منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشاعر لطفي الياسيني.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobed توقعات جاكلين عقيقي الجمعة, 19 تشرين الاول ,2018 اليوم في 3:06 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobed'الإغراء'.. سلاح حزب الله للتجسس!!اليوم في 2:58 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedالآشوريون والكلدان الحاليون أو الأسباط العشرة الإسرائيليون /ج٢اليوم في 2:34 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedجمعة مباركة على الجميعاليوم في 2:26 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobed* يد المنون تختطف ابن الأخ العزيز الماسوف على شيايه الشاب (طيف ابراهيم توما الساعور) اثر حأمس في 23:46 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedاللاجئون الفلسطينيون بالعراق يتعرضون لعملية اجتثاث منظمة 16 أكتوبر 2018 0 مشاركة اللاجئونأمس في 8:17 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الاربعاء, 17 تشرين الاول ,2018 أمس في 8:16 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedرسالة تعزية ورثـاء لفقيد العراق الشخصية الوطنية والقومية الكبيرة الأخ والصديق العزيز الأنسان الطيب ورجل المبادئ الشهم المناضل الأستاذ المحامي المبدع الشجاع بديع عارف عزت الجزيل الاحترام .أمس في 8:09 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedشرح قصير ... لنصب شهداء كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد - الكرادة.. ببركة من راعي الابرشية المطران مار افرأمس في 8:06 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedالشبه بين رجالات العراق الحاليين والرجالات العظماء ‎ 21:3أمس في 8:05 من طرفلطفي الياسيني

شاطر | 
 

 افتتاح «جناح الذاكرة» في بيت فلسطين في نابلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
الإدارة العامةالإدارة العامة
avatar

الأوسمة : كاتب مميز
أخر مواضيع المنتدى :

ذكر
المشاركات 11786
نقاط 108341 التقييم 13
العمر : 76

مُساهمةموضوع: افتتاح «جناح الذاكرة» في بيت فلسطين في نابلس    السبت 25 يوليو 2015 - 2:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]افتتاح «جناح الذاكرة» في بيت فلسطين في نابلس
 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] posted: 22 Jul [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 2015 02:07 PM PDT
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لندن ـ «القدس العربي»: بمشاركة شخصيات سياسية ودينية وممثلين عن القطاع الخاص والأهلي من جميع أنحاء فلسطين، افتتح في بيت فلسطين في مدينة نابلس شمال وسط الضفة الغربية «جناح الذاكرة، معرض «جناح الذاكرة».وهو عبارة عن عمل فني سياسي ممثل بـ «جدارية» تقدر مساحتها بحوإلى 200 متر مربع.
وتجسد هذه الجدارية رسما للتاريخ الفلسطيني بدءا بعام 1917 ، وهو العام الذي اصدر فيه وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر وعده المشؤوم بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، وحتى يومنا هذا.
وضمت الجدارية أسماء 418 قرية فلسطينية طمرت وهجر أهلها خلال نكبة عام 1948، وأيضا أسماء المخيمات الفلسطينية جميعها في الضفة الغربية ودول الجوار العربي، ، يتوسطها مجسم لطائر العنقاء تعبيرا عن خلود الشعب الفلسطيني في أرض كنعان، وحتمية العودة.
ويضم «جناح الذاكرة» إضافة إلى الجدارية، مكتبة تحتوي على أمهات الكتب والأفلام التي تحكي تاريخ وجغرافية فلسطين والقدس، بلغات مختلفة منها العربية والانكليزية وصورا فوتوغرافية تحكي بعضا من قصص النضال الفلسطيني وعلاقة هذه الشخصيات بصاحب فكرة «جناح الذاكرة» منيب رشيد المصري، وأيضا مجموعة من الخرائط والصور التاريخية، التي منها صورة نادرة لمطار اللد عام 1932 جاثمة عليه طائرة تابعة للخطوط الجوية الفلسطينية.
وتبدأ الجدارية بصورة لأوائل رموز العمل الوطني الفلسطيني للأعوام التي تلت وعد بلفور ولغاية عام 1948، ثم تنتقل إلى صورة تعكس بعض أهم الثورات والمعارك التي خاضها الشعب الفلسطيني: مثل ثورة موسم النبي موسى عام 1920، وثورة يافا عام 1921، وثورة البراق عام 1929، والثورة الفلسطينية الكبرى ما بين الأعوام 1936 و1939، ثم المعارك التي اندلعت عقب قرار تقسيم فلسطين عام 1947.
وتكمل الجدارية روايتها حول النكبة والنكسة والتهجير والخيام والرحيل إلى المجهول وأمل العودة برمزية مفتاح يحمله كهل، ومجموعة من الطيور المهاجرة وحتمية عودتها. وتضم الجدارية صورا لمن فجروا الثورة الفلسطينية المعاصرة عام 1965، ومن خاضوا معركة الكرامة عام 1968، وتنتقل إلى انتفاضة عام 1987، وانتفاضة الأقصى عام 2000، مجسدة في الوقت ذاته وجوه مجموعة ممن قدموا وعملوا من أجل فلسطين وقضيتها، وكان لهم حضور وتأثير في حياة صاحب فكرة إقامة جناح الذاكرة الذي يهدف بشكل رئيس إلى المساهمة في توثيق وتثبيت الحق والحقيقة للأجيال القادمة، وتخليد ذكرى من ضحوا من أجل فلسطين، وإيجاد حيز علمي مميز من خلال المكتبة والوثائق والخرائط والصور التي تحويها، وجناح الذاكرة أيضا يأتي في سياق يضيف إلى معنى ومحتوى بيت فلسطين.
بدأ حفل افتتاح جناح الذاكرة بالنشيد الوطني الفلسطيني، والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء القضية الفلسطينية، تلاها كلمة ترحيب من المصري ركز فيها على أهمية دعم صمود القدس، جوهرة وأساس القضية الفلسطينية. وقال إن جناح الذاكرة يأتي في سياق المساهمة في تثبيت الحق الفلسطيني بطريقة فنية تحاكي قلوب وعقول البشر على اختلاف جنسياتهم، وهي أيضا تأتي في إطار الوفاء لذكرى من ضحوا من أجل فلسطين وفي مقدمتهم الشهيد الرمز ياسر عرفات وإلى أن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني هي حقوق ثابتة ولن يتم التنازل عنها. وأكد على أن الأمن والسلام يكون بحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة.
وتحدث المستشار خليل قراجة وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن أهمية هذا العمل الوطني. وتحدث عن مساهمة المصري في تأسيس ودعم صندوق ووقفية القدس الذي يهدف إلى دعم صمود القدس وتنميتها.
وفي ذات السياق قدم طاهر الديسي عرضا موجزا عن صندوق ووقفية القدس.
وقدم الخبير في مجال الآثار الدكتور حمدان طه في كلمته لمحة تاريخية عن أهمية مدينة نابلس وجبل الطور، والحضارات التي تعاقبت على هذا المكان والآثار التي بقيت شاهدة على تاريخه وعراقته. واشار إلى الأهمية التاريخية لدير بير الحمام الموجودة آثاره تحت بيت فلسطين، وهو دير بيزنطي يفوق عمره 1700 عام.
وتحدث الأب جوني أبو خليل ممثلا عن البطريرك فؤاد طوال، عن أهمية الوحدة الوطنية، والدفاع عن المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس، مع تعرضها لعمليات تهويد.
وقال رامز جرايسي الرئيس السابق لبلدية الناصرة داخل 1948 إن الشعب الفلسطيني كان وسيبقى شعبا واحدا. وأكد على أهمية ورمزية «جناح الذاكرة» في الحفاظ على التراث والتاريخ الفلسطينيين.
وبعد أن تجول المشاركون في الجناح مستمعين إلى شرح من بعض حفيدات منيب المصري حول جناح الذاكرة، قدمت فرقة دبكة مقدسية عرضا فنيا مميزا على أنغام الموسيقى والأغاني الفلسطينية الوطنية الملتزمة. وقدم الفنان المقدسي أحمد أبو سلعوم فقره فنية قصيرة اشتملت على أغان من التراث الفلسطيني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
أمير المقاومين

أمير المقاومين
avatar

الأوسمة : شاعر متميز
أخر مواضيع المنتدى :


ذكر
المشاركات 60923
نقاط 581058 التقييم 303
العمر : 112

مُساهمةموضوع: رد: افتتاح «جناح الذاكرة» في بيت فلسطين في نابلس    السبت 25 يوليو 2015 - 7:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassini.yoo7.com
 
افتتاح «جناح الذاكرة» في بيت فلسطين في نابلس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ افتتاح «جناح الذاكرة» في بيت فلسطين في نابلس ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية ::  هنا فلسطين :: قرى ومدن فلسطين-
انتقل الى: