منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيوادي الرافدين .. حضارة عصية على النسيان : رنا خالد' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeاليوم في 2:48 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريل' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeاليوم في 2:38 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريل' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeاليوم في 2:36 من طرفمنتدى لطفي الياسينيأفكار شاردة من هنا هناك/٦٠ : بيلسان قيصر' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeاليوم في 0:31 من طرفمنتدى لطفي الياسيني * رحيل الأنسانة الطيبة المؤمنة الابنة العزيزة الشابة مريم بنيامين الى الأخدار السمـاوية ف' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeأمس في 19:27 من طرفمنتدى لطفي الياسينيإيران طلبت دعما من 'الشيطان الأكبر' في عملية البحث عن مروحية رئيسي' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeأمس في 6:23 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالغدير ما بين العطلة وبحر من الدماء : مكي معتز الجميل' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeأمس في 6:02 من طرفمنتدى لطفي الياسينياربع شخصيات بارزة كانت على متن مروحية الرئيس الإيراني.. تعرف عليها 2024-05-20 -:خبير عسكري: هذه مواصفات مروحية الرئيس ال' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeأمس في 5:54 من طرفمنتدى لطفي الياسينيصدقها مستخدمون ووسائل إعلام .. حقيقة مشاهد حطام طائرة الرئيس الإيراني' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeأمس في 5:27 من طرفمنتدى لطفي الياسينيمن ادب المهجر قناديل الطفولة .. صمتُ محطاتِ خريف العمر : بدل رقو / النمسا' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeأمس في 5:15 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليفربول
ليفربول


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : وسام الإدارة
فلسطين
' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 8418
نقاط نقاط : 142314
التقييم التقييم : 200
العمر : 33

' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية   ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeالخميس 12 أغسطس 2010 - 23:52




' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية


محمد الازرق




' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية 11qpt86





يعد كتاب الدكتور محمد الأمين المؤدب ' في بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم' استمرارا وتنقيحا لمشروع نقدي رصين ما فتئ صاحبه يشذبه ويعدله في حلقات الدرس بآداب تطوان، حتى استوى ناضجا بين دفتي كتاب أنيق صادر عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد الملك السعدي، تطوان - المغرب.
يتألف الكتاب من مدخل وبابين وثمانية فصول، المدخل بعنوان: ' بلاغة النص الشعري القديم بين ثوابت المنهج ومتغيرات القراءة'.
الباب الأول ' في المفهوم: تحديات ومعالم' وفيه أربعة فصول:
النص الشعري وبلاغة الافتنان.
مفهوم الغرض الشعري.
الاستصراخ غرضا شعريا.
النص الشعري وفاعلية التلقي.
الباب الثاني ' في النص: لوحات وعوالم' وفيه أيضا أربعة فصول:
هاشميات الكميت بين النمطية والخصوصية.
في تماسك النص الشعري.
المعنى الشعري وأشكال التحول.
الإيقاع وبناء المعنى في النص.
القراءة البانورامية لمضمون الكتاب تعطينا الانطباع بأن الباحث إزاء قراءة للنص الشعري القديم من الداخل، أي أن الباحث يحاول جاهدا مناولة النصوص دون اجتثاثها من دفء أرحامها الحاضنة، إذ نذر المؤدب كتابه / المشروع ليقوم بمهمة بالغة الأهمية وهي ربط ما وصل إليه النقاد القدامى في لحظاتهم التاريخية من قراءات وتفسيرات وتأويلات للنص القديم بما انتهت إليه المناهج النقدية الحديثة مع حرص شديد على عدم السقوط في الإسقاط والحشو. انطلق الباحث من ممارسة نصية دقيقة مستندة إلى التحليل والاستقراء بدل الاستقواء بالأحكام النقدية المسبقة، لقد نجح المؤدب بحسه النقدي في الوصول إلى تلك المنطقة الآمنة من الخطاب النقدي بعد أن قام بجهد مكثف في مراجعات المفاهيم وضبط المصطلحات وتقليبها من زوايا نظر متعددة متكاملة.
اخترت كلمة ممارسة نقدية لتعيين ما قام به الدكتور المؤدب بين دفتي ' في بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم'، لما تعنيه الممارسة النقدية من نشاط فكري له هدف هو إنتاج معرفة بموضوعه، دون السقوط في تكرار موضوعه ' النص الأدبي' وصفا وشرحا وتقييما، وهي معادلة صعبة عادة ما يفشل النقاد المتهافتون والدارسون المتعجلون في تحقيقها.
رغم كون الكتاب تجميعاً لمقالات نشرت في منابر مختلفة، فهناك ما يوحد هذه المقالات وهو انضواؤها ضمن قراءة نسقية تتعامل مع النصوص الشعرية القديمة باعتبارها كلا موحدا يتضمن نسقا مخصوصا يحقق هذه الوحدة، وقد عمل المؤدب برصانة وهدوء في الكشف عن هذا النسق المضمر في النصوص الشعرية القديمة من قبيل ' هاشميات الكميت' و' كافوريات المتنبي' ومقاطع من شعر كل من ابن قيس الرقيات، وذي الرمة، وعمرو بن الأهثم المنقري التميمي، وسويد بن أبي كامل ... وفق استراتيجية قرائية تنتج وعيا معرفيا حول موضوعها وتنأى عن أي رغبة في السيطرة على نحو ما كان يفعل النقد التقليدي.
توسل المؤدب في كتابه بمفاهيم نقدية من صميم النظرية النقدية العربية ـ إذا جاز لنا إطلاق لفظ النظرية على المنجز النقدي العربي - لإبراز خصوصية النص الشعري القديم كما فعل في استقراء بلاغة الافتتان في الشعر العربي القديم، مصاحبا ممارسته النصية بقبسات لامعة مستقاة من أمهات الكتب العربية أمثال منهاج البلغاء لحازم القرطاجني وأسرار البلاغة للجرجاني والعمدة لابن رشيق ... وولف بأصالة بين استقراء الاستشهادات النقدية والممارسة التحليلية المتمكنة من أدواتها، لبيان فكرة رئيسية وهي أن الخطاب الشعري لا يحدث الإثارة والمتعة والمنفعة بما يحتوي عليه من أفكار، بل بما يبتدعه من تجويد للمعاني وإخراج لها في صورة من اللفظ لم يسبق إليها.
كما نجد المؤدب في مواطن كثيرة من كتابه يضرب بسهم في نظرية التلقي بصيغتها العربية من خلال توليف أصيل بين نظرية التلقي في بعدها النظري وإجرائها على كافوريات المتنبي، ومن ثم تكمن أهمية كتاب ' في بلاغة النص الشعري، معالم وعوالم' في كونه يزاوج بين فعاليتين نقديتين: النظرية والتطبيق، وهذا ما يؤكد ضمنيا فكرة أن النقد فرع من علم المعرفة المعاصر له منطلقاته ومناهجه ومقاصده التي مهما تعددت وتنوعت واختلفت، تظل تصب عند النص الأدبي وتاريخ الأدب وعلم الجمال ونظرياتهما.
توقف المؤدب عند ملامح النمطية والخصوصية في ' هاشميات الكميت'، جاسا نبض تفاعل قيمها الذاتية والموضوعية، وجدل الشكل والمضمون فيها مستخلصا في نهاية هذه الدراسة التطبيقية إلى خلاصة جوهرية وهي ' أن تغيير الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي أدى إلى تغيير الشعر العربي، وإن اختلف هذا التغيير قوة وضعفا، وإن المضمون الجديد في الهاشميات أدى إلى تغيير في البناء والشكل وترتب عن ذلك تعايش القديم والحديث وتفاعل النمطي والخصوصي على نحو غير معهود ولا مألوف' ( ص126)
لا يستقدم الإدراك العميق للنص الشعري القديم دون استيعاب لمفهوم الإيقاع وما يسير في فلكه من مفاهيم من قبيل: الموسيقى، الوزن، القافية، التسجيع والموازنة ... إذ لا يقوم للشعر بناء إلا بأربعة عناصر: اللفظ والمعنى والوزن والقافية.
انبرى المؤدب في الفصل الأخير من الكتاب الموسوم بـ ' الإيقاع وبناء المعنى في النص الشعري' إلى تحليل فكرة أن الإيقاع يساهم في بناء دلالة النص الشعري، كما يمكن أن يكون مفتاحا لكشف جمالياته بعد فرش نظري تضمن أقوال كل من حازم القرطاجني وعبد الله الطيب والفارابي والمعرب وابن فارس وأبي الفرج الأصفهاني ... فيما تتعلق بمشاكلة المعنى للإيقاع في النص الشعري القديم، نزل إلى تفاصيل دقيقة لهذه المشاكلة سواء على مستوى البيت أو القصيدة أو القافية مستفيضا في تقديم الأمثلة والشروح.
ختاما يكتسي كتاب ' في بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم' قيمة مضافة في المكتبة النقدية العربية الحديثة، إذ يمزج بغير قليل من الدربة بين الفن والعلم، ويسعى بهدوء إلى انتشال النص الشعري القديم من الفوضى والتشتت والضياع والمغالطات النقدية الشائعة التي ترقى إلى مستوى البداهات.
كتاب المؤدب دراسة تحترم الأثر الأدبي، ولا تتخذ موقفا إلا عند الحاجة وانطلاقا من النص الذي تدرسه، ومن حسنات الكتاب أيضا، أنه ليس عملا متخصصا سيستفيد منه الباحثون والطلبة فقط، بل هو تعميق لإحساس القراء عموما بمتعة النص الأدبي وكشفا لقيمه المخبوءة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 78752
نقاط نقاط : 702168
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية   ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 13:06

لله درك على كلماتك التي تتسلل الى الوجدان بدون استئذان
اشكرك على كلماتك التي اثلجت صدري
كل عام وانت الى الله اقرب
الحاج لطفي الياسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» فيدرر يروض زميله ميلتزر ويقترب خطوة جديدة من لقب فلاشينج ميدوز
» في خطوة تهودية جديدة : بلدية الاحتلال في ‫ ‏القدس‬ تبدأ بتسير قطار لنقل المستوطنين لـ ‏حائط لبراق‬!
» ينتقد الاتحاد الأوروبي قرار إسرائيل بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية والقدس ويدعوها لوقف الاستيطان
» مجلس حقوق الانسان خطوة إلى الأمام/ خطوة إلى الوراء : هيفاء زنكنة
» مؤتمر دول الجوار في بغداد خطوة مهمة بأهداف صعبة التحقق خبراء يرون في إعلان العراق عن استضافة مؤتمرا إقليميا نهاية أغسطس خطوة

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية , ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية , ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية ,' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية ,' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية , ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ' بلاغة النص الشعري القديم، معالم وعوالم '.. خطوة جديدة في بناء النظرية النقدية العربية ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: القسم الأدبي ::  الشعر والشعراء-
انتقل الى: