منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 استوصوا بالنساء خيرا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
askery
askery


عضو نشيط
عضو نشيط
معلومات إضافية
الأوسمة : عضو
ذكر
المشاركات المشاركات : 106
نقاط نقاط : 53779
التقييم التقييم : 0
العمر : 27

استوصوا بالنساء خيرا Empty
http://as7ab4evear.yoo7.com
مُساهمةموضوع: استوصوا بالنساء خيرا   استوصوا بالنساء خيرا I_icon_minitimeالسبت 19 نوفمبر 2011 - 20:32

س 3 : في
الحديث : استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج ما في
الضلع أعلاه إلخ الحديث ، والرجاء توضيح معنى الحديث مع توضيح معنى : أعوج
ما في الضلع أعلاه .


جـ
3 : هذا حديث صحيح رواه الشيخان في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال صلى الله عليه وسلم : استوصوا
بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا
بالنساء خيرا انتهى .


هذا
أمر للأزواج والآباء والإخوة وغيرهم أن يستوصوا بالنساء خيرا وأن يحسنوا
إليهن وألا يظلموهن وأن يعطوهن حقوقهن ويوجهوهن إلى الخير ، وهذا هو الواجب
على الجميع لقوله عليه الصلاة والسلام : استوصوا بالنساء خيرا وينبغي ألا
يمنع من ذلك كونها قد تسيء في بعض الأحيان إلى زوجها وأقاربها بلسانها أو
فعلها لأنهن خلقن من ضلع كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وإن أعوج شيء في
الضلع أعلاه . ومعلوم أن أعلاه مما يلي منبت الضلع فإن الضلع يكون فيه
اعوجاج ، هذا معروف .


فالمعنى
أنه لا بد أن يكون في خلقها شيء من العوج والنقص ، ولهذا ورد في الحديث
الآخر في الصحيحين : ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من
إحداكن والمقصود أن هذا حكم النبي وهو ثابت في الصحيحين من حديث أبي سعيد
الخدري رضي الله عنه ، ومعنى نقص العقل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
أن شهادة المرأتين تعدل شهادة رجل واحد ، وأما نقص الدين فهو كما قال النبي
صلى الله عليه وسلم أنها تمكث الأيام والليالي لا تصلي؛ يعني من أجل الحيض
، وهكذا النفاس ، وهذا نقص كتبه الله عليها ليس عليها فيه إثم .


فينبغي
لها أن تعترف بذلك على الوجه الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم ولو
كانت ذات علم وتقى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وإنما
ذلك منه وحي يوحيه الله إليه فيبلغه الأمة كما قال عز وجل : (( وَالنَّجْمِ
إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ
الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
Anonymous


زائر

معلومات إضافية

استوصوا بالنساء خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: استوصوا بالنساء خيرا   استوصوا بالنساء خيرا I_icon_minitimeالأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 1:28


استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354
بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير
جعله الله في ميزان الحسنات واثابك الجنة
اجمل تحية وتقدير

استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354 استوصوا بالنساء خيرا 82354

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
Anonymous


زائر

معلومات إضافية

استوصوا بالنساء خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: استوصوا بالنساء خيرا   استوصوا بالنساء خيرا I_icon_minitimeالأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 6:25


رائع ما قدمت
والشكر كل الشكر موصولا
وللفائدةأزيد:
باب الوصية بالنساء
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} - سورة النساء آية 19.
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله علية وسلم قال: (استوصوا بالنساء خيرا فان المرأة خلقت من ضلع، وان أعوج ما فى الضلع أعلاه، فان ذهبت تقيمه كسرته، وان تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء) متفق عليه.
وفى رواية فى الصحيحين: (المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها، وان استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج).
(استوصوا بالنساء خيرا) أى تواصوا بهن، وقال الطيبى: السين للطلب وهو للمبالغة، أى اطلبوا الوصية من أنفسكم فى حقهن، أو اطلبوا الوصية من غيركم بهن، وقيل معناه اقبلوا وصيتى فيهن واعملوا بها: أرفقوا بهن وأحسنوا عشرتهن.
(فان المرأة خلقت) أى أخرجت.
(من ضلع) قال فى الفتح: فيه إشارة إلى أن حواء خلقت من ضلع آدم الأيسر، وقيل من ضلعه القصير.
وقال القرطبى: يحتمل معناه: أن المرأة خلقت من مبلغ ضلع فهى كالضلع.
(وان أعوج ما فى الضلع أعلاه) قبل فيه إشارة إلى أن أعوج ما فى المرأة لسانها، وفائدة هذه المقدمة أن المرأة خلقت من ضلع أعوج فلا ينكر اعوجاجها، أو أنها لا تقبل التقويم كما أن الضلع لا يقبله.
ولذا قال (فان ذهبت تقيمه) أى أعلاه عن الاعوجاج الذى هو شأنه.
(كسرته) لعدم قابليته له.
(وان تركته) غير آخذ فى إقامته.
(لم يزل أعوج) لأنه وضعه وشأنه، وكذا المرأة إن أردت إقامتها على الجادة، وعدم اعوجاجها أدى إلى الشقاق والفراق، وهو كسرها وان صبرت على سوء حالها وضعف معقولها ونحو ذلك من عوجها دام الأمر واستمرت العشرة.
(فاستوصوا بالنساء) الفاء الفصيحة، أى فاعرفوا ذلك فاستوصوا بهن.
(خيرا) بالصبر على ما يقع منهن، فيه رمز إلى التقويم برفق بحيث لا يبالغ فيه فيكسر ولا يتركه فيستمر على عوجه.
فى رواية الصحيحين (المرأة كالضلع) فى الاعوجاج وعدم قابلية الإقامة.
(إن أقمتها) أى الضلع وهى مؤنثة، ويحتمل أن يكون ضمير المؤنث هنا للمرأة، ويؤيد قوله بعد.
(وان استمتعت بها كسرتها) لعدم قابليتها للإقامة ويحتمل أن المراد بكسرها طلاقها، وقد وقع ذلك صريحا كما سيأتى، وكسرها طلاقها.
(وان استمتعت بها) لقضاء الوطر وطلب الولد الصالح والاعفاف.
(استمتعت بها) وجملة.
(وفيها عوج) جملة اسمية حالية.
وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عاية وسلم قال: (أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم) رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح، وكذا رواه ابن حبان.
(أكمل المؤمنين) أى من أكملهم (أحسنهم خلقا) بضم الخاء، وهى ملكة تبعث النفس على أفعال حميدة واكتساب شيم شريفة. وقال الحسن البصرى: حقيقة حسن الخلق بذل المعروف وكف الأذى وطلاقة الوجه. قال الباجى: وتحسين الخلق أن يظهر منه لمن يجالسه أو يرد عليه البشر والحلم والإشفاق والصبر على التعليم والتودد إلى الصغير والكبير. وقد اختلف فيه هل هو مكتسب أو غريزى، وجمع بين القولين بأنه غريزى باعتبار أصله ويقوى وينمو بالكسب.
(وخياركم خياركم لنسائهم) قيل ولعل المراد أن يعامل زوجته بطلاقة الوجه وكف الأذى والإحسان إليها والصبر على أذاها.
وفى رواية (خيركم لأهله) وهو إشارة إلى صلة الرحم والحث عليها. وقد كان النبى أحسن الناس لأهله وأصبرهم على اختلاف أحوالهم.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) رواه مسلم وأحمد والنسائى.
(الدنيا متاع) أى شئ يتمتع به كما قال تعالى: {قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ}.
(وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة) قال القرطبى: فسرت فى الحديث بقوله
(التى إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته فى نفسه وماله).
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
Anonymous


زائر

معلومات إضافية

استوصوا بالنساء خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: استوصوا بالنساء خيرا   استوصوا بالنساء خيرا I_icon_minitimeالأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 10:48

askery
بارك المولى فيك
وجزاك الله كل خير
ابو الفرج
مشكورين على ما قدمت
وبارك الله بك
تقبلونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استوصوا بالنساء خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ استوصوا بالنساء خيرا ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: