منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسيني سلم ع غـزة اخوتـي الشجعـان / اللواء الدكتور لطفي الياسيني الشهيد الحي حارس الأقصىالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 13:58 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجنود الاحتلال يغتصبون امراة حامل في مشفى الشفاء بغزة / د. لطفي الياسينيالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 13:29 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة المساءالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 11:13 من طرفمنتدى لطفي الياسينيمحمد الضيف يدعو للزحف "الآن" نحو فلسطينالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 9:25 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة صباح الخيرالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 8:56 من طرفمنتدى لطفي الياسينيEn muslim beder inde i kirken i Spanien A Muslim prays inside the church in Spain فبراير 22, 2024 Dette er en kirke i Spaniالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 7:39 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 7:37 من طرفمنتدى لطفي الياسيني الطيران المدني خدمة مجتمعية وسيادة وطنية : فارس الجواري* التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 7:36 من طرفمنتدى لطفي الياسينيغضب في العراق من "قرار مفاجئ".. وتذكير بـ"إضراب عام" شل البلادالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 7:35 من طرفمنتدى لطفي الياسينيغضب في العراق من "قرار مفاجئ".. وتذكير بـ"إضراب عام" شل البلادالتـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeاليوم في 7:35 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه شبكة ذي قـار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
حناني ميــــــا


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : كاتب مميز
التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 23266
نقاط نقاط : 209438
التقييم التقييم : 15
العمر : 81

التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار Empty
مُساهمةموضوع: التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه شبكة ذي قـار   التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeالأربعاء 8 يوليو 2015 - 20:10

التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه شبكة ذي قـار


التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار BSMN
التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار Shi3ar
التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار IraqFlag
التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه








شبكة ذي قـار
التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار AppDhiqar
سميرة رجب / كاتبة بحرينية ووزيرة سابقة



بعض أحداث التاريخ الحديث الذي يعيد نفسه في منطقتنا العربية تفسر الظواهر الجديدة التي تستولد وضعا راهنا وتدبر توازنا جديدا بالمنطقة، لذات الأهداف القديمة وبوسائل وأدوات جديدة.
يذكر المفكر العربي الدكتور رغيد الصلح في كتابه المرجعي الهام “حربا بريطانيا والعراق / 1941-1991”، إن “النظام الدولي سعى دائما لخلق قوة توازن مُدَبَّر في المنطقة العربية، وإن قوة التوازن، عندما تَستَولِد وضعا راهنا، أو تُدبِر توازنا جديدا” تستفيد من عنصرين، وهما :
1 – “تناقضات مناطقية ودينية ومذهبية وقبلية وسلالية موجودة في المنطقة ومتجذرة فيها، كما هي موجودة ومتأصلة في المجتمعات البشرية الأخرى”.
2 – “البيروقراطيات الحاكمة التي تنشأ في أحضان الدول الجديدة”. (بيروت 1994).
مع هذه المقدمة سأبدأ بتسليط الضوء على بعض من أحداث التاريخ الحديث الذي يعيد نفسه في منطقتنا العربية لتفسير بعض من الظواهر الجديدة التي “تَستَولد وضعا راهنا وتُدبِر توازنا جديدا” بالمنطقة، لذات الأهداف القديمة وبذات الفكر القديم ولكن بوسائل وأدوات جديدة، وبحجم مضاعف من التدمير والدماء والضحايا.
في النصف الأول من القرن العشرين عاشت المنطقة العربية وشعبها ظروف حربين عالميتين مدمرتين ( الجيل الأول من الحروب )، تشبه كثيرا في أحداثها ودمويتها وخدعها ظروف الحرب التي تعيشه المنطقة منذ بداية القرن الواحد والعشرين مع اختلاف المسميات والواجهات والأدوات ( الجيل الرابع من الحروب ).
بدأت الحرب الأولى في 28 يوليو 1914، واقتنع العالم حينها أنها كانت نتيجة أزمة دبلوماسية وقعت على إثر قيام طالب صربي يدعى “غافريلو برينسيب” باغتيال ولي عهد النمسا وزوجته في 28 يونيو 1914 أثناء زياتهما لسراييفو، عاصمة صربيا.
ورغم أن الحرب بين دول أوروبية بعيدة عن منطقتنا العربية، إلا أنه في نوفمبر 1914 نزلت القوات البريطانية في البصرة ( احتلال )، وفُرِض على العراق حكم إداري لتصبح مركز السيطرة للعمليات الحربية في المنطقة العربية. وهي عملية تشبه، تماما، احتلال العراق في عام 2003، بعد إعلان الحرب على الإرهاب بسبب التفجيرين الإرهابيين لبرجي نيويورك في 2001.
ولأن الهدف من الحرب كان إسقاط الدولة العثمانية التي وصلت في غزوها إلى شمال أوروبا، يمكن القول أن هذه الحرب فُرضت على العرب بالإكراه، ولكن بدبلوماسية شديدة، حيث أقنعت الدولة البريطانية، في بداية الحرب، الزعماء العرب بالتحالف معها بوعد حصول بلدانهم على الاستقلال من الدولة العثمانية في نهايتها … و”ببراءة الأطفال” اقتنع العرب بالكذبة ودخلوا الحرب كحلفاء مع الدول الأوروبية التي كانت تملك خططا واتفاقيات غير معلنة.
أُعلن انتهاء الحرب في نوفمبر 1918، وكان أحد أهم الأسباب وراء ذلك هو نجاح الثورة البلشفية في روسيا عام 1917، وبزوغ النظام الاشتراكي ( الشيوعي )، والذي كان إنذارا بصعود قوة جديدة تشكل تهديدا لموازين القوى الدولية السائدة حينها؛ وانتهت تلك الحرب بنتائج مدمرة.
على المستوى البشري سقط ما يزيد على 9 ملايين قتيل، ومعدلات أعلى جدا من الإصابات؛ أما على المستوى السياسي فأدت الحرب إلى نتائج خطيرة جدا من أهمها :
أ – سقوط ثلاث إمبراطوريات، الألمانية والروسية والنمساوية، إضافة إلى الدولة العثمانية.
ب – صعود نظام دولي قائم على تحالفات دولية وانتشار القوى الكبرى في جميع أنحاء العالم، عمل على تغييرات سياسية كبرى.
ج – تشكيل عصبة الأمم بهدف منع تكرار مثل هذه الحروب.
ومع انتهاء الحرب تمكنت الدول المنتصرة من إرساء نظام دولي يتمثل في سيادة دول المركز “المتقدمة” ( أوروبا ) على دول الأطراف “المتخلفة” التي صارت تدور في فلكها ( دول العالم الثالث )، وهو نظام يعتمد على “التوسع الاستعماري”، الذي تبين أنه كان هو الهدف الحقيقي لنشوب تلك الحرب المدمرة، بعيدا عن ادعاءات الأزمة الدبلوماسية المزعومة.
أما المنطقة العربية، بكل ثرواتها وأهميتها الجيوسياسية، فكانت الجائزة الكبرى التي توزعت على المنتصرين في الحرب العالمية الأولى. فتحول العرب من حلفاء إلى تابعين مصنفين في نهاية قائمة الدول الأطراف، بعد أن قسمتهم اتفاقية سايكس بيكو إلى أجزاء صغيرة ومتصارعة مع بعضها البعض، ليبدأ عصر جديد من الهيمنة.
هناك ثلاث مهام لكي تقوم الأحوال في الشرق الأوسط على قدر من الاستقرار هي : استعادة الدولة، واستعادة الدين، واستعادة النظام الإقليمي
اتفاقية سايكس بيكو كانت وثيقة تفاهم سرية بدأ التفاوض عليها بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية في العام 1914، وتم توقيعها عام 1916، أي قبل انتهاء الحرب. وتحدد الاتفاقية اقتسام مناطق النفوذ في المنطقة العربية، بعد سقوط الدولة العثمانية.
مع بداية الحرب كانت هذه الاتفاقية سرية، وكشفتها الحكومة الشيوعية في روسيا التي نجحت في الوصول إلى سدة الحكم بعد إسقاط الإمبراطورية الروسية عام 1917، فأثارت ردة فعل العرب، إلا أنهم لم يتراجعوا عن تحالفهم مع بريطانيا وفرنسا في الحرب، مقتنعين بأن حلفاءهم سيوفون بوعد الاستقلال.
وكالعادة لم يبال المنتصرون بأمر غير مصالحهم، ونجح النظام الدولي في تنفيذ اتفاقية سايكس بيكو بتدبّر قوة توازن جديدة في المنطقة، ونجحت إستراتيجيات الاتفاقية في استنهاض “تناقضات مناطقية ودينية وعرقية وقبائلية وسلالية”، أدخلت البلاد العربية في إرهاصات كبرى لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا … ونجحت تلك الاتفاقية أيضا في خلق “بيروقراطيات حاكمة في أحضان الدول الجديدة”.
فكان أخطر نتائج تلك الحرب العالمية على العرب :
1 - تقسيم المنطقة العربية لدول متفرقة تحمل بذور الخلافات في أحشائها.
2 - توزيع الدول العربية المقسمة على القوى المنتصرة في الحرب ما بين استعمار وانتداب وحماية.
3 - إهداء أجزاء من الأرض العربية لدول إقليمية مجاورة، لمراضاتها والتحالف معها لاحقا لتكون شرطة المنطقة بهدف صد التمدد الشيوعي، على حساب العرب.
ومع حلول عام 1925، كانت للمنطقة العربية خريطة جديدة، وواقع جديد وخطير. ونجحت استراتيجيات سايكس بيكو فيما بعد حتى في مسح الذاكرة القديمة من ثقافة الشعب العربي ومناهجه التعليمية، فتعاقبت الأجيال العربية وهي لا تعرف كنه تلك التغييرات وأسبابها وضحاياها ومضاعفاتها الخطيرة على مستقبل المنطقة وأبنائها. لا بل عملت تلك الإستراتيجيات طوال القرن العشرين على إعداد الأجيال العربية لقبول مشاريع جديدة أخطر من الاتفاقية المشؤومة، تحت مسميات وشعارات جديدة.
تعد سايكس بيكو اتفاقية القرن العشرين التي حققت أكثر مما يُدعى بالنجاح، جغرافيا وسياسيا وثقافيا … فقد حققت نجاحا منقطع النظير. ولهذا النجاح أسباب كثيرة، ولكن أهمها هو الفكر الإستراتيجي طويل المدى الذي رُسمت به الاتفاقية وتفاصيل تنفيذها التي بدأت مع تلك الحرب المدمرة واستمرت عملياتها، دون توقف، رغم تعاقب الحكومات واختلاف الأحزاب الحاكمة في البلدان المخططة والمنفذة … بلدان السيدين مارك سايكس وفرانسوا بيكو. وما يقابل هذا الفكر الإستراتيجي من قصور فكري مستفحل في الواقع العربي. فنجح النظام الدولي في استنهاض أنواع من التناقضات الطائفية والقبلية والعشائرية والإثنية في المجتمع العربي وخلق بها “قوة توازن مُدبّر” في ظل الدول التي نشأت بموجب الاتفاقية.
إن هذا الموجـز التاريخي، الذي بات مهما التذكير به في الظروف الراهنة التي تمر بها منطقتنا العربية، إنما هدفه: المقارنة بين تلك الحرب في بداية القرن الماضي (20)، الجيل الأول من الحروب، والتي تم التخطيط لها مسبقا، والحرب الجديدة التي تعيشها المنطقة منذ بداية القرن الجديد (21)، الجيل الرابع من الحروب، والحربان بدأتا باحتلال العراق، وتم التخطيط لهما مسبقا.
والمقارنة بين كل الذرائع الكاذبة لنشوب الحرب الأولى ( الأزمة الدبلوماسية )، والأسباب البالية التي تقف وراء الحرب الحالية ( إسقاط الديكتاتوريات ونشر الديمقراطية )، والتي من أجلها يتم تدمير وتفكيك دولنا وإسقاطها واحدة تلو الأخرى.
والمقارنة بين مشروع سايكس بيكو بمشروع الشرق الأوسط الجديد، حيث الأول قسّم الوطن العربي الواحد إلى دول متنازعة، والثاني يعمل على تفكيك الدول المقسمة إلى دويلات متصارعة.
وفي هذا يقول الدكتور عبدالمنعم سعيد إن “من يظنون أن عملية التفكيك للدول العربية قد توقفت عند الدول التي جرى تفكيكها واهمون. لقد انطلق “الفيروس” في المنطقة، وأمامه لا توجد مناعة دائمة، اللهم من وقت الذي قد يعطي فرصة للمواجهة، ولكنه لا يجعل الانتصار حتميا. الانتصار لا يكون إلا إذا جرى التخطيط له، وقام على إستراتيجية شاملة تحشد وتعبئ وتتجه نحو تحقيق أهدافها بشجاعة” ( مقال “كيف يعود النظام الإقليمي”، الشرق الأوسط 2015/6/23… www.rcssmideast.org ).
ويذكر الدكتور عبدالمنعم ( رئيس مجلس إدارة ومدير المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية ) في بداية مقاله الهام أن هناك “ثلاث مهام لكي تقوم الأحوال في الشرق الأوسط على قدر من الاستقرار: استعادة الدولة، استعادة الدين، واستعادة النظام الإقليمي”.
وإني إذ أعيد هنا بعض مما جاء في ذلك المقال فإنه تعبير على اتفاقي التام مع هذا الرأي والتحليل القيّم الذي استخلصه الـدكتور عبـد المنعم مـن مـوقعه البحثي الهـام ومعاصرته القريبة جدا لأحداث المنطقة، وقـد لخّص بإيجاز شديد سبل إيقاف السيل الجارف والدامي الذي يجتاح دولنا ضمن مشاريع دولية لا ناقة لنا فيها ولا جمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 78254
نقاط نقاط : 697359
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه شبكة ذي قـار   التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه      شبكة ذي قـار I_icon_minitimeالأربعاء 8 يوليو 2015 - 22:18

http://www.alyassininews.com/?p=3376
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه شبكة ذي قـار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» البعــث والــديكتــاتــوريــــة ( ح - ٥ ) ? شبكة ذي قـار
»  البعــث والــديكتــاتــوريــــة ( ح - ٣ ) 5 شبكة ذي قـار
» البعــــث والـــديكتـــاتـــوريـــــة ( ح - ٧ ) 2 شبكة ذي قـار
» البعـــث والــديكتــاتــوريــــة ( ح - ٨ ) 1 شبكة ذي قـار
»  متـــلازمـــــــة جيـــــن البـعيـــــــــر شبكة ذي قـار

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ التـــاريــخ يعـيـــد نفســــــــه شبكة ذي قـار ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية :: المقاومة العراقية-
انتقل الى: