منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيجمعة مباركة على الجميعندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeاليوم في 3:19 من طرفمنتدى لطفي الياسينيعقد مؤتمر منظمة المغتربين العراقيين الرابع عشر في العاصمة اليونانية أثينا يومي 4 , 5 من شهر مايو أيار عام 2024ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeاليوم في 3:17 من طرفمنتدى لطفي الياسينيامساكية 19 رمضانندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeاليوم في 3:02 من طرفمنتدى لطفي الياسيني سلم ع غـزة اخوتـي الشجعـان / اللواء الدكتور لطفي الياسيني الشهيد الحي حارس الأقصىندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeأمس في 13:58 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجنود الاحتلال يغتصبون امراة حامل في مشفى الشفاء بغزة / د. لطفي الياسينيندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeأمس في 13:29 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة المساءندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeأمس في 11:13 من طرفمنتدى لطفي الياسينيمحمد الضيف يدعو للزحف "الآن" نحو فلسطينندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeأمس في 9:25 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة صباح الخيرندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeأمس في 8:56 من طرفمنتدى لطفي الياسينيEn muslim beder inde i kirken i Spanien A Muslim prays inside the church in Spain فبراير 22, 2024 Dette er en kirke i Spaniندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeأمس في 7:39 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeأمس في 7:37 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
حناني ميــــــا


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : كاتب مميز
ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 23267
نقاط نقاط : 209451
التقييم التقييم : 15
العمر : 81

ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف Empty
مُساهمةموضوع: ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف   ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2016 - 19:50

ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام
 
من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتفاضة مارس 1991 وإنما على سرقة أقلية مافياوية لأحلام الأغلبية.
 
ميدل ايست أونلاين
ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف Caption
ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف _220521_poli
تنفيس عن الغضب
ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف Captionb
السليمانية (العراق) ـ لم يتخيّل الذين انتفضوا ضد نظام صدام حسين في إقليم كردستان منذ (25) عاماً أن يأتي يوم يندمون فيه على ما فعلوه.
حينما انتفض مواطنو إقليم كردستان بمعاونة قوات البشمركة بداية شهر آذار/مارس عام 1991 ضد سلطة نظام صدام حسين وللمرة الأولى طردوا آنذاك مؤسساته وأجهزته وتمخض عن ذلك تأسيس برلمان وحكومة كردستان.
وبدأت أولى خطوات الانتفاضة يوم الخامس من آذار/مارس 1991 من قضاء رانية (130 كلم شمال غرب السليمانية) وبعد تحرير السليمانية وأربيل ودهوك من نفوذ صدام حسين والمؤيدين له، جرى تحرير مدينة كركوك كمرحلة أخيرة في الانتفاضة وتحقق ذلك يوم العشرين من آذار في العام نفسه لمدة وجيزة، قبل ان يستعيدها النظام مرة أخرى.
وبعد مرور 25 عاما وللمرة الأولى وصل احتجاج مواطني كردستان الى حد يعبر الكثيرون منهم عن ندمهم للقيام بتلك الانتفاضة، إذ يرون أن ما قامت الانتفاضة من اجله يتكرر اليوم.
وقد تحولت مناسبة ذكرى الانتفاضة هذا العام الى جدل حامٍ على شبكات التواصل الاجتماعي، وبدل الثناء عليها مثل الأعوام الماضية تحولت الآراء هذا العام إلى نوع من الاستهزاء بأهدافها.
وكتب هيمن عبدالقادر وهو مختص نفساني واحد الناشطين في شبكات التواصل الاجتماعي في إقليم كردستان في ذكرى الانتفاضة في 2016 قائلا، "كانت مكتسبات الانتفاضة بشكل انتج غراند ملينيوم وروتانا وبالاس وديفان وجميعها اسماء لعدد من الفنادق الفارهة والمعروفة في مدن اقليم كردستان للسياسيين ولأبنائهم، فيما باتت المطاعم الشعبية مثل عوثة كلشير وزوراب المطعم وأحة كولة وشيرة الطبل لنا نحن المواطنين".
وكتب أيضا ان "من مكتسبات الانتفاضة الأخرى ان ساعات الماركة وبدلات بولو وتيشيرتات لاكوست وأحذية ديادورا أصبحت لهم، وساعات الماء وساعات الكهرباء وجوزات الكهرباء ذات الامبيرات الأربعة ولايتات الشحن لنا، مناصب الوزير ووكيل الوزير وعضوية البرلمان والمدراء العامين والمستشارون لهم ولأبنائهم وأقاربهم أما التصفيق والحملات الانتخابية وتلوين الأصابع فهي لنا".
ويضيف ان "مابقي لنا هي دفاتر الضغط والسكر ولهم دفاتر الدولار واليورو، ومحاور خازر ومخمور وملا عبدالله لنا ولاس فيغاس ولندن وباريس لهم ولأبنائهم".
وأبدى هيمن ما كتبه كنوع من المقارنة في التفاوت الطبقي الذي نشأ بعد الانتفاضة بين المواطنين العاديين والمسؤولين الحكوميين والحزبيين وكتب أيضا: "إنني متأكد من ان ما اكتبه ليس امتعاضي وغضبي وحدي وإنما هو امتعاض وغضب عدد كبير من مواطني اقليم كردستان وهو ما استحصلناه بعد ربع قرن".
هيمن ليس الوحيد الذي عبر عن امتعاضه من الانتفاضة عن طريق الكتابة فلو تجولت سريعا في صفحات شبكات التواصل ستجد ان الناس غاضبون من الانتفاضة والمكتسبات التي جاءت بها.
ويقول دياري خالد الذي يحمل شهادة الماجستير في التاريخ عن السبب الذي يجعل الناس تستهزئ بالانتفاضة ومقدساتها، "هناك مجموعة من الأسباب أكثرها تتعلق بالمسؤولين فقد انتفضوا ضد سلطة طاغية ولكنهم أيضاً أصبحوا طغاة وقمعيين".
وقال دياري "بدأ المسؤولون الأكراد في اللحظات الأولى بعد الانتفاضة بأعمال السلب والنهب للثروات والموارد السطحية والجوفية للبلاد وساهموا في وجود التدخلات الأجنبية داخل كردستان".
وحسب قول دياري فإن ما يعبر عنه الناس واستخفافهم بالانتفاضة هو لكونها لم تثمر أي ثمرللشعب وانتفع منها المسؤولون فقط وهم الآن يفكرون بعقلية الجبل ويمارسون التحزب في المؤسسات الحكومية.
ندم قادتها
وقال آزاد محمد المعروف بآزاده رش ان "الانتفاضة لم تحقق الأهداف التي اندلعت من اجلها لاننا انتفضنا حتى نأتي بالديمقراطية للناس ولرفاهيتهم ولكن ما نراه الآن هو عكس كل ذلك تماما".
وآزاد هو من البشمركة القدامى واحد فناني الإقليم البارزين وقد كان احد الذين قادوا الانتفاضة في مدينة السليمانية يوم السابع من آذار حتى ان المؤرخين الذين كتبوا تاريخ الانتفاضة يقولون ان آزاد كان اول من أطلق النار في مدينة السليمانية وأطلق الانتفاضة.
وضرب آزاد مثالا على ذلك أزمة منصب رئاسة الإقليم وقال ان الاطراف السياسية هي الآن على خلاف حول منصب تسبب في خلق أزمة سياسية في الإقليم فلو تحققت الديمقراطية لما كانت تلك الخلافات بين الأطراف السياسية ستحدث.
ومنذ التاسع عشر من آب/اغسطس من العام 2015 ظهرت آراء مختلفة حول منصب مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان، فالأطراف السياسية في الاقليم باستثناء الحزب الديمقراطي الكردستاني تقول ان ولايته قد انتهت فيما يستند الحزب الديمقراطي الى قرار مجلس الشورى الذي ينص على قانونية بقاء بارزاني في منصبه.
ويضيف آزاد "في اليوم الأول من الانتفاضة كنا أنا وأصدقائي نشرف عليها بحماس بالغ، ولكن مع الأسف لقد أوصلنا ذلك الحماس إلى يومنا هذا الذي يعاني فيه المواطنون من عشرات الأزمات والمشاكل".
ولا يعاني إقليم كردستان من أزمة سياسية فقط وإنما أصاب استمرار المشكلات بين أربيل وبغداد حول النفط والميزانية وانخفاض أسعار النفط والحرب ضد داعش، أصاب اقليم كردستان بأزمة مالية عميقة.
وردد بيستون فائق عضو برلمان كردستان عن كتلة التغيير آراء آزاد قائلا: "لا تزال الديمقراطية في كردستان وخاصة لدى الذين كانوا ينادون بها قبل الانتفاضة وبعدها باقية كمجرد شعار كبير يستخدم باستمرار".
واضاف بيستون أن "الانتفاضة سببت اختلافا طبقيا حيث ظهرت طبقة غنية جدا تختلف كليا عن الطبقات الأخرى فهي لم تفشل في تحقيق أهدافها فحسب، وإنما تم تدمير أهداف وشعارات الثورة والثوار أمام أنظار الجميع".
هذه الآراء شائعة بين الكثيرين ممن شاركوا في الانتفاضة الشهيرة ضد نظام صدام حسين عام 1991 ويجري الحديث عنها اليوم، حتى ان لطيف فاتح فرج وهو من البشمركة القدامى والمشاركين في انتفاضة مدينة كركوك، قال إن "الانتفاضة لم تحدث فروقا طبقية فحسب بل أدت ايضا الى تمكن أقلية مافياوية من أغلبية هي اما من الطبقة الدنيا او الوسطى، هذه المافيا تكاد تفتت جميع العلاقات الاجتماعية وهذا اخطر من المشكلة الطبقية".
الافتخار بالمكاسب
ورغم سيادة الامتعاض بين الناس في ذكرى الانتفاضة هذا العام إلا أن الذين يرون ان الانتفاضة كانت اكبر تحول بالنسبة لمواطني إقليم كردستان في جانبه الايجابي كثيرون.
ويدافع المؤيدون بقوة عن مكتسبات الانتفاضة ويفخرون بها ويقولون ان الانتفاضة على الأقل حررت مواطني إقليم كردستان من أعتى نظام، وأنتجت الحرية.
ويقول لطيف الشيخ عمر العضو القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ومسؤول مركز تنظيمات الحزب في السليمانية أن كل المؤسسات الإعلامية والمنظمات المدنية التي تعمل الآن في إقليم كردستان بحرية هي من مكتسبات الانتفاضة.
ويضيف "لم يتحقق جزء من أهداف الانتفاضة وينبغي عمل المزيد من اجل ذلك ولكن الذين يستخفون بالانتفاضة هم أناس لم يروا ظلم سلطة البعث لذلك يتحدثون بتلك الطريقة".
وحول الموضوع ذاته، يرى المختص النفساني آرام احمد ان ما يحدث هو غضب الناس على السلطة وليس على شعارات ومقدسات الانتفاضة، وان ما يقوله الناس عن شعارات ورموز الانتفاضة ما هو الا تنفيس عن غضبهم من السلطة.
وقال آرام الذي يحمل شهادة الماجستير في علم النفس هذا هو "الجانب النفسي للإنسان فحين يكون غاضبا من شيء ما ولا يملك سلطة عليه ينفس عن غضبه بأمور أخرى وهذا مثبت في علم النفس وما يجري الآن يدخل ضمن ذلك الإطار". (نقاش)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 78258
نقاط نقاط : 697415
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف   ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2016 - 20:34

ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام    من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف 156269_1559777887684695_5785723598534540647_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» صدام حسين من وجهة نظر مسؤول المخابرات المركزية الأمريكية الذي حقق معه صدام حسين من وجهة نظر مسؤول المخابرات المركزية الأمريكية الذي حقق معه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بي بي سي:تمكن الجيش الأمريكي من القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين ف
» من هم أحقر الناس؟ الاستاذ الدكتور عبدالرزاق محمد الدليمي من هم أحقر الناس؟
» لبنان من الانتفاضة إلى الثورة منذ 3 ساعات لبنان من الانتفاضة إلى الثورة الياس خوري 0 حج
» وفاء الدر‏اغلى الناس (الشاعر محمد العمروسى)‏ نرحب بانضمام الشاعر الرائع ابومازن الياسيني الى مجموعتنا اغلى الناس
» تظاهرة رفع شعارات منددة لما يجري بغزة بشفاعمرو

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف , ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف , ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف ,ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف ,ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف , ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ندم كردي على الانتفاضة ضدّ صدام من وجهة نظر علم النفس، فاستهزاء الناس ليس على شعارات ومقدسات انتف ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية :: المقاومة العراقية-
انتقل الى: