنوي في الفعل السياسي لسلطة المركز، كما ليـــس لديها ما لدى أحزاب الاسلام السياسي الشيعي من خطوط حمراء متفق على عدم تجـــاوزها بأي حال من الاحوال، وحتى المحافظات التي تشكل طائفـــته غالبية سكانها، ليس لديه السيطرة المكانية عليها، لأنها تحت ســـيطرة «تنظيم الدولة»، وحتى المحافظة التي تشكلت فيها قائمته الانتخـــابية خســـر فيهـــا قوة التأثير، بعد أن تم العبث بتركيبتها الديموغرافية.
ولو نظرنا إلى البنية السياسية للطائفة نجد أنه كلما امتد عمر العملية السياسية، تشظت البنية السياسية فيها أكثر، وتكاثرت فيها الرموز والكتل السياسية والعشائرية والدينية، حتى باتت تحوي طيفا واسعا من جميع المتناقضات، فالبعض أصبح في حلف مصيري مع الحزب الحاكم، وباتت وفوده تقوم بجولات مكوكية ما بين طهران والسفارة الايرانية في بغداد، والآخر وضع مصيره وربط حركته السياسية مع الاتراك والامريكان، حتى البعض من رجال الدين في الطائفة ذهبوا إلى تشكيل هيئات دينية تمثل أهل السنة، بعضها يوالي السلطة ويُسبّح بحمدها، وآخر معارض لها، حتى وصل الامر إلى تسييس هيئة الوقف السني التي يفترض فيها أن تكون بعيدة عن هذا التوجه، لأن عملها محدود بالاشراف على الجوامع والمراقد وإدارة شؤونهما.
السؤال المهم هنا هو إذا كان علم السياسة يُعرّف السلطة في إطارها السياسي بأنها القدرة على التأثير الجمعي، إذن وفي ضوء ما تقدم، هل السلطات الثلاث في العراق لديها هذه القدرة مجتمعة أو منفردة؟ يقينا لا، لأن النظام السياسي لم يُرسم على أساس وطني، بل على أسس طائفية وإثنية، أي أريد له ألا يكون قادرا على التأثير الجمعي، ومن أجل ذلك رأينا أن أول خطوة في هذا الاتجاه كانت حل الجيش العراقي ومؤسسات الدولة الاخرى، التي كانت تمثل وسائل تأثير جمعي بيد السلطة، ثم تم نزع الصفة الوطنية عن المناصب السيادية كي لا يكون لها تأثير نفسي وطني، بل تأثير طائفي حتى لو كان محدودا. وإذا كان كل من يأمر فيطاع هو واقعيا سلطة، فإننا في العراق أمام كم هائل من السلطات، فزعماء الكتل السياسية والميليشيات والاحزاب والقبائل والعشائر ورجال الدين، كلهم اليوم يدلون بدلوهم في الشأن السياسي فيقبلون ويرفضون ويصرحون ويفتون من مصالح ضيقة طائفية وإثنية وليست وطنية. وإذا كان النظام السياسي في العصر الحديث قد توصل إلى مبدأ فصل السلطات لمنع الاستبداد ولاغراض المراقبة والتصويب والتقويم، في ظل عملية متوازنة ودقيقة في إطار الدولة، فإن تعدد السلطات في النظام السياسي العراقي كان الهدف منه الحيلولة دون الوصول إلى إجماع وطني، والحيلولة دون المساءلة فيمن يُجرم ويسرق ويخون. كانت عملية مدروسة لإضاعة حقوق جميع العراقيين وتوزيع الفعل الجرمي بين جميع السلطات، لذلك لازلنا حتى اليوم نسمع عن لجان تحقق في خروقات وانتهاكات وجرائم وسرقات، لكن بدون التوصل إلى نتيجة. في ظل هذه الفوضى اللاأخلاقية تصبح حركة الدولة والمجتمع في مستوياتها الافقية والعمودية متناقضة ومتقاطعة ومتضادة، مع اختفاء خط الشروع الواحد في حركة المجتمع، وأن كل من يتصور أن هذه الفوضى كالزكام تنتهي من تلقاء نفسها فهو واهم، لأن البنية السياسية في النظام الحالي قتلت المضادات الحيوية الطبيعية للجسم العراقي، وبات أرضا خصبة لكل مرض جديد وغير مألوف سابقا، كما أن العافية لن تعود إلى هذا الجسد قريبا، لأن الخيار أصبح الان هو، إما استمرار القوى الطائفية الهزيلة أو قوى التطرف الاسلامي، وأن الدعم الدولي والاقليمي سيستمر للطرف الاول على حساب الشعب العراقي.، الذي اختار أن يكون غائبا تماما عن التأثير الفعلي.
٭ باحث سياسي عراقي
د. مثنى عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
أمير المقاومين

أمير المقاومين
avatar

الأوسمة : شاعر متميز
أخر مواضيع المنتدى :


ذكر
المشاركات 57738
نقاط 559872 التقييم 303
العمر : 111

مُساهمةموضوع: رد: هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■    الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 4:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassini.yoo7.com
 
هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■ , هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■ , هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■ ,هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■ ,هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■ , هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ هل الرئاسات الثلاث هي السلطة الفعلية في العراق؟ د. مثنى عبدالله July 6, 2015 ■ ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
 مواضيع مماثلة
-
» كأس العالم 2015
» مصيبه كبرى غرق القاهره والاسكندريه عام 2015 بالغمر بالمياه بسبب ذوبان القطب الشمالي
» نكت 2015 يلا كلوا يدخل.........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية :: المقاومة العراقية-
انتقل الى: