الفنان التشكيلي الأستاذ ماجد الجبوري
كتبت ودع الياسين
الفنان التشكيلي الأستاذ ماجد الجبوري
احتفالا بعيد الاستقلال الاردني و زفاف سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله و برعاية معالي العين محمد داودية رئيس لجنةالثقافة في مجلس الاعيان و حضور سعادة الأستاذ منيف السامرائي القائم بأعمال جمهورية العراق في المملكة الاردنية الهاشمية ينظم رئيس الملتقى العراقي للثقافة و الفنون /الأستاذ الناقد الفنان التشكيلي ضياء الراوي المعرض الفني التشكيلي الاردني العراقيالمشترك المصادف ١٣ حزيران / ٢٠٢٣ على قاعة گاليري جودار / شارك ٧٠ فنانة و فنان تشكيلي تقريبا ، معرض مميز متنوع المواضيع و الاساليب الفنية ،و ضم الاحتفالية الفنية و الادبية استمر ثلاثة ايام اليوم الاول افتتاح المعرض و الثاني امسية ادبية شعرية بالتشارك مع تجمع الادب و الإبداع في بيت الثقافة و الفنون بمشاركة شعراء من الاردن و العراق و اليوم الثالث الحفل الختامي الفني والموسيقي و توزيع الشهادات التقديرية ..
من الاعمال المشاركة اخترنا عمل الفنان التشكيلي الأستاذ ماجد الجبوري .
-مواليد : ١٩٥٩ / بغداد .
-حاصل على دبلوم فني هندسة مدني / معهد التكنلوجيا / محافظة الانبار سنة ١٩٨٢.
-بكالريوس فنون تشكلية الاختصاص رسم / كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد / سنة ١٩٩٩ القسم المسائي ،من اساتذته الكرام الأستاذسعد الطائي و الاستاذ ماهود احمد و كذلك الاستاذ محمد صبري .
-يجيد فن كتابة الخط العربي و له مقطوعات شعرية قصيرة متنوعة .
-عضو الملتقى العراقي للثقافة و الفنون المملكة الاردنية الهاشمية .
عنوان العمل : ألوان
سنة الانجاز : ٢٠٢٣
المواد المستخدمة : canvas
الالوان المستخدمة : Oil colors / pastel color
قياس العمل : ٦٠x٤٠ سم .
يصنف العمل تجريد .
الفن التجريدي احد الفنون البصرية المرئية
يعتمد على بساطة الشكل و اللون لإحداث أثر بالذهن و الفكر يبتعد عن الوصف الدّقيق لواقعيّة الأشياء أو طبيعتها .
و هنا اعتمد الفنان على البنى الشكلية اللونية الخالص او الصريح و أَحْدَثَ حالة استقطاب من قبل المتلقي صدر عن اثره حوار فكريعميق .
عند تأويل النص المعني علينا التأمل بمفهوم التجريد نلاحظ غير مشخص بمعنى لايصف انما يخلق موضوعا فنيا يكون اقرب الى الروح العميقة و النقاء و البساطة و بهذا يخلق حالة نقاش عند المتلقي بمعنى مجموعة من الاسئلة الذهنية المتعلقة بالاحساس .
تكمن رؤية الفنان من خلال الاحساس الخالص
لاظهار المشاعر من خلال اللون بوصف مجموعة الوان متكرر معبر عن الذات هي الألوان الدافئة الغالبة بالعمل الفني و ذات عنصر مهم
ونلاحظ كذلك الالوان الباردة بحالة توازن كامل بشكل خطوط افقية و عامودي لا تخلق موضوعا معين ، معتمد على التكافئ و التوازن اللوني و يتشابك اللون الاسود بخطوط و منحنيات مشكل رمز اشبه بربط آليتين معًا المشاعر والانفعالات الإنسانية المصاحبة ، حيث يصبح اللون و الخط تعبيرين موصولين بحالة ما ، و من هذه الحالة تبرز غاية الفنان من خلال الصور النفسية الداخلية بمثابة الوجدان و الشعور .
استخدم الفنان المساحات اللونية لإقامة التوازن بينها و اظهار علاقة قائمة تتابع ، و لايخلو العمل من نغمة مصاحبة تندرج وفق ايقاعموسيقي بارز من خلال الخط اللون الاسود لوحة حافلة بالغنائية الذاتية دون موضوع معين و هنا يبرز جمال العمل الفني ..
نستنتج الفنان ارتكز على عناصر مهمة لانجاح العمل الفني الشكل ، اللون، الخط، ،الموسيقى، .
و من مفهوم فلسفي للتجريد هو التعبير الاخر للارتقاء لمراتب اكثر نقاء و شفافية تنغمس الذات معبر عن حالة التناغم المصاحبة لجوهرالفنان بعيد عن القيود يخلق فكرة جديدة مرتبط اقرب الى الوجدان تصطف كمصفوفة اشبه بالتوازن بين عقل الفنان والخيال .
و العمل التجريدي يبعث الفضول و الإثارة للمتلقي كونه مبهم الموضوع يهتم بصورة تلخص الجوهر تماما منفصل عن الواقع .
(يعد التجريد أحد أعظم أدوات الرؤية التي اخترعها البشر على الإطلاق لتخيل وفك رموز و تصوير
العالم ). جير سالتز
و العمل الفني التجريدي بأكمله اللون والشكل والخطوط كانما يختزل معبر عن جزء من العالم ..
و نعرض بعض من المقطوعات الشعرية القصيرة للفنان التشكيلي ماجد الجبوري .
-سلام ٌ من رُبى عمّان َ أهدي
لبغداد َ المنائر ِ والقِباب ِ
سلام ٌ للأحبّة ِ أين َ حلّوا
وأشواق ٌ على طول ِ الغياب ِ
أُحدّث ُ خاطري فيهم كثيرا ً
حديث َالنفس ِفي أمل ِالإياب ِ
" " “
-الأرض ُ ريّا والوجوه ُ نضار ُ
والخير ُ باق ٍ والنفوس ُ كِبار ُ
حتّى وإن ْ ضاقت ْ تفرّج َ كربُها
فلطالما عقب َ الليالي نهار
" " "
-ماءُك َ الرقراق ُ يحلو
كُلّما طال َ الغياب ُ
كم ْ تواسيك َ النوارس ْ
كم ْ يُداريك َ العِتاب ُ
ماءُك َ الحلو الطهور ُ
فوقه ُ الخير ُ السحاب ُ
في ثرى الأجداد ِ تجري
تحتفي فيك َ القِباب
" " "
-دع ْ المقادير َ فالرحمن ُ قدّرها
ولا تعيشن ّ َ إلّا هانيء َ البال ِ
فالقلب ُ والعقل ُ والإيمان ُ نورُهما
والله ُ من فوق ِ سبع ٍ ناظر َ الحال ِ
————————-
المصادر / محرك البحث الالكتروني / المعرض الفني المشترك الاردني العراقي / قاعة جدار .