منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeاليوم في 1:12 من طرفمنتدى لطفي الياسينيما حقيقة الاشتباك الدبلوماسي والسياسي الفرنسي الإسرائيلي؟ منذ ساعتين مثنى عبد اللهمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeاليوم في 1:01 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالقضاء العراقي يصدر أحكاماً بالسجن بحق نور زهير ومدير مكتب الكاظمي ومستشارهمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeأمس في 21:58 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالتعداد السكاني في العراق حق يراد به باطل : أ.د. سلمان الجبوري*محمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeأمس في 21:46 من طرفمنتدى لطفي الياسيني إحصاء السكان في الحضارات القديمة بقلم الأستاذ الدكتور صلاح رشيد الصالحي تخصص: تاريخ قديم بغداد 2024 إحصاء السكان في الحضارات القديمة صورة خيالية لدخول الجيش الاشوري المدينة منتصرا، ويستقبله سكانها بالدعاء والموسيقى مع وجهائها، بينما الملك الاشوري راكبا حمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeأمس في 12:18 من طرفمنتدى لطفي الياسينياسرائيل ‘تعطي الضوء الاخضر‘ للتوقيع على مقترح التسوية مع لبنانمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeأمس في 0:07 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الشعبمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر 2024 - 23:06 من طرفمنتدى لطفي الياسينيأحداث غير عادية ... لها أبعاد عديدة : د.ضرغام الدباغمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر 2024 - 22:50 من طرفمنتدى لطفي الياسينيسلامة العراق من التهديدات الاسرائيلية .. : د.عبدالرحيم الرفاعيمحمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر 2024 - 22:29 من طرفمنتدى لطفي الياسينيSearch Search اخر الاخبار بعد تمديد العملية 24 ساعة .. “أربيل” تنجز 100% من عملية التسجيل ضمن التعداد السكاني ! 23محمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر 2024 - 2:54 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 محمد مهدي الجواهري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
محمد مهدي الجواهري Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 80306
نقاط نقاط : 715287
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

محمد مهدي الجواهري Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: محمد مهدي الجواهري   محمد مهدي الجواهري I_icon_minitimeالإثنين 9 يونيو 2014 - 0:35

[size=48]محمد مهدي الجواهري[/size]

- ولدتُ في النجف في السادس والعشرين من تموز عام 1899م ، والنجف مركز ديني وأدبي ، وللشعر فيها أسواق تتمثل في مجالسها ومحافلها ، وكان أبي عبد الحسين عالماً من علماء النجف ، أراد لابنه الذي بدت عليه ميزات الذكاء والمقدرة على الحفظ أن يكون عالماً، لذلك ألبسني عباءة العلماء وعمامتهم وأنا في سن العاشرة.


- تحدّرتُ من أسرة نجفية محافظة عريقة في العلم والأدب والشعر تُعرف بآل الجواهر ، نسبة إلى أحد أجداد الأسرة والذي يدعى الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر ، والذي ألّف كتاباً في الفقه واسم الكتاب "جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام " . وكان لهذه الأسرة ، كما لباقي الأسر الكبيرة في النجف مجلس عامر بالأدب والأدباء يرتاده كبار الشخصيات الأدبية والعلمية .


- قرأتُ القرآن الكريم وأنا في هذه السن المبكرة وتم لي ذلك بين أقرباء والدي وأصدقائه، ثم أرسلني والدي إلى مُدرّسين كبار ليعلموني الكتابة والقراءة، فأخذتُ عن شيوخي النحو والصرف والبلاغة والفقه وما إلى ذلك مما هو معروف في منهج الدراسة آنذاك . وخطط لي والدي وآخرون أن أحفظ في كل يوم خطبة من نهج البلاغة وقصيدة من ديوان المتنبي لأبدأ بالحفظ طوال نهاري منتظراً ساعة الامتحان بفارغ الصبر ، وبعد أن أنجح في الامتحان يسمح لي بالخروج فأحس أنني خُلقتُ من جديد ، وفي المساء أصاحب والدي إلى مجالس الكبار .


- ‏أظهرتُ ميلاً منذ الطفولة إلى الأدب فأخذتُ أقرأ في كتاب البيان والتبيين ومقدمة ابن خلدون ودواوين الشعر ، ونظمتُ الشعر في سن مبكرة ، تأثراً ببيئتي ، واستجابة لموهبة كامنة فيّ .‏


- كنت قوي الذاكرة ، سريع الحفظ ، ويروى أنني في إحدى المرات وضعت أمامي ليرة ذهبية وطلب مني أن أبرهن عن مقدرتي في الحفظ وتكون الليرة لي. فغبت ثماني ساعات وحفظتُ قصيدة من (450) بيتاً واسمعتها للحاضرين وقبضت الليرة .‏


- كان أبي يريدني عالماً لا شاعراً ، لكن ميلي للشعر غلب عليّ . وفي سنة 1917، توفي والدي وبعد أن انقضت أيام الحزن عدت إلى دروسي وأضفت إليها درس البيان والمنطق والفلسفة.. وقرأت كل شعر جديد سواء أكان عربياً أم مترجماً عن الغرب .


- وكنت في أول حياتي أرتدي العمامة لباس رجال الدين لأنني نشأت نشأةً دينية محافظة ، واشتركت بسبب ذلك في ثورة العشرين عام 1920م ضد السلطات البريطانية وأنا لابس العمامة ، ثم اشتغلت مدة قصيرة في بلاط الملك فيصل الأول عندما تُوج ملكاً على العراق وكنت لا أزال أرتدي العمامة ، ثم تركت العمامة كما تركت الاشتغال في البلاط الفيصلي ورحت أعمل بالصحافة بعد أن غادرت النجف إلى بغداد ، فأصدرت مجموعة من الصحف منها جريدة ( الفرات ) وجريدة ( الانقلاب ) ثم جريدة ( الرأي العام ) وانتخبت عدة مرات رئيساً لاتحاد الأدباء العراقيين .


- لم يبق من شعري الأول شيء يُذكر ، وأول قصيدة لي كانت قد نشرت في شهر كانون الثاني عام 1921 ، وأخذت أوالي النشر بعدها في مختلف الجرائد والمجلات العراقية والعربية .


- نشرت أول مجموعة لي باسم " حلبة الأدب " عارضت فيها عدداً من الشعراء القدامى والمعاصرين .


- سافرت إلى إيران مرتين : المرة الأولى في عام 1924 ، والثانية في عام 1926 ، وكنت قد أُخِذت بطبيعتها ، فنظمت في ذلك عدة مقطوعات .


- تركت النجف عام 1927 لأعَيَّن مدرّساً في المدارس الثانوية ، ولكنني فوجئت بتعييني معلماً على الملاك الابتدائي في الكاظمية .


- أصدرت في عام 1928 ديواناً أسميته " بين الشعور والعاطفة " نشرت فيه ما استجد من شعري .


- استقلت من البلاط سنة 1930 ، لأصدر جريدتي (الفرات) ، وقد صدر منها عشرون عدداً ، ثم ألغت الحكومة امتيازها فآلمني ذلك كثيراً ، وحاولت أن أعيد إصدارها ولكن بدون جدوى ، فبقيت بدون عمل إلى أن عُيِّنت معلماً في أواخر سنة 1931 في مدرسة المأمونية ، ثم نقلت إلى ديوان الوزارة رئيساً لديوان التحرير .


- في عام 1935 أصدرت ديواني الثاني بإسم " ديوان الجواهري " .


- في أواخر عام 1936 أصدرت جريدة (الانقلاب) إثر الانقلاب العسكري الذي قاده بكر صدقي .وإذ أحسست بانحراف الانقلاب عن أهدافه التي أعلن عنها بدأت أعارض سياسة الحكم فيما ينشر في هذه الجريدة ، فحكم عليّ بالسجن ثلاثة أشهر وبإيقاف الجريدة عن الصدور شهراً .


- بعد سقوط حكومة الانقلاب غيرت اسم الجريدة إلى (الرأي العام) ، ولم يتح لها مواصلة الصدور ، فعطلت أكثر من مرة بسبب ما كان يكتب فيها من مقالات ناقدة للسياسات المتعاقبة .


- لما قامت حركة مارس 1941 أيّدتها وبعد فشلها غادرت العراق مع من غادر إلى إيران ، ثم عدت إلى العراق في العام نفسه لأستأنف إصدار جريدتي (الرأي العام)>


- في عام 1944 شاركت في مهرجان أبي العلاء المعري في دمشق .


- أصدرت في عامي 1949 و 1950 الجزء الأول والثاني من ديواني في طبعة جديدة ضممت فيها قصائدي التي نظمتها في الأربعينيات والتي برزت فيها شاعراً كبيراً .


- شاركت في عام 1950 في المؤتمر الثقافي للجامعة العربية الذي عُقد في الاسكندرية .


- انتخبت رئيساً لاتحاد الأدباء العراقيين ونقيباً للصحفيين .


- واجهت مضايقات مختلفة فغادرت العراق عام 1961 إلى لبنان ومن هناك استقر مقامي في براغ ضيفاً على اتحاد الأدباء التشيكوسلوفاكيين .


- أقمت في براغ سبع سنوات ، وصدر لي فيها في عام 1965 ديوان جديد سمّيته ) بريد الغربة (


- عدت إلى العراق في عام 1968 وخصصت لي حكومة الثورة راتباً تقاعدياً قدره 150 ديناراً في الشهر .


- في عام 1969 صدر لي في بغداد ديوان (بريد العودة )


- في عام 1971 أصدرت لي وزارة الإعلام ديوان " أيها الأرق" .وفي العام نفسه رأست الوفد العراقي الذي مثّل العراق في مؤتمر الأدباء العرب الثامن المنعقد في دمشق . وفي العام نفسه أصدرت لي وزارة الإعلام ديوان " خلجات " .


- في عام 1973 رأست الوفد العراقي إلى مؤتمر الأدباء التاسع الذي عقد في تونس .


- بلدان عديدة فتحت أبوابها لي مثل مصر، المغرب، والأردن ، وهذا دليل على مدى الاحترام الذي حظيت به ولكنني اخترت دمشق واستقر مقامي فيها ونزلت في ضيافة الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي بسط رعايته لكل الشعراء والأدباء والكتّاب.


- كرمني الرئيس الراحل (حافظ الأسد)بمنحي أعلى وسام في البلاد ، وقصيدة (دمشق جبهة المجد) كانت ذروة من الذرا الشعرية العالية .


- يتصف أسلوبي بالصدق في التعبير والقوة في البيان والحرارة في الإحساس الملتحم بالصور الهادرة كالتيار في النفس ، ولكنني أبدو من خلال أفكاري متشائماً حزيناً من الحياة تغلف شعري مسحة من الكآبة والإحساس القاتم الحزين مع نفسية معقدة تنظر إلى كل أمر نظر الفيلسوف الناقد الذي لايرضيه شيء.


- وتوفيت في السابع والعشرين من تموز 1997 ، ورحلت بعد أن تمردت وتحديت ودخلت معارك كبرى وخضت غمرتها واكتويت بنيرانها فكنت بحق شاهد العصر الذي لم يجامل ولم يحاب أحداً .‏


- وقد ولدت وتوفيت في نفس الشهر، وكان الفارق يوماً واحداً مابين عيد ميلادي ووفاتي. فقد ولدت في السادس والعشرين من تموز عام 1899 وتوفي في السابع والعشرين من تموز 1997
وقد أطلق علي الكثير من الشعراء والنقاد لقب (متنبي العصر ) و (متنبي القرن العشرين) و(شاعر العرب).

مختارات من شعري

حدث ذات مرة أنني مررت على راعية غنم تسمى أم عوف فوجدت منها حسن الاستقبال والكرم فتمثلت بهذه الأبيات الرائعة:

 

عشنا لها حقباً جلى ندللها=فتجتوينا.. ونُعليها فتدنينا


يــا أمّ (عــوفٍ) عجيـبـاتٌ ليالـيـنـايدنين أهواءنا القصـوى ويقصينـا
فـي كـل يـوم بـلا وعــي ولا سـبـبينـزلـن نـاسـاً عـلـى حـكـم ويعليـنـا
يدفـن شهـد ابتسـام فــي مراشفـنـاعـذبــاً بعـلـقـم دمـــع فـــي مـآقـيـنـا
ويـقـتــرحــن عـلـيــنــا أن  نــجــرّعــهكالسـمّ يجـرعـه (سـقـراط) توطيـنـا
يا أم عوفٍ وما يدريك مـا خبـأتلنـا المقاديـر مـن عقـبـى ويُدريـنـا
أنـى وكيـف سيـرخـي مــن أعنتـنـاتطـوافـنـا ومـتــى تُـلـقــى مـراسـيـنـا
أزرى بـأبــيــات أشــعـــار تـقـاذفـنــابيت من الشعر (المفتول) يؤوينا


ونظمت قصيدة من أروع القصائد في العصر الحديث، ومن أجمل ما قلته من الشعر، وهي قصيدة معبرة عما في داخلي ومكنوني. وهي القصيدة المسماة) دجلة الخير ( وعدد أبياتها 163 بيتاً، أقول في مطلعها:


حييتُ سفحك عن بُعد فحييني=يا دجلة الخير يا أمّ البساتينِ
حييتُ سفحك ظمآنا ألوذ به=لوذ الحمائم بين الماء والطين
إني وردت عيون الماء صافية=نبعاً فنبعاً فما كانت لترويني
وأنت يا قارباً تلوي الرياح به=ليّ النسائم أطراف الأفانينِ
وددت ذاك الشراع الرخص لو كفني=يحاك منه غداة البين يطويني
يا دجلة الخير قد هانت مطامحُنا=حتى لأدنى طماح غير مضمونِ
أتضمنين مقيل لي سواسية=بين الحشائش أو بين الرياحينِ
خلواً من الهمّ إلا همّ خافقةٍ=بين الجوانح أعنيها وتعنيني
تهزني فأجاريها فتدفعني=كالريح تعجلُ في دفع الطواحينِ
يا دجلة الخير يا أطياف ساحرةِ=يا خمر خابية في ظل عرجونِ
يا سكتة الموت يا إعصار زوبعة=يا خنجر الغدر يا أغصان زيتونِ
يا أم بغداد من ظرف ومن غنج=مشى التبغدد حتى في الدهاقينِ
يا أم تلك التي من ألف ليلتها=للآن يعبق عطراً في التلاحينِ
يا مستجم النواسي الذي لبست =به الحضارة ثوباً وشيَ هارونِ
الغاسل الهمّ في ثغر وفي حببِ=والمُلبس العقل أزياء المجانينِ
والساحبِ الزق يأباهُ ويكرهه=والمنفق اليوم يفدي بالثلاثينِ
والراهن السابري الخز في قدح=والملهم الفن من لهو أفانينِ
والمسمع الدهر والدنيا وساكنها=قرع النواقيس في عيد الشعانينِ
في ذمة الله ما ألقى وما أجدُ=أهذه صخرة أم هذه كبدُ؟!
قد يقتلُ الحزن مَن أحبابه بعدوا=عنه فكيف بمن أحبابه فقدوا؟!
تجري على رسلها الدنيا ويتبعها=رأي بتعليل مجراها ومعتقدُ
أعيا الفلاسفة الأحرار جهلهم=ماذا يخبي لهم في دفتيه غدُ
طال التمحلُ واعتاصت حلولهم=ولا تزال على ما كانت العقدُ
ليت الحياة وليت الموت مرحمة=فلا الشباب ابن العشرين ولا لبدُ
ولا الفتاة بريعان الصبا قصفت=ولا العجوز على الكفين تعتمدُ
وليت أن النسور استنزفت نصفاً=أعمارهن ولم يخصص بها أحدُ
حييت (أم الفرات) إن والدة=بمثل ما أنجبت تكنى بما تلدُ
تحية لم أجد من بث لاعجها=بداً وإن قام سداً بيننا اللحدُ
بالروح ردي عليها إنها صلة=بين المحبين ماذا ينفع الجسدُ
عزت دموعي لو لم تبعثي شجنا=رجعت منه لحرّ الدمع أبتردُ
شممت تربك لا زلفا ولا ملقا=وسرتُ قصدك لا خباً ولا مذقا
وما وجدت إلى لقياك منعطفا=إلا إليك ولا ألفيت مفترقا
كنت الطريق إلى هاو تنازعهُ=نفس تسدّ عليه دونها الطرقا
وكان قلبي إلى رؤياك باصرتي=حتى اتهمتُ عليك العين والحدقا
وسرتُ قصدك لا كالمشتهي بلداً=لكن كمن يتشهى وجه من عشقا

 
قالوا (دمشق) و(بغداد) فقلتُ لهمافجر على الغد من أمسيهما انبثقـا




ومن مراثيّ قصيدة (أضاعوك حياً وابتغوك جنازة ( في رثاء جميل صدقي الزهاوي، والتي أقول فيها:


على رغم أنف الدهر ذكرك خالدُ=ترن بسمع الدهر منك القصائدُ
نعيت إلى غر القوافى فاعولت=عليك من الشعر الحسان الخراندُ
وللعلم فياضاً فهاجت مصادر=عنيت بها بحثا وجاشت مواردُ

 
وفلسفة اطلعت في الشعر نورهـاهي اليوم ثكلى عن جميل تناشدُ




. ومن المواضيع التي اعتنيت بها الغزل والتشبب بالمرأة، ومن القصائد الغزلية القصيدة المسماة (بنت بيروت)، أقول فيها:


يا عذبة الروح يا فتانة الجسد=يا بنت بيروت يا أنشودة البلدِ
يا غيمة الشعر ملتاثاً على قمر=يا بسمة الثغر مفتراً عن النضدِ
يا روعة البحر في العينين صافية=يا نشوة الحبل الملتفِ في العضدِ
يا قطرة من نطافِ الفجر ساقطها=من أرز لبنان خفاقُ الظلال ندي
فويق صدرك من رفق الشباب به=أشهى وأعنف ما يُعطى لمنتهدِ
كنزان من متع الدنيا يقلهما=جمّ الندى سرف في زي مقتصدِ
قالوا تشاغل عن أهل وعن ولد=فقال نهداك: لم يشغله من أحدِ
سوى رضيعي لبان توأم حبسا=رهن الغلال إشفاقا من الحسدِ
راجعت نفسي بما أبقى الشبابُ=لها وما تخلفَ من أسناره بيدي
فما أمرّ وأقسى ما خرجت بهِ=لولا بقية قلب فيّ مُتقدِ

 
أمسي مضى بلباناتِ الهوى وأتىيـومـي يمـهـد بــادي بـــداةِ لـغــدي




ومن قصائدي في المرأة القصيدة الغزلية التي نظمتها في عام 1946م وعنوانها )ذاتُ الحجاب(، أقول فيها:


 
دعـانـي جمـالـكِ فـيـمـن دعـــافـلـبـيــتــهُ طــيّـــعـــاً  مــســـرعـــاً
حشدت لـهُ مـن عبيـد الهـوىعــطــاشــى مـــحـــلاة جـــوعـــا
عواطفَ لم تغدُ فيها السنونرجـــاء ولا أنـعـشــت مـسـمـعـا
ترامـت علـى عذابـات الشفـاهحـــائــــرة مـقــطــعــاً  مــقــطــعــا
ولاحــت بـرقــا وقـيــت الـصـبـاوعــادت رمــاداً فـلـن تسـطـعـا
أسـيـدتـي مـــا أرق الـحـجـابَيثـيـر الـفـضـول ومـــا أبـدعــا
لقـد جـرت أيــاً مــن الفتنتـيـنأصـــــدّ ســنـــاك أم  الـبـرقـعــا؟




ومن قصائدي الغزلية قصيدة (جذوة(التي نشرت في عام 1953م في جريدة (الرأي العام) والتي أقول فيها:



 
يتقـضـى عـهـد التصـابـي وأصـبــووتــــخــــب الأيــــــــامُ بــــــــي  وأحـــــــــبُ
يـــــا فــــــؤادي أأنــــــت جــــــذوة  نــــــاركــلـــمـــا هــــبــــت الــــريـــــاحُ  تــــشـــــبُ
طـــــال عــمـــر الــدجـــى وإن نــــــورالــــــفــــــجــــــر وإن راح  يــــســــتـــــتـــــبُ
الدياجي في القلب لا الثغر يفترّولا الــعــيــن مــــــن ضـــيـــاء  تـــعــــبُّ

وامتدحت شاعر الشعب محمد صالح بحر العلوم في قصيدة (بحر العلوم) بقولي:

 
يــا أبــا نـاظـم سـلامـاً عـلـى البـعـدِوصرفُ الخطوب يقصي ويُدني
وســــلامــــاً عــــلــــى رفــــاقــــك  فــــــــيالشوط المجلّي من كل ندٍ وقـرنِ
يــــــا أبـــــــا نـــاظــــم ونـــحــــنُ  هـــــــداةالــجــيــل نــهــديـــه دربـــــــه ونــغــنـــي
نــهـــدم الــدهـــر مـــــا بــنـــاه  طـــغـــاةونــعــانــي مــــــا يــهــدمــون ونــبــنــي
يـــــــــا أبـــــــــا نــــاظـــــم ونــــحـــــن  أرقُالـنــاس طـبـعـاً ونـحــن عـبــادُ فــــنّ
يا ابـن صيـد الرجـال كـل مضـحبـشــبــاب كــالـــروض لـــــف أغـــــنِّ
يـــا ربــيــب الـسـجــون لا المـتـنـبـيعـــــــق مـــــــن ربــــــــه ولا  الـمـتــنــبــي

ومن قصائدي القصيدة المشهورة المسماة )يا ابن الفراتين( حيث قلت في بعض أبياتها:

 
يا ابن الفراتين قد أصغى لك البلدُزعـمــاً بـأنــك فـيــه الــصــادح الــغــردُ
زعـم بحبـك منـه الفخـر إن صدقـواأو لا فــواجــدُ هــــمّ بـــــث مـــــا  يــجـــدُ
ولـــن يــهــون بــــث مــــا تـجـيــش بــــهوقــــد تــهــون عــلـــى الـنـفـاثــة الـعــقــدُ
مـــا بـيــن جنـبـيـك نـبــع لا قـــرار لـــهمــــن الـمـطـامــح يـسـتـسـقـي ويـرتــفــدُ
يا مهبط الرسل الدعاة إلى الهـدىعلـيـاً بنـيـك عــن العـلـى مــا عـاقـهـا
زحـفــت بـمـدرجـة الـخـطـوب ففـاتـهـاشــأو المـجـدّ مــن الشـعـوبِ وفـاقـهـا
لـحــقــت فـلـسـطـيـن بـأنــدلــس أســــــىوالـشــامُ ســــاوت مـصـرهــا وعـراقـهــا

ومن قصائدي الإنسانية القصيدة التي عنوانها (تنويمة الجياع) والتي أقول في بعضها:

 
نامي جياع الشعب ناميحـرسـتـك آلــهــة الـطـعــامِ
نـامـي فـــإن لـــم تشـبـعـيمــن يقـظـةِ فـمـن الـمـنـامِ
نامـي تصـحّـي نـعـم نــومالمرء في الكـربِ الجسـام
نامـي علـى المستنقـعـاتتـمـوج باللـجـج الطـوامـيِ
نامي جياع الشعب ناميالــفــجــر آذن بــانــصـــرامِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد مهدي الجواهري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر محمد مهدي الجواهري _ ناجيت قبرك
» نادر : الشاعر محمد مهدي الجواهري - الأمسية الأخيرة - جدة 1995 م
» قال شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري في قصيدته ( آمنت بالحسين )
» كان مقهى " رشيد " موعدنا عصراً / محمد مهدي الجواهري
» ردا على قول المرحوم اخي الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري / د. لطفي الياسيني

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ محمد مهدي الجواهري ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: القسم الأدبي ::  الشعر والشعراء-
انتقل الى: