مقال عن الاستحياء مع لوحة تشكيلية توضيحية
د.سالم مجيد الشماع
مقال عن الاستحياء مع لوحة تشكيلية توضيحية
الاستحياء: اسم فعل صاحب الصفة .
والحياء : اسم عام للصفة .
والاستحياء اشدُ ،وتوحي بالصراع والانتصار وكان النفس تابي فعل شيءٍ مشروع حياءاً … مثل ما فعلت فتات موسى ( تمشي على استحياء تصارع رغبة التقدم والتاخر ثم تتقدم ) .
تعريف الاستحياء اذا كلمهٌ معناها في كافة معاجم لغة العرب : احتشمَ وخجلَ ( استحى فلان من فلان ) وهنا يتواتر حديثٌ يقول : اذا لم تستحي فاصنع ما شئت ، و تعني ايضا استحى ومشتقاتها في ايات القران الكريم حيث وردت ٨ مراتٍ وكما يلي :
- (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ )
- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا )
- ( وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۖ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ )
- ( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ )
- ( فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
- ( فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ ۚ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ )
- ( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ )
- ( وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ ۚ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ )
ومن انواع الاستحياء الحياء الفطري والمكتسب وبعضٌ منها سببهُ رهاب اجتماعي ومرض الوسواس القهري وايضاً الاكتئاب عند الانسان او نوبات الاكتئاب الكبرى ( الاستحياء النفسي ).
كما ان هناك استحياء اجتماعي وله اسبابه مثل :
١- استحياء في طلب الحق الشخصي
٢- استحياء في اقامة علاقته مع الأخرين وخاصةً الغرباء
٣- استحياء اثناء العمل والمناقشة والدراسة
٤- الارتباك في اعطاء محاضرة
٥- في الكلام عند اللقاء مع الاخرين والنظر في وجوههم والتكلم معهم .
ولابد ان يكون هناك استحياء عاطفي ، فعندما يحس شخص ان هناك من يؤذيه فيمنعهُ الخجل او القلق او التوتر الشديد والتردد من سبب ظروف اللقاء او الرغبة في مغادرة المكان او قد يكون الاستحياء هو رغبته في الانسحاب وترك الموقف .
وقد يجد الشخص نفسه عندما يقوم باداء او تصرف بأسلوب لم يتعود عليه فتراه يهز القدم والساق بصورة مثيرة دون شعوره او قد يقوم بعضضت شفتيه او قرض اظافر اصابعه وقد يشعر بان هناك اساءة موجه ضدهُ الى درجة ان يقوم بتقديم الاعتذار للأخر مره واخرى بسبب او بدونه كما ان الايذاء العاطفي يثير كثيراً من الاحساس بالحياء فيقوم بالاعتذار مرات عديدة ليوضحَ شعوره .
وهناك امثله من الاستيحاء العاطفي :
١-التسلط من شخص قوي يتحكم في تصرفاته ويؤثر على قرارته يجبره على الاعتذار بما كان قد حدث بشيء لم يكن لهُ يدٌ فيه
٢- بعض الاشخاص قد يتعرضون اثناء قيامهم بالعمل تحت امرة شخص او زميل له في العمل فيفرض عليه رأيه كحقيقة واقعة ودون ان يكون له فرصة للمناقشة وربما يكون الزميل ماهراً في كلامه عنيداً فيستحي منهُ ومن التخلص من براثنه دون ان يستطيع ابداء رايه بصراحة
٣-هناك اشخاص يجيدون التهديد المتكرر لغيرهم من الاشخاص الذين لهم تماس معهم وقد يكون التهديد لكسب المال ايذاء الاخرين او قد يكون التهديد مبطن كي يكسب احترام الاخرين او خفياً او صريحاً دون ان يسمح للأخرين ابداء المعارضة او النقاش وقد يتحمل الشخص الاخر اذى التعنيف النفسي في العمل او البيت
٤-هنالك بعض الاشخاص يحاولون ان يحدد غايته حينما يلتقي بفتاة جميلة فيقوم بالتقرب اليها بشتى الوسائل الصريحة او المبهمة ومثل هؤلاء الاشخاص لا يهتمون بما سوف يصيبهم وقد درس الحالة التي يستطيع التقرب من الفتاة ولعله يقوم بالتهديد العنيف وتخويفها بالرغم من انها تكون بريئة مما يقول ومن انواع الاستحياء هو الاستحياء السياسي فعندما يستمكن السياسيون في اي دولة في مقدرات حكومتهم ويسود الفساد بينهم دون مراعاة حالة الشعب وعندما لا يستطيع الشعب بكل اطيافه ان يوقف عجلة الحكومة التي تحرق الاخضر واليابس ويسقط كل من يقف في طريقها ويرميهم في مضلة الارهاب او العمل على قلب نظام الحكم او ما شابه ذلك وقد يشهد الشعب تجمعاً لمثقفيه في ايجاد وسيلة بالانتظام في حزب لغرض المعارضة ولكن الحكومة لها وسائل كثيرة لإغواء قسم كبير منهم للانضمام مع حكومة ولابد ان قسم من هؤلاء سينقلبون الى مساندة الحكومة استحياءً او لكي يحصل على منصب اعلى في الحكومة .
لابد ان نتطرق الى مسائلة العرب والاسلام وقضية فلسطين وهي قضية الساعة … وبصورة موجزة نقول ان معركة طوفان الاقصى كسرة قاعدة القوة الغاشمة ( اسرائيل ومن يوالي امريكا ) وما فعله اهل غزة لم تستطع دول العرب الذين لم ينزعوا الاستحياء السياسي والعسكري من قلوبهم ضد قضية العرب ، ولم تقف دول العرب موقفاً موحداً فكان موقفهم موقف المتفرج وبعض عبارات قالوها على استحياء وانهم لن يتدخلوا ما دامت المعركة محصورة في نطاق غزة ولعلهم مع الدول الإسلامية يستطيعون ان يكون لهم تأثير على ما اعده عالم الدول الكبرى للمنطقة وهذا يبقى في ضمير المستقبل
ويبقى السؤال حول الاعداد الهائلة التي ذهبت الى بارئها واكثر منهم الجرحى واكثيرٌ منهم اطفال والنساء من الفلسطينيين …. هل هذهِ الخسارة مغامرة الطوفان ، لماذا ابتدأت وكيف ستنتهي وماهي نتائجها ، شرق اوسطي جديد مريحٌ اكثر لإيران واسرائيل على حد كلام بايدن.
اللوحة
لوحة بسيطة تتشكل من وجهين ، وجه جميل لفتاة في عمر الزهور لديها احلامها ولديها مشاعر خجولة واحلام مملوءة بحياة عامرة بالسعادة ونهل العلم والمعرفة والاندماج في المجتمع .
وهناك وجه اخر لرجل متمرس بكل اوجه الحياة مغامر و مراوغ ، ينظر الى الفتاة وقد اعجبته كمت قد اعجبه كثير مثلها ويدرك ان التقرب اليها لن يكون سهلاً وان نظرته وتقاطيع وجههُ يوحي لها مدى اعجابهُ بها وقد وضع في جعبته عشرات الخطط التي قد يلجأ اليها لكي تروق لها وتخفف من رفضها لهُ وتقلل من استحياه ولا ندري ما سيكون بينهما
سالم مجيد الشماع
٢٠٢٣/١١/١٥