منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeأمس في 13:54 من طرفمنتدى لطفي الياسيني زوج الممثلة الإباحية: نغادر أميركا إذا تمت تبرئة ترامب ت ستورمي دانيلز مع زوجها باريت بليد إيلاف من واشنطن: قال زوج الممثلة السينمائية الاباحية ستورمي دانيلز، موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeأمس في 13:53 من طرفمنتدى لطفي الياسينيت. س . إليوت : د.ضرغام الدباغموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeأمس في 13:50 من طرفمنتدى لطفي الياسينياشكال الصدر على الله تعالى يثير الحيرة : علي الكاشموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeأمس في 13:50 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الفجرموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeأمس في 13:48 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالى د. ليلى عريقات بمناسبة عيد ميلادها وحصولها على لقب عميدة الشعر الفلسطيني والشعر المعاصر / د. لطفي الياسينيموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالخميس 16 مايو 2024 - 17:21 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالخميس 16 مايو 2024 - 9:13 من طرفمنتدى لطفي الياسينياخر الاخبار داعيًا شركاتها للاستثمار بالعراق .. “السوداني” يطلع واشنطن على جهود الإصلاح الاقتصادي والمالي ! 15 مايو، 2024 في كركوك .. منزل محقق بـ”النزاهة الاتحادية” يتعرض لعملية سطو مسلح ! 15 مايو، 2024 “ديلي ميل” تعزف على وتموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالخميس 16 مايو 2024 - 9:12 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الفجرموضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالخميس 16 مايو 2024 - 8:53 من طرفمنتدى لطفي الياسيني* يد المنون تختطف الفنان العراقي القدير عبد الستار البصري الأنسان الرائع وهو في خريف عمره وقمة عطـائه بعد معاناة مريرة وطويلة من مرض عضال *موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالأربعاء 15 مايو 2024 - 13:33 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل عفانة
أبو فيصل عفانة


عضو جديد
عضو جديد
معلومات إضافية
الأوسمة : عضو
فلسطين
موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 64
نقاط نقاط : 49940
التقييم التقييم : 30
العمر : 61

موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية Empty
مُساهمةموضوع: موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية   موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 22:53

بسم الله الرحمن الرحيم
اود منكم مشاركتي بمناقشة هذا الموضوع المهم والحساس
اذ اختلفت الروايات وتعددت المصادر
عن وجود بني اسرائيل واحفادهم اليهود؟
في فلسطين وخاصة بيت المقدس
وابدأ موضوعي بما ورد تاريخيا وموثق بالقرائن الشرعية والتاريخية
لسبب وجود بني اسرائيل في فلسطين؟
أرض كنعان
-------------------------------------------
الكنعانيون

أ . هجرتهم

* تعرضت فلسطين لموجة من الهجرات السامية (القبائل المتحدرة من سام بن نوح) منذ فجر التاريخ وحدثت الهجرات السامية نتيجة الجفاف في الجزيرة العربية ، وأولى هذه الهجرات جرت قبل خمسة آلاف عام من ميلاد المسيح .

* في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد حدثت الهجرة الأمورية الكنعانية الشهيرة من الجزيرة العربية ، ويذهب باحثون آخرون فيقولون بوجود الكنعانيين ما قبل 7000 عام ، وذلك من خلال تتبع الآثار في مدنهم القديمة وخاصة أريحا: مدينة القمر: أقدم مدينة في العالم.

* الكنعانيون أول من سكن فلسطين وأول من بنى حضارة على ارض فلسطين وهم كلهم عرب، وكان (هيرودوتس) الملقب بأبي التاريخ قد حدد ان هجرة الكنعانيين لفلسطين جاءت من الخليج العربي بالتحديد

ب - الأصل والفروع

* الكنعانيون والفينيقيون شعب واحد في الأساس لغة ودينا وحضارة، ولكنهما كانا قبائل لم تجمعهما رابطة سياسية الا في أوقات الخطر.

* أطلق اليونانيون اسم الفينيقيين منذ القرن 12 ق.م على الكنعانيين الذين بادلوهم التجارة على شاطئ المتوسط (الشاطئ اللبناني السوري اليوم، أما سكان فلسطين من الكنعانيين فقد رفضوا تبديل اسمهم.

* يذكر البعض ان "كنع" أو "خنع" كلمة سامية معناها الأرض المنخفضة، والأرجح ان التسمية جاءت نسبة الى الجد الأول كنعان، وتعني أيضا اللون الأرجواني.

ج - اللغة

* اللغة الكنعانية اقرب ما تكون إلى اللغة السامية الأم (اللغة العربية البائدة) ثم انفردت بخصائص معينة ضمن مجموعة كتلة اللغات السامية الغربية التي منها المؤابية والفينيقية.

* تعد لغة الاموريين والكنعانيين لهجمتين من فروع كتلة اللغة السامية (العربية) السورية فلهجة الكنعانيين شبيهة بلهجة الآموريين لا تختلف عنها أكثر مما تختلف اللهجات الشامية اليوم - من سورية ولبنانية وفلسطينية - بعضها عن بعض.

* لم تعرف فلسطين حتى عهد الانتداب البريطاني 1920 سوى لغات ثلاث: الكنعانية أولا، والآرامية ثانيا - وهي اللغة التي تكلم بها السيد المسيح - واللغة العربية ثالثا.

د - الحضارة الكنعانية
* كانت البلاد تتألف من دول (ممالك) مدينية مختلفة وكان لكل مدينة ملكها وحكومتها وكهنتها، وعرف الكنعانيون الديمقراطية في صورها البدائية حيث كانت تعقد المؤتمرات في المدن الكبرى عند الضرورة للتداول في الشؤون العامة المشتركة، وكانت البلاد بالنسبة لتلك العصور نظرا لتطورها وحضارتها مكتظة بالسكان الكنعانيين وغيرهم وكان عددهم بحدود ربع المليون.

* كان نظام المدن يعتمد على وجود قصر الحاكم من وسط المدينة وحوله البيوت التي تربط بينها شوارع بعضا مسقوفة، وكان اصحب المهنة الواحدة يقيمون في حي خاص بهم، وكان للمدينة ساحة واسعة يجتمع فيها السكان للبيع والشراء والتداول في شؤونهم العامة.

* كان الكنعانيون شعبا مسالما أكثر من كونهم شعب تحكمه عقلية الحرب، وكانوا مدافعين عن أنفسهم ولم يكونوا مهاجمين، واشتهروا بالزراعة وبرعوا بالتعدين وصناعة الخرف والزجاج والثياب وفي فن العمارة.

* يقول المؤرخ ( فيليب حتى) أنه لم يعنى شعب سام بالفن والموسيقى كما عني به الكنعانيون ويصف المؤرخ الكبير ( جيمس هنري بريستد) المدن الكنعانية المزدهرة يوم دخلها الرعاة العبريون بقوله أنها كانت مدنا فيها البيوت المترفة المريحة وفيها التجارة والصناعة والكتابة والمعابد وفيها الحضارة التي سرعان ما اقتبسها العبريون الرعاة البدائيون، فتركوا خيامهم وقلدوهم في بناء البيوت كما خلعوا الجلود التي ارتدوها في الصحراء وارتدوا الثياب الصوفية الزاهية الألوان، وبعد فترة لم يعد في الإمكان أن يفـرق بيـن الكنعانيين والعبريين بالمظهر الخارجي وباختصار فهم اقتبسوا (؟!) الحضارة الكنعانية كما يقتبس المهاجرون الجدد إلى أمريكا في يومنا هذا طرق المعيشة الأمريكية (الجينز والهمبرغور والكولا).

* المؤرخ وعالم الآثار د. احمد سوسة يقول في ذلك أن الخبراء توصلوا إلى أن معظم ما ورد في التوراة من أساطير وقصص وشرائع (مأخوذة أو مقتبسة أو مسروقة) من أصول سومرية وأكدية وبابلية وآشورية ومصرية وكنعانية، والعديد من مواد التوراة مأخوذة من شريعة حمورابي، والمزامير والتسابيح الدينية (مسروقة) من الكنعانيين، والشرائع الواردة في التوراة هي ما مارسه الكنعانيون والبابليون.

* الأسماء التاريخية الواردة في التوراة سواء أسماء الشخصيات أو الأماكن هي من اصل كنعاني عربي ترجع لما قبل ظهور اللغة العبرية بـ 2000 عام فعلى سبيل المثال:

- يافا من الكنعانية يافي بمعنى جميل

- يوطه هي يطة في الخليل اليوم

- اشقلون الكنعانية بمعنى (مهاجر) وهي عسقلان اليوم

- بيت إيل الكنعانية بمعنى بيت الله

- بيت شيمش الكنعانية وبيت عناة، وجازر، وجلجل وهي جلولية اليوم.

- شكيم يمعنى (منكب) و (نجد) و (ارتفاع) وهي نابلس اليوم.

- شمرون بمعنى حارس وهي السميرية قرب عكا.

- عنانوت بمعنى (اجوبة) وهي عناتا اليوم

- رحبوت بمعنى الاماكن الرحبة.

- شيلوه بمعنى (موضع الراحة) وخرائبها قرب نابلس.

- عطاروت بمعنى أكاليل قرب نابلس

- كريات اربع بمعنى قرية اربع، وأربع احد وجهاء الخليل الكنعانيين القدماء.

* أواخر القرن 13 ق. م زحفت القبائل الهندو اوروبية على بلاد اليونان فاضطر سكانها الإيجيون الى الفرار بحرا وكان الفلسطينيون بين هؤلاء الذين جاءوا من جزيرة كريت فاحتلوا مدينتي أرواد وقادش وحاولوا الوصول لمصر فتغلب عليهم الفرعون (رعمسيس)، وتشير بعض المصادر أن دخول قوم موسى لحق أو تزامن دخول الفلسطينيين واستولى الفلسطينيون على الساحل، وانتهت سيرتهم في تاريخ فلسطين بالاندماج التام والانصهار مع الساميين الكنعانيين وما بقي من تاريخهم تسمية ارض كنعان : فلسطين.

* أما قوم موسى فدخلوا بلادنا كغزاة كما وضح القرأن الكريم في سورة البقرة تحديدا
ملاحظة/يوشع بن نون الذي كلفة نبي الله موسى عليه السلام بمحاربة الكنعانيون/الذين وصفوهم بنو اسرائيل بالقوم الجبارين وفعلا كما دل القرأن في سورة البقره/حيث قال الله عز وجل /ادخلوا الباب سجدا وقولوا حطه نغفرلكم خطاياكم وسنزيد المحسنين/ الأيه
وكما نعلم أن أنبياء بني اسرائيل مثل داوود وسليمان وأبناء سليمان الذين كونوا مملكتين في فلسطين واحدة في الشمال والأخرى في الجنوب
وتناحر الأثنان وانتصر أحدهما على الأخر فصارت دولة واحدة لنجل سليمان نبي الله؟
فالسؤال الذي يؤرقني فعلا
وأحتاج الى أرائكم فية
هل لليهود أتباع بني اسرائيل حق شرعي في أرض كنعان/ بيت المقدس كما وضح القرأن
خاصة في سورة البقرة
وسورة الأسراء
وهل ما يزعمونة صحيح وهل مبرر أن ينقبوا تحت الأقصى وببحثهم الدؤب عن ألواح موسى؟
وصومعة سيدنا سليمان؟
نبيهم من بني اسرائيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل دخل بني اسرائيل ارض كنعان كزاه كما وضح القرأن أم كرعاه في عهد الدول في الهلال الخصيب أرض العراق؟

موضوع يستحق المناقش
ة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فيصل عفانة
أبو فيصل عفانة


عضو جديد
عضو جديد
معلومات إضافية
الأوسمة : عضو
فلسطين
موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 64
نقاط نقاط : 49940
التقييم التقييم : 30
العمر : 61

موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية Empty
مُساهمةموضوع: قصة يوشع بن نون/ تتمة للموضوع   موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 22:55

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين[ ( " يوشع بن نون عليه السلام " ) ]
نبذة:
ورد أنه الفتى الذي صاحب موسى للقاء الخضر. وهو النبي الذي أخرج الله على يديه بني إسرائي من صحراء سيناء، وحاربوا أهل فلسطين وانتصروا عليهم
سيرته:
لم يخرج أحد من التيه ممن كان مع موسى. سوى اثنين. هما الرجلان اللذان أشارا على ملأ بني إسرائيل بدخول قرية الجبارين. ويقول المفسرون: إن أحدهما يوشع بن نون. وهذا هو فتى موسى في قصته مع الخضر. صار الآن نبيا من أنبياء بني إسرائيل، وقائدا لجيش يتجه نحو الأرض التي أمرهم الله بدخولها.
خرج يوشع بن نون ببني إسرائيل من التيه، بعد أربعين سنة، وقصد بهم الأرض المقدسة. ,كانت هذه الأربعين سنة -كما يقول العلماء- كفيلة بأن يموت فيها جميع من خرج مع موسى عليه السلام من مصر، ويبقى جيل جديد تربى على أيادي موسى وهارون ويوشع بن نون، جيل يقيم الصلا ويؤتي الزكاة ويؤمن بالله ورسله. قطع بهم نهر الأردن إلى أريحا، وكانت من أحصن المدائن سورا وأعلاها قصورا وأكثرها أهلا. فحاصرها ستة أشهر.
وتأتي بعض الروايات لتخبرنا بأنه في المعركة الأخيرة التي بدأت في يوم الجمعة، أوشك اليهود على تحقيق الانتصار، لكن الشمس قاربت على المغيب -وكان اليهود لا يعملون ولا يحاربون يوم السبت- فخشى يوشع بن نون أن يذهب النصر. فنظر يوشع إلى الشمس وقال: "إنك مأمورة، وأنا مأمور، اللهم احبسها علي". فتوقفت الشمس مكانها، وظلت واقفة إلى أن فتح بيت المقدس ودخله.
بسم الله الرحمن الرحيم

#

وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ
#

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ

فما المقصود بالرجس هنا
هل تسليط ملوك بابل على بني اسرائيل مثلا وقتالهم وسبي نسائهم واستعباد رجالهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


يرى البعض أن هذه الرواية لا يمكن تصديقها. فالشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يتوقفان لموت أحد ولا لحياته، ورغم عظمة الخوارق والمعجزات التي وقعت لبني إسرائيل، فقد كانت كلها معجزات لا تتعارض مع ناموس الكون ونظامه.. لم تكن هناك معجزة تتعلق بالشمس والقمر.. لم تجاوز المعجزات أديم الأرض أو البحر أو الجبل.
صدر الأمر الإلهي لبني إسرائيل أن يدخلوا المدينة سجدا.. أي راكعين مطأطئي رءوسهم شاكرين لله عز وجل ما من به عليهم من الفتح. أمروا أن يقولوا حال دخولهم: (حِطَّةٌ).. بمعنى حط عنا خطايانا التي سلفت، وجنبنا الذي تقدم من آبائنا.
إلا أن بني إسرائيل خالف ما أمرت به قولا وفعلا.. فدخلوا الباب متعالين متكبرين، وبدلوا قولا غير الذي قيل لهم.. فأصابهم عذاب من الله بما ظلموا. كانت جريمة الآباء هي الذل، وأصبحت جريمة الأبناء الكبرياء والافتراء.
ولم تكن هذه الجريمة هي أول جرائم بني إسرائيل ولا آخر جرائمهم، فقد عذبوا رسلهم كثيرا بعد موسى، وتحولت التوراة بين أيديهم إلى قراطيس يبدون بعضها ويخفون كثيرا. حسبما تقتضي الأحوال وتدفع المصلحة المباشرة، وكان هذا الجحود هو المسؤول عما أصاب بني إسرائيل من عقوبات.
عاد بنو إسرائيل إلى ظلمهم لأنفسهم.. اعتقدوا أنهم شعب الله المختار، وتصوروا انطلاقا من هذا الاعتقاد أن من حقهم ارتكاب أي شيء وكل شيء.. وعظمت فيهم الأخطاء وتكاثرت الخطايا وامتدت الجرائم بعد كتابهم إلى أنبيائهم، فقتلوا من قتلوا من الأنبياء.
وسلط الله عليهم بعد رحمة الأنبياء قسوة الملوك الجبارين، يظلمونهم ويسفكون دمائهم، وسلط الله أعدائهم عليهم ومكن لهم من رقابهم وأموالهم.
وكان معهم تابوت الميثاق. وهو تابوت يضم بقية مما ترك موسى وهارون، ويقال إن هذا التابوت كان يضم ما بقي من ألواح التوراة التي أنزلت على موسى ونجت من يد الزمان. وكان لهذا التابوت بركة تمتد إلى حياتهم وحروبهم، فكان وجود التابوت بينهم في الحرب، يمدهم بالسكينة والثبات، ويدفعهم إلى النصر، فلما ظلموا أنفسهم ورفعت التوراة من قلوبهم لم يعد هناك معنى لبقاء نسختها معهم، وهكذا ضاع منهم تابوت العهد، وضاع في حرب من حروبهم التي هزموا فيها.
وساءت أحوال بني إسرائيل بسبب ذنوبهم وتعنتهم وظلمهم لأنفسهم. ومرت سنوات وسنوات. واشتدت الحاجة إلى ظهور نبي ينتشلهم من الوهدة السحيقة التي أوصلتهم إليها فواجع الآثام وكبائر الخطايا.


عدل سابقا من قبل أبو فيصل عفانة في الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 23:05 عدل 1 مرات (السبب : التحكم بحجم الخط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فيصل عفانة
أبو فيصل عفانة


عضو جديد
عضو جديد
معلومات إضافية
الأوسمة : عضو
فلسطين
موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 64
نقاط نقاط : 49940
التقييم التقييم : 30
العمر : 61

موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية Empty
مُساهمةموضوع: افساد بني اسرائيل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟/تتمة للموضوع   موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 23:06


إفساد بني إسرائيل
بسم الله الرحمن الرحيم

#

وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
#

ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا
#

وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا
#

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً
#

ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا
#

إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ




قال سبحانه : " وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علواً كبيراً - فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عباداً لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولاً - ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيراً - إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيراً - عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيراً " سورة الإسراء : 4-8 وقال تعالى في آخر السورة عن الإفساد الثاني : " وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفاً " سورة الإسراء : 104
اختلف العلماء في تفسيرهم للإفسادين ولكن جميع التفاسير السابقة لا تنطبق عليها الأحداث التي وردت في الآيات فلا بد من إعادة النظر في فهم النصوص وأحداث التاريخ. لقد علا اليهود قديماً وأفسدوا إفسادات كثيرة، ونظراً لربط الآيات الكريمة بين المسجد الأقصى والتاريخ اليهودي فإننا نؤكد أن الإفسادين متعلقان بالمسلمين بعد بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

إفسادهم الأول في المدينة أتى اليهود إلى يثرب هاربين من الاضطهاد الروماني واليوناني الذي صُب عليهم في بلاد الشام، وأُعجب العرب بما عند اليهود من مال وعلم وثقافة، وتفنن اليهود في التحكم بالعرب والإفساد بينهم وامتصاص خيراتهم وإخضاعهم، وكانوا يبشرونهم بقرب ظهور نبي، ويهددونهم بأنهم سيتبعونه ويقتلون العرب معه، ولكنهم لما بُعث محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أكثر الناس عداوة له، وتآمروا على قتله وحاربوه مع القبائل العربية الجاهلية. " فإذا جاء وعد أولاهما….. " " إذا " ظرف لما يستقبل من الزمان، أي أن المجيء يأتي بعد نزول آيات الإسراء المكية، وبالتالي فإن عباد الله الربانيين سيكونون أيضاً بعدها. " بعثنا عليكم …." إن التعبير بالبعث مقصود ومراد، فالله بعث الصحابة بعثاً من العدم فلم يكن للعرب في الجاهلية أية منزلة. كما أن كلمة " بعثنا توحي أن مجيء هؤلاء الربانيين لم يكن متوقعاً فقد بعث الله الصحابة بعثاً فأزالوا إفساد اليهود وورثوا قوة اليهود، الصغيرة في المدينة، وقوة فارس والروم الكبيرة في العالم. " عباداً لنا….." هذه الجملة لا تنطبق إلا على الصحابة لأن الله سماهم " عباداً " وأضافهم إليه " لنا " إن كلمة " عباد " لا تنطبق على الكافرين السابقين الذين نسب لهم المؤرخون إزالة الإفسادين مثل بختنصر وغيره. هناك فرق بين كلمتي عباد وعبيد لأنه لا ترادف في كلمات القرآن، فكلمة " عبيد " ذُكرت في القرآن الكريم خمس مرات في الكلام عن الكفار ومعظمها بصيغة : " وما ربك بظلام للعبيد " أي أن الله يحاسب الكفار بعدله. أما كلمة " عباد " فهي مذكورة خمساً وتسعين مرة منها أكثر من تسعين مرة عن المؤمنين.

إن الألف في هذه الكلمة توحي بالعزة والكرامة وهي صفات المسلم. " أولي بأس شديد…." كانت قوة الصحابة وبأسهم في مواجهة اليهود في جانبين : الجانب المادي الذي تمثل في شدة قتالهم لليهود ويشهد عليه حصارهم لبني قينقاع وبني النضير وقتل بني قريظة ومحاربتهم في خيبر وإخراجهم منها. والجانب المعنوي الذي تمثل في تحديهم لليهود وإذلالهم لهم، ويشهد عليه مواقف أبي بكر وعمر وعلي وعبادة بن الصامت وعبدالله بن رواحة وغيرهم. لقد حكم " سعد بن معاذ " على بني قريظة حكماً ربانياً بقتل رجالهم وسبي نسائهم وأطفالهم ومصادرة أموالهم واستملاك بيوتهم وأراضيهم وأثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه. " فجاسوا خلال الديار…" الجوس هو تخلل الشيء والتغلغل فيه، وقد دخل الصحابة ديار اليهود، واحتلوها وجاسوا خلالها في ديار بني قينقاع وبني النضير وبني قريظة وفي خيبر وفي وادي القرى وفدك وتيماء. لقد أزالوا كيانهم في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم أجلى الفاروق بقاياهم عن جزيرة العرب. وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا الجوس بقوله تعالى : " وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقاً تقتلون وتأسرون فريقاً - وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضاً لم تطئوها وكان الله على كل شيء قديراً ". سورة الأحزاب : 26-27.

نحن نعيش الإفساد الثاني لليهود إذا علمنا أن إفساد اليهود الأول كان في المدينة، وأن المسلمين هم الذين قضوا على ذلك الإفساد، نعلم أن الكَرّة تعود لليهود في الإفساد الثاني على الأجيال اللاحقة من المسلمين، وهي الأجيال التي تعيش في هذا الزمان :" ثم رددنا لكم الكرة عليهم". ولم تكن لليهود كرة على الأقوام السابقين الذين حاربوهم. " وأمددناكم بأموال وبنين….." أي أن قوة اليهود ليست ذاتية بل خارجية، أمدهم الله بها ليقضي عليهم، ويتم بوسيلتين هما الأموال والبنين، وهذا ما نراه واضحاً في أيامنا هذه، فالغرب يمدهم بالمال ويسهل هجرة اليهود إلى فلسطين. " جئنا بكم لفيفاً….." لقد مضى على اليهود أكثر من قرن وهم يأتون ملتفين في هجرات متتابعة إلى فلسطين، ولن يتوقف ذلك حتى يتم تجميع كل اليهود في هذه المنطقة تمهيداً للقضاء عليهم. " وجعلناكم أكثر نفيراً…" أي أن الله عز وجل سيجعل اليهود الأكثر أعواناً ومؤيدين، وهذا يبدو واضحاً من مواقف العالم معهم. " إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم…" هذا رد على زعم تفرد اليهود على البشرية، وتفضيلهم على باقي الناس، فهي أوهام اخترعوها ولا أساس لها. هذا هو الإفساد الأخير لليهود.

تحدث القرآن عن الإفساد الثاني لليهود بقوله : " فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم " وبقوله : " فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفاً "، فكلمة " الآخرة " لا يراد بها يوم القيامة، فليست هي المقابلة للدنيا، وإنما الآخرة هنا هي المقابلة للأولى، الأولى في قوله " فإذا جاء وعد أولاهما " أي المرة الأولى، والآخرة " فإذا جاء وعد الآخرة " أي المرة الثانية في الإفساد، وتدل على أنه سيكون الإفساد الأخير. لماذا قال : " ليسوءوا وجوهكم "؟ إن المعركة بين المسلمين واليهود لا ينتج عنها إبادة اليهود وإفناؤهم والقضاء عليهم، وإنما ينتج عنها إزالة فسادهم وتدمير كيانهم، وتحويلهم إلى مجموعات يهودية ذليلة مهزومة مسحوقة، فإساءة وجوه اليهود لا تعني إفناؤهم.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لن تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود، فتقتلوهم حتى ينطق الشجر والحجر فيقول :" يا مسلم يا عبدالله : هذا يهودي ورائي تعال فاقتله". " وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة " يعود الضمير الفاعل في " ليدخلوا " على الضمير الفاعل في " ليسوءوا "، فالذين يسوءون وجوه اليهود هم الذين يدخلون المسجد كما دخلوه أول مرة، والمراد بالمسجد هنا المسجد الأقصى، وهم المسلمون الذين دخلوه فاتحين أول مرة عندما حرروه من الرومان، وتم لهم فتح الشام ونشر الإسلام فيه.

فالمعركة عند الإفساد الثاني بين اليهود والمسلمين ستكون معركة إسلامية إيمانية، وليست معركة قومية أو يسارية أو إقليمية وليست معركة فلسطينية أو عربية أو غير ذلك.


لطائف قرآنية



من الآيات الأفعال التي تشير إلى تمكن اليهود ثلاثة هي : " رددنا " - " أمددناكم " - " جعلناكم " الفاعل في الأفعال الثلاثة " نا " يعود إلى الله عز وجل فهو يفعل لهم تلك الأفعال، وفق حكمته ومشيئته تمهيداً لقضاء المسلمين عليهم. وعند كلام الآية عن فعل المسلمين بهم، فقد عرضت ثلاثة أفعال مسندة للمسلمين المجاهدين هي : " ليسوءوا " - "وليدخلوا " - " وليتبروا " الفاعل في الأفعال الثلاثة " الواو " يعود على المسلمين، صحيح أن الله هو الذي يقرر ويقدر، لكن إسنادها للمسلمين تكريم من الله لهم، وتشريف لهم. إذاً هي أفعال ثلاثة لليهود تقابلها أفعال ثلاثة للمسلمين.

و هناك لطيفة قرآنية لتفسدن في الأرض ذكر الله كلمة الأرض للدلالة على أن إفساد اليهود سوف يشمل العالم بأجمعه و ذلك من خلال ما يمتلكونه من وسائل الإعلام ( المحطات الفضائية ، مواقع الإنترنت ، الصحف ..) التي تصل إلى أي مكان على سطح الأرض ، وهناك لطيفة قرآنية أخرى فعندما تكلمت الآية عن تحقق الإفساد الثاني لليهود، وعن تدمير المسلمين له عبرت بحرف الشرط " إذا " فقالت " فإذا جاء وعد الآخرة، ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيراً ". بينما عبرت بحرف الشرط " إن " عند كلامها عن إحسان اليهود " إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها " عبرت بحرف الشرط " إن " عند كلامها عن عودة اليهود للإفساد " وإن عدتم عدنا " وهناك فرق بين " إذا " و " إن " الشرطيتين . تدخل " إذا " على فعل الشرط إذا كان متحققاً وقوعه متأكداً منه، لا شك فيه، وتدخل " إن " على فعل الشرط غالباً إذا كان مستحيل الوقوع أو مشكوكاً في وقوعه. أي أن الإفساد الثاني لليهود سيتحقق وأن إحسانهم لن يتحقق. وبما أن عودة اليهود للإفساد بعد تدمير كيانهم في إفسادهم الثاني مستحيلة، عبر عنها بحرف " إن " التي تدل على هذا المعنى " إن عدتم عدنا " وإن غداً لناظره قريب، والله تعالى أعلم.

الخلاصة : الإعجاز الغيبي في هذه الآيات في أن الله ذكر لنا أن بني إسرائيل ( اليهود ) سوف يفسدون في الأرض و أنهم سيعلون في الأرض وستكون لهم مكانة و قوة و أنهم سيكونون أكثر الناس أنصاراً ، و أنهم سيمدهم الله بالأولاد الذي سوف يمتلكون ناصية العلم و الفكر ، و يمدهم بالأموال التي يسيطرون به على الحكام والشعوب و أنهم سوف يجتمعون بعد الإفساد الثاني في فلسطين نظرأ لذكر الإفساد في سورة الإسراء التي تتحدث عن الإسراء و المعراج من المسجد الأقصى في فلسطين .

المصدر :

عن كتاب "حقائق قرآنية حول القضية الفلسطينية" تأليف : د.صلاح الخالدي

لا تبخلوووو عليا بردودكم البسيطه
فالله يشهد كم تعبت فى اخراج الموضوع بهذا الشكل




عدل سابقا من قبل أبو فيصل عفانة في الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 23:11 عدل 1 مرات (السبب : التحكم بحجم الخط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع بعنوان / صورة من زهد المجاهدين مع سيدي محمد بن واسع من المجلة النقشبندية
»  خواطر ... لا يستحق ان يولد من عـاش لنفسه تم إنشاءه بتاريخ الإثنين, 20 شباط/فبراير 2023 08:49 كتب بواسطة: حناني ميا 0 Comments حنـاني ميـا خواطر ... لا يستحق ان يولد من عـاش لنفسه ،، التضحية هي الفضيلة ... والفضيلة هي مصدر جميع الفضائل الأن
» سمولينج سعيد بالمشاركة الأوروبية الأولى
» هيويت يغير استعداداته لأستراليا المفتوحة بالمشاركة في كويونج
» " رأس إيران " في العراق يتهم أميركا بالمشاركة في «مؤامرة الرمادي»

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ موضوع كتير مهم وعلية جدل واسع يستحق المناقشة بتكرمكم بالمشاركة فية ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات العامة :: الحوار والنقاش-
انتقل الى: