منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 ( الإنابـــــة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
askery
askery


عضو نشيط
عضو نشيط
معلومات إضافية
الأوسمة : عضو
ذكر
المشاركات المشاركات : 106
نقاط نقاط : 54389
التقييم التقييم : 0
العمر : 28

( الإنابـــــة ) Empty
http://as7ab4evear.yoo7.com
مُساهمةموضوع: ( الإنابـــــة )   ( الإنابـــــة ) I_icon_minitimeالأربعاء 23 نوفمبر 2011 - 22:15

( الإنابـــــة )


نحمدالله بقلوبنا ،وننيب إليه بأفئدتنا ..ونصلّي ونسّلم على رسول الله المنيب إلى ربه...
أما بعد..
فإن من عبادات القلوب ، الإنابة إلى علاّم الغيوب،
و الإنابة :إقبال القلب على الله عزّ وجلّ وحده ،وانجذاب دواعي القلب لمراضي الله .
قال قتادة( الإنابـــــة ) D37159dab31cb009967f74848f4fb026 المنيب هو التائب المقبل على الله) ،
وقال ابن زيد( الإنابـــــة ) D37159dab31cb009967f74848f4fb026 الإنابة هي الرجوع إلى الطاعة والنزوع عمّا يُضادّها من معاصي الله).
ومن أنواع العبادة .. الإنابة، وهي التوجه إلى الله ،وهي التوبة النصوح ، وهي الرجوع إلى الله تعالى ،
وفي المسند من حديث جابر رضي الله عنه مرفوعا ( الإنابـــــة ) D37159dab31cb009967f74848f4fb026( لاتمنَّوا الموت، فإن هول المطلع شديد ، وإن من السعادة أن يطول عمر العبد ويرزقهالله الإنابة)).
إنابة أولياء الله.. هي إنابة لإلهيته، إنابة عبودية ومحبة ،وتتضمن أربعة أمور :
· محبةالله .
· والخضوع له .
· والإقبال عليه .
· والإعراض عمّا سواه .
فلايستحق اسم المنيب الا من اجتمعت فيه هذه الأربع الخلال .
الإنابة.. هي عكوف القلب على الله عزّ وجل ، كاعتكاف البدن في المسجد لا يفارقه ، وحقيقة ذلك .. عكوف القلب على محبة الله ، وعلى ذكره بالإجلال والتعظيم له ، مع عكوف الجوارح على طاعته بالإخلاص له والمتابعة .
كثيرا ً مايتكرر في القرآن ذكر الإنابة والأمر بها ، والإنابة هي الرجوع إلى الله ، وانصراف دواعي القلب ودواعيه إليه ، وهي تتضمن المحبة والخشية ، فإن المنيب محباً لمن أناب إليه .. خاضع إليه ، خاضع له ، خاشع ذليل.
وقد أمر الله عزّ وجل بالإنابة ..وحثّ عليها ، كما قال سبحانه: { وأنِيبُوا إلىَ رَبِّكُم وَأسلِمُوا لَه مِن قَبلِ أن يَأتِيَكُمُ العَذاب ثُمَّ لا تُنصَرُون}.
الإنابة إلى الله: صفة أولياء الله وأنبياءه وأصفياءه..قال تعالى: {إنَّ إبرَاهِيمَ لَحَلِيم ٌأوّاهٌ مُنِيب}وَقَالَ شُعَيب: { إن أُرِيدُ الاالإصلاحَ مَا استَطَعت ومَا تَوفِيقِي الا بِالله عَلَيهِ تَوكلّتُ وإليهِ أُنِيب}.
الإنابة إلى الله: سبب من أسباب صفاء الذهن , وقدرته على الاعتبار والتفكّر ، فإن الله تعالى لما ذكر الآيات الكونية في سورة ق ،ذكر منها {أفَلَم يَنظُرُوا إلىَ السَمَاءِ كَيفَ بَنينَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَالَهَا مِن فُرُوج } إلى قوله سبحانه {تبصِرَة ً وذِكرَى لكلِّ عَبدٍ مُنِيب} ،فالعبد المنيب ينفعه الله ـ جلّ وعلا ـ بالذكرى ،
وقال سبحانه: { هُوَ الذِي يُرِيِكُم آياتِهِِ وَيُنَزّلُ لَكُم مِن السَمَاء ِرِزقَا وَمَا يَتَذَكّرُ إلامَن يُنِيب}،
وقال: { أفَلَم يَرَوا إلى مَا بَينَ أيدِيهِم وَمَا خَلفَهُم مِنَ السَمَاء ِوالأرض إن نَشَاء نَخسِف بهُمُ الأرض أو نُسقِط عَلَيهِم كِسَفَاً مِنَ السَمَاء ِإنَّ في ذَلِكَ لآيةً لِكلِّ عَبدٍ مُنِيب}.
الإنابة إلى الله : من أسباب دخول الجنّة، قال تعالى: { وأُزلِفَتِ الجَنّةُ لِلمُتقِينَ غَيرَ بَعِيد* هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُل ِأوَّابٍ حَفِيظ* مَن خَشِيَ الرَّحمَنَ بِالغَيبِ وَجَاءَ بِقَلبٍ مُنيِب* ادخُلُوهَا بِسَلام ٍذَلِكَ يَومُ الخُلُود}.
الإنابة إلى الله .. سبب للهداية ..وطريق من طرق الاستقامة ..قال تعالى: { قل إن الله يُظّلُ مَن يَشَاء ويَهدِي إليهِ مَن أَنَاب}، وقال سبحانه: {اللهُ يَجتَبِي إليهِ مَن يَشَاء وَيهدِي إليهِ مَن يُنيِب}.
صلاح القلب وفلاحه وسعادته معلّق بالإنابة إلىالله ..الإنابة إلى الله ، سبب لخيري الدنيا والآخرة ، وقد بشّر الله تعالى أصحاب الإنابة فقال سبحانه : {والّذينَ اجتَنَبُوا الطَاغُوتَ أن يَعبُدُوهَاوَأنَابُوا إلى الله لَهُم ُالبُشرَى فَبَشّر عِبَاد}.
وقد ذكر الله في كتابه العظيم في غير موضع ، أن من تمام نعمة الله على عباده المؤمنين .. أن ينزل بهم الشدّة والضر مما يلجأهم إلى توحيده ، فيدعون الله مخلصين له الدين ، ويرجون الله ـجلَّ وعلا ـ لا يرجون أحداً سواه ، وتتعلق قلوبهم بالله وحده لا بغيره ، وحينئذٍ،يحصل لهم من التوكل عليه ، ومن الإنابة إليه ، ومن حلاوة الإيمان وذوق طعمه ،والبراءة من الشرك ما هو أعظم نعمة عليهم من زوال المرض أو الخوف أو الجذب ، أوحصول اليسر وزوال العسر في المعيشة ، فإن تلك الأمور لذّات بدنية ، ونعم دنيوية قديحصل للكافر منها ، أعظم مما يحصل للمؤمن .
وأما ما يحصل لأهل التوحيد المخلصين في دينهم ، فأعظم من أن يتمكن مرء من الحديث عن وصفه ، أو أن يعبّر عن كنهه مقال ،أو يستحضر تفصيله بال ، وكل مؤمن له من ذلك نصيب بقدر إيمانه .
وأصل الإنابة .. محبة القلب وخضوعه وذله للمحبوب المراد .. وكمال الإنابة يكون بالفرح والسرور بالقرب منه جلّ وعلا .
الإنابة إلى الله من أحب أنواع العبودية لله .. وإنما تتحقق الإنابة إلى الله ببذل النفس لله.. وتقديم محبة الله على كل ما سواه .
والعلم يورث الخشية ..والزهد يورث الراحة ..والمعرفة تورث الإنابة ..
ومن أعظم أسباب انشراح الصدر..أن ينيب العبد إلى ربه سبحانه وتعالى ، وأن يقبل عليه ، فحينئذٍ لاشيء أشرح لصدر العبد من ذلك .
والناس في إنابتهم إلى الله على درجات متفاوتة ...
* فمنهم المنيب إلى الله بالرجوع إليه من المخالفات والمعاصي ، وهذه الإنابة مصدرها مطالعات الوعيد .. والحامل عليها العلم والخشيةوالحذر.
*ومن الناس من يكون منيبا إلى الله بالدخول في أنواع العبادات والقربات.. فهو ساع ٍ فيها بجهده ، قد حبب إليه فعل الطاعات وأنواع القربات ، وهذه الإنابة مصدرها الرجاء ومطالعة الوعد ..ومصدرها استحضار الإنسان للثواب ، ومحبةالكرامة من الله ، وهذا القسم ابسط نفوساً من أهل القسم الأول ، وأشرح صدورا .. وجانب الرجاء ومطالعة الرحمة والمنّة أغلب عليهم ، و الا فكلّ واحد من الفريقين منيب بالأمرين جميعا .
*ومن العباد من يكون منيب إلى الله بالتضرع والدعاءوالافتقار إلى الله ، والرغبة إليه سبحانه ، وسؤال الحاجات كلها منه .. ومصدر هذه الإنابة هو شهود الفضل والمنّة والغنى التام والكرم والقدرة الكاملة .
فمن كان عارفاً بأن الله ـ جلَّ وعلا ـ متصف بذلك ، فإنه سينزل بالله حوائجه ، ويعلّق بهآماله ، فإنابة هذا القسم من هذه الجهة مع قيامهم بالأمر .
ولكن إنابتهم من هذه الجهة قاصرة ،لأن الإنابة ينبغي أن تكون من جهة الخوف ، و من جهة الرجاء ، ومن جهةالتضرع ، ومن جهة المحبة .
ولذلك فإن من ينيب إلى الله في وقت الشدائد .. فإنه لم يرزق الإنابة الخاصة ..وحينئذٍ تكون إنابة هذا القسم إنابة اضطرار لا اختيار .
*وأما أعلى أنواع الإنابة..فإنابة الروح بجملتها إلى الله في جميع الأوقات ، بحيث يكون العبد دائم الاتصال بالله ، دائم الرجوع إليه سبحانه ..اعترافاً بنعمه ، وأملاً في فضله ،وخوفاً من عقابه ، ورجاءاً لكرمه ، معتضرعه بإزالة ما يحصل لديه من المصائب ، ومن أنواع المكروهات ..
أسأل الله جلَّ وعلا أن يجعلنا و إياكم منيبين إليه سبحانه .. ممن يستحضر نعمة الله عليه ..ويستحضرقدرة الله عليه في جميع أوقاته .
هذا والله أعلم .. وصلّى الله على نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
Anonymous


زائر

معلومات إضافية

( الإنابـــــة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الإنابـــــة )   ( الإنابـــــة ) I_icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 16:30

بارك الله فيك
وجزاك كل خير خيو
وجزيت الجنه
تقبلني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
( الإنابـــــة ) Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 79244
نقاط نقاط : 706299
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

( الإنابـــــة ) Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: ( الإنابـــــة )   ( الإنابـــــة ) I_icon_minitimeالخميس 24 نوفمبر 2011 - 17:52

جزاكم الله خيرا وبارك الله لكم وعليكم
ان كل مفردات ثقافتي لا تفيكم حقكم
من الشكر والاحترام والتقدير
دمتم بحفظ المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الإنابـــــة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ( الإنابـــــة ) ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: