سبب تسمية الشعر اليمنى بالحمينى:-
سمي الشعر اليمني ب الحميني نسبة قرية الحمينية من مخاليف الحديدة والتي ينسب إليها شعراء معروفين يسمى واحدهم بالحميني فقد توسعوا وأكثروا من نظم الشعر الشعبي اليمني على شكل موشحات ومبيتات التي اشتق منها الشكل العمودي المعروف في الأشعار النبطية والحمينية والحورانية فنسب الشعر اليمني لأحدهم يسمونه الحميني كما نسبت الألحان اللعبونية إلى ابن لعبون والألحان الحميدانية إلي حميدان الشويعر ولكن الشعر اليمني بالذات سمي كله بالحميني نسبة إلي شاعر من تلك الديار الذي أبتكر أشكالاً من بعض الأشعار الغنائية مع أنه كان يسمى الشعر الشعبي في حضرموت ب (الشعر الحضرمي) وفي صنعاء بـ(الشعر الصنعاني) وفي لحج ب (الشعر اللحجي) إلخ.
أوزان لشعر الحميني:
أوزان الشعر الحميني هي نفسها أوزان الشعر النبطي إلا أن أكثر ما يوزنون عليه أهل اليمن هو الصخري والمسحوب والهجيني ويسمونها باسماء أخرى.
قال الأديب اليمني محمد بن عبدالقادر بامطرف في مقدمة كتابه (الميزان): "لذلك نجد بين عشرائنا الشعبيين/ المتعلمين والأميين/ من يذكر في أشعاره إشارات إلي بحور شعر كالبحر العشري أو المثمون أو المسدوس أو الربوع.. ولقد تتبعت تلكم التسميات البحورية مع بعض أصدقائنا الشعراء الشعبيين في حضرموت وناقشت معهم بحور الشعر التي يذكرونها بين آن وآخر، فألفيتهم غير متفقين علي تحديدها، ولا يعلمون لماذا سمي البحر المسدوس مسدوساً على سبيل المثال، ولايجزمون بصورة قاطعة بأن هذا البحر من هذا النوع أو ذلك" أ.هـ
ماذا عن اللهجة؟
وقد ذكر بامطرف في كتابه المشار إليه تحت عنوان (من خصائص اللهجة الحضرمية المستعملة في الشعر الشعبي اليمني): "أن لكل لهجة من اللهجات اليمنية العديدة خصائص لاتجدها في بقية اللهجات اليمنية ومن تلك الخصائص ماهو متعلق باللهجة الحضرمية وتستعمل هذه الخصائص في الأشعار الشعبية إما كغرائز، وإما على اعتبار أنها من صميم اللهجة، وإما أنها من ابتداع الشعراء الشعبيين أنفسهم".
وبعد ان استدل بأبيات عدة تحتوي على الألفاظ الحضرمية قال: "فإن هذه الخصائص متداول استعمالها بين الشعراء الشعبيين الحضارمة، منها ماهو من اللهجة الحضرمية ومنها ماهو من ابتداعات الشعراء أنفسهم ولكنها جميعها أصبحت من صميم التراث الأدبي، ومعترفاً بها ولا يستغني أي شاعر شعبي عن الركون إليها عند الضرورة".
وفي الأخير ذكر: "أما فيما يتعلق بحذف أو إخفاء أو زيادة بعض الحروف في بعض الكلمات بغرض استقامة وزنها الشعري وكذا فيما يتعلق بإدغام بعض الأحرف في بعضها تجنباً للثقل في النطق، فإن اللهجة الحضرمية لا تختلف عن سواها من اللهجات اليمنية الأخرى واللهجات العربية الأخرى وما أكثرها!!" أ.هـ
أليس هذا هو الحاصل في الشعر النبطي؟ سرد الأديب بامطرف عن المسميات والاختلاف فيها، وعن الخصائص في اللهجة الحضرمية فإن اللهجة الحضرمية ماهي إلا لهجة نجد بحذافيرها وأبصم على ذلك بالعشرة أليس أهل نجد يقولون: (وين تبي ريض؟) هذه هي اللهجة الحضرمية!!
الشعراء اليمنيين:-
هناك شعراء يمنيون أعلام كشاعر الحماسة والعرضة الأمير أحمد بن فضل العبدلي ( 1303- 1362ه) الملقب بالقمندان وشاعر الوجدان حسين بن أبي بكر المحضار (1422ه) وشعراء الرقة الذين شعرهم يشبه شعر البهاء زهير والشعر الأندلسي في رقته وخفته كعبدالرحمن الآنسي والقاضي الآنسي الأكبر وغيرهم كثير.
وقد كتب عن الشعر اليمني الأديب محمد سعيد كمال الذي جمع بعض أشعارهم في الجزء الأخير من سلسلة (الأزهار النادية من أشعار البادية) وكتاب (الطرائف المختارة من شعر الخفنجي والقارة) وكذلك الأديب المعاصر أحمد حسين شرف الدين.
دعونا نقرأ مثالاً على الشعر اليمني الحميني لشاعر معاصر شاب من محافظة أبين اليمنية يدعى محمد بن عبدالله المشهور بكنيته (أبو حمدي):
صغير بالسن لا يخشى ولا يرحم
رفع قناعه وهو بني من عيانه
وقّف لي بالخطّ لا اتأخر ولا اتقدّم
أعمى عيوني وطرمسني من اوجانه
شفني جريٍّ وبس ماطاعني اتكلم
من كثر مازينه الله سبحانه
عيون تسحر وفيها الموج يتلاطم
من شافها تقتله بالسحر مليانه
والصدر خضره بكل اشكال يتقسّم
يسقيه تقطير تحت الرمش وامتانه
يسقيه تقطير حالي زيّ ماء زمزم
آبار تنضب وهو مليان خزّانه
ياليتني ساعته ولى معه خاتم
ولى أكن له وزغ يلبسني بآذانه!
حنا جنودك وأنت القايد الفندم
وانت رئيس الهوى قايده واركانه
تفداك الاموال ياحبوب وانت تسلم
تفداك الاموال ليت المال لا عانه
ماتتقي الله ياحبوب وماترحم
وكم ضحايا ضحت في الحب تعبانه
ومعنى (عانه) في القصيدة عمله كانت متداولة قديماً في جنوب اليمن، وهذه القصيدة دليل كبير على المقولة التي عنونت بها مقالي (الحميني والنبطي عينان في رأس واحد)
..
وفيما يلي شعراء الشعر الحميني مع بعض قصائدهم نبدأهم
بأبرز شعراء الشعر الحُميني هو شاعر الحب والجمال كما يسميه د. المقالح وأسمه بالكامل هو محمد بن عبدالله ابن الإمام شرف الدين يحيى الكوكباني، ينتمي الى الأسرة الزيدية الحاكمة ويعد نظمه للشعر الحميني مكسباً لهذا النوع من الشعر بعد أن كان يلاقي الرفض والازدراء في الاوساط الادبية المحافظة على الشعر الفصيح، كان بن شرف الدين شاعراً موهوباً مجيداً، مثّل مصدر إلهام لمن جاء بعده من الشعراء، فهو من أحسن ناظمي هذا النوع من الشعر اذا لم يكن خير من نظمه على الاطلاق كما يقول د. محمد عبده غانم/ 161).
ولانه كان ذو نزعة صوفية فقد ظن البعض بأن ما قاله في الغزل هو على الطريقة الصوفية، لكنه أنكر ذلك واعترف بأن مصدر إلهامه هو الحب. تميز شعره برقة العاطفة وصدقها وكذا القدرة الفائقة على التعبير عنها، كما انه اول من استعمل القصة والحوار في القصيدة الحمينية.
قصائده المغناة كثيرة ساذكرها في المشاركات القادمة ان شاء الله
ان بن شرف الدين هو شاعر الحمينة الاول وبامتياز سمت مكانت قصائده لما امتازت به من عذوبة اللغة وتوهج العاطفة وصدقها فكانت اجمل ما كتب في هذا النوع من الشعر، وكانت لجودتها عرضة هي وغيرها من القصائد التي كتبها اخرون غير بن شرف الدين للسرقة والسطو من قبل الفنانين والملحنين في البلاد العربية المجاورة، توفي بن شرف الدين سنة 1016 هـ/ 1607م بعد ان خلد اسمه في عالم الشعر الحميني وسماء الاغنية الصنعانية.
لقيت في المسقى جدا المحله
لقيت في المسقى جدا المحله----في مورد الما لي لـُـقي
فقلت له عرني ســــــــقاك لله----اني ظويمي شســـــتقي
رمى السقا لي ورنا بمـــــقله----بالموت صارمها سـقي
وقال لا تحبس فشــــــــانـِزِلـّه----زل الرفاق ما احد بقي
توشيح
فقلت ان زل الرفيق--شاكون رفيقك في الطريق--وامسي معاكم في الفريق
تقفيل
وافرش خديدي لك بكل رمله----خدي لاقدامــــك يقي
فورد اوجانه حيا وخجـــــــله----وافتر عن لؤلؤ نقي
بيت
فقلت بالوجان ذي النديــــــــــه----اين مسكنك وانته لمــــن
قال نسبتي في الحسن يوسفيه----وارض المحرق لي وطن
فقلت شربه من يديك هنيـــــــه----واملكك روحي ثمـــــــــن
وشخدمك واتي حماك احــــــله----من حل فيكم ما شـــــــقي
توشيح
فهز عسال القوام----وقال ما شا ذا الكلام----ما شاتجيني ذا حرام
تقفيل
فقلت برد حـــــــــــــــــرقتي بنهله----وارثي لقلبي المُحْرَق
ان فيك مثل الناس خوف من الله----يا ذا الغزال المـُحَرَّق
بيت
فقال طال حبسي وطال مزاحك----وانا معك ماشا الــمزاح
ان كان معانا شايكون رواحك----روِّح فذا وقت المــــراح
فقلت انا اول شالتزم وشاحــك----وارشف طلا كاسه اقاح
قال لي معك في ذا الكلام علِّه----كنت احسبك صالح تقــي
توشيح
فقلت وا ظامي الوشاح----تحسب قلوب اهل الصلاح----ما تعشق الغيد الملاح
تقفيل
كم من تقي يازينة الاشـله----وياسحور المنطــــــقِ
يطيش عقله ويعيش مُوَلّه----حين تنطقي او ترمقي
بيت
من حاد حسنك يا طويلة الجيد----ومن سمع منك الكلام
وكَّلتِ طرْفه ببِكا وتسهـــــــــيد----واغريت قلبه بالغرام
ما خضَّبوا خدك فويق توريــــد----وقلدوا جيدك نظـــــام
ولا نُسِج لك ذا الجمال حُــــــلِّه----يا ريم الَّا تعشــــــقي
توشيح
لما خطرتي يا رداح----شلَّ الشِّلال قلبي وصاح----كما يصيح دامي الجراح
تقفيل
حين قلّدوك الزهر والاهلِّه----يا ريم سفح الابـــــرق
والفت فشلَّت قلبي الاشــلِّه----فصحت شاطيح ارفقي
بيت
اح يا رداح بالله قفي وشُقّي----قلبي بصــــــــارم اعينك
وفتشي قلبي عسى تــــرقي----حين تنظري اين مسكنك
هواك مــــــلَّكْ مقلتيك رِقِّي----وفي عــــــــــيوني زيّنِك
اصبحت عبدك احكمي بذِلِّهْ----بيعي والا فاعـــــــــــتقي
توشيح
عتقي التزامك في العناق----واحل طوقك والنطاق----والثم فمك حالي المذاق
تقفيل
واشتَمّ ما ورد الخفر بقبله----من وجنتيك حين تعرفي
ونلتقي داخل خِبا وكـــــــِلِّه----قريـــــب على الله نلتقي
..
صادت فؤادي بالعيون الملاح
لابن شرف الدين وهي ثاني قصائده هنا
صادت فؤادي بالعيون المــــلاح----وبالخدود الزاهرات الصـــــــــــــباح
نعسانة الاجفان هيـــــــــفا رداح----في ثغرها السلسال بين الاقـــــــــاح
بيت
فويتنه في خدها وردهــــــــــــــا----سويحره هاورت من جـــــــــــــــندها
في مزحها لاقت وفي جدهــــــــا----افدي بروحي جدها والمــــــــــــــزاح
بيت
جنانيه مثل القمر حوريــــــــــــه----تزرى بحور العين فردوســــــــــــــيه
بحسنها لي ملهيه مســـــــــــليه----ان همت فيها ما علي جـــــــــــــــناح
بيت
غزال تلحظني باجــــــــــفان ريم----رقت معانيها كمثل النســـــــــــــــــــيم
لها كلام يطرب ونغمه رخـــــــيم----تهزني مثل اهتزاز الرمـــــــــــــــــاح
بيت
في صدرها الفضي تفاحتــــــــين----وجيدها السامي ككاس اللـــــــــــجين
والسحر تنفث به من المقلــــتين----وفي لماها البــــــــــــــــرق لالا ولاح
بيت
ناديت حين لاحت بداجي الشـــعر----مورده اوجانها بالخــــــــــــــــــــــــفر
من الَّف الما في الخدود والشرر----ومن جمع بين المسا والصبــــــــــاح
بيت
من علمك يا بابلي العـــــــــــيون----هذي المعاني الحاليه والفنـــــــــــون
نهبت عقلي بالملق والمـــــــجون----وحسن فاتن كم عليه روحـــــي راح
بيت
في صغر سنك يا بديع الجمــــــال----من اين لك هذا الملق والــــــــــــدلال
اقسمت يا حبيبي مالك مثــــــــــال----ولا لقلبي عن غرامك بـــــــــــــــراح
بيت
حلفت لك لابلِّغك ما تريـــــــــــــــد----واجعل سرورك كل ساعه جديــــــــــد
والثمك زارشف لماك البديـــــــــد----واجعل عناقي لك محل الوشــــــــــاح
بيت
واغيبك عن اعين الحاسديـــــــــن----كمنت وحدك نور عيني اليمــــــــــين
تبارك الله احسن الخالقيــــــــــــــن----الناس من طين وانت من مسك فاح
بيت
ما احسنك من حولك الغانيــــــــات----مثل القمر حوله نجوم زاهــــــــرات
من كل فتانه لعوي امشفـــــــــــــاه----لؤلؤ لماها بين مــــــــــــــاذي وراح
بيت
غزال تسحرني بغنج الحــــــــــــور----ما بيننا طاب الحديث والســــــــــــمر
فهن اوتاري وهن السكـــــــــــــــر----اشرب واطرب بالحلال المـــــــــــباح
بيت
ما قط لي في هذا مـــــــــــــــــــرام----الحمد لله نلت كل المــــــــــــــــــــرام
لازال ظـــــــــــــــــل الله علينا دوام----يحفني في مسرحي والمـــــــــــــراح
...
حميمه باتت تردد الحان
ل محمد عبدالله ابن شرف الدين
القصيده الثالثة
حميمه باتت تردد الحــــــــــــان----تبكي فتبكيني بدمع شنــــــــــان
فقلت بالله يا حمامة البـــــــــان----عليش تبكي من بكى له شـــان
بيت
لا تكتمي بالله وا حمامـــــــــــه----وحدثيني ذا البكا على مــــــــــه
انتي عسى في الحب مستهامه----مثلي تشاكينا الهوى والاشجان
بيت
حميمه اشكي عليش عيـــــــني----حميمه عيني تجرّ حيـــــــــــــني
عليش يا عين تعذبيــــــــــــــني----اصبح عذابي من عيـوني الوان
بيت
لا ترحموا عيني وان بكـــت دم----كم اشتكي عيني وجهلها كــــــم
عيني تعذب قلبي المتــــــــــــيم----اهٍ لقلبي من فعال الاعـــــــــيان
بيت
ياعين نجّشتي علي شجونــــي----ما ترحمي نفسك وترحمـــــــيني
كم بالهوى ياعين تفتنيــــــــني----اذا تجلى لك جمال فتـــــــــــــــان
بيت
يا عجبي طرفي الطموح ماله----يحب من لا يرتجى وصالـــــــــــه
بعيد مثل البدر من ينالــــــــــه----عزيز كالظبي الغرير نعســــــــان
بيت
ابدى لعيني حسنه المنعــــــــم----فصحت وانا فوق قلبي الـــــــــزم
ما ذا بشر ذا ملك مكــــــــــرم----سبحان منشي ذا الجمال سبحـان
بيت
اسمر تثنى كالقضب الاسمــــر----حوري جناني كالغزال الاحـــــور
قمر بدا لي كالقمر مصــــــــور----وغاب عن عيني فصرت حيــران
بيت
وحين غاب اجريت دمع عشاق----ياليت قلبي لا خلق ولا كــــــــــان
بيت
حُبَيّبي شاموت عليك حســـــره----ليتك تجود لي كل يوم بنــــــــــظره
ليتك تقع لي في الزمان مــــره----وامسي سميرك يا نعوس الاجفان
بيت
ما مطلبي الا اضم عطـــــــــفك----واشتم من بين العقود عــــــــرفك
والزم على قلبي بنان كــــــــفك----وارشف بديدك من شفاه مــرجان
....
معشوق الجمال لابن شرف الدين
القصيدة الرابعة
معشوق الجمــال====نهب فؤادي جمــــاله
في هجري اطــال====واذاب قلبي مطــــاله
لا كان المطـــــال====لمه تقولوا اطــــــاله
ابدى لي المـــلال====ويلاه من ذا امـــــاله
بيت
ويه ياسين عليك====من نار وجدي وكربي
ما ذنبي اليـــــــك====اسقمتني وانت طـــبي
قلبي في يديــــــك====بالله عليك هات قلـبي
ما فعلك حـــــلال====بمن جمالك احلالــــه
بيت
اهي من جفـــاك====يا دري الثغر الاشنـب
برح بي هــــواك====وانت تضحك وتلعـــب
ابذل في رضـــاك====سواد عيني وتغضـب
اشبهت الهــــلال====ينظر ومن ذا ينالــــه
بيت
قلبي ملتــــــــهب==== يا فاتني من حجابـك
دمعي منسكـــــب====من يوم فارق جنابـك
يا قلب احتســــب====واصبرعلى مااصابك
واقنع بالخيــــــال====ان كان ينفع خيالــه
بيت
طولت البعـــــــــاد====الله بيني وبيـــــــــنك
قلبي في اتقـــــــاد====يل قلب جريت حيـنك
جاوبني الفـــــــؤاد====ما قاتلي غير عينك
قال طرفي محـــال====عند القدر ايش حاله
بيت
هل لي من مجــير====من قلب يؤذيه فعاله
كالطفل الصغـــــير====اذا رأى شي حبا له
الظبي الغريــــــــر====قلبي نشب في حباله
كيف الاحتيــــــــال====القلب قل احتيالـــــه
بيت
يا قلبي غويـــــــت====عشقت من لا يريدك
علّـمتك نســـــــيت====الله تعالى يزيـــــــدك
يا طرفي بكيـــــــت====هذا البكا ايش يفيدك
قد عز الوصــــــال====ان كان قصدك وصاله
..