منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيمجاراة لقصيدة كنت الامس سيدي الدكتور لطفي الياسيني / الشاعر سيد سليمالدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 16:32 من طرفمنتدى لطفي الياسينيعتاب مهداة الى الشاعر لطفي الياسيني / بقلم محمد الدبعي ابو عبد اللهالدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 15:05 من طرفمنتدى لطفي الياسينيفلسطين في منظور الأدباء والشعراء / د.برهان الإبراهيم العبداللهالدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 14:35 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالتبرج قديما وحديثا / د. عبد الحكيم عيادالدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 14:34 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة بوابة دمشقالدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 13:39 من طرفمنتدى لطفي الياسيني يد المنون تختطف الاخت الموقرة السيدة (نزاهت كريم حمه ملا) عقيلة المرحوم الاخ العزيز اسماعيل كيفي ,, ابو دلير ,, بعد معاناة طويلة ومريرة من المرض وشيخوخة صالحة قضتها بالبر والتقوى في الوطن الحبيب .الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 12:03 من طرفمنتدى لطفي الياسيني عدلت فأمنت فنمت : الأستاذ الدكتور سلمان الجبوري الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 12:01 من طرفمنتدى لطفي الياسينيخلافات القوى الشيعية العراقية تتطور إلى صراع على قيادة الحشد الشعبيالدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeاليوم في 12:00 من طرفمنتدى لطفي الياسيني يد المنون تختطف الاخت الموقرة السيدة اقبال طه عبد الجليل عقيلة الشاعر الكبير المرحوم بدر شاكر السياب بعد معاناة طويلة ومريرة من المرض في الوطن الحبيب .الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2024 - 23:07 من طرفمنتدى لطفي الياسينييد المنون تختطف الماسوف عليه أبن الاخ العزيز والصديق الطيب ( ( عامر عبد المسيح زورا ال كلو )) في بغديدي الحبيبة بمحافظة نينوى / العراق .الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأحد 3 مارس 2024 - 23:06 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
منصورة


عضو جديد
عضو جديد
معلومات إضافية
الأوسمة : عضو
انثى
المشاركات المشاركات : 30
نقاط نقاط : 34934
التقييم التقييم : 10
العمر : 61

الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة   الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالسبت 13 سبتمبر 2014 - 2:24

الدمج في المدارس.. هل حقق الهدف؟
يعتبر دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع إحدى الخطوات المتقدمة التي أصبحت برامج التأهيل المختلفة تنظر إليها كهدف أساس لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حديثًا.
مفهوم الدمج هو تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام حتى يتم منحهم حقهم في ببيئة طبيعية يتلقون فيها التعليم مع أقرانهم الأسوياء ويتخلصون من عزلتهم. والدمج هو اتجاه حديث يهدف إلى إلغاء العزل الذي تفرضه عليهم المعاهد. إن وجود طفل ذي احتياجات خاصة ضمن مدرسة للأطفال الأسوياء هو أمر إيجابي للطرفين، عدا ما يعود على المجتمع بأسره من قيمة مضافة يمثلها إمكانات وإبداعات ذوي الاحتياجات الخاصة.
أنواع الدمج
أولًا - الصفوف العادية الملحقة بالمدرسة العادية:
تعتبر الصفوف الخاصة الملحقة بالمدرسة العادية شكلًا من أشكال الدمج الأكاديمي، ويطلق عليها اسم الدمج المكاني، حيث يلتحق الطلبة غير العاديين مع الطلبة العاديين في نفس البناء المدرسي، ولكن في صفوف خاصة بهم أو وحدات صفية خاصة بهم في نفس الموقع المدرسي ويتلقى الطلبة غير العاديين في الصفوف الخاصة ولبعض الوقت برامج تعليمية من قبل مدرس التربية الخاصة في غرفة المصادر، كما يتلقون برامج تعليمية مشتركة مع الطلبة العاديين في الصفوف العادية، ويتم ترتيب البرامج التعليمية وفق جدول زمني معد لهذه الغاية، بحيث يتم الانتقال بسهولة من الصف العادي إلى الصف الخاص، وبالعكس، ويهدف هذا النوع من الدمج إلى زيادة فرص التفاعل الاجتماعي والتربوي بين الأطفال غير العاديين والأطفال العاديين في نفس المدرسة..
ومن الممكن أن يكون الدمج المكاني غير فعال في إجراء التواصل بين الأطفال، خاصة إذا لم تجر  تحضيرات مسبقة وإشراف مناسب لإحداث تفاعل ما بين الأطفال العاديين وغير العاديين.
ثانيًا ــ الدمج الأكاديمي:
يقصد بالدمج الأكاديمي التحاق الطلبة غير العاديين مع الطلبة العاديين في الصفوف العادية طوال الوقت، حيث يتلقى هؤلاء الطلبة برامج تعليمية مشتركة ويشترط في مثل هذا النوع من الدمج توفر الظروف والعوامل التي تساعد على إنجاح هذا النوع من الدمج، ومنها تقبل الطلبة العاديين للطلبة غير العاديين في الصف العادي، وتوفير مدرس التربية الخاصة الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع المدرس العادي في الصف العادي وذلك بهدف توفير الطرق التي تعمل على إيصال المادة العلمية إلى الطلبة غير العاديين، إذا تطلب الأمر كذلك، وكذلك توفير الإجراءات التي تعمل على إنجاح هذا الاتجاه والمتمثلة في التغلب على الصعوبات التي تواجه الطلبة غير العاديين في الصفوف العادية، والمتمثلة في الاتجاهات الاجتماعية، وإجراء الامتحانات وتصحيحها.
ثالثًا ــ الدمج الاجتماعي:
يقصد به دمج الأفراد غير العاديين مع الأفراد العاديين في مجال السكن والعمل ويطلق على هذا النوع من الدمج بالدمج الوظيفي، وكذلك الدمج في البرامج والأنشطة والفعاليات المختلفة بالمجتمع، ويهدف هذا النوع من الدمج إلى توفير الفرص المناسبة للتفاعل الاجتماعي والحياة الاجتماعية الطبيعية بين الأفراد العاديين وغير العاديين.
الطفل ذو الاحتياجات الخاصة يميل إلى التقليد والمحاكاة فوجوده ضمن مدرسة عادية للدمج يجعله يتعلم السلوكيات والمهارات عن طريق تقليده للأطفال ويحسن طرق تفاعلهم داخل المجتمع.
أما الأطفال العاديون فتتغير اتجاهاتهم ونظرتهم للطفل المعاق حين يكون هناك خلط في المفاهيم الدونية كالجنون وغيره.
إن كونهم ذوي احتياجات خاصة لا يعني أنهم مختلفون عن الأسوياء في الحقوق.
وكونهم ذوي احتياجات خاصة لا يعني أن تهضم حقوقهم فهم مساوون للعاديين في الحقوق. من حقهم أن يتعلموا مع أقرانهم في بيئة عادية ليست معزولة يمارسون حقهم فيها بالتعلم والتعليم.
الدمج في مدارسنا
واجه  الدمج في بدايته بعض الصعوبات كونه برنامجًا جديدًا والمجتمع لا يتقبل كل جديد في الغالب. مع الوقت أصبحت الصورة أفضل، حيث يتوجب أن تكون لدينا نظرة إيجابية ولا نركز على السلبيات إلا بغرض معالجتها فقط.
الدمج هول أول خطوة ناجحة لينال ذوو الاحتياجات الخاصة حقوقهم داخل المجتمع، وما ينقص برامج الدمج هو الفريق الكامل الذي يتمثل في (أخصائي تواصل – وأخصائي نفسي – ومرشد – ومعلم – معلم تدريبات إعاقة – ومعلم تدريبات سلوكية) وحتى يستطيع  الطالب ذو الاحتياجات الخاصة التكيف في بيئته الجديدة لابد أن تكون المدرسة بكاملها فاعلاً في تحقيق ذلك الإنجاز.
تعليمهم
وضعت وزارة التربية والتعليم مناهج لبرامج الدمج يشمل المهارات الأكاديمية الأساسية (قراءة – علوم – رياضيات – تربية أسرية) إضافة إلى بعض المواد المهارية مثل التربية الفنية التي لا تظهر فيها الفروق بشكل بارز، ويأتي دور معلم التربية الخاصة ليتعامل مع الطالب ككل، نفسيًا وتربويًا وأكاديميًا واجتماعيًا حتى يستطيع أن يصل به إلى أعلى مستوى يعزز القدرات.صعوبتها قلة البرامج ومحدوديتها أدت إلى صعوبة توفير وسائل مواصلات حكومية مثالية تناسبهم، إضافة إلى عدم وجود عاملات خاصات لمرافقة الطالبات داخل دورات المياه أو الخدمات الأخرى.
رسالة من طفل:أنا ذو احتياجات خاصة أعطوني فرصة لأعيش وأتعلم دون قيود أو حواجز أو عقبات، لا أريد منكم تمييزي بأي شيء، أريد حق المساواة مع أبنائكم، عاملوني كطفل محتاج لدعمكم، نادوني باسمي وليس بصفتي.
أخيرًا:نوجه نداء إلى المجتمع عامة والوالدين خاصة الذين لديهم طفل ذو احتياجات خاصة فإنه من الممكن علاجه وتأهيله بما يتناسب مع ظروفه فالله سبحانه وتعالى  خلقنا باختلاف وتباين
قال الله تعالى:
{هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}(آل عمران: 6).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 77980
نقاط نقاط : 694570
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة   الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالسبت 13 سبتمبر 2014 - 14:57

من الظلمات الى النور اليك هذه السطور المتواضعة
كتبت بجنون حبك وعنفوان احساسك العالي
بلهفة قلمك على الكتابة وشجن الحروف بالاناقة
يشتعل نارا من يدخل بين كلماتك نار الشوق الكبير
حروفك ملتهبة بشموع احساسك العالي
تخطف من يراك الى عالم جنون لهيب شوقك
الزهر والاشجار تتبسم عندما ترى كلماتك
لانها تشعر بنشوه تملأ دنيتها وتتالق
كتبت الاحساس العالي كله والرقة باشكالها
وتتوافد العطور من عباراتك التي توجتها بحروفك المضيئة
عاش قلمك الحسساس الرقيق
وعاشت كتاباتك الانيقة الرقيقة
دمت لنا ودام صرير قلمك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غازية بوعقل
غازية بوعقل


مشرفة إدارية
مشرفة إدارية
معلومات إضافية
الأوسمة : مشرف مميز
سوريا
الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة Bookwo11
انثى
المشاركات المشاركات : 168
نقاط نقاط : 35785
التقييم التقييم : 1
العمر : 84

الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة   الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأحد 5 أكتوبر 2014 - 5:45

سلمت اليد التى كتبت فيها
ونورالله لك العقل الذى تفكر به
طروحات فاقت الجمال
هاكذا هم المبدعون ينثرون عبير حرفهم فى كل مكان
لنتعطر مانثروا
تحياتى الورديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين
» اقامت لجنة سيدة السلام بالتعاون مع المراكز الشبابية شابات حنينا وشباب مادبا مسابقات وامسية رمضانية وافطار رمضاني لذوي الاحتياجات الخاصة
» اتحاد المعاقين بنابلس ينظم مسيرة لذوي الاحتياجات
» جمعية امهات ذوي الاحتياجات الخاصة بوجدة / Rahma Kej‎‏
» دعوة جمعية امهات ذوي الاحتياجات الخاصة بوجدة

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الدمج في المدارس لذوي الاحتياجات الخاصة ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات العامة :: منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: