منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشاعر لطفي الياسيني.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobed توقعات جاكلين عقيقي الجمعة, 19 تشرين الاول ,2018 اليوم في 3:06 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobed'الإغراء'.. سلاح حزب الله للتجسس!!اليوم في 2:58 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedالآشوريون والكلدان الحاليون أو الأسباط العشرة الإسرائيليون /ج٢اليوم في 2:34 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedجمعة مباركة على الجميعاليوم في 2:26 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobed* يد المنون تختطف ابن الأخ العزيز الماسوف على شيايه الشاب (طيف ابراهيم توما الساعور) اثر حأمس في 23:46 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedاللاجئون الفلسطينيون بالعراق يتعرضون لعملية اجتثاث منظمة 16 أكتوبر 2018 0 مشاركة اللاجئونأمس في 8:17 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الاربعاء, 17 تشرين الاول ,2018 أمس في 8:16 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedرسالة تعزية ورثـاء لفقيد العراق الشخصية الوطنية والقومية الكبيرة الأخ والصديق العزيز الأنسان الطيب ورجل المبادئ الشهم المناضل الأستاذ المحامي المبدع الشجاع بديع عارف عزت الجزيل الاحترام .أمس في 8:09 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedشرح قصير ... لنصب شهداء كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد - الكرادة.. ببركة من راعي الابرشية المطران مار افرأمس في 8:06 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedالشبه بين رجالات العراق الحاليين والرجالات العظماء ‎ 21:3أمس في 8:05 من طرفلطفي الياسيني

شاطر | 
 

  تربية الدجاج في فلسطين سبقت أوروبا بأكثر من مئة سنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
الإدارة العامةالإدارة العامة
avatar

الأوسمة : كاتب مميز
أخر مواضيع المنتدى :

ذكر
المشاركات 11786
نقاط 108341 التقييم 13
العمر : 76

مُساهمةموضوع: تربية الدجاج في فلسطين سبقت أوروبا بأكثر من مئة سنة   السبت 25 يوليو 2015 - 1:56

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تربية الدجاج في فلسطين سبقت أوروبا بأكثر من مئة سنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] posted: 22 Jul [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2015 02:07 PM PDT
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الناصرة ـ «القدس العربي»: كشفت دراسة أثرية أن تربية الدواجن لإنتاج اللحوم والبيض بدأت في فلسطين قبل 2300 سنة، وسبقت بذلك أوروبا بـ 100 سنة.
وكشفت دائرة الآثار في جامعة حيفا عن موقع أثري قريب من القسم الجنوبي في السهل الساحلي الفلسطيني، وتحديدا بالقرب من بلدة بيت جبرين الفلسطينية المهجرة ينطوي على موجودات خاصة بمزارع تربية الدواجن.
ويوضح الباحث المسؤول عن التنقيبات البروفسور بار عوز أنه قد تم بنهاية القرن الثاني قبل الميلاد تربية نوع من الدجاج الذي شكل مصدرا للحوم والبيض بكميات تجارية.
وجاء ذلك متأخرا جدا مقارنة بمنطقة الشرق الأقصى التي شهدت عمليات تدجين الطيور قبل الميلاد بـ 8000 سنة. وبعد خمسة آلاف سنة دخلت عمليات تدجين الطيور للشرق الأقصى ولكن ليس لأغراض تجارية. وأشار البروفسور عوز أن الدجاجة في تلك الفترة الغابرة كانت تعتبر طيرا نادرا استخدم لأغراض العبادة والقرابين، كما تذكر مصادر تاريخية ودينية.
وفي بيت جبرين اكتشف المنقبون آثار منشآت زراعية تدلل على ازدهار هذا الفرع من الزراعة وفيها عثر على كمية كبيرة من عظام الدواجن 30 % منها للدجاج. وأوضح الباحثون أن طيور الدجاج بهذه الفترة كانت نادرة جدا في البلاد وفي أوروبا أيضا. ويستند الباحثون في استنتاجاتهم على آثار حرائق وكمية عظام كبيرة علاوة لرسومات دواجن على جدران أثرية تعكس حيوية الدجاج لاقتصاد المكان. وتظهر دراسات الحمض النووي للعظام أن أغلبية الدجاج كانت من الإناث مما يعني أنها كانت تستخدم للبيض أيضا.
وأشار الباحثون إلى أن استخدام البيض في الطهو والغذاء ظهر للمرة الأولى بعد 300 سنة لاحقا ضمن كتاب روماني حول الطعام لكاتبه أبيكوس وبمصادر رومانية أخرى.
وبعد الاكتشاف المذكور أجرى باحثون كثر دراسات مشابهة في منطقة حوض البحر المتوسط (230 موقعا أثريا بدءا من الألف الثاني قبل الميلاد). وتدلل هذه الدراسات وفق جامعة حيفا على أنه حتى بداية الفترة الهيلينية ( نحو القرن الثالث قبل الميلاد) كانت نسبة الدجاج زهيدة جدا لكنها ما لبثت أن زادت بكثرة، كما تعكس مكتشفات بيت جبرين. وتظهر دراسات أخرى أن النقلة الكبيرة في تربية الدواجن في أوروبا تمت فقط بعد 100 إلى 200 عام. ويعتقد العلماء أن الدجاجة استغرقت نحو 100 عام حتى تأقلمت مع شروط الحياة داخل مزارع في منطقة الشرق الأوسط.
وقال المكتشفون إن روح العولمة التي ميزّت النظام الهيليني في المنطقة سوية مع تطورات في مجالي العلم والتجارة خلقت شروطا مناسبة لتغيير مكانة الدجاجة وجعله جزءا من الوجبة الغذائية الدائمة للبشرية. وفي الفترة الرومانية بدأت عملية تربية الدجاج الجديد لأغراض تجارية ومن الشرق الأوسط انتقل إلى أوروبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
أمير المقاومين

أمير المقاومين
avatar

الأوسمة : شاعر متميز
أخر مواضيع المنتدى :


ذكر
المشاركات 60923
نقاط 581058 التقييم 303
العمر : 112

مُساهمةموضوع: رد: تربية الدجاج في فلسطين سبقت أوروبا بأكثر من مئة سنة   السبت 25 يوليو 2015 - 5:32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassini.yoo7.com
 
تربية الدجاج في فلسطين سبقت أوروبا بأكثر من مئة سنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تربية الدجاج في فلسطين سبقت أوروبا بأكثر من مئة سنة ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية ::  هنا فلسطين :: قرى ومدن فلسطين-
انتقل الى: