منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشاعر لطفي الياسيني.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الاربعاء, 17 تشرين الاول ,2018 اليوم في 3:07 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedاللاجئون الفلسطينيون بالعراق يتعرضون لعملية اجتثاث منظمة 16 أكتوبر 2018 0 مشاركة اللاجئوناليوم في 2:57 من طرفحناني ميــــــاgoweto_bilobedتوقعات جاكلين عقيقي الثلاثاء, 16 تشرين الاول ,2018 اليوم في 0:51 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedحادث إسطنبول والثمن المتوقع أن يدفعه آل سعود : د . مثنى عبد اللهاليوم في 0:50 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedIcon16البيئة والوعي الجماعي العراقي بعيدا عن ساسة العشرين في المئة : هيفاء زنكنةاليوم في 0:49 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedخياران أحلاهما مر : بقلم لواء الشرطة الحقوقي محي الدين محمد يونساليوم في 0:48 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobed * رسالة تعزية ورثاء للشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا برصاص الاحتلال في جمعة ,, انتفاضة الاقصى ,, بفلسطين المحتلة الجريحة *اليوم في 0:45 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedيد المنون تختطف الشابة اريان صلاح جلال في حادث انتحار مؤسف حرقا في اربيل بكوردستان العراق . .اليوم في 0:42 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedFoods Scientifically-Proven to Help Prevent Alzheimer's April Benshosan 9/24/2018 Sc نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة Foods Scientifically-Proven to Help Prevent Alzheimer's April Benshosan 9/24/2018 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة Science proves الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:42 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedسالة تعزية ورثـاء لفقيد العراق الشخصية الوطنية والقومية الكبيرة الأخ والصديق العزيز الأنسان الطيب ورجل المبادئ الشهم المناضل الأستاذ باقر الصراف الجزيل الاحترام . الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 21:41 من طرفلطفي الياسيني

شاطر | 
 

 يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
الإدارة العامةالإدارة العامة
avatar

الأوسمة : كاتب مميز
أخر مواضيع المنتدى :

ذكر
المشاركات 11777
نقاط 108224 التقييم 13
العمر : 76

مُساهمةموضوع: يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي   الخميس 27 سبتمبر 2018 - 22:40




يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟



كنيس يهودي في بغداد (أرشيف)
بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخيرة، ارتفعت أصوات اليهود العراقيين مطالِبةً الحكومة العراقية و"إسرائيل" بتعويضهم عن خسائرهم وأملاكهم التي تركوها عند تأسيس دولة الاحتلال المزعومة.
وفي بداية القرن العشرين، كان يهود العراق يشكّلون مجموعة ناشطة اقتصادياً وثرية وعماداً للطبقة الوسطى، لكن معظمهم نزحوا بشكل جماعي بعد قيام "إسرائيل" عام 1948، بعدها أُقرّ قانون "إسقاط الجنسية" عمن غادروا من دون تنسيق مع الحكومة، كما صدر قانون آخر يقضي بتجميد أموال المغادرين.
وتدعم حكومة الاحتلال مطالبات اليهود بالعودة إلى أملاكهم، ووصف إميل كوهين، اليهودي العراقي الذي عاش أسلافه بمدينة البصرة، المطالبات بأنها مسألة سياسية لا أكثر.
وتعتبر عقارات اليهود في العراق من العقارات المتميزة بموقعها التجاري في بغداد ومختلف المحافظات العراقية، لكن أغلبها -وبحجة "الاستثمار"- استحوذ عليها مستثمرون تابعون لأحزاب متنفذة بالحكومة، بحسب ما كشفه مصدر في أمانة العاصمة.
- استحواذ المستثمرين عليها
ويقول مصدر من "أمانة بغداد"، طالباً عدم الكشف عن هويته، لأسباب أمنية: "أغلب عقارات اليهود تقع بأماكن تجارية متميزة في بغداد؛ ما شجَّع الكثير من المستثمرين الذين يرتبطون بأحزاب متنفذة، على استئجار تلك العقارات من أمانة بغداد بأسعار رمزية"، مؤكداً أن "مدة استئجار تلك العقارات تجاوزت 20 عاماً".
وأضاف المصدر لـ"الخليج أونلاين": إن "من أبرز تلك العقارات منطقة التوراة الواقعة على ضفاف نهر دجلة، وتحتوي على بيوت وأسواق وخانات، ومراكز ثقافية ودينية، بعضها مختوم عمرانياً بنجمة داود، التي تدل على أنها تعود لعائلات يهودية".
كما أشار إلى أن "عدد أملاك اليهود (12.736) عقاراً، موزعة في عموم محافظات العراق، تم تمليك 2066 عقاراً لبعض الوزارات والدوائر ذات العلاقة".
ومن ضمن تلك العقارات والمنازل التي استأجرها أحد المستثمرين، منزل أول وزير مالية في الدولة العراقية، حسقيل ساسون، والذي لم تعتبره "أمانة بغداد" ضمن المنازل التراثية، رغم أن عمره تجاوز قرناً كاملاً.
المراقد والمزارات التابعة للطائفة اليهودية في جنوبي العراق لم تَسلم هي الأخرى من التجاوزات؛ فقد استولت المليشيات على "مرقد النبي عُزير" في محافظة العمارة، و"مرقد نبي الله ذي الكِفل" بمحافظة بابل جنوبي بغداد، ليكونا تحت سيطرة الوقف الشيعي، والبعض الآخر تحول إلى مقرات خاصة بالمليشيات .
وفي السياق ذاته، أكد رئيس ديوان الوقف الشيعي السابق، صالح الحيدي، في تصريح صحفي، "عائدية مرقد نبي الله ذي الكِفل، الواقع بمحافظة بابل، إلى ديوان الوقف الشيعي".
ولقي هذا الموضوع تعليقات من سياسيين عراقيين، فقد أكد القيادي في تحالف "سائرون"، بزعامة مقتدى الصدر، رائد فهمي، في 24 أغسطس، دعمه كل مواطن عراقي انتُزعت جنسيته ظلماً، وضمن ذلك اليهود الراغبون في العودة إلى العراق.
وقال فهمي في تصريح صحفي: "من حيث المبدأ والقيم، نحن مع إعطاء الحقوق لأي مواطن عراقي، وضمن ذلك اليهود"، لكنه أضاف: إن "توقيت المطالبة بإعادة الجنسية العراقية لليهود الذين غادروا العراق غير مناسب".
وبيَّن أن "الظرف السياسي الحالي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عندما تناقَش قضية كقضية اليهود، من أجل معرفة الأشخاص الذين يطالبون بحقوقهم وإعادة الجنسية لهم؛ لإبعاد أي ضرر عن النسيج العراقي".
ودعا فهمي إلى حوار مجتمعي حول هذا الموضوع، والتوصل إلى نتائج عقلانية بعيداً عن التشدد.
وقال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في الثاني من يونيو الماضي، تعليقاً على مطلب عودة اليهود العراقيين: "إذا كان ولاؤهم للعراق فأهلاً بهم".
ويُذكر أن الطائفة اليهودية في العراق كانت تشكل نسبة أكثر من 2% من مجموع السكان العراقيين في عام 1947، وهذه النسبة انخفضت بشكل كبير جداً عام 1951 بعد هجرتهم إلى "إسرائيل".




يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
أمير المقاومين

أمير المقاومين
avatar

الأوسمة : شاعر متميز
أخر مواضيع المنتدى :


ذكر
المشاركات 60916
نقاط 581000 التقييم 303
العمر : 112

مُساهمةموضوع: رد: يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي   السبت 29 سبتمبر 2018 - 22:01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassini.yoo7.com
 
يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي , يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي , يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي ,يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي ,يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي , يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ يهود العراق يطالبون بأملاكهم بعد ٧٠ عاماً من تركها.. هل يعودون؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كنيس يهودي في بغداد (أرشيف) بغداد - محمد البغدادي - الخليج أونلاين:في الآونة الأخي ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: منتدى المحلل السياسي الكبير الاستاذ حناني ميا-
انتقل الى: