1-الطويل :
طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ
فَعُولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ
2-المديد:
لمِدِيدِ الشِّعر عندي صفاتُ
فاعلاَتُن فاعِلن فاعلاتُ
3-البسيط :
إنَّ البسيط لديه يُيسَطُ الأملُ
مَستفعلن فاعِلن مَستفعلن فَعِلُ
4-الوافر :
بَحور الشَّعر وافرُها جميلُ
مُفاعَلُتن مُفَاعَلتُن فعولُ
5-الكامل :
كملَ الجمال منَ البُحور الكامل
مُتَفَاعِلنْ مُتَفَاعِلن مُتفاعِلُ
6-الهزج :
على الأهْزَاجِ تَسْهيلُ
مفَاعِيلن مفَاعِيلُ
7-الرَّجز:
في أبحر الأرجازِ بَحُرٌ يسْهُل
مُسْتَفْعِلُن مستَفعِلُن ميْتَفعِلْنُ
8- الرَّمل :
رَمَلُ الأبحرِ تَرويهِ الثِّقاتُ
فَاعلاتُن فاعلاَتُن فاعِلاَتْ
9- السرَّيع :
بَحْرٌ سريعٌ ما لَهٌ ساحِلُ
مُستفْعلن مُستَفعلن فاعلُ
10- المُنْسَرِح :
مُنسرِحٌ فيه يُضرَبُ المَثَلُ
مستفعلن مفعولاتُ مُفتَعِلُ
11- الخفيف :
يا خفيفاً خَفَّت به الحركات
فاعلاَتُن مستفعِ لن فاعِلاَتُ
12- المُضارع :
تُعَــــــــــدّ المُضــــارعات
مفاعيلُ فاعِ لاتُ
13 - المُقتَضب :
اقتَضِبْ كما سألوا
فاعِلاتُ مفتًَعِلُ
14 - المُجتَثّ :
إن جُثَّتِ الحركاتُ
مستفعلن فاعلات
15 - المُتقَارب :
عن المُتقارَب قالَ الخليلُ
فعولن فعولن فعولن فعولُ
16 - المُتَدَارَك ( ويسمى ايضا المُحدَث) :
حركَات المُحدَث تَنْتَقِل
فَعْلُن فعلُلن فعلُن فعل
13 - المُقتضب :
اقتَضِبْ كما سألوا
فاعِلات ُ مفتَعِلُ
14 - المُجتَثّ :
إن جُثَّتِ الحركاتُ
مستفعلن فاعلاتُ
15 -المُتقَارب :
عن المُتقَارب قالَ الخليلُ
فعولن فعولن فعولن فعولُ
16 - المُتَدَارَك ( ويسمى المُحدَث ):
حركات المُحدَث تَنْتَقِل
فَعْلُن فعلُن فعلُن فعل
هذه اوزان بحور الشعر الستة عشر
عسى ان يكون الموضوع مفيد لمن يحب الاستزادة بالمعرفة
عن كتاب "ميزان الذهب في صناعة شعر العرب / المؤالف احمد الهاشمي
ورد في شرح البيت الشعري واقسامه مايلي
1- البيت :كلام تام يتألف من اجزاء وينتهي بقافية , ويسمى الواحد "مفردا ويتيما " ويسمى البيتان "نتْفَة" وتسمّى الثلاثة الى الستة "قطعة" وتسمى السبعة فصاعدا "قصيدة" وللبيت مصراعان صدرا وعجزا
2- العَرُوض :آخر جزء من الصدر
3- الضرَّب :اخر جزء من العجز
وما عدا العروض والضرب في البيت يسمى " حشوا " كقول الشاعر :
من ذا الذي تصفو له اوقاته
طرَّا ويبلغ كل ما يختارهُ
-------------------
-----------------
حشـــــــــــو عروض
حشــــــــــــــو ضرب
4- البيت التام : ما استوفى كل اجزائه كقول الشاعر :
واذا صحوت فما أُقَصَّر عن ندى وكما عِلمت شمائلي وتكرمي
واذا استوفاها بنقص كالعلل سمي " وافيا " كقول الشاعر :
يا خــاطب الدنـــيا الدنية انها
شرك الردى وقرارة الاقذار
دارٌ متى ما اضحكتْ في يومها
أبكـــتْ غدا تـــبا لها من دار
5- المجزوء : ماحذف جُزءَا عروضه وضربه كقول الشاعر
يا خــاطب الدنـــيا الدنية
انها شــــــــرك الردى
دارٌ متى ما اضحـــكتْ
في يومها أبكـــتْ غدا
6- المشطور : ماحذف نصفه وبقي نصفه كقول الشاعر
* انك لا تجني من الــ
شــــوك العـــــــنبْ*
7- المنهوك :ما حذف ثلثا شطريه وبقي الثلث الاخر كقوله
*يا ليتني فيها جَذّعْ*
ولا يكون الا في البحر السداسي التفاعيل
8- المُصْمَتْ:ما خالفت عروضه ضربه في الرويّ (الروي الحرف الذي تبنى عليه القصيدة ولا يكون حرف مدّ ولا هاء ... وساكتبها لكم اخوتي بالتفصيل عندما نصل لموضوع القافية )
كقول الشاعر أإنْ توسمت من خرقاء منزلة
ماء الصبابة من عينيك مسحوم
9- المُصَرّع :ما غيرت عروضه للالحاق بضربه بزيادة كقوله :
قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان
وربع خلت آياته منذ أزمان
أتت حجج بعدي فاصبحت
كخط زبور في مصاحف رهبان
او بنقص - كقوله :
أجارتنا إن الخطوب تنوب
واني مقيم ما اقام عسيب
أجارتنا إنّا مقيمان ههنا
وكل غريب للغريب نسيب
10- المُقفى :كل عروض وضرب تساويا بلا تغيير كقوله :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل
11- المُدوَّر :هو البيت الذي اشترك شطراه في كلمة واحدة بان يكون بعضها من الشطر الاول , وبعضها من الشطر الثاني كقول ابي العلاء المعري :
خفف الوطء ما اظن اديم الــ
ــأرض الا من هذه الاجساد
هذا اخوتي كل ما يخص الاوزان وتفرعاتها
اتمنى الفائدة لمن يرغب
والمراجعة لمن يعرف
والدراسة للجاهلين امثالي
احترامي وتقديري[/size]