منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسيني سلم ع غـزة اخوتـي الشجعـان / اللواء الدكتور لطفي الياسيني الشهيد الحي حارس الأقصىآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 13:58 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجنود الاحتلال يغتصبون امراة حامل في مشفى الشفاء بغزة / د. لطفي الياسينيآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 13:29 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة المساءآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 11:13 من طرفمنتدى لطفي الياسينيمحمد الضيف يدعو للزحف "الآن" نحو فلسطينآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 9:25 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة صباح الخيرآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 8:56 من طرفمنتدى لطفي الياسينيEn muslim beder inde i kirken i Spanien A Muslim prays inside the church in Spain فبراير 22, 2024 Dette er en kirke i Spaniآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 7:39 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 7:37 من طرفمنتدى لطفي الياسيني الطيران المدني خدمة مجتمعية وسيادة وطنية : فارس الجواري* آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 7:36 من طرفمنتدى لطفي الياسينيغضب في العراق من "قرار مفاجئ".. وتذكير بـ"إضراب عام" شل البلادآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 7:35 من طرفمنتدى لطفي الياسينيغضب في العراق من "قرار مفاجئ".. وتذكير بـ"إضراب عام" شل البلادآمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeاليوم في 7:35 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
حناني ميــــــا


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : كاتب مميز
آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 23266
نقاط نقاط : 209438
التقييم التقييم : 15
العمر : 81

آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    Empty
مُساهمةموضوع: آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeالخميس 26 مارس 2015 - 2:26

آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري



آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري
25 /03 /2015 م 02:42 مساء لكل انسان على وجه المعمورة حلم، أو أمنية يأمل، أو يطمح لتحقيقها خلال مسيرة حياته، وهذه الأمنية ربما تكون صغيرة، أو كبيرة، وذلك بحسب الامكانيات الفكرية والمادية للإنسان. والآمال الإنسانية في غالبها ذاتية، تمتاز بالأنانية وحب التملك، إلا أن الحال مع الأم مختلف تماماً، فالأم أملها مختلف عن آمال الآخرين، فطموحها ليس ذاتياً، وهي تتمنى أن ترى أولادها وأحبابها في أفضل المراتب، وأحسن الأحوال، وكل ذلك لأنها ترى أملها وطموحها وذاتها بهم، فهم أملها قبل أن يولدوا، وحتى نهاية رحلة الحياة.

ومما جاء في (مجمع الأمثال): أن عاقّاً رمى أمه في واد استجابة لزوجته، فمر بها رجل وهي تبكي، فقال: ما يُبكيك؟ قالت: مضى ابني، وأخاف أن يفترسه الأسد!.

هذه الحالة من الرقي في الايثار والرحمة والعطف والتسامح نجدها لدى كل الأمهات، فهنّ بحر متلاطم من الحنان والرقة والعطف، وعليه أنا أعتقد جازماً أن كل الجهود الإنسانية - مهما عظمت - لا يمكنها أن ترد للأمهات بعض تضحياتهن وصبرهن ودموعهن.

في الحادي والعشرين من كل عام يحتفل العالم بيوم الأم العالمي، والحق أن كل الأيام ينبغي أن تكون للأم، وهذا جزء من استحقاقها الطبيعي.

الأم هي الوطن والتاريخ والحضارة، وهي المدرسة، والركن الهادئ في الحياة، وهي نبع لا ينضب من الطيبة والرقة والرأفة والحنان الصادق، والمحبة الحقيقية، هي الروح التي تسري في أجسادنا.

الأم العراقية هي الأخرى تحتفل في يومها السنوي، ولكن احتفالها – مع الأسف والألم- من نوع خاص، وبشكل مختلف!.

الأم العراقية أحلامها متلازمة مع واقعها المأساوي، الذي وجدت نفسها كبقية العراقيين فيه، وعليه فهي تحلم:

- أن ترى ابنها المعتقل منذ سنوات طويلة حراً طليقاً، يعيش أمام عينيها، وقضية الاعتقالات صارت من الصور المؤلمة المتكررة في المشهد العراقي اليومي، وقبل أيام تابعت لقاءاً مباشراً في إحدى القنوات الفضائية مع مجموعة من النسوة في منطقة الدورة جنوبي بغداد، حيث أكدت أكثر من امرأة أنه ومنذ ثلاثة أشهر، اعتقل رجال وشباب الحي من قبل قوات التدخل السريع، وعلى الرغم من المراجعات اليومية للوحدات العسكرية القريبة من المنطقة إلا أن الجميع أنكروا معرفتهم بالقوات التي نفذت عمليات الاعتقال!.

جميع الأمهات أكدن أنهن لا يعرفن التهمة، التي بموجبها تم اعتقال أبنائهن وأزواجهن، وتساءلن أين أُخذوا، فاذا كانت القوات الأمنية المتواجدة في بغداد لا تعرف جهة الاعتقال، فمن الذي نفذ الاعتقالات، التي شملت أكثر من (70) رجلاً؟!، كانت أمنيات غالبية هؤلاء النسوة مؤلمة، وكن يرددن: " قولوا لنا حتى لو قُتلوا في المعتقلات أخبرونا، فنحن لا نعرف أين نذهب؟!".

- الأم العراقية تحلم بأن يكون جسدها الرقيق الضعيف خيمة تحمي أبناءها من سيل حمم الطائرات والمدافع، التي تنهال على منازل المدنيين بحجة مقاتلة تنظيم الدولة (داعش)، والاحصائيات اليومية تشهد أن غالبية القتلى والجرحى هم من النساء والأطفال، في الفلوجة ومناطق متفرقة من صلاح الدين ومناطق حزام بغداد.

- أكثر من مليون أرملة غالبيتهن يحلمن بتوفير لقمة العيش الكريمة لأبنائهن اليتامى، حيث يتواجد في بلاد الرافدين اليوم أكثر من خمسة ملايين يتيم، في ظل استمرار العمليات العسكرية، التي تنخر بالجسد العراقي!.

وقبل الاحتفال بيوم المرأة العالمي ذكرت وزيرة الدولة لشؤون المرأة في العراق، (بيان نوري) أن: " النساء تأثرن بشدة من الهجمات المسلحة في البلاد، وأن أوضاع النساء النفسية، والإنسانية صعبة للغاية".
أحلام وأحلام بعيدة المنال، وغالبيتها هي جزء من الحقوق الطبيعية للإنسان في بقية بلدان العالم.

هذا هو حال الأمهات في العراق اليوم، كان الله في عون الأم العراقية الصابرة، وكان الله في عوننا نحن الذين حرمنا حتى من زيارة قبور أمهاتنا بسبب التشريد والغربة.

هي آهات وآلام حركتها الذكرى في زمن ضاعت فيه الكثير من موازين الصدق والحنان والوفاء!.
آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    Edit
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين لطفي الياسيني
فلسطين لطفي الياسيني


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : وسام الإدارة
آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    Bookwo11
انثى
المشاركات المشاركات : 4400
نقاط نقاط : 65632
التقييم التقييم : 21
العمر : 71

آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    Empty
مُساهمةموضوع: رد: آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    I_icon_minitimeالخميس 26 مارس 2015 - 3:39

آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري    10403598_335292473328072_1315872635211596552_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ آمال الأم العراقية! / د. جاسم الشمري ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية :: المقاومة العراقية-
انتقل الى: