منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيجمعة مباركة على الجميعقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeاليوم في 12:18 من طرفمنتدى لطفي الياسينيقنبلة محافظات جنوب العراق تهدد حكومة السودانيقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeاليوم في 2:17 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج اقتباس : الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeاليوم في 2:12 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الشعبقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeأمس في 20:45 من طرفمنتدى لطفي الياسينيردا على شاعر فلسطين الشيخ لطفي الياسيني / الشاعر حازم محمد البحيصيقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeأمس في 19:43 من طرفمنتدى لطفي الياسينياهداء الى والدنا د. لطفي الياسيني / د. مريم محمد يمققرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeأمس في 17:03 من طرفمنتدى لطفي الياسينيقطار عمري مضى من ذا سيوقفه – سفري بعيد الى جنات علين / د. لطفي الياسينيقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeأمس في 17:02 من طرفمنتدى لطفي الياسيني لماذا سميت الدنيا بهذا الاسم؟ / د. محمد سليم - خطيب المسجدالاقصى المباركقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeأمس في 13:46 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeأمس في 13:44 من طرفمنتدى لطفي الياسينيلوحة وسواس : د.سالم مجيد الشماعقرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeأمس في 13:43 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 قرية أبو شوشة - قضاء حيفا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليفربول
ليفربول


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : وسام الإدارة
فلسطين
قرية أبو شوشة - قضاء حيفا Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 8418
نقاط نقاط : 142514
التقييم التقييم : 200
العمر : 33

قرية أبو شوشة - قضاء حيفا Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: قرية أبو شوشة - قضاء حيفا   قرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeالثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 9:36

قرية أبو شوشة - قضاء حيفا



قرية أبو شوشة - قضاء حيفا 16169710





قرية فلسطينية مهجرة، كانت أراضيها ومنازلها تمتد على جانبي وادٍ صغير عريض، في الطرف الجنوبي من مرج ابن عامر. وكانت تقع إلى الغرب من موقع تل أبو شوشة الأثري، جنوب شرقي مدينة حيفا وعلى مسافة 26 كم عنها، بارتفاع يصل إلى 125م عن مستوى سطح البحر. قُدِرَت مساحة أراضيها بـ 8960 دونم. احتلت في سياق عملية "مشمار هعميك" على يد قوة عسكرية تكونت من جنود  البلماح/القوة الضاربة، كرملي والإسكندروني وذلك يوم 9 نيسان/ أبريل 1948.





الحدود 





كانت أبو شوشة تتوسط القرى والبلدات التّالية: قرية أبو زريق شمالاً. قرية خربة لد شرقاً. قرية النغنغية تليها قرية المنسي من الجنوب الشرقي. قرية الغبية التحتا تليها الغبية الفوقا جنوباً. قرية دالية الروحة من الجنوب الغربي. قرية الريحانية غرباً. وقرية قيرة من الشمال الغربي.. 



قرية أبو شوشة - قضاء حيفا 16165410








أهمية الموقع الجغرافي










تقع أبو شوشة كما جارتها أبو زريق على الطريق العام الواصل بين مدينتي حيفا وجنين، إضافةً لامتداد أراضيها على السّفح الشمالي الشّرقي لجبل الكرمل من ناحية، وإطلالتها على مرج ابن عامر من ناحية أخرى، كل ذلك منح أبو شوشة موقعاً جغرافياً متميّزاً.. 








مصادر المياه 










امتازت أبو وشة بوفرة مياهها، إذ يشكّل نهر المقطع الحد الطبيعي للقرية من الجهة الشماليّة على بعد 4كم عنها. من الأودية الأخرى الّتي تبدأ من أراضي القرية أو تمرّ بها: وادي عين التينة الّذي ينتهي في نهر المقطع. وادي القصب الّذي يمرّ بغربها، ثم يتجه نحو الشّمال الشرقي ليرفد نهر المقطع. وهو الحد الفاصل بين أبو شوشة وأبو زريق. وادي أبو شوشة جنوب غرب القرية ثم يتجه نحو شمالها الشرقي. إضافةً لعيون المياه الكثيرة منها: عين التينة شمال القرية الّتي كان يعتمد عليها أهالي القرية في الشرب. عين الصنع وعيون وادي القصب. عين أبو شوشة في جنوبها. عين الكوع وبير بيت داس في جنوبها الغربي. عين الباشا وعين زهية في غربها.. 





معالم القرية










كانت منازل القرية مبنيّة من الحجارة والإسمنت أو الحجارة والطين، وكان في القرية إلى حين احتلالها: مدرسة ابتدائيّة واحدة، ومسجد واحد ومطحنة حبوب واحدة.. 










الآثار 






 تل أبو شوشة يعدّ موقع أثري فيه أنقاض غرفة معقودة، وأرض مرصوفة بالفسيفساء وقطع معماريّة في القرية، قبور منقورة في الصخر، آثار أبنية في الوادي.  رجح بعض المؤرخين بأنّها مدينة "غابا هبيون" الرومانيّة. والتل موقع كبير قديم يبدو أنّه يعود إلى العصر البرونزي المبكر. 



قرية أبو شوشة - قضاء حيفا 12165410








السكان 






   قُدِرَ عدد سكان القرية عام 1922 بـ 12 شخصاً فقط. ارتفع العدد تدريجيّاً حتّى وصل عددهم عام 1931 إلى 831 نسمة، ضم هذا العدد عرب الشقيرات وعرب السعايدة. ثم  انخفض هذا العدد عام 1945 إلى 720 نسمة، وارتفع عام 1948 إلى 835 نسمة جميعهم من العرب المسلمين، وكان لهم حتى تاريخه 155 منزلاً.  وفي عام 1998 قُدِرَ عدد اللاجئين من أبناء القرية بـ 5129 نسمة














الحياة الاقتصادية



قرية أبو شوشة - قضاء حيفا 10165410





 اعتمد اقتصاد القرية على تربية الماشية والزّراعة، وكانت الحبوب من المحاصيل الأساسيّة الّتي زرعها سكّان القرية، إلى جانب الخضروات والبساتين المرويّة، وأشجار الزيتون والتبغ وبعض الأشجار المثمرة.. 










احتلال القرية




قرية أبو شوشة - قضاء حيفا Sh10

جنود الاحتلال الصهيوني يحرسون مستعمرة مشمار هعيمق عام 1948









في أوائل نيسان/أبريل 1948، أغارت وحدات تابعة للكتيبة الثّانية في لواء غفعاتي على قرية أبو شوشة. وجاء في ((تاريخ الهاغاناه)) أنّ حارساً في مستعمرة يهوديّة قريبة قُتل على أراض تابعة للقرية، فصدرت الأوامر بالقيام ((بعمليّة انتقاميّة)). وبعد منتصف ليل 1 نيسان/ أبريل، دمّرت الوحدة المهاجمة منزلاً، كما دمّرت بئر القرية. وبعد انتهاء العمليّة، جرى تبادل إطلاق نار منع المدافعين الفلسطينييّن المحلييّن، أُصيب خلاله جندي بجروح قاتلة. ولا يأتي ((تاريخ الهاغاناه)) إلى ذكر الإصابات بين العرب.        فيما بعد، كانت أبو شوشة من أوائل قرى الجليل الأسفل الّتي سقطت عقب معركة مشمار هعيمك. فقد بدأت المعركة في 4 نيسان /أبريل 1948، حين شنّ جيش الإنقاذ العربي هجوماً بغية احتلال كيبوتس مشمار هعيمك اليهودي. ومن المرجح أن يكون هذا الهجوم جاء بمثابة رد على الدور الّذي قام به هذا الكيبوتس في الهجوم على الغُبيّة التحتا. ووصفت صحيفة ((نيويورك تايمز)) هذا الهجوم بأنّه ((أعنف معركة دارت حتّى الآن بعد أربعة أشهر ونصف شهر من القتال في فلسطين)). وقد أخفق الهجوم في تحقيق غايته. وبعد أن توقف هجوم جيش الإنقاذ العربي، جاء عرض للهدنة مع وساطة بريطانيّة، غير أنّ الهاغاناه رفضت ذلك العرض، وعوضاً عن ذلك، قرّر قادتها القيام بهجوم مضاد شامل لاحتلال القرى المجاورة وتدميرها. وذكرت صحيفة ((نيويورك تايمز)) أنّ قوات الهاغاناه، الّتي كانت محاصَرة في مشمار هعيمك، تمكّنت ليل 8-9 نيسان/أبريل من اختراق الحصار، واحتلت ثلاث قرى هي أبو شوشة وأبو زريق والنغنغية. وكانت هذه الوحدات تابعة للكتيبة الأولى في البلماخ، وللوائي كرملي وألكسندروني.      كتب مسؤول رفيع المستوى في الصندوق القومي اليهودي عن القرى الّتي احتُلت في معركة مشمار هعيمك ما يلى: ((إنّ جيشنا يقتحم القرى العربيّة بثبات، وإنّ سكّانها خائفون ويهربون منها كالفئران)). ومع حلول 12 نيسان/أبريل، كانت قوّات البلماح قد احتلّت خمس قرى حول مشمار هعيمك، وبلغ عدد القرى المحتلّة عشراً مع حلول 14 نيسان/أبريل.      يقول المؤرخ الإسرائيلي بِني موريس إنّ سكّان هذه القرى الّذين لم يفروا طُردوا منها، وإنّ كل قرية من هذه القرى دُمّرت تدميراً منتظماً ليلة احتلالها. غير أنّ صحيفة ((نيويورك تايمز)) أشارت إلى أنّ قرية أبو شوشة أُخليت ليل 11-12 نيسان/أبريل، ثم احتلّت من جديد في 12 نيسان/أبريل. وفي أبو شوشة، نسفت الهاغاناة منازل عدّة ((انتقاماً))، كما جاء في تقرير لمراسل صحيفة ((نيويورك تايمز)). وبعد احتلال القرية، سيطرت القوّات الصهيونيّة على طريق جنين-حيفا العام.





المراجع :



إعداد: رشا السهلي استناداً للمراجع التّالية:

نبذة تاريخية عن قرية أبوشوشة قضاء حيفا، فلسطين في الذّاكرة، الرابط: https://www.palestineremembered.com/Haifa/Abu-Shusha/Story26535.html

أبو شوشة قضاء حيفا،،فلسطين في الذّاكرة، الرابط: https://www.palestineremembered.com/Haifa/Abu-Shusha/ar/index.html

أبو شوشة (قرية)، الموسوعة الفلسطينيّة، الرابط: https://www.palestinapedia.net/%D8%A3%D8%A8%D9%88-%D8%B4%D9%88%D8%B4%D8%A9-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9/amp/

 بلادنا فلسطين قسم سابع- الجزء الثّاني في ديار الجليل، ص 585، 586 مصطفى كبها، بلاد الروحة في فترة الانتداب البريطاني 2004. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
قرية أبو شوشة - قضاء حيفا Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 78986
نقاط نقاط : 704124
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

قرية أبو شوشة - قضاء حيفا Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: قرية أبو شوشة - قضاء حيفا   قرية أبو شوشة - قضاء حيفا I_icon_minitimeالثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 11:17



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تحية الاسلام
جزاك الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين
نفع الله بك الاسلام والمسلمين وادامك ذخرا لمنبرنا الشامخ شموخ
...ارز لبنان
ان كل مفردات ثقافتي لا تفيك حقك من الشكر والاجلال والتقدير
لك مني عاطر التحية واطيب المنى
دمت بحفظ المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرية أبو شوشة - قضاء حيفا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ قرية أبو شوشة - قضاء حيفا ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية ::  هنا فلسطين :: قرى ومدن فلسطين-
انتقل الى: