منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشاعر لطفي الياسيني.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedرحبوا معي اجمل ترحيب بالاستاذ Abdu abdurazekأمس في 14:17 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedرحبوا معي اجمل ترحيب بالاستاذ abduأمس في 14:13 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedجريدة فلسطين العدد 40500 عدد يوم الخميس 2016/7/14أمس في 8:52 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedجريدة البيرق السنة الاولى العدد 1 عدد يوم السبت 2017/4/22الأحد 10 ديسمبر 2017 - 15:04 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedجريدة باب العامود السنة الاولى العدد 1 عدد يوم الاحد 2017/11/19الأحد 10 ديسمبر 2017 - 7:41 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedيا شيخ لطفي اعذرنّي البال مشغولُ / للشاعرة الفلسطينية د. ليلى عريقاتالأحد 10 ديسمبر 2017 - 6:37 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedحنين الى الاوطان/ د.لطفي الياسينيالأحد 10 ديسمبر 2017 - 3:27 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedبيان المثقفين العرب بخصوص القدس الأحد 10 ديسمبر 2017 - 0:46 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedوسام القدس الى الشاعر د. لطفي الياسيني من مجلة اصداء من روح الشعر والادبالسبت 9 ديسمبر 2017 - 13:58 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedالقدس عاصمتي/ د. لطفي الياسينيالسبت 9 ديسمبر 2017 - 5:49 من طرفلطفي الياسيني

شاطر | 
 

 1أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
الإدارة العامةالإدارة العامة
avatar

الأوسمة : كاتب مميز
أخر مواضيع المنتدى :

ذكر
المشاركات 10313
نقاط 92648 التقييم 13
العمر : 75

مُساهمةموضوع: 1أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا   السبت 12 نوفمبر 2016 - 22:40

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 10/11/2016
شبكة البصرة
* مقتل اثنين من البيشمركة بنيران قناص في التاميم
* سرقة أسلاك الكهرباء في الأنبار من قبل عصابات تابعة لاحزاب سياسية حالية
* مقتل واصابة نحو عشرة اشخاص بحادثين منفصلين في بغداد بينهم موظف حكومي
* اغتيال صاحب مقهى انترنت بهجوم للميليشيات الطائفية في ديالى
* وزارات الحكومة الحالية تخصص اكثر 10 الاف حافلة لنقل زائري كربلاء مجانا
* منطقة الدورة جنوب العاصمة تشهد تفجيرا يوقع ضحايا
* العجز المالي في موازنة العام الحالي يصل الى 21% وبمقدار 6 تريلون دينار
* مقتل واصابة عدد من الحشد الشعبي بتفجير ناسفة غربي الفلوجة
* نحو 150 حالة فساد مالي واداري في الداخلية الحالية خلال الشهر الماضي
* شركة ايرانية خاصة تباشر عملها في كربلاء دون علم ادارتها
* واشنطن تمنح البيشمركة الكردية 200 مليون دولار
* تسيير نحو 200 رحلة جوية اسبوعيا بين العراق وايران دعما لاقتصادها
* سليماني يقود ميليشيا الحشد الشعبي غرب الموصل بطلب من العبادي
* العفو الدولية تكشف عن تورط الشرطة الحكومية بقتل وتعذيب مدنيين جنوب الموصل
* اعتقال زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان لتورطها بقضايا فساد مالي
* الاحتلال الامريكي يقر بقتل واصابة اكثر من 70 مدنيا في العراق وسوريا خلال عام
* القوات الحكومية وميليشياتها تستعد لاقتحام قرى على طريق النمرود في نينوى
* عبوة لاصقة تودي بانفجارها بحياة صاحب مكتب للصيرفة في بغداد
* أوضاع النازحين من الموصل مأساوية وتنذر بكارثة إنسانية
* تفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية يسفر عن قتلى وجرحى شمال بغداد
* نيجرفان البارزاني: نسعى لاستقبال ترامب في كردستان باقرب وقت
* المنظمة الدولية للهجرة تواصل إغاثة نازحي الموصل المتزايد عددهم لقرابة 35 الف
* مندوب حكومة العبادي لدى الامم المتحدة ينشر معلومات مضللة عن عودة نازحي الرمادي
* مقتل اثنين من البيشمركة بنيران قناص في التاميم
قتل اثنان من عناصر البيشمركة الكردية، مساء اليوم الخميس، اثر استهدفهما بنيران قناص مجهول في احدى القرى الواقعة، جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم.
وقال مصدر حكومي في تصريح له أن "اثنين من البيشمركة ينتسبان الى اللواء 118 في الفوج الاول لقوات البيشمركة، قُتلا بنيران قناص قرب قرية العطشانة التابعة لقضاء داقوق جنوبي كركوك".
واضاف المصدر ان "قوات البيشمركة نقلت جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، فيما شددت الاجراءات عند مكان الحادث، لمنع تكراره مرة اخرى".

* سرقة أسلاك الكهرباء في الأنبار من قبل عصابات تابعة لاحزاب سياسية حالية
اقر مصدر في مجلس محافظة الأنبار الحالي، اليوم الخميس، بانتشار عصابات تابعة لاحزاب سياسية متنفذة في الحكومة الحالية، لسرقة النحاس واسلاك الطاقة الكهربائية في مناطق عدة من محافظة الانبار، لاسيما الرمادي والمناطق الخالية من سكانها عقب العدوان الانتقامي الحكومي والدولي على مناطق ومدن الانبار.
وقال المصدر في تصريح له إن "عصابات سرقة النحاس واسلاك الطاقة الكهربائية من معادن النحاس والفافون، تنتشر في مناطق الانبار في سرقة تلك المعادن وبيعها لتجار مرتبطين بأحزاب سياسية متنفذة في الانبار، مبيناً أن العصابات مرتبطة بموظفين في دوائر الكهرباء يعملون على تقطيع وتلف كميات كبيرة من الاسلاك لرميها في ساحات محددة بالاتفاق مع عصابات السرقة وللموظفين حصة من مبالغ بيع تلك المعادن".
وأضاف المصدر أن "العصابات المنتشرة في مناطق الفلوجة والرمادي تقوم بحرق الكيبلات في الشوارع وبالقرب من منازلهم ليلاً وتحت انظار الشرطة التي تتخوف من محاسبتهم خشية ملاحقتهم من قبل الجهات السياسية والحزبية في الانبار وبغداد التي توفر الحماية لتلك العصابات".

* مقتل واصابة نحو عشرة اشخاص بحادثين منفصلين في بغداد بينهم موظف حكومي
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم موظف حكومي في مجلس الوزراء الحالي، بانفجار عبوتين ناسفتين احداهما من النوع اللاصق، في حادثين منفصلين في منطقتي المنصور والعبيدي، غربي العاصمة بغداد وشرقها، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة العبيدي شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر ان "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة تعود لموظف في مجلس الوزراء انفجرت، مساء اليوم، لدى مروره في منطقة المنصور غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال واصابة صديقه الذي كان يرافقه بجروح، وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".

* اغتيال صاحب مقهى انترنت بهجوم للميليشيات الطائفية في ديالى
اغتالت ميليشيات حكومية طائفية، مساء اليوم الخميس، صاحب مقهى للانترنت قرب منزله في احدى القرى الواقعة شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى.
وقال مصدر حكومي بتصريح له ان "مسلحين يستقلون سيارة مدنية اطلقوا النار باتجاه صاحب مكتب انترنت قرب منزله في قرية ابو سباع شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى".
واضاف المصدر ان "اهالي القرية نقلو جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي لاجراء اللازم بشانها وتسليمها لذويها".

* وزارات الحكومة الحالية تخصص اكثر 10 الاف حافلة لنقل زائري كربلاء مجانا
خصصت وزارات عدة في حكومة العبادي الحالية اكثر من 10 الاف حافلة لنقل زائري محافظة كربلاء وبمحاور اربعة، انطلاقا من محافظات بغداد والنجف وبابل والبصرة الى محافظة كربلاء ذهابا وايابا، للمشاركة في زيارة (الاربعينية) الاسبوع المقبل، في وقت يعاني فيه النازحون في العراق من اهمال حكومي متعمد لهم.
وقال نائب محافظ كربلاء "جاسم الفتلاوي" في تصريح له إن "إدارة المحافظة وضعت خطة لنقل زائري كربلاء، عاداً زيارة العام الحالي ستشكل تحدياً كبيراً بسبب عدم توافر الأموال الكافية لتأمين متطلباتها".
وأضاف الفتلاوي، أن "اكثر من 10 الاف حافلة ستشارك في نقل الزوار مجانا داخل مركز مدينة كربلاء ومحاورها الاربعة باتجاه بغداد والنجف وبابل والبصرة، وبمشاركة حافلات تابعة لوزارات عدة لنقل الزوار".
وأوضح أن "الوزارات المشاركة في نقل الزوار، هي كل من النقل، المواصلات، التجارة، الاعمار والبلديات، الموارد المائية، النفط، الصناعة والمعادن، الصحة والتعليم العالي، فضلاً عن ديوان الوقف الشيعي ومحافظة بغداد".

* منطقة الدورة جنوب العاصمة تشهد تفجيرا يوقع ضحايا
قتل واصيب 13 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة 11 اخرين بجروح".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* العجز المالي في موازنة العام الحالي يصل الى 21% وبمقدار 6 تريلون دينار
اقر رئيس مجلس النواب الحالي "سليم الجبوري"، اليوم الخميس، بأن نسبة العجز المالي في موازنة العام الحالي بلغت 21%، نافيا في الوقت نفسه استلام اي اسماء تخص مرشحين للوزارات الشاغرة، بسبب الخلافات السياسية المتصاعدة بين الكتل والاحزاب والائتلافات الحالية.
وقال الجبوري في تصريح صحفي اننا "في طور مناقشة قانون الموازنة واكملنا القراءة الثانية والمناقشة لها ومقبلون خلال الايام المقبلة لتشريعها، مبينا ان ابرز ملامح الموازنة انها اظهرت عجزا بنسبة 21% اي بمقدار 6 تريلون دينار واجمالي الانفاق بلغ تقريبا بما يقل عن الموازنة السابقة بنسبة 5% والواردات النفطية 6% وتتوقع الموازنة زيادة الصادرات النفطية لتصل ثلاثة ملايين و600 الف برميل يوميا والرواتب فيها واجبة وقد بلغت من الموازنة 75% اما قطاع الدفاع والامن بلغ23%".
واشار الجبوري الى ان "مجلس النواب حتى اللحظة لم يستلم أي ترشيح لاي وزارة شاغرة والمجلس مستعد حال وصولها لعرضها للتصويت، مؤكدا في الوقت نفسه ان الرئاسات الثلاث اجتمعت مع قادة الكتل وكان الذهاب الى التاجيل لكن القانون يقول ينبغي ان يكون التاجيل بقانون او قرار من مجلس النواب واللجنة القانونية تدرس الان قانون انتخابات مجالس المحافظات".

* مقتل واصابة عدد من الحشد الشعبي بتفجير ناسفة غربي الفلوجة
قتل واصيب خمسة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بتفجير عبوة ناسفة غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الجيش بتصريح له أن "عبوة ناسفة كانت مزروعة بجانب المقبرة القديمة في منطقة البو علوان غربي الفلوجة انفجرت، اليوم، عند مرور دورية راجلة من الحشد الشعبي".
واضاف المصدر ان "الانفجار اسفر عن مقتل اثنين من الحشد الشعبي واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة، نقلوا على اثرها الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* نحو 150 حالة فساد مالي واداري في الداخلية الحالية خلال الشهر الماضي
اقرت مديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية، اليوم الخميس، بوجود نحو 150 حالة فساد إداري ومالي في مفاصل الوزارة ودوائرها في بغداد خلال شهر تشرين الأول المنصرم، بما يؤكد استمرار وجود الفساد في المؤسسات الحكومية في العراق على الرغم من المزاعم المستمرة بمعالجتها.
وذكرت المديرية في تقرير صدر عنها انه "تم الكشف خلال الشهر الماضي، عن 130 حالة فساد إداري و15 حالة فساد مالي في عدد من الدوائر التابعة لوزارة الداخلية في بغداد فقط".
وبيّن التقرير أن "حالات الفساد المالي التي تم اكتشافها كانت 12 حالة رشوة وحالة سرقة واحدة وحالتي هدر في المال العام، موضحة أن حالات الفساد الإداري جاءت نتيجة لـ16 حالة استغلال وظيفي و6 حالات سوء استخدام للسلطة و28 حالة تزوير و77 حالة إهمال و3 حالات مخالفات ضبطية".

* شركة ايرانية خاصة تباشر عملها في كربلاء دون علم ادارتها
اقر مجلس محافظة كربلاء الحالي، اليوم الخميس، بمباشرة احدى الشركات الايرانية الخاصة العمل في المحافظة، دون علمه او ابلاغه مسبقا، مؤكدا ان الشركة المذكورة باشرت بنصب كابينات الانترنت دون أخذ الموافقات بذلك.
وقال عضو في المجلس المذكور، فضل عدم الكشف عن اسمه ان "شركة ايرانية خاصة، نصبت 350 كابينة تزوّد الزائرين بخدمة الانترنت مجاناً، على طول طريق الزائرين من الحدود العراقية - الايرانية، وصولاً الى كربلاء".
وأضاف المصدر ان "الشركة الخاصة قامت بنصب ما يقارب 100 كابينة انترنت اضافية في محافظة كربلاء، دون اخذ الموافقات الرسمية ومن دون علم الحكومة المحلية في المحافظة".

* واشنطن تمنح البيشمركة الكردية 200 مليون دولار
اعترفت وزارة البيشمركة في حكومة كردستان العراق، اليوم الخميس، بمنح الولايات المتحدة الامريكية، الوزارة المذكورة مساعدات مادية وعسكرية، تصل الى 200 مليون دولار.
وذكر مدير التنسيق والعلاقات في ال وزارة "هژار عمر" ان "واشنطن قررت منح القوات الكردية مئتي مليون دولار كمساعدات مادية وعسكرية دعما لها بحسب الاتفاقات المبرمة بين الجانبين".
واضاف هزار ان" الولايات المتحدة ستقوم بتدريب وتجهيز لواءين بالأسلحة الثقيلة والاعتدة اللازمة وانه من المؤمل عقد اتفاق مع الجانب الامريكي لجعل هذه المساعدات مستمرة وبشكل سنوي".

* تسيير نحو 200 رحلة جوية اسبوعيا بين العراق وايران دعما لاقتصادها
كشفت وزارة النقل الحالية، اليوم الخميس، عن ابرام اتفاق بين العراق وايران يقضي بتسيير نحو 200 رحلة جوية بين البلدين اسبوعيا، وذلك سعيا من الحكومة الحالية في بغداد، لدعم اقتصاد ايران واعطائها الفرصة الاكبر للتغلغل في العراق والسيطرة على جميع النواحي فيه.
وذكرت الوزارة في بيان لها إن "ألمنشاة العامة للطيران المدني وقعت محضر اجتمع مع الطيران المدني الايراني لتنظيم عدد الرحلات الجوية بين البلدين، مبينا ان المفاوضات جرت في بغداد، بين الوفد العراقي برئاسة مدير عام الطيران المدني العراقي "حسين محسن كاظم" والوفد الايراني برئاسة "علي عبد زادة".
واوضح البيان ان "الطرفين اتفقا على منح (91) رحلة اسبوعيآ لكل طرف اي بواقع 182 رحلة للبلدين، يحق فيها للجانب العراقي ان يسير رحلات من أي نقطة في العراق الى اي نقطة في ايران، لافتا الى ان الاتفاق اعطى للجانب الايراني حق اعادة توزيع للرحلات على السبل الجوية".

* سليماني يقود ميليشيا الحشد الشعبي غرب الموصل بطلب من العبادي
اقر نائب رئيس هيئة مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي "أبو مهدي المهندس"، اليوم الخميس، بقيادة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" الميليشيات في المحور الغربي لمدينة الموصل، بعد طلب رسمي من الحكومة الحالية ورئيسها "حيدر العبادي".
واضاف المهندس في تصريح له " ن مشاركة "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس الإيراني في معركة الموصل أصبح أمراً علنياً لانه ضروري جدا، لاسيما وان الحشد الشعبي تحرك بشكل منفصل الى المحور الغربي من مدينة الموصل للوصول الى قضاء تلعفر، لذلك اصبح من الواجب الاشراف وقيادة فصائل الحشد الشعبي من قبل سليماني".
تصريحات المهندس تزيد من مخاوف المدنيين من الأهداف الطائفية التي شاركت بسببها الميليشيات الطائفية، متوقعين اعادة سيناريو الجرائم المنظمة الذي تم ارتكابه في الفلوجة ومدن عراقية اخرى شهدت اقتحام ميليشيا الحشد الشعبي لها.

* العفو الدولية تكشف عن تورط الشرطة الحكومية بقتل وتعذيب مدنيين جنوب الموصل
كشفت منظمة العفو الدولية،اليوم الخميس، عن تورط قوات الشرطة الحكومية، بتنفيذ عمليات تعذيب وقتل منظمة بحق مدنيين جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى، خلال العدوان العسكري الانتقامي على المحافظة منذ قرابة الشهر.
وذكرت المنظمة في تقرير جديد لها أن "من بين الضحايا ما يصل إلى ستة أشخاص عثر عليهم الشهر الماضي في منطقتي الشورة والقيارة، قيل انهم على ارتباط بـ(تنظيم الدولة) للتغطية على الجريمة ".
وقالت "لين معلوف "نائبة مدير البحوث في مكتب المنظمة ببيروت، إن "رجال بملابس الشرطة الاتحادية نفذوا عدة عمليات قتل غير قانونية فألقوا القبض على سكان في قرى إلى الجنوب من الموصل وقتلوهم عمدا بدم بارد".
واوضحت المنظمة في تقريرها ان "عدة وقائع في 21 تشرين الأول أو قرب هذا التاريخ تم خلالها ضرب مجموعات منفصلة من الرجال بالكابلات وكعوب البنادق قبل قتلهم بالرصاص، موضحة أنه في إحدى الوقائع تم فصل رأس رجل عن جسد، مؤكدة أنه في ظل غياب المحاسبة فإن هناك خطرا يتمثل في تكرار الانتهاكات المزعومة ببلدات وقرى أخرى مع استمرار حملة استعادة الموصل".

* اعتقال زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان لتورطها بقضايا فساد مالي
اعتقلت الشرطة الحكومية في مدينة اربيل، اليوم الخميس، زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان العراق، لثبوت تورطها بقضايا فساد مالي وهدر للمال العام.
واوضح مدير شرطة اربيل، اللواء "عبد الخالق طلعت" ان "الشرطة اعتقلت"جراخان رفيق"، زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان "آشتي هورامي"، موضحا، انه تم تحويل قضيتها الى هيئة النزاهة".
واضاف طلعت ان "التحقيقات اثبتت تورطها بقضايا فساد مالي عدة، مااسفر ذلك ايداعها في المعتقل،في حين تحولت قضيتها الى هيئة النزاهة".
يذك ان مصادر صحفية مطلعة اكدت، ان رئيس كردستان "مسعود بارزاني" قد وجه باعتقال "جراخان رفيق"، زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان "اشتي هورامي"، لاتهامها بقضايا فساد وتلاعب بملف النفط، فيما اعتبره البعض ان هذا الاجراء يأتي ضمن تصفية الحسابات بين الاحزاب الكردية المتصارعة على السلطة في كردستان.

* الاحتلال الامريكي يقر بقتل واصابة اكثر من 70 مدنيا في العراق وسوريا خلال عام
أعترفت القيادة العسكرية لقوات الاحتلال الأميركية في الشرق الاوسط (سنتكوم)،اليوم الخميس، بقتل واصابة نحو 70 مدنيا في العراق وسوريا بغارات نفذتها طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، خلال عام واحد.
وذكر بيان للقيادة العسكرية (سنتكوم) أنه "خلال الأشهر الـ12 الماضية فإن الغارات الأميركية تسببت بمقتل 64 مدنياً وإصابة ثمانية آخرين".
وقال المتحدث باسم (سنتكوم) الكولونيل "جون تي توماس" وفق البيان إنه "أحياناً يدفع المدنيون ثمن العمل العسكري، نحن نقوم بكل ما يمكننا للتقليل من هذه الحوادث، بما في ذلك أحياناً العدول عن ضرب أهداف".
وكانت منظمة "ايروورز" غير الحكومية ومقرها العاصمة البريطانية لندن، قد اكدت أن غارات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا والعراق، تسببت في مقتل 1787 مدنياً منذ بدئها في آب 2014، فيما بينت منظمة العفو الدولية من جهتها أن غارات التحالف في سوريا وحدها أوقعت 300 قتيل مدني على الأقل خلال المدة ذاتها.

* القوات الحكومية وميليشياتها تستعد لاقتحام قرى على طريق النمرود في نينوى
تستعد القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات والبيشمركة الكردية وطيران التحالف الدولي، اليوم الخميس، لاقتحام قرى واقعة على الطريق المتجه الى النمرود في محمور شمال الزاب في محافظة نينوى.
وقال مصدر حكومي في الجيش بتصريح له ان "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة والحشد الشعبي تباشر بالتقدم لتحرير قرية عباس رجب و النعمانية باتجاه النمرود ضمن محور شمال الزاب".
يذكر ان القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، اضافة الى قوات البيشمركة المدعومة بقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي، يواصلون اقتحامهم للمناطق والقرى المحيطة بمدينة الموصل في محافظة نينوى ومن عدة محاور منذ قرابة الشهر، سعيا منهم للوصول الى مركز المدينة.
* عبوة لاصقة تودي بانفجارها بحياة صاحب مكتب للصيرفة في بغداد
قتل صاحب مكتب للصرافة، صباح اليوم الخميس، بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في السيارة التي كانت تقله غربي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة حديثة تعود لصاحب مكتب لصيرفة العملات انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها في نفق الشرطة غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* أوضاع النازحين من الموصل مأساوية وتنذر بكارثة إنسانية
اقرت البرلمانية عن محافظة نينوى " فرح السراج "، اليوم الخميس، بالاهمال الحكومي المتعمد للنازحين من مدينة الموصل ومايجاورها في محافظة الانبار، مؤكدة ان النازحين يواجهون كارثة انسانية كبيرة نتيجة التزايد المتواتر والسريع لاعدادعم، في ظل اوضاع مأساوية.
وقالت السراج في تصريح لها إن “أوضاع النازحين من أبناء نينوى الذين نزحوا خلال الايام الماضية ماساوية، مما يتطلب من الحكومة وكردستان والمجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية الى التعاون فيما بينهم من اجل توفير الخدمات الاساسية والمساهمة في منع كارثة انسانية قد تصيب النازحين مستقبلا نتيجة للتزايد المستمر والسريع لهم”.
واضافت أن “ على السلطات في كردستان ان تسمح للمواطنين من دخول كردستان وتقديم العون لهم في يخص الكفالة والاقامة من اجل التخفيف من معاناة النازحين والمساهمة في إيجاد حلول لمعاناتهم ".
يذكر ان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف" أعلن، أمس الأربعاء، أن أعداد النازحين في المخيمات والمسجلين ليدى الوزارة منذ بدء العدوان على الموصل،تجاوزت الـ40 ألف نازح.

* تفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية يسفر عن قتلى وجرحى شمال بغداد
قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة الحماميات في قضاء التاجي شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص واصابة تسعة اخرين بجروح".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* نيجرفان البارزاني: نسعى لاستقبال ترامب في كردستان باقرب وقت
أكد رئيس حكومة كردستان "نيجيرفان البارزاني"، اليوم الخميس، أن حكومة كردستان تسعى باهتمام كبير لاستقبال، الرئيس الأميركي الجديد "دونالد ترامب" في وقت قريب، مؤكدا استمرار التحالفات القوية والمبرمة بين أربيل وواشنطن، ليؤكد بتصريحه التبعية الواضحة لساسة حكومتي بغداد واربيل الحاليتين للادارتين الامريكية والايرانية وتنفيذ جميع مخططاتهما في العراق.
وقال البارزاني في بيان له انه "باسمي وباسم حكومة كردستان أهنئ السيد "دونالد ترامب" بمناسبة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الاميركية، لافتا الى أن هذا الانتخاب يأتي في وقت نخوض فيه عملية واسعة في الموصل ومحيطها لانهاء الارهاب".
وأضاف البارزاني أن "شعب كردستان مطلع عندما اعلن السيد ترامب دعمه للكرد والبيشمركة خلال حملته الدعائية، مشيرا الى أن شعب كردستان ينتظر تنفيذ ذلك الدعم".
وتابع البارزاني أن "هناك تحالفا قويا بين الولايات المتحدة الاميركية واربيل، وان كردستان مستعد لتنفيذ اي عمل وواجب مشترك، معربا عن تطلعه باهتمام لاستقبال الرئيس الاميركي المنتخب في كردستان بالوقت القريب".
يذكر ان مستشار مجلس أمن كردستان العراق "مسرور البارزاني"، طالب، امس الأربعاء، الرئيس الأميركي الجديد "دونالد ترامب"، على تنفيذ وعوده بدعم كردستان وتقديم مساعدات عاجلة ومستمرة الى قوات البيشمركة الكردية، وذلك بعد ساعات قليلة من تولي الاخير منصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية.

* المنظمة الدولية للهجرة تواصل إغاثة نازحي الموصل المتزايد عددهم لقرابة 35 الف
نشرت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، تقريرها الخاص بتتبع النزوح والطوارئ، من خلال تحديد عدد النازحين العراقيين من مدينة الموصل واطرافها في نينوى، والمتزايد لقرابة 35 الف مدني بحسب احصائيات المنظمة الاخيرة.
واوضحت المنظمة في تقريرها الصادر الاربعاء "ان عدد النازحين خلال يومين بلغ 107 عائلة من مقاطعة محلبية الموصل (قرية عداية) إلى قرية الحاج علي، حيث تم استضافتهم في المباني المدرسية في الوقت الحالي، مؤكدة ارتفاع عدد النازحين من الموصل واطرافها إلى 34,860 نازحاً بحسب احصائياتها، بعد ما كان عددهم 34,038 نازحاً الإثنين الماضي، وذلك منذ بدء العمليات العسكرية على الموصل في 17 تشرين الأول، مع تنقلات السكان الكبيرة التي شُهدت نهاية الأسبوع الماضي".
واضافت المنظمة في تقريرها "ان موظفي المنظمة يقدموا المساعدات على النازحين في مخيم ديبكه للنازحين في قضاء مخمور ومخيمات اخرى، حيث تعمل الفرق الصحية المتنقلة للمنظمة الدولية للهجرة وجمعية الهلال الأحمر القطري في تعاون وثيق مع الجهات المانحة كل من حكومات اليابان وكندا".
يذكر ان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف" أعلن، أمس الأربعاء، أن أعداد النازحين في المخيمات والمسجلين ليدى الوزارة منذ بدء العدوان على الموصل،تجاوزت الـ40 ألف نازح.

* مندوب حكومة العبادي لدى الامم المتحدة ينشر معلومات مضللة عن عودة نازحي الرمادي
صرح مندوب حكومة العبادي لدى الامم المتحدة "محمد علي الحكيم"، بمعلومات مضللة تفيد بعودة مئات الالاف من العائلات النازحة الى مدينة الرمادي في محافظة الانبار، على الرغم من المعلومات المؤكدة التي تفيد بعدم جاهزية المدينة لاستقبال النازحين منها بسبب الدمار الكبير الذي لحق بها والذي تصل نسبته الى 90%، نتيجة العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) عليها.
وقال الحكيم في تصريح صحفي له ان "نحو 200 ألف نازح من مدينة الرمادي بمحافظة الانبار عادوا الى منازلهم بعد انتهاء المعارك واعادة اعمار مناطقهم".
من ناحية اخرى أضاف مندوب العراق بالأمم المتحدة اننا "سنعمل مع ترامب وفريقه على مكافحة الارهاب، مشدداً على تقديم الدعم للوصول الى حل شامل في سوريا".
يقين نت
شبكة البصرة
الخميس 9 صفر 1438 / 10 تشرين الثاني 2016
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
أمير المقاومين

أمير المقاومين
avatar

الأوسمة : شاعر متميز
أخر مواضيع المنتدى :


ذكر
المشاركات 58190
نقاط 563702 التقييم 303
العمر : 111

مُساهمةموضوع: رد: 1أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا   الأحد 13 نوفمبر 2016 - 0:26

@حناني ميــــــا كتب:
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 10/11/2016
شبكة البصرة
* مقتل اثنين من البيشمركة بنيران قناص في التاميم
* سرقة أسلاك الكهرباء في الأنبار من قبل عصابات تابعة لاحزاب سياسية حالية
* مقتل واصابة نحو عشرة اشخاص بحادثين منفصلين في بغداد بينهم موظف حكومي
* اغتيال صاحب مقهى انترنت بهجوم للميليشيات الطائفية في ديالى
* وزارات الحكومة الحالية تخصص اكثر 10 الاف حافلة لنقل زائري كربلاء مجانا
* منطقة الدورة جنوب العاصمة تشهد تفجيرا يوقع ضحايا
* العجز المالي في موازنة العام الحالي يصل الى 21% وبمقدار 6 تريلون دينار
* مقتل واصابة عدد من الحشد الشعبي بتفجير ناسفة غربي الفلوجة
* نحو 150 حالة فساد مالي واداري في الداخلية الحالية خلال الشهر الماضي
* شركة ايرانية خاصة تباشر عملها في كربلاء دون علم ادارتها
* واشنطن تمنح البيشمركة الكردية 200 مليون دولار
* تسيير نحو 200 رحلة جوية اسبوعيا بين العراق وايران دعما لاقتصادها
* سليماني يقود ميليشيا الحشد الشعبي غرب الموصل بطلب من العبادي
* العفو الدولية تكشف عن تورط الشرطة الحكومية بقتل وتعذيب مدنيين جنوب الموصل
* اعتقال زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان لتورطها بقضايا فساد مالي
* الاحتلال الامريكي يقر بقتل واصابة اكثر من 70 مدنيا في العراق وسوريا خلال عام
* القوات الحكومية وميليشياتها تستعد لاقتحام قرى على طريق النمرود في نينوى
* عبوة لاصقة تودي بانفجارها بحياة صاحب مكتب للصيرفة في بغداد
* أوضاع النازحين من الموصل مأساوية وتنذر بكارثة إنسانية
* تفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية يسفر عن قتلى وجرحى شمال بغداد
* نيجرفان البارزاني: نسعى لاستقبال ترامب في كردستان باقرب وقت
* المنظمة الدولية للهجرة تواصل إغاثة نازحي الموصل المتزايد عددهم لقرابة 35 الف
* مندوب حكومة العبادي لدى الامم المتحدة ينشر معلومات مضللة عن عودة نازحي الرمادي
* مقتل اثنين من البيشمركة بنيران قناص في التاميم
قتل اثنان من عناصر البيشمركة الكردية، مساء اليوم الخميس، اثر استهدفهما بنيران قناص مجهول في احدى القرى الواقعة، جنوب مدينة كركوك بمحافظة التاميم.
وقال مصدر حكومي في تصريح له أن "اثنين من البيشمركة ينتسبان الى اللواء 118 في الفوج الاول لقوات البيشمركة، قُتلا بنيران قناص قرب قرية العطشانة التابعة لقضاء داقوق جنوبي كركوك".
واضاف المصدر ان "قوات البيشمركة نقلت جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، فيما شددت الاجراءات عند مكان الحادث، لمنع تكراره مرة اخرى".

* سرقة أسلاك الكهرباء في الأنبار من قبل عصابات تابعة لاحزاب سياسية حالية
اقر مصدر في مجلس محافظة الأنبار الحالي، اليوم الخميس، بانتشار عصابات تابعة لاحزاب سياسية متنفذة في الحكومة الحالية، لسرقة النحاس واسلاك الطاقة الكهربائية في مناطق عدة من محافظة الانبار، لاسيما الرمادي والمناطق الخالية من سكانها عقب العدوان الانتقامي الحكومي والدولي على مناطق ومدن الانبار.
وقال المصدر في تصريح له إن "عصابات سرقة النحاس واسلاك الطاقة الكهربائية من معادن النحاس والفافون، تنتشر في مناطق الانبار في سرقة تلك المعادن وبيعها لتجار مرتبطين بأحزاب سياسية متنفذة في الانبار، مبيناً أن العصابات مرتبطة بموظفين في دوائر الكهرباء يعملون على تقطيع وتلف كميات كبيرة من الاسلاك لرميها في ساحات محددة بالاتفاق مع عصابات السرقة وللموظفين حصة من مبالغ بيع تلك المعادن".
وأضاف المصدر أن "العصابات المنتشرة في مناطق الفلوجة والرمادي تقوم بحرق الكيبلات في الشوارع وبالقرب من منازلهم ليلاً وتحت انظار الشرطة التي تتخوف من محاسبتهم خشية ملاحقتهم من قبل الجهات السياسية والحزبية في الانبار وبغداد التي توفر الحماية لتلك العصابات".

* مقتل واصابة نحو عشرة اشخاص بحادثين منفصلين في بغداد بينهم موظف حكومي
قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم موظف حكومي في مجلس الوزراء الحالي، بانفجار عبوتين ناسفتين احداهما من النوع اللاصق، في حادثين منفصلين في منطقتي المنصور والعبيدي، غربي العاصمة بغداد وشرقها، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة العبيدي شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".
واضاف المصدر ان "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة تعود لموظف في مجلس الوزراء انفجرت، مساء اليوم، لدى مروره في منطقة المنصور غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال واصابة صديقه الذي كان يرافقه بجروح، وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".

* اغتيال صاحب مقهى انترنت بهجوم للميليشيات الطائفية في ديالى
اغتالت ميليشيات حكومية طائفية، مساء اليوم الخميس، صاحب مقهى للانترنت قرب منزله في احدى القرى الواقعة شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى.
وقال مصدر حكومي بتصريح له ان "مسلحين يستقلون سيارة مدنية اطلقوا النار باتجاه صاحب مكتب انترنت قرب منزله في قرية ابو سباع شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى".
واضاف المصدر ان "اهالي القرية نقلو جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي لاجراء اللازم بشانها وتسليمها لذويها".

* وزارات الحكومة الحالية تخصص اكثر 10 الاف حافلة لنقل زائري كربلاء مجانا
خصصت وزارات عدة في حكومة العبادي الحالية اكثر من 10 الاف حافلة لنقل زائري محافظة كربلاء وبمحاور اربعة، انطلاقا من محافظات بغداد والنجف وبابل والبصرة الى محافظة كربلاء ذهابا وايابا، للمشاركة في زيارة (الاربعينية) الاسبوع المقبل، في وقت يعاني فيه النازحون في العراق من اهمال حكومي متعمد لهم.
وقال نائب محافظ كربلاء "جاسم الفتلاوي" في تصريح له إن "إدارة المحافظة وضعت خطة لنقل زائري كربلاء، عاداً زيارة العام الحالي ستشكل تحدياً كبيراً بسبب عدم توافر الأموال الكافية لتأمين متطلباتها".
وأضاف الفتلاوي، أن "اكثر من 10 الاف حافلة ستشارك في نقل الزوار مجانا داخل مركز مدينة كربلاء ومحاورها الاربعة باتجاه بغداد والنجف وبابل والبصرة، وبمشاركة حافلات تابعة لوزارات عدة لنقل الزوار".
وأوضح أن "الوزارات المشاركة في نقل الزوار، هي كل من النقل، المواصلات، التجارة، الاعمار والبلديات، الموارد المائية، النفط، الصناعة والمعادن، الصحة والتعليم العالي، فضلاً عن ديوان الوقف الشيعي ومحافظة بغداد".

* منطقة الدورة جنوب العاصمة تشهد تفجيرا يوقع ضحايا
قتل واصيب 13 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب محال تجارية في منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين واصابة 11 اخرين بجروح".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الانفجار ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* العجز المالي في موازنة العام الحالي يصل الى 21% وبمقدار 6 تريلون دينار
اقر رئيس مجلس النواب الحالي "سليم الجبوري"، اليوم الخميس، بأن نسبة العجز المالي في موازنة العام الحالي بلغت 21%، نافيا في الوقت نفسه استلام اي اسماء تخص مرشحين للوزارات الشاغرة، بسبب الخلافات السياسية المتصاعدة بين الكتل والاحزاب والائتلافات الحالية.
وقال الجبوري في تصريح صحفي اننا "في طور مناقشة قانون الموازنة واكملنا القراءة الثانية والمناقشة لها ومقبلون خلال الايام المقبلة لتشريعها، مبينا ان ابرز ملامح الموازنة انها اظهرت عجزا بنسبة 21% اي بمقدار 6 تريلون دينار واجمالي الانفاق بلغ تقريبا بما يقل عن الموازنة السابقة بنسبة 5% والواردات النفطية 6% وتتوقع الموازنة زيادة الصادرات النفطية لتصل ثلاثة ملايين و600 الف برميل يوميا والرواتب فيها واجبة وقد بلغت من الموازنة 75% اما قطاع الدفاع والامن بلغ23%".
واشار الجبوري الى ان "مجلس النواب حتى اللحظة لم يستلم أي ترشيح لاي وزارة شاغرة والمجلس مستعد حال وصولها لعرضها للتصويت، مؤكدا في الوقت نفسه ان الرئاسات الثلاث اجتمعت مع قادة الكتل وكان الذهاب الى التاجيل لكن القانون يقول ينبغي ان يكون التاجيل بقانون او قرار من مجلس النواب واللجنة القانونية تدرس الان قانون انتخابات مجالس المحافظات".

* مقتل واصابة عدد من الحشد الشعبي بتفجير ناسفة غربي الفلوجة
قتل واصيب خمسة من افراد ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بتفجير عبوة ناسفة غربي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الجيش بتصريح له أن "عبوة ناسفة كانت مزروعة بجانب المقبرة القديمة في منطقة البو علوان غربي الفلوجة انفجرت، اليوم، عند مرور دورية راجلة من الحشد الشعبي".
واضاف المصدر ان "الانفجار اسفر عن مقتل اثنين من الحشد الشعبي واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة، نقلوا على اثرها الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* نحو 150 حالة فساد مالي واداري في الداخلية الحالية خلال الشهر الماضي
اقرت مديرية تفتيش بغداد في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية الحالية، اليوم الخميس، بوجود نحو 150 حالة فساد إداري ومالي في مفاصل الوزارة ودوائرها في بغداد خلال شهر تشرين الأول المنصرم، بما يؤكد استمرار وجود الفساد في المؤسسات الحكومية في العراق على الرغم من المزاعم المستمرة بمعالجتها.
وذكرت المديرية في تقرير صدر عنها انه "تم الكشف خلال الشهر الماضي، عن 130 حالة فساد إداري و15 حالة فساد مالي في عدد من الدوائر التابعة لوزارة الداخلية في بغداد فقط".
وبيّن التقرير أن "حالات الفساد المالي التي تم اكتشافها كانت 12 حالة رشوة وحالة سرقة واحدة وحالتي هدر في المال العام، موضحة أن حالات الفساد الإداري جاءت نتيجة لـ16 حالة استغلال وظيفي و6 حالات سوء استخدام للسلطة و28 حالة تزوير و77 حالة إهمال و3 حالات مخالفات ضبطية".

* شركة ايرانية خاصة تباشر عملها في كربلاء دون علم ادارتها
اقر مجلس محافظة كربلاء الحالي، اليوم الخميس، بمباشرة احدى الشركات الايرانية الخاصة العمل في المحافظة، دون علمه او ابلاغه مسبقا، مؤكدا ان الشركة المذكورة باشرت بنصب كابينات الانترنت دون أخذ الموافقات بذلك.
وقال عضو في المجلس المذكور، فضل عدم الكشف عن اسمه ان "شركة ايرانية خاصة، نصبت 350 كابينة تزوّد الزائرين بخدمة الانترنت مجاناً، على طول طريق الزائرين من الحدود العراقية - الايرانية، وصولاً الى كربلاء".
وأضاف المصدر ان "الشركة الخاصة قامت بنصب ما يقارب 100 كابينة انترنت اضافية في محافظة كربلاء، دون اخذ الموافقات الرسمية ومن دون علم الحكومة المحلية في المحافظة".

* واشنطن تمنح البيشمركة الكردية 200 مليون دولار
اعترفت وزارة البيشمركة في حكومة كردستان العراق، اليوم الخميس، بمنح الولايات المتحدة الامريكية، الوزارة المذكورة مساعدات مادية وعسكرية، تصل الى 200 مليون دولار.
وذكر مدير التنسيق والعلاقات في ال وزارة "هژار عمر" ان "واشنطن قررت منح القوات الكردية مئتي مليون دولار كمساعدات مادية وعسكرية دعما لها بحسب الاتفاقات المبرمة بين الجانبين".
واضاف هزار ان" الولايات المتحدة ستقوم بتدريب وتجهيز لواءين بالأسلحة الثقيلة والاعتدة اللازمة وانه من المؤمل عقد اتفاق مع الجانب الامريكي لجعل هذه المساعدات مستمرة وبشكل سنوي".

* تسيير نحو 200 رحلة جوية اسبوعيا بين العراق وايران دعما لاقتصادها
كشفت وزارة النقل الحالية، اليوم الخميس، عن ابرام اتفاق بين العراق وايران يقضي بتسيير نحو 200 رحلة جوية بين البلدين اسبوعيا، وذلك سعيا من الحكومة الحالية في بغداد، لدعم اقتصاد ايران واعطائها الفرصة الاكبر للتغلغل في العراق والسيطرة على جميع النواحي فيه.
وذكرت الوزارة في بيان لها إن "ألمنشاة العامة للطيران المدني وقعت محضر اجتمع مع الطيران المدني الايراني لتنظيم عدد الرحلات الجوية بين البلدين، مبينا ان المفاوضات جرت في بغداد، بين الوفد العراقي برئاسة مدير عام الطيران المدني العراقي "حسين محسن كاظم" والوفد الايراني برئاسة "علي عبد زادة".
واوضح البيان ان "الطرفين اتفقا على منح (91) رحلة اسبوعيآ لكل طرف اي بواقع 182 رحلة للبلدين، يحق فيها للجانب العراقي ان يسير رحلات من أي نقطة في العراق الى اي نقطة في ايران، لافتا الى ان الاتفاق اعطى للجانب الايراني حق اعادة توزيع للرحلات على السبل الجوية".

* سليماني يقود ميليشيا الحشد الشعبي غرب الموصل بطلب من العبادي
اقر نائب رئيس هيئة مليشيات مايعرف بالحشد الشعبي "أبو مهدي المهندس"، اليوم الخميس، بقيادة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" الميليشيات في المحور الغربي لمدينة الموصل، بعد طلب رسمي من الحكومة الحالية ورئيسها "حيدر العبادي".
واضاف المهندس في تصريح له " ن مشاركة "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس الإيراني في معركة الموصل أصبح أمراً علنياً لانه ضروري جدا، لاسيما وان الحشد الشعبي تحرك بشكل منفصل الى المحور الغربي من مدينة الموصل للوصول الى قضاء تلعفر، لذلك اصبح من الواجب الاشراف وقيادة فصائل الحشد الشعبي من قبل سليماني".
تصريحات المهندس تزيد من مخاوف المدنيين من الأهداف الطائفية التي شاركت بسببها الميليشيات الطائفية، متوقعين اعادة سيناريو الجرائم المنظمة الذي تم ارتكابه في الفلوجة ومدن عراقية اخرى شهدت اقتحام ميليشيا الحشد الشعبي لها.

* العفو الدولية تكشف عن تورط الشرطة الحكومية بقتل وتعذيب مدنيين جنوب الموصل
كشفت منظمة العفو الدولية،اليوم الخميس، عن تورط قوات الشرطة الحكومية، بتنفيذ عمليات تعذيب وقتل منظمة بحق مدنيين جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى، خلال العدوان العسكري الانتقامي على المحافظة منذ قرابة الشهر.
وذكرت المنظمة في تقرير جديد لها أن "من بين الضحايا ما يصل إلى ستة أشخاص عثر عليهم الشهر الماضي في منطقتي الشورة والقيارة، قيل انهم على ارتباط بـ(تنظيم الدولة) للتغطية على الجريمة ".
وقالت "لين معلوف "نائبة مدير البحوث في مكتب المنظمة ببيروت، إن "رجال بملابس الشرطة الاتحادية نفذوا عدة عمليات قتل غير قانونية فألقوا القبض على سكان في قرى إلى الجنوب من الموصل وقتلوهم عمدا بدم بارد".
واوضحت المنظمة في تقريرها ان "عدة وقائع في 21 تشرين الأول أو قرب هذا التاريخ تم خلالها ضرب مجموعات منفصلة من الرجال بالكابلات وكعوب البنادق قبل قتلهم بالرصاص، موضحة أنه في إحدى الوقائع تم فصل رأس رجل عن جسد، مؤكدة أنه في ظل غياب المحاسبة فإن هناك خطرا يتمثل في تكرار الانتهاكات المزعومة ببلدات وقرى أخرى مع استمرار حملة استعادة الموصل".

* اعتقال زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان لتورطها بقضايا فساد مالي
اعتقلت الشرطة الحكومية في مدينة اربيل، اليوم الخميس، زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان العراق، لثبوت تورطها بقضايا فساد مالي وهدر للمال العام.
واوضح مدير شرطة اربيل، اللواء "عبد الخالق طلعت" ان "الشرطة اعتقلت"جراخان رفيق"، زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان "آشتي هورامي"، موضحا، انه تم تحويل قضيتها الى هيئة النزاهة".
واضاف طلعت ان "التحقيقات اثبتت تورطها بقضايا فساد مالي عدة، مااسفر ذلك ايداعها في المعتقل،في حين تحولت قضيتها الى هيئة النزاهة".
يذك ان مصادر صحفية مطلعة اكدت، ان رئيس كردستان "مسعود بارزاني" قد وجه باعتقال "جراخان رفيق"، زوجة وزير الثروات الطبيعية في كردستان "اشتي هورامي"، لاتهامها بقضايا فساد وتلاعب بملف النفط، فيما اعتبره البعض ان هذا الاجراء يأتي ضمن تصفية الحسابات بين الاحزاب الكردية المتصارعة على السلطة في كردستان.

* الاحتلال الامريكي يقر بقتل واصابة اكثر من 70 مدنيا في العراق وسوريا خلال عام
أعترفت القيادة العسكرية لقوات الاحتلال الأميركية في الشرق الاوسط (سنتكوم)،اليوم الخميس، بقتل واصابة نحو 70 مدنيا في العراق وسوريا بغارات نفذتها طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، خلال عام واحد.
وذكر بيان للقيادة العسكرية (سنتكوم) أنه "خلال الأشهر الـ12 الماضية فإن الغارات الأميركية تسببت بمقتل 64 مدنياً وإصابة ثمانية آخرين".
وقال المتحدث باسم (سنتكوم) الكولونيل "جون تي توماس" وفق البيان إنه "أحياناً يدفع المدنيون ثمن العمل العسكري، نحن نقوم بكل ما يمكننا للتقليل من هذه الحوادث، بما في ذلك أحياناً العدول عن ضرب أهداف".
وكانت منظمة "ايروورز" غير الحكومية ومقرها العاصمة البريطانية لندن، قد اكدت أن غارات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا والعراق، تسببت في مقتل 1787 مدنياً منذ بدئها في آب 2014، فيما بينت منظمة العفو الدولية من جهتها أن غارات التحالف في سوريا وحدها أوقعت 300 قتيل مدني على الأقل خلال المدة ذاتها.

* القوات الحكومية وميليشياتها تستعد لاقتحام قرى على طريق النمرود في نينوى
تستعد القوات الحكومية المدعومة بالميليشيات والبيشمركة الكردية وطيران التحالف الدولي، اليوم الخميس، لاقتحام قرى واقعة على الطريق المتجه الى النمرود في محمور شمال الزاب في محافظة نينوى.
وقال مصدر حكومي في الجيش بتصريح له ان "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة والحشد الشعبي تباشر بالتقدم لتحرير قرية عباس رجب و النعمانية باتجاه النمرود ضمن محور شمال الزاب".
يذكر ان القوات الحكومية وميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، اضافة الى قوات البيشمركة المدعومة بقوات الاحتلال الامريكية وطيران التحالف الدولي، يواصلون اقتحامهم للمناطق والقرى المحيطة بمدينة الموصل في محافظة نينوى ومن عدة محاور منذ قرابة الشهر، سعيا منهم للوصول الى مركز المدينة.
* عبوة لاصقة تودي بانفجارها بحياة صاحب مكتب للصيرفة في بغداد
قتل صاحب مكتب للصرافة، صباح اليوم الخميس، بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق وضعت في السيارة التي كانت تقله غربي العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة حديثة تعود لصاحب مكتب لصيرفة العملات انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها في نفق الشرطة غربي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* أوضاع النازحين من الموصل مأساوية وتنذر بكارثة إنسانية
اقرت البرلمانية عن محافظة نينوى " فرح السراج "، اليوم الخميس، بالاهمال الحكومي المتعمد للنازحين من مدينة الموصل ومايجاورها في محافظة الانبار، مؤكدة ان النازحين يواجهون كارثة انسانية كبيرة نتيجة التزايد المتواتر والسريع لاعدادعم، في ظل اوضاع مأساوية.
وقالت السراج في تصريح لها إن “أوضاع النازحين من أبناء نينوى الذين نزحوا خلال الايام الماضية ماساوية، مما يتطلب من الحكومة وكردستان والمجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية الى التعاون فيما بينهم من اجل توفير الخدمات الاساسية والمساهمة في منع كارثة انسانية قد تصيب النازحين مستقبلا نتيجة للتزايد المستمر والسريع لهم”.
واضافت أن “ على السلطات في كردستان ان تسمح للمواطنين من دخول كردستان وتقديم العون لهم في يخص الكفالة والاقامة من اجل التخفيف من معاناة النازحين والمساهمة في إيجاد حلول لمعاناتهم ".
يذكر ان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف" أعلن، أمس الأربعاء، أن أعداد النازحين في المخيمات والمسجلين ليدى الوزارة منذ بدء العدوان على الموصل،تجاوزت الـ40 ألف نازح.

* تفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية يسفر عن قتلى وجرحى شمال بغداد
قتل واصيب 12 شخصا بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في قضاء التاجي شمالي العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، قرب سوق شعبية في منطقة الحماميات في قضاء التاجي شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص واصابة تسعة اخرين بجروح".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي".

* نيجرفان البارزاني: نسعى لاستقبال ترامب في كردستان باقرب وقت
أكد رئيس حكومة كردستان "نيجيرفان البارزاني"، اليوم الخميس، أن حكومة كردستان تسعى باهتمام كبير لاستقبال، الرئيس الأميركي الجديد "دونالد ترامب" في وقت قريب، مؤكدا استمرار التحالفات القوية والمبرمة بين أربيل وواشنطن، ليؤكد بتصريحه التبعية الواضحة لساسة حكومتي بغداد واربيل الحاليتين للادارتين الامريكية والايرانية وتنفيذ جميع مخططاتهما في العراق.
وقال البارزاني في بيان له انه "باسمي وباسم حكومة كردستان أهنئ السيد "دونالد ترامب" بمناسبة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الاميركية، لافتا الى أن هذا الانتخاب يأتي في وقت نخوض فيه عملية واسعة في الموصل ومحيطها لانهاء الارهاب".
وأضاف البارزاني أن "شعب كردستان مطلع عندما اعلن السيد ترامب دعمه للكرد والبيشمركة خلال حملته الدعائية، مشيرا الى أن شعب كردستان ينتظر تنفيذ ذلك الدعم".
وتابع البارزاني أن "هناك تحالفا قويا بين الولايات المتحدة الاميركية واربيل، وان كردستان مستعد لتنفيذ اي عمل وواجب مشترك، معربا عن تطلعه باهتمام لاستقبال الرئيس الاميركي المنتخب في كردستان بالوقت القريب".
يذكر ان مستشار مجلس أمن كردستان العراق "مسرور البارزاني"، طالب، امس الأربعاء، الرئيس الأميركي الجديد "دونالد ترامب"، على تنفيذ وعوده بدعم كردستان وتقديم مساعدات عاجلة ومستمرة الى قوات البيشمركة الكردية، وذلك بعد ساعات قليلة من تولي الاخير منصب رئيس الولايات المتحدة الامريكية.

* المنظمة الدولية للهجرة تواصل إغاثة نازحي الموصل المتزايد عددهم لقرابة 35 الف
نشرت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، تقريرها الخاص بتتبع النزوح والطوارئ، من خلال تحديد عدد النازحين العراقيين من مدينة الموصل واطرافها في نينوى، والمتزايد لقرابة 35 الف مدني بحسب احصائيات المنظمة الاخيرة.
واوضحت المنظمة في تقريرها الصادر الاربعاء "ان عدد النازحين خلال يومين بلغ 107 عائلة من مقاطعة محلبية الموصل (قرية عداية) إلى قرية الحاج علي، حيث تم استضافتهم في المباني المدرسية في الوقت الحالي، مؤكدة ارتفاع عدد النازحين من الموصل واطرافها إلى 34,860 نازحاً بحسب احصائياتها، بعد ما كان عددهم 34,038 نازحاً الإثنين الماضي، وذلك منذ بدء العمليات العسكرية على الموصل في 17 تشرين الأول، مع تنقلات السكان الكبيرة التي شُهدت نهاية الأسبوع الماضي".
واضافت المنظمة في تقريرها "ان موظفي المنظمة يقدموا المساعدات على النازحين في مخيم ديبكه للنازحين في قضاء مخمور ومخيمات اخرى، حيث تعمل الفرق الصحية المتنقلة للمنظمة الدولية للهجرة وجمعية الهلال الأحمر القطري في تعاون وثيق مع الجهات المانحة كل من حكومات اليابان وكندا".
يذكر ان وزير الهجرة والمهجرين الحالي "جاسم محمد الجاف" أعلن، أمس الأربعاء، أن أعداد النازحين في المخيمات والمسجلين ليدى الوزارة منذ بدء العدوان على الموصل،تجاوزت الـ40 ألف نازح.

* مندوب حكومة العبادي لدى الامم المتحدة ينشر معلومات مضللة عن عودة نازحي الرمادي
صرح مندوب حكومة العبادي لدى الامم المتحدة "محمد علي الحكيم"، بمعلومات مضللة تفيد بعودة مئات الالاف من العائلات النازحة الى مدينة الرمادي في محافظة الانبار، على الرغم من المعلومات المؤكدة التي تفيد بعدم جاهزية المدينة لاستقبال النازحين منها بسبب الدمار الكبير الذي لحق بها والذي تصل نسبته الى 90%، نتيجة العدوان الانتقامي (الحكومي والدولي) عليها.
وقال الحكيم في تصريح صحفي له ان "نحو 200 ألف نازح من مدينة الرمادي بمحافظة الانبار عادوا الى منازلهم بعد انتهاء المعارك واعادة اعمار مناطقهم".
من ناحية اخرى أضاف مندوب العراق بالأمم المتحدة اننا "سنعمل مع ترامب وفريقه على مكافحة الارهاب، مشدداً على تقديم الدعم للوصول الى حل شامل في سوريا".
يقين نت
شبكة البصرة
الخميس 9 صفر 1438 / 10 تشرين الثاني 2016
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassini.yoo7.com
 
1أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 1أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية :: المقاومة العراقية-
انتقل الى: