منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسيني بعد عام على معركة الاقصى هل باع ملالي طهران حلفائه؟ : د.عبدالرزاق محمد الدليمي بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeاليوم في 0:12 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الفجربِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeأمس في 13:18 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلبِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeأمس في 4:09 من طرفمنتدى لطفي الياسيني الاقصى يقتحم عشية عيد الغفران / للشاعر العروبي لطفي الياسينيبِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeأمس في 4:09 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلبِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالخميس 10 أكتوبر 2024 - 6:23 من طرفمنتدى لطفي الياسيني تطورات الأحداث في سوريا ولبنان.. لقاء مع محمد علي الحسيني تطورات الأحداث في سوريا ولبنان.. لقاء مع محمد علي الحسيني https://www.youtube.com/watch?v=2F5CPy_A-vQبِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالخميس 10 أكتوبر 2024 - 6:22 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجمعة مباركة على الجميعبِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالخميس 10 أكتوبر 2024 - 6:21 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة صباح الخيربِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 22:35 من طرفمنتدى لطفي الياسينيردنه انعلي اونبني سور : ميسون نعيم الروميبِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 22:25 من طرفمنتدى لطفي الياسينيحلف المصالح الثابتة بين الدول الكبرى وإيرانبِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 21:57 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
حناني ميــــــا


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : كاتب مميز
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 23905
نقاط نقاط : 217426
التقييم التقييم : 15
العمر : 82

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    Empty
مُساهمةموضوع: بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالجمعة 22 ديسمبر 2023 - 4:09

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3


شبكة البصرة
علي الكاش


3. هل هناك حقا حضارة فارسية قبل الإسلام؟


العراق كما هو معروف هو مهد العلوم والمعارف والحضارات، بل العراق بلا جدال هو قبلة العالم الثقافية، وتأتيه طلبة العلم والمعرفة من شتى أنحاء العالم، لتنهل من المعارف التي تركها السلف. فهل ما كان في بلاد فارس من علوم ومعارف يوازيها؟ وهل كان طلاب العلم يرتادون بلاد فارس للدراسة؟


الجواب: كلا بالطبع!


إن بعض الحضارات التأريخية لا يعني إنها حضارات علوم وفنون وآداب ومعارف ونهضة علمية، فالحضارة الرومانية مثلا هي حضارة حربية وليست مدنية أساسها الحروب والاحتلال والتوسع. وهذا ما يقال أيضا عن الحضارة الفارسية التي سبقت الإسلام ويتشدق بها الفرس باطلا وزيفا، فلا توجد حضارة فارسية حقيقية في أي من العلوم والمعارف باستثناء الجانب الحربي والتوسع والاستيطان وبعض العمران وتنظيم الدواوين. وحتى العمران فهو محدد الأفق. لاحظ في العراق لا يوجد من معالم العمران الفارسي غير إيوان كسرى. في حين كان المعمار الكبير في العراق حيث الجنائن المعلقة ومعالم نينوى ومنارتها الحدباء وبابل وأور، ووصل العمران أعظمه في زمن الخلافة العباسية من خلال تخطيط مدن بغداد وسامراء وقصور الخلفاء المميزة، التي جسدها الشعراء في أشعارهم. قال علي بن الجهم في قصر الجعفري الذي بناه المتوكل ويقارنه بهندسة الروم والفرس:


وما زلت أسمع أنّ الملوك... تبني على قـدر أقدارها


وأعلم أنّ عــقول الرجال... يقضى عليها بآثارها


فلما رأينا الإمام... رأينا الخلافـــة في دارها


بدائع لم ترها فارس... ولا الروم في طول أعمارها


وللروم ما شيّد الأولون... وللفرس آثار أحرارها


وكنا نحسّ لها نخـوة... فطامنت نخوة جبّارها


وأنشأت تحتج للمسلمـين... على ملحديها وكفّارها


صحون تسافر فيها العيون... إذا ما تجلّت لأبصارها


وقبة ملك كأنّ النجـوم... تفضي إليها بأسرارها


تخرّ الوفود لها سجّدا... سجود النصارى لكبّارها


لها شرفات كأنّ الربيع... كساها الرياض بأنوارها


وأروقة شطرها للرخام... وللتبر أكرم أشطارها


إذا رمقت تستبين العــيون... منها منابت أشفارها


لو أنّ سليمان أدّت له... شياطينه بعض أخبارها


لأيقنّ أنّ بني هاشـم... يقدّمها فضل أخطارهــا


فلا زالت الأرض معمورة... بعمرك تأخير أعمارها (كتاب البلدان للهمداني/369).


كما قال الحسين بن الضحاك في سرمرى من شعر طويل:


سكنّ إلى خير مسكونة... تقسمها راغب من أمم


مباركة شاد بنيانها... بخير المواطن خير الأمم


كأنّ بها نشر كافوره... لبرد ثراها وطيب النسم


وقوله:


كلّ البلاد لسرّمرّى شاهــد... أنّ المصيف بها كفصل سواها


فيحاء طاب مقيلها ومبيتها... وغدوّها ورواحها وضحاها


حضارة الفرس الحقيقية ولدت عندما حلٌ الإسلام محل المجوسية، فنبغ الآلاف من العلماء والأدباء الفرس في شتى أنواع العلوم والمعارف، اي ان الفضل للإسلام وليس للمجوسية. وعندما يزعم البعض بأن الإسلام قضى على الحضارة الفارسية فذلك وهم يحاولون تحويله إلى حقيقة لغرض تشويه صورة الإسلام، وتحميله مسؤولية تدمير حضارتهم المزعومة، علاوة على سبغ السلبيات على الإسلام بدلا عن الإيجابيات التي تحققت لهم من خلال الفتح العظيم. لا يجوز لمسلم حقيقي أن يماش هذا الرأي الخاطئ والمجحف، انه نكران لجميل الإسلام على الفرس.


يحاول الفرس صقل وتلميع المجوسية باعتبارها حضارة زاهية دمرها الغزو الإسلامي. الحقيقة أن هذ المسألة تخص تشويه صورة الإسلام عموما، وتشويه صورة عمر الفاروق خصوصا. وهذا ما يتجلى في تراثهم الذي ينال من الفاروق، بل ان كتابهم المقدس (الشاهنامة) يكيل للعرب الشتائم وينعتهم باسوا النعوت كما سنوضح فيما بعد. وهذه الشاهنامة هي قرآن الفرس الحقيقي.


قال التوحيدي" للفرس السياسة والآداب والحدود والرسوم، وللرّوم العلم والحكمة، وللهند الفكر والرويّة والخفّة والسّحر والأناة، وللتّرك الشجاعة والإقدام، وللزّنج الصبر والكدّ والفرح، وللعرب النّجدة والقرى والوفاء والبلاء والجود والذّمام والخطابة والبيان". (الإمتاع والمؤانسة1/72).


وقال القاضي أبو حامد المرورّوذيّ" لو كانت الفضائل كلّها بعقدها وسمطها، ونظمها ونثرها، مجموعة للفرس، ومصبوبة على رؤوسهم، ومعلّقة بآذانهم، وطالعة من جباههم، لكان لا ينبغي أن يذكروا شأنها، وأن يخرسوا عن دقّها وجلّها، مع نيكهم الأمهات والأخوات والبنات فإن هذا شيء كريه بالطباع، وضعيف بالسّماع، ومردود عند كل ذي فطرة سليمة، ومستبشع في نفس كل من له جبلّة معتدلة". (الإمتاع والمؤانسة1/80). وهذا ما سنفصله لاحقا.


كما قال الجاحظ" زعم الفرس أنّ أوّل شيء يؤدّبونه به السجود للملك؛ قالوا: خرج كسرى أبرويز ذات يوم لبعض الأعياد، وقد صفّوا له ألف فيل، وقد أحدق به وبها ثلاثون ألف فارس، فلما بصرت به الفيلة سجدت له، فما رفعت رأسها حتى جذبت بالمحاجن وراطنها الفيّالون. وقد شهد ذلك المشهد جميع أصناف الدوابّ: الخيل فما دونها، وليس فيها شيء يفصل بين الملوك والرعيّة، فلما رأى ذلك كسرى قال: ليت أنّ الفيل كان فارسيّا ولم يكن هنديّا". (كتاب الحيوان7/123).


وأضاف الجاحظ" يزعم زرادشت، وهو مذهب المجوس، أنّ الفأرة من خلق الله، وأنّ السّنّور من خلق الشّيطان، وهو إبليس، وهو أهرمن. فإذا قيل له: كيف تقول ذلك والفأرة مفسدة، تجذب فتيلة المصباح فتحرق بذلك البيت والقبائل الكثيرة، والمدن العظام، والأرباض الواسعة، بما فيها من النّاس والحيوان والأموال، وتقرض دفاتر العلم، وكتب الله، ودقائق الحساب، والصّكاك، والشّروط؛ وتقرض الثّياب، وربّما طلبت القطن لتأكل بزره فتدع اللّحاف غربالا، وتقرض الجرب، وأوكية الأسقية والأزقاق والقرب فتخرج جميع ما فيها؛ وتقع في الآنية وفي البئر، فتموت فيه وتحوج النّاس إلى مؤن عظام؛ وربّما عضّت رجل النّائم، وربّما قتلت الإنسان بعضّتها. والفأر بخراسان ربّما قطعت أذن الرّجل. وجرذان أنطاكية تعجز عنها السّنانير، وقد جلا عنها قوم وكرهها آخرون لمكان جرذانها، وهي التي فجرت المسنّاة، حتى كان ذلك سبب الحسر بأرض سبأ؛ وهي المضروب بها المثل، وسيل العرم ممّا تؤرخ بزمانه العرب. والعرم: المسنّاة. وإنما كان جرذا. وتقتل النّخل والفسيل، وتخرّب الضّيعة، وتأتي على أزمّة الركاب والخطم، وغير ذلك من الأموال. والنّاس ربما اجتلبوا السّنانير ليدفعوا بها بوائق الفأر- فكيف صار خلق الضّارّ المفسد من الله، وخلق النّافع من الضّرر من خلق الشيطان؟! والسّنّور يعدى به على كلّ شيء خلقه الشّيطان من الحيّات، والعقارب، والجعلان، وبنات وردان، والفأرة لا نفع لها، ومؤنها عظيمة. قال: لأنّ السّنّور لو بال في البحر لقتل عشرة آلاف سمكة! فهل سمعت بحجّة قطّ، أو بحيلة، أو بأضحوكة، أو بكلام ظهر على تلقيح هرة، يبلغ مؤن هذا الاعتلال؟! فالحمد لله الذي كان هذا مقدار عقولهم واختيارهم". (كتاب الحيوان4/407). كما قال الجاحظ" أمّا الأكاسرة من الفرس فكانوا لا يعدّون النّاس إلّا عبيدا، وأنفسهم إلّا أربابا". (كتاب الحيوان6/353) وناقض قوله" ليس الذي كان فيه آل ساسان وأنوشروان وجميع ولد أزد شير بن بابك كان من الكبر في شيء. تلك سياسة للعوامّ، وتفخيم لأمر السّلطان، وتسديد للملك". (الرسائل الأدبية/140).


علق د. علي ابو ملحم على قول الجاحظ المتناقض مع آرائه السابقة بقوله" القول ان ملوك آل ساسان لم يعرفوا التعظيم، والكبر غير صحيح. لقد احاطوا ملكهم بالأبهة والاجلال واسرفوا في ذلك حتى اصبحوا مضرب الأمثال. ويبدو ان بعض النساخ الميالين للشعوبية حرفوا قول الجاحظ".


من جهة أخرى ذكر ابو الطيب الحسيني القنوجي وهو من بخارى" أما الفرس فكان شأن هذه العلوم العقلية عندهم عظيما ولقد يقال: إن هذه العلوم إنما وصلت إلى يونان منهم حين قتل إسكندر دارا وغلب على مملكته واستولى على كتبهم وعلومهم إلا أن المسلمين لما افتتحوا بلاد فارس وأصابوا من كتبهم كتب سعد بن أبي وقاص إلى عمر بن الخطاب يستأذن في شأنها وتنقيلها للمسلمين. فكتب إليه عمر رضي الله عنه: أن اطرحوها في الماء فإن يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله تعالى بأهدى منه وإن يكن ضلالا فقد كفانا الله تعالى فطرحوها في الماء أو في النار فذهبت علوم الفرس فيها". (أبجد العلوم1/379).


ثم نقض قوله، فقال" كانت الفرس نقلت في القديم شيئا من كتب المنطق والطب إلى اللغة الفارسية فنقل ذلك إلى العربي عبد الله بن المقفع وغيره وكان خالد بن يزيد بن معاوية يسمى: حكيم آل مروان فاضلا في نفسه له همة ومحبة للعلوم خطر بباله الصنعة فأحضر جماعة من الفلاسفة فأمرهم بنقل الكتب في الصنعة من اليوناني إلى العربي وهذا أول نقل كان في الإسلام". (أبجد العلوم1/380).


كما ذكر احمد زكي صفوت" قدم النعمان بن المنذر على كسرى وعنده وفود الروم والهند والصين؛ فذكروا من ملوكهم وبلادهم، فافتخر النعمان بالعرب، وفضلهم على جميع الأمم، لا يستثنى فارس ولا غيرها، فقال كسرى -وأخذته عزة الملك- يا نعمان، لقد فكرت في أمر العرب وغيرهم من الأمم، ونظرت في حالة من يقدم علي من وفود الأمم؛ فوجدت للروم حظًا في اجتماع ألفتها، وعظم سلطانها، وكثرة مدائنها، ووثيق بنيانها، وأن لها دينًا يبين حلالها وحرامها، ويرد سفهيها، يقيم جاهلها، ورأيت الهند نحوًا من ذلك في حكمتها وطبها، مع كثرة أنهار بلادها وثمارها، وعجيب صناعتها، وطيب أشجارها، ودقيق حسابها، وكثرة عددها، وكذلك الصين في اجتماعها، وكثرة صناعات أيديها، وفروسيتها وهمتها في آلة الحرب، وصناعة الحديد، وأن لها ملكًا يجمعها، والترك والخزر على ما بهم من سوء الحال في المعاش، وقلة الريف والثمار والحصون، وما هو رأس عمارة الدنيا من المساكن والملابس، لهم ملوك تضم قواصيهم، وتدبر أمرهم، ولم أر للعرب شيئًا من خصال الخير في أمر دين ولا دنيا، ولا حزم ولا قوة، ومع أن مما يدل على مهانتها وذلها، وصغر همتها محلتهم التي هم بها مع الوحوش النافرة، والطير الحائرة، يقتلون أولادهم من الفاقة، ويأكل بعضهم بعضًا من الحاجة، قد خرجوا من مطاعم الدنيا وملابسها ومشاربها ولهوها ولذاتها؛ فأفضل طعام ظفر به ناعمهم لحوم الإبل، التي يعافها كثيرة من السباع، لثقلها، وسوء طعمها، وخوف دائها، وإن قرى أحدهم ضيفًا عدها مكرمة، وإن أطعم أكلة عدها غنيمة، تنطق بذلك أشعارهم، وتفتخر بذلك رجالهم، ما خلا هذه التنوخية التي أسس جدى اجتماعها، وشد مملكتها، ومنعها من عدوها؛ فجرى لها ذلك إلى يومنا هذا، وإن لها مع ذلك آثارًا ولبوسًا، وقرى وحصونًا، وأمورًا تشبه بعض أمور الناس -يعني اليمن- ثم لا أراكم تستكينون على ما بكم من الذلة والقلة والفاقة والبؤس حتى تفتخروا وتريدوا أن تنزلوا فوق مراتب الناس، قال النعمان: أصلح الله الملك. حق2 لأمة الملك منها أن يسمو فضلها، ويعظم خطبها، وتعلو درجتها؛ إلا أن عندي جوابًا في كل ما نطق به الملك، في غير رد عليه، ولا تكذيب له؛ فإن أمنني من غضبه نطقت به، قال كسرى: قل فأنت آمن. قال النعمان: أما أمتك أيها الملك؛ فليست تنازع في الفضل، لموضعها الذي هي به: من عقولها وأحلامها، وبسطه محلها، وبحبوحة عزها، وما أكرمها الله به من ولاية آبائك وولايتك. وأما الأمم التي ذكرت، فأي أمة تقرنها بالعرب إلا فضلتها. قال كسرى بماذا؟ قال النعمان: بعزها، ومنعتها، وحسن وجوهها، وبأسها، وسخائها، وحكمة ألسنتها، وشدة عقولها، وأنفتها، ووفائها. فأما عزها ومنعتها؛ فإنها لم تزل مجاورة لآبائك الذين دوخوا البلاد، ووطدوا الملك وقادوا الجند، لم يطمع فيهم طامع، ولم ينلهم نائل، حصونهم ظهور خيلهم، ومهادهم الأرض، وسقوفهم السماء، وجنتهم السيوف، وعدتهم الصبر، إذ غيرها من الأمم إنما عزها من الحجارة والطين وجزائر البحور. وأما حسن وجوها وألوانها، فقد يعرف فضلهم في ذلك على غيرهم: من الهند المنحرفة، والصين المنحفة، والترك المشوهة، والروم المقشرة.


الفرس والأنساب


وأما أنسابها وأحسابها؛ فليست أمة من الأمم إلا وقد جهلت آباءها وأصولها وكثيرًا من أولها، حتى إن أحدهم ليسأل وراء أبيه دنيا؛ فلا ينسبه ولا يعرفه، وليس أحد من العرب إلا يسمي آباءه أبًا فأبًا، حاطوا بذلك أحسابهم، وحفظوا به أنسابهم، فلا يدخل رجل في غير قومه، ولا ينتسب إلى غير نسبه، ولا يدعى إلى غير أبيه. وأما سخاؤها؛ فإن أدناهم رجلًا، الذي تكون عنده البكرة والناب، عليها بالغه في حمولة وشبعه وريه، فيطرقه الطارق، الذي يكتفي بالفلذة، ويحتري بالشبة؛ فيعقرها له، ويرضى أن يخرج عن دنياه كلها فيما يكسبه حسن الأحدوثة وطيب الذكر. وأما حكمة ألسنتهم؛ فإن الله تعالى أعطاهم في أشعارهم ورونق كلامهم، وحسنه ووزنه وقوافيه، ومع معرفتهم الأشياء، وضربهم للأمثال، وإبلاغهم في الصفات، ما ليس لشيء من ألسنة الأجناس ثم خيلهم أفضل الخيل، ونساؤهم أعف النساء، ولباسهم أفضل اللباس، ومعادنهم الذهب والفضة، وحجارة جبالهم الجزع. ومطاياهم التي لا يبلغ على مثلها سفر، ولا يقطع بمثلها بلد فقر. وأما دينها وشريعتها؛ فإنهم متمسكون به، حتى يبلغ أحدهم من نسكه بدينه أن لهم أشهرًا حرمًا، وبلدًا محرمًا، وبيتًا محجوجًا، ينسكون فيه مناسكهم، ويذبحون فيه ذبائحهم، فيلقى الرجل قاتل أبيه أو أخيه، وهو قادر على أخذ ثأره، وإدراك رغمه منه؛ فيحجزه كرمه، ويمنعه دينه عن تناوله بأذى وأما وفاؤها، فإن أحدهم يلحظ اللحظة، ويومئ الإيماءة، فهي ولث وعقدة، لا يحلها إلا خروج نفسه، وإن أحدهم يرفع عودًا من الأرض فيكون رهنًا بدينه، فلا يغلق رهنه، ولا تخفر3 ذمته، وإن أحدهم ليبلغه أن رجلًا استجار به وعسى أن يكون نائيا عن داره. فيصاب، فلا يرضى حتى يفنى تلك القبيلة التي أصابته، أو تفنى قبيلته، لما أخفر من جواره، وإنه ليلجأ إليهم المجرم المحدث، من غير معرفة ولا قرابة، فتكون أنفسهم دون نفسه، وأموالهم دون ماله. وأما قولك أيها الملك يئدون أولادهم، فإنما يفعله من يفعله منهم بالإناث أنفة من العار، وغيرة من الأزواج. وأما قولك إن أفضل طعامهم لحوم الإبل على ما وصفت منها، فما تركوا ما دونها إلا احتقارًا لها، فعمدوا إلى أجلها وأفضلها، فكانت مراكبهم وطعامهم، مع أنها أكثر البهائم شحومًا، وأطيبها لحومًا، وأرقها ألبانًا، وأقلها غائلة4، وأحلاها مضغة، وإنه لا شيء من اللحمان يعالج ما يعالج به لحمها إلا استبان فضلها عليه. وأما تحاربهم وأكل بعضهم بعضًا، وتركهم الانقياد لرجل يسوسهم ويجمعهم، فإنما يفعل ذلك من يفعله من الأمم إذا أنست من نفسها ضعفًا، وتخوفت نهوض عدوها إليها بالزحف، وإنه إنما يكون في المملكة العظيمة أهل بيت واحد، يعرف فضلهم على سائر غيرهم، فيلقون إليهم أمورهم، وينقادون لهم بأزمتهم، وأما العرب فإن ذلك كثير فيهم، حتى لقد حاولوا أن يكونوا ملوكًا أجمعين، مع أنفتهم من أداء الخراج والوطث بالعسف.


وأما اليمن التي وصفها الملك؛ فإنما أتى جد الملك إليها الذي أتاه، عند غلبة الحبش له، على ملك متسق، وأمر مجتمع؛ فأتاه مسلوبًا طريدًا مستصرخًا، ولولا ما وتر به من يليه من العرب؛ لمال إلى مجال، ولوجد من يجيد الطعان، ويغضب للأحرار من غلبة العبيد الأشرار". فعجب كسرى لما أجابه النعمان به، وقال: إنك لأهل لموضعك من الرياسة في أهل إقليمك، ثم كساه من كسوته، وسرحه إلى موضعه من الحيرة". (جمهرة خطب العرب1/53).


لماذا يدعي الكثير بأنهم من العرب؟


الحقيقة ان الكثير من القوميات كانت تتسمى بالعرب بسبب علو منزلتهم مقارنة ببقية القوميات، ذكر النهشلي القيرواني" الترك يدعون أنهم من اليمن، ويزعمون أن تبع الأكبر لما ارتحل عن غسان أنزل بها خلقاً عظيما من أهل اليمن، فافترقوا في البلاد، وصار بعضهم إلى أن نزل آستانة. والأكراد يزعمون أنهم من قيس بن هوزان، والأدرية يزعمون أنهم من العرب. وكان بابك يدعى أنه من خزاعة. تدعى أنهم من بني أمية، وأنه لما ظهرت دولة بني العباس هرب قوم من أمية فتزوجوا فيهم، وولدوا لهم الأولاد، على أنهم على دين اليهود". (الممتع في صنعة الشعر/345).


هل أصل الاكراد عرب؟


قال المازني الحموي "أنكر جماعة من ملوك بنى أيوب النسبة إلى الأكراد، وقالوا: إنما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم. وادعى بعضهم النسب إلى بنى أمية". (مفرج الكروب في أخبار بني أيوب1/3). وقال ابو الفداء" الكرد من الفرس، ومنازلهم جبال شهرزور، وقيل: إِن الكرد من العرب، ثم تنبطوا. وقيل: إِنهم أعراب العجم". (المختصر في أخبار البشر1/83)


وذكر نشوان الحميري" كُرْد: جيلٌ من الناس، يقال إِنهم من الأزد، قال الشاعر:


لعمرك ما كُرْدٌ من ابناء فارسٍ... ولكنه كرد بن عمرو بن عامر


وقال آخر:


لعمرك ما كرد بن عمرو بن عامر... ولكن خالط العُجْمَ فاعتجم


وقج نَسَبَتْهم الشعراءُ إِلى اليمن، ثم إِلى الأزد. وقيل: إِن الكُرْد: اسم عربي مشتق من المكاردة، وهي المطاردة". (شمس العلوم9/96). (الجمهرة2/638).


من حمق الفرس


قال البيهقي" حكي عن أبي عباد الكاتب أنه قال: كنت يوماً عند المأمون فدعا بالغداء وكان يستنزل من قام من مجلسه عند ذكر الطعام ويقول: هذا من أخلاق اللئام، فقدّموا إليه بطيخاً على أطباق جدد فجعل يقوّر بيده ويذوق البطيخة فإذا حمد حلاوتها قال: ادفع هذه بسكينتها إلى فلان. فقال لي وقد دفع إلي بطيخة كانت أحلى من الشهد المذاب: يا أبا عباد بم تستدل على حمق الرجل؟


قلت: يا أمير المؤمنين أما عند الله فعلامات كثيرة وأما عندي فإذا رأيت الرجل يحب الشاهلوج ويبغض البطيخ علمت أنه أحمق.


قال: وهل تعرف صاحب هذه الصفة؟ قلت: نعم يا أمير المؤمنين الرستمي أحد من هذه صفته.


قال: فدخل الرستمي على أمير المؤمنين، فقال له المأمون: ما تقول في البطيخ الرمشيّ؟


قال: يا أمير المؤمنين يفسد المعدة ويلطخها ويُرقّها، يرخي العصب ويرفع البخار إلى الرأس.


قال: لم أسألك عن فعله إنما سألتك أشهي هو؟ قال: لا. قال: فما تقول في الشاهلوج؟ قال: سماه كسرى سيد أجناسه. قال: فالتفت المأمون إليّ وقال: الرجل الذي كنا في حديثه أمس من تلامذة كسرى في الحمق". (المحاسن والمساوىء/252).


شبكة البصرة


الخميس 8 جمادى الثاني 1445 / 21 كانون الاول 2023


يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 80013
نقاط نقاط : 712986
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3   شبكة البصرة علي الكاش    I_icon_minitimeالجمعة 22 ديسمبر 2023 - 10:53



تحية الاسلام والعروبة
ابرق اليك تحية خاصة من مسرى رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ومن مهد السيد المسيح عليه وعلى امه افضل الصلاة والسلام
ان كل مفردات ثقافتي والمعاجم قاطبة لا تفيك حقك من الشكر والاحترام والاكبار
لك مني عاطر التحية
واطيب المنى
ودي قبل ردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش
» بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين.. أصولها، أسبابها ونتائجها 8 شبكة البصرة علي الكا
»  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/١٢ ما قبل الأخيرة علي الكاش النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/١٢ ما قبل الأخيرة حقيقة نبي الفرس زرادشت كان العرب يسخرون من التقاليد والعادات المجوسية. سيما
»  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها /٥ علي الكاش النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5 أ.
» النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين.. أصولها، أسبابها ونتائجها (1)؛ علي الكاش

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش , بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش , بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش ,بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش ,بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش , بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين... أصولها، أسبابها ونتائجها 3 شبكة البصرة علي الكاش ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: منتدى المحلل السياسي الكبير الاستاذ حناني ميا-
انتقل الى: