منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشاعر لطفي الياسيني.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobed توقعات جاكلين عقيقي الجمعة, 19 تشرين الاول ,2018 اليوم في 3:06 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobed'الإغراء'.. سلاح حزب الله للتجسس!!اليوم في 2:58 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedالآشوريون والكلدان الحاليون أو الأسباط العشرة الإسرائيليون /ج٢اليوم في 2:34 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedجمعة مباركة على الجميعاليوم في 2:26 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobed* يد المنون تختطف ابن الأخ العزيز الماسوف على شيايه الشاب (طيف ابراهيم توما الساعور) اثر حأمس في 23:46 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedاللاجئون الفلسطينيون بالعراق يتعرضون لعملية اجتثاث منظمة 16 أكتوبر 2018 0 مشاركة اللاجئونأمس في 8:17 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الاربعاء, 17 تشرين الاول ,2018 أمس في 8:16 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedرسالة تعزية ورثـاء لفقيد العراق الشخصية الوطنية والقومية الكبيرة الأخ والصديق العزيز الأنسان الطيب ورجل المبادئ الشهم المناضل الأستاذ المحامي المبدع الشجاع بديع عارف عزت الجزيل الاحترام .أمس في 8:09 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedشرح قصير ... لنصب شهداء كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد - الكرادة.. ببركة من راعي الابرشية المطران مار افرأمس في 8:06 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedالشبه بين رجالات العراق الحاليين والرجالات العظماء ‎ 21:3أمس في 8:05 من طرفلطفي الياسيني

شاطر | 
 

 شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
الإدارة العامةالإدارة العامة
avatar

الأوسمة : كاتب مميز
أخر مواضيع المنتدى :

ذكر
المشاركات 11786
نقاط 108341 التقييم 13
العمر : 76

مُساهمةموضوع: شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو   الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 18:11

شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر
 
مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها.
 
ميدل ايست أونلاين
أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة
220 ألف شجرة بحاجة لحلول جذرية
يواجه قطاع زراعة النخيل بالأراضي الفلسطينية ذو الجدوى الاقتصادية الكبيرة والذي تضاعفت مساحته خلال السنوات الأخيرة تحديا كبيرا بسبب نقص المياه.
ويقدر المسؤولون عن القطاع أن يصل إنتاج منطقة الأغوار الفلسطينية التي تشتهر بزراعة النخيل إلى 6000 طن في الموسم الحالي ارتفاعا من حوالي 600 طن في 2010 مع تضاعف المساحات التي تزرعها الشركات الاستثمارية أو صغار المزارعين.
وذكر أحمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا أن أحدث إحصائية لعدد أشجار النخيل في المحافظة تشير لوصوله إلى 220 ألف شجرة مقارنة مع نحو 20 ألف شجرة في 2010.
وقال الفارس "هناك شركات كبيرة دخلت خلال السنوات الأخيرة للاستثمار في هذا القطاع الذي أثبت جدواه الاقتصادية".
وتابع "فلسطين تصدر كميات من التمور لأكثر من عشرين دولة عربية وأجنبية".
ويصل حجم الاستثمار الفلسطيني في قطاع النخيل بمحافظة أريحا إلى حوالي 200 مليون دولار في الزراعة والتغليف والتصدير. ويناسب طقس أريحا إنتاج أنواع متعددة من التمور من أهمها صنف "المجول" المعروف عالميا ويشكل حوالي 95 بالمئة في إنتاج التمور في المحافظة.
وتشير التقديرات إلى أن 5000 شخص يعملون في هذا القطاع الذي تشكل صادراته 50 في المئة من صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني.
لكن الفارس يقول "هناك مشكلة حقيقية تواجه هذا القطاع تتمثل في نقص المياه سواء اللازمة للمشاريع القائمة أو للتوسع في هذا القطاع الذي تتوفر فيه مساحات واسعة من الأراضي يمكن زراعتها بالنخيل".
وأضاف "سيكون لدينا خلال الخمس سنوات المقبلة من نصف مليون إلى مليون فسيلة (جزء من شجرة النخيل يمكن زراعته)... وإذا توفرت المياه سوف تتضاعف المساحة وإن لم تتوفر ستكون هناك خسارة".
"وزارة الزراعة تحاول وضع خطة بديلة لتصدير هذه الفسائل للخارج وإن كانت الأولوية لديها لزيادة المساحة المزروعة".
ويرى إسماعيل دعيق أحد كبار المستثمرين في هذا القطاع أن زراعة النخيل تواجه خطرا حقيقيا.
وقال "إذا استمر هذا التراجع (في المياه) خلال أربع أو خمس سنوات لا نتوقع أن يكون هناك أي إنتاج من التمور والذي يوازي إنتاج فلسطين من الرخام أو الحجر".
ويتوقع دعيق إذا تم حل مشكلة المياه أن يرتفع الدخل من قطاع التمور إلى ما بين 120 مليونا و150 مليون دولار خلال ست أو سبع سنوات قادمة من 35 مليون دولار حاليا.
ويقدم خبراء في مجال المياه مجموعة من الحلول لتوفير كميات أكبر من المياه لقطاع النخيل في محافظة أريحا.
وقال عبد الرحمن التميمي مدير عام مجموعة الهيدروجينيين الفلسطينيين "الحل ليس بحفر آبار ولكن تنظيم الضخ من الآبار أولا وباستخدام الإدارة المتكاملة للمياه والاستفادة من كميات مياه الأمطار عن طريق السدود وكذلك إعادة تأهيل سد العوجا وإعادة استخدام مياه المجاري (الصرف الصحي)".
وأضاف "أظهرت دراسة أجريت حديثا أن هناك حوالي 6 ملايين إلى 7 ملايين متر مكعب يمكن الاستفادة منها فورا من الحصاد المائي وأيضا خلط المياه المالحة مع مياه محطة التنقية لتصبح كمية المياه ونوعيتها مناسبة للنخيل ولكن هذا يحتاج إلى رؤية شاملة".
ويرى التميمي أن "حفر إسرائيل لآبار عميقة وبمواقع جيدة ومجهزة بمضخات حديثة أدى إلى انخفاض في مستوى المياه الجوفية وزيادة ملوحتها".
وقال "التفكير الحالي لدى خبراء المياه بعمل ما يسمى ناقل المياه الفلسطيني من شمال الأغوار حتى جنوبها لأن كميات المياه أكبر ويمكن الاستفادة من الينابيع مثل الفارعة حتى عين السلطان جنوبا."
وأضاف ""في اعتقادي يجب أن يبدأ الفلسطينيون بالضغط على الدول المانحة لعمل مشاريع بنية تحتية لدولة فلسطينية وليس حلول جزئية لا تسمن ولا تغني من جوع".
وليست مشكلة نقص المياه هي المشكلة الوحيدة التي تواجه قطاع النخيل الفلسطيني فهناك عشرات المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الفلسطينيين في محافظة أريحا تنافسهم في زراعة النخيل.
وقال ناصر قطام أحد مزارعي النخيل في أريحا وهو واقف وسط أشجار النخيل "المشكلة الثانية التي تواجهنا هي إدخال منتج المستوطنات إلى الأسواق العربية حتى أنه ينافس تحت اسم منتج فلسطيني".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
أمير المقاومين

أمير المقاومين
avatar

الأوسمة : شاعر متميز
أخر مواضيع المنتدى :


ذكر
المشاركات 60923
نقاط 581058 التقييم 303
العمر : 112

مُساهمةموضوع: رد: شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو   الثلاثاء 30 أغسطس 2016 - 20:48

لـك مـنـي عـبـق التحية…ورحـيـق الـوفـاء…وازدهاء الـثـنـاء..
يـكـلـلـه اعـتـرافي بـفـضـلـك الـذي ..أدهش مـخـيـلـتـي..
فـي وجـود مـن يـحـمـلـون إلى جـانـب الـمـودة والإخـاء…
بـصـوت يملأ الـدنـيـا ..وفـاءً..
كل عام وانت الى الله اقرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassini.yoo7.com
 
شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو , شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو , شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو ,شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو ,شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو , شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شح المياه يضع نخيل فلسطين على حافة الخطر مصدر نصف صادرات القطاع الزراعي الفلسطيني يواجه ازمة ري نتيجة حفر إسرائيل لآبار عميقة خفضت مستوى المائدة المائية وزادت ملوحتها. ميدل ايست أونلاين أريحا (الضفة الغربية) - من علي صوافطة 220 ألف شجرة بحاجة لحلو ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية ::  هنا فلسطين :: قرى ومدن فلسطين-
انتقل الى: