1- النزول في رفعهما مفرقتين أو مقرونتين إلى ماتحت السرة ، أو إلى السرة .
2- رفعهما مفرقتين ، رؤوس الأصابع إلى القبلة والإبهامان إلى السماء .
3- وتقليبهما على عدة جهات حال الدعاء + هزٍّهما .
4- مسح الوجه بها بعد الرفع في قنوت الوتر أو نازلة في الصلاة .
5- مسح الصدر والكتفين بالكفين بعد الفراغ من الدعاء
وإفاضة المسح على الجسد .
6- مسح إحدى اليدين بالأخرى بعد الفراغ من الدعاء .
7- تقبيل إبهاميه و وضعهما على العينين عند ذكر
إسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
8- رفع الأيدي من الخطيب والمأمومين يوم الجمعه حال الدعاء
في الخطبة ، ولكن يجوز رفع الأيدي حال الخطبة
إذا استسقى في الخطبة لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
9- رفع الأيدي للدعاء بين الإقامه وتكبيرة الإحرام ، أما الدعاء
بعد الأذان وبعد الإقامة فهو مظنة الإجابة .
*رفع البصر إلى السماء حال الدعاء : السماء ليست قبلة للدعاء ، فإن المسلمين لهم قبلة واحدة لجميع تعبداتهم التي شرع لهم فيها الاستقبال ، وهذة القبلة هي " لكعبة "
فليست لهم في الإسلام قبلتان .
*قال الشيخ بكر أبو زيد - حفظه الله :- رفع البصر إلى السماء
حال الدعاء على نوعين :
1 - الإجماع على النهي عن رفع المسلم البصر إلى السماء
" داخل الصلاة " قال صلى الله عليه وسلم :
(( لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلى السماء
في الصلاة أو لاترجع إليهم أبصارهم )) [مسلم ]
2- رفع الداعي بصره إلى السماء وهو " خارج الصلاة " فأكثر العلماء على جوازه لحديث : رفع الرسول صلى الله عليه وسلم
بصره إلى السماء
في مرضه الذي مات فيه وهو يقول " الرفيق الأعلى "
*شروط إجابة الدعاء : للدعاء شروط عديدة لابد من توفرها كي يكون الدعاء
مستجاباً مقبولاً عند الله :
1- الاستجابة لله عز وجل : لأن الله سبحانه وتعالى اشترط لإجابة الدعاء طلب الاستجابة له سبحانه بفعل أوامره
وترك نواهيه .
قال تعالى : (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون )) [البقرة ]
فمن لم يستجب لربه بأن فرَّط في فعل الواجبات وارتكاب المحرمات فقد حرم نفسه من إجابة الدعاء ، لأن الذنوب والمعاصي
تمنع إجابة الدعاء .
قال بعض السلف لاتستبطىء الإجابة وقد سددتَّ طرقها بالمعاصي . 2- أن لايسأل إلا الله ولايستعيذ ولايستغيث إلا به : فلايجوز أن يدعو غير الله تعالى : لأن ذلك شرك به سبحانه ، قال صلى الله عليه وسلم
(( إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله )) [الترمذي ]
3- حضور القلب : ينبغي للداعي أن يكون حاضر القلب متفهماً لما يقول ،مستشعراً عظمة من يدعوه ، ولايليق بالعبد
الذليل أن يخاطب ربه ومولاه
بكلام لايعيه هذا الداعي ، وبجمل اعتاد تكرارها دون فهم لمعناها .
قال صلى الله عليه وسلم :
(( واعلموا أن الله لايستجيب
دعاء من قلب غافلٍ لاهٍ )) .
4- عدم الاستعجال : قد يدعو الداعي وتتأخر الإجابة لحكمة يعلمها الله تعالى فينتهز الشيطان الفرصة ويوسوس للمسلم
أن يترك الدعاء ،
فلاينبغي لك يا أخي المسلم
أن تترك الدعاء ، وتيأس من الإجابة ، بل استمر في الدعاء
حتى يجيب الله تعالى دعاءك ، قال صلى الله عليه وسلم :
(( يُستجاب لأحدكم
مالم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي )) . [البخاري ]
فيدع الدعاء عندما لايرى أثراً للاستجابه . واعلم أن الدعاء عباده ..فإنك إن أكثرت من الدعاء
فأنت على خير عظيم سواء رأيت أثراً للإجابة أو لم ترَ أثراً .
5- إطابة المطعم والمشرب والملبس : فلاتدخل في بطنك إلا حلالاً ، وهاهو النبي صلى الله عليه وسلم يخبرك
عن عاقبة أكل الحرام : ثم ذكر
(( الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه
إلى السماء : يارب يارب ، وطعمه حرام ومشربه حرام
وملبسه حرام وغذي بالحرام
فأنى يستجاب لذلك ))
قال وهب بن منبه - رحمه الله : (( من سره أن يستجيب الله دعوته
فليطب طعمته ))
6- الدعاء بالخير : فحتى يكون الدعاء مقبولاً ومرجواً عند الله تعالى لابد أن يكون في الخير
قال صلى الله عليه وسلم (( لايزال يُستجاب للعبد مالم يدع بإثم وقطيعة رحم ))[مسلم ]
7- حسن الظن بالله عز وجل : قال صلى الله عليه وسلم (( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله )) [مسلم ]
وقوله صلى الله عليه وسلم (( ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة )) [الترمذي ]
*المفتاح العجيب : أخي المسلم ... إن مثل الدعاء كمثل باب أغلق على كنوز عظيمة وليس بإمكانك الوصول إلى هذة الكنوز إلا بعد فتحك للباب !
أخي ....
الباب : حجاب بينك وبين الكنوز
والكنوز : هي آثار الدعاء وثماره الطيبه .
والمفتاح : هو إتيانك بأسباب إجابة الدعاء .
قيل لإبراهيم بن أدهم : مابالنا ندعو فلايستجاب لنا ؟!
قال : لأنكم ..
1- عرفتم الله فلم تطيعوه .
2- وعرفتم الرسول صلى الله عليه وسلم فلم تتبعوا سنته ! .
3- وعرفتم القرآن فلم تعملوا به .
4- وأكلتم نعم الله فلم تؤدوا شكرها
5- وعرفتم الجنة فلم تطلبوها .
6- وعرفتم النار فلم تهربوا منها !
7- وعرفتم الشيطان فلم تحاربوه و وافقتموه ! .
8- وعرفتم الموت فلم تستعدوا له .
9- ودفنتم الأموات فلم تعتبروا !
10- وتركتم عيوبكم واشتغلتم بعيوب الناس ! .
أخي المسلم ..فالتوبة ..التوبة ...ولتتنح من طريق العوآآآئق .