منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشاعر لطفي الياسيني.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةgoweto_bilobedيوم المعلم الفلسطيني كل عام وانت بخيراليوم في 7:41 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedعيد ميلاد سعيد الدكتور الحاج لطفي الياسيني / د. عبد الواحد خمخم - المغرباليوم في 7:24 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobed Icon16العراق في نقطة الصفر : ا. د . سيار الجميل اليوم في 2:11 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedعيد ميلاد سعيد وعمر مديد د. الشاعر لطفي الياسينياليوم في 2:09 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobed رسالة تعزية ورثـاء لشهداء التعصب الأعمى والعنف والأرهـاب للطالبة الجامعية لمى غالب هابيل وعائلتها التي تم حرقهم من قبل داعش المجرمة في سوريا الجريحة ,, المحترمون ,, .اليوم في 2:08 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedهدية ليلى عريقات نائبة الرئيس تهنئةً بعيد ميلاده نيابة عنها وعن الإخوة الاعضاء في المجلسأمس في 20:27 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedجمعة مباركة على الجميعأمس في 19:50 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedشايٌ وكعكةٌ / مســ بهيج ــعودأمس في 19:48 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedقالوا لطفي الياسيني اليوم ميلاده عيد / د. عبدالمنعم طويلأمس في 19:12 من طرفلطفي الياسينيgoweto_bilobedAdChoices 102-Year-Old Woman Becomes the Oldest Skydiver in the World as She Jumps Out of Plane for Charity Joellأمس في 18:41 من طرفلطفي الياسيني

شاطر | 
 

 برهم صالح.. الكردي القادر على محو آثار الإستفتاء في بغداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
الإدارة العامةالإدارة العامة
avatar

الأوسمة : كاتب مميز
أخر مواضيع المنتدى :

ذكر
المشاركات 12030
نقاط 111061 التقييم 13
العمر : 76

مُساهمةموضوع: برهم صالح.. الكردي القادر على محو آثار الإستفتاء في بغداد   الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 23:11

برهم صالح.. الكردي القادر على محو آثار الإستفتاء في بغداد

Oct 02, 2018


بغداد: يعتبر الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح الشخصية الكردية الأكثر قبولا في بغداد، حيث سبق له أن شغل مناصب عليا عدة، غير أنه يبقى محط خلاف بين الأكراد المنقسمين بعد عام من استفتاء على الاستقلال أدى إلى تداعيات كارثية.
يمكن لصالح البالغ من العمر 58 عاما وخريج هندسة الكمبيوتر من جامعات بريطانيا، أن يتباهى بسيرة سياسية طويلة، سواء في إقليم كردستان ذات الحكم الذاتي منذ العام 1991، أو في قلب السلطات الاتحادية بعيد سقوط نظام صدام حسين في أعقاب الاجتياح الأمريكي في العام 2003.
اقتباس :يمكن لصالح البالغ من العمر 58 عاما وخريج هندسة الكمبيوتر من جامعات بريطانيا، أن يتباهى بسيرة سياسية طويلة، سواء في إقليم كردستان ذات الحكم الذاتي منذ العام 1991، أو في قلب السلطات الاتحادية بعيد سقوط نظام صدام حسين في أعقاب الاجتياح الأمريكي في العام 2003
وبعدما كان عضوا في مجلس الحكم المؤقت الذي أسسته القيادة العسكرية الأمريكية، أصبح هذا الكردي الذي يتكلم العربية بطلاقة وزيرا للتخطيط في حكومة أفرزتها أول انتخابات متعددة الأحزاب في العام 2005.
وبعد مرور عام، أصبح الرجل ذو الوجه المستدير والشعر الأجرد، نائبا لرئيس الوزراء نوري المالكي. وبعد انتهاء ولايته، عاد إلى أربيل ليشغل منصب رئيس وزراء الإقليم بين عامي 2009 و2011.
يقول أحد السياسيين الذين عملوا معه في بغداد، طالبا عدم كشف هويته إن صالح “يقدم نفسه على أنه عراقي أولا”.
ويضيف “لقد عمل من أجل الدولة، وهو مقبول لدى العراقيين والأكراد وغيرهم”.
وفي العام 2014، توقع البعض أن يعود برهم إلى بغداد من خلال منصب رئاسة الجمهورية الفخري. ولكن في اللحظات الأخيرة انسحب لصالح فؤاد معصوم، زميله في الاتحاد الوطني الكردستاني.
ويسيطر الحزب الذي أسسه عام 1975 أول رئيس كردي للجمهورية العراقية الراحل جلال طالباني، على موقع الرئاسة منذ العام 2005، بموجب اتفاق ضمني يحفظ رئاسة إقليم كردستان للحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني.


الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح وزوجته
“الحفاظ على وحدة العراق”
ورغم انضمامه إلى الاتحاد الوطني الكردستاني في السادسة عشرة من عمره، قبل أن يصبح ممثل الحزب في بريطانيا وبعدها في الولايات المتحدة بطلب شخصي من طالباني، لا يعد صالح من المنضبطين حزبيا، ما خلق له أعداء حتى داخل عائلته السياسية.
اقتباس :رغم انضمامه إلى الاتحاد الوطني الكردستاني في السادسة عشرة من عمره، قبل أن يصبح ممثل الحزب في بريطانيا وبعدها في الولايات المتحدة بطلب شخصي من طالباني، لا يعد صالح من المنضبطين حزبيا، ما خلق له أعداء حتى داخل عائلته السياسية
وفي العام 2017، حين قرر بارزاني تنظيم استفتاء على استقلال الإقليم ضد رغبة بغداد والمجتمع الدولي، قرر صالح الخروج من الباب الواسع لحزبه.
شكل صالح حينها حزب “التحالف من أجل الديموقراطية والعدالة”، الذي فاز بمقعدين في برلمان بغداد خلال الانتخابات التشريعية في مايو/  أيار الماضي، قبل أن يعود إلى قواعده في سبتمبر/ أيلول الماضي ليترشح للرئاسة.
يقول عضو الهيئة القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني خالد شواني إن الحزب كان يبحث عن مرشح لدية “رؤية معتدلة” ويحظى بـ”قبول وطني”، وقادر على “توطيد العلاقات بين الحكومة الاتحادية والشعب الكردي” على غرار برهم صالح.
وفي المقابل، يضيف شواني، أن شخصية صالح التصالحية تحظى برضا إيران، الداعمة تاريخيا للاتحاد الوطني الكردستاني، والولايات المتحدة، وغيرهما من القوى الكبرى المؤثرة في العراق.
عمل صالح على إنشاء مشاريع كبيرة في السليمانية، مدينته ومسقط رأسه وثاني أكبر مدن إقليم كردستان في شرق العراق، التي تعد معقلا للاتحاد الوطني الكردستاني. فقد ساهم على سبيل المثال في افتتاح الجامعة الأمريكية في السليمانية، وتعد اليوم من أهم الجامعات في العراق.
ونشر ابن القاضي والناشطة في مجال حقوق المرأة، ووالد شاب وفتاة، فيديو مسجلا، الأحد، يوجه فيه رسالة عشية جلسة انتخاب الرئيس.
وفي أول كلماته بعد أداء اليمين الدستورية أمام البرلمان الذي كان رفض مشروع الاستفتاء الكردي، قال صالح إن مهمته هي “الحفاظ على وحدة العراق”.
(أ ف ب)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
أمير المقاومين

أمير المقاومين
avatar

الأوسمة : شاعر متميز
أخر مواضيع المنتدى :


ذكر
المشاركات 61270
نقاط 583353 التقييم 303
العمر : 113

مُساهمةموضوع: رد: برهم صالح.. الكردي القادر على محو آثار الإستفتاء في بغداد   الخميس 4 أكتوبر 2018 - 1:54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yassini.yoo7.com
 
برهم صالح.. الكردي القادر على محو آثار الإستفتاء في بغداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ برهم صالح.. الكردي القادر على محو آثار الإستفتاء في بغداد ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: منتدى المحلل السياسي الكبير الاستاذ حناني ميا-
انتقل الى: