من كتاب( فلسفة إقبال )
-----------------------------
كتاب ( فلسفة إقبال )
والثقافة الإسلامية في الهند وباكستان
ترجمة وتأليف – الأستاذ محمد حسن الأعظمي
_ والأستاذ الصاوي علي شعلان
منشورات – دار الفكر دمشق
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
*محمد إقبال شاعر الباكستان :
كان مولد الدكتور السير محمد إقبال سنة ( 1876م) من أسرة
براهمية اعتنقت الإسلام منذ ثلاثة قرون وهاجرت من كشمير
إلى البنجاب .
*في سنة 1905 م سافر إلى كمبرج ثم إلى ميونخ ونال درجة
الدكتوراه في الفلسفة .
-------------
** من أقواله: ( إذا اصطحب العقل حرارة الذوق , صار قلباً , وإذا فقد حرارة الشعور فهولا يفضل القلب) .
** يقول : ( العقل من خدام الحياة ) .
** يقول : ( العشق : هو الذريعة الوحيدة لأحكام الذاتية , وبقوته يثور الإنسان , وتفور عزيمته طيراناً وتحليقاً في
سماء المُثُل العليا الرفيعة , ومن ثم يسيطر على جميع
العوائق و العقبات ) ..
** يقول : ( العشق ينشئ ثباتاً في الحياة , وثقة في البقاء ,
بعد الرحيل من الدنيا, والزمان أسير العشق , لأن العشق
أعلى منه , وقد كان العشق وسيبقى هو الجوهر الحقيقي للروح) .
** العشق – عندي خبرُ هذه الكلمة الأخّاذة للقلوب , والتي هي سرٌ و ليست بِسِرٍ , أنا أنبئك عمن سمعها , وأين سمعها ؟
استرقها الندى من السماء, فأوحاها للورد وأخذها عن الورد
البلبل , وبثتها عن البلبل ريح الصبا .
** يقول : ( كل أمة عظيمة لم تكتب عظمتها , إلا بالتضحيات والدماء الغالية ) .
** يقول: ( ليست الحياة بقصرها أو بطولها , ولكن قيمتها
في أعمالها , ولذتها في جهادها ) .
** رباعيات – محمد إقبال – رحمه الله تعالى .
- أنا في الفقر محسودٌ لا مِراءْ , وذلك لأن فقري غيور ,
فاحذر من ذلك الفقر والإستكانة , , اللذيْن علما المسلمين
الخضوع و الذِلة .
- قال إقبال مرةً لشيخ الحرم :
من الذي نام تحت المحراب ؟ .
إذ ذاك سمع نداءً من جدران المسجد .
من الذي فقد في المعابد الإفرنجية ؟ .
- لماذا لم يوجد في بحرك طوفان ؟
ولماذا لم تكن ذاتيتك مسلمة ؟
إنه لمن العبث أن تشكو القضاء والقدر .
ولماذا لمن تكن أنت نفسك القضاء والقدر ؟ .
- كن بارزاً ظاهراً أحياناً كموج البحر , .
واهبط أحياناً في قاع البحر , .
وتجاوز أحياناً من ساحل البحر ,
ومن هذا الطريق وحده اكشف مقام ذاتيتك .
** ( أنا وأنت ) –
- لم يبق لدي سليقة الكَلِمْ , كما لم يبق فيك أسلوب الخليل
فأنا مقتولٌ سحر السامري , وأنت قتيل الأسلوب الآزري .
- إن عيشي ألمٌ , وشهدي سمٌ , ووجودي قرين لعدم , قلبك
حرم رهين العجم , ودينُك مُشتَرى الكافر .
- لو وجدت في ترابك شرراً فلا تبالِ في الفقر ولا الغنى ,
لأن مدار قوة الحيدر ( علي ) خبز الشعير لاغير .
- لا تقِسْ ملَتَكَ بمقياس أمم الغرب , لأن أمة الرسول الهاشمي
لها مقياس خاص .
-المتاع الذي يعلو على كل شئ هو الألم وحرقة الأمل والتمني , فلن أقبل السلطنة في مقابل شرف العبودية
- ليست هذه الدنيا ولا تلك , لعبادك الأحرار , فهنا قيد الموت
وهناك قيد الحياة .
- إن الحر يقضي حياته في الجبال والصحاري , لأن ص
صنع الوكر مذلةٌ للشاهين .
- إن ضريحي مزار أهل العزم و الهمة , لأني علمت غبار
الطريق , أسرار عظمة جبال ( ألوند ) العالية .
- إنه لمعجزة لجليس الصحراء , أن البشارة مرآة الإنذار .
- إن ذلك الفقير الذي فيه رائحة ( اسد الله – علي بن ابي طالب) , لهو أجل قدراً من ( دارا ) و ( الإسكندر ) .
- كيف يكن أن يبقى الضوء في الشمس , لو ملَتْ الشمس
من أشعتها .
- إن جسمك جاهلٌ بروحك , فلا عجب إن كانت آهاتك لا تصل, لقد سئم الحق وملَ من جسم بلا روح .
- قال المفلس الأبيُ للرب : لا أستطيع أن أشكو آلام فاقتي وعدمي , ولكن أخبرني – وأستغفرك -
هل كان بإذنك ما تقدمه الملائكة من الجاه للسفلة ؟ .
** الحياة – بكى سحاب الربيع في جنح الليل . فقال: هذي
الحياة بكاءٌ مستمر .
فتلألأ البرق الخاطف قائلاً : قد أخطأت , إنها لمحات من
الضحك .
** اليراعة – سمعتُ اليراعة تقول : لستُ كالنملة ينال الناس
شرها , ولست كالفراشة بنار غيرها , أنا أشتعل بنفسي , ولا
أُحَمِلُ لأحد مَناً , فإذا صار الليل أحلك من عين الظبي أنرتُ
بنفسي لنفسي الطريق .
** الحقيقة – قالت العقابُ بعيدةُ النظر للعنقاء : إن الذي تدركه عيني سراب .
أجابت العنقاء : أنتِ ترَيْنَ ذلك ولكني أعلم أنه ماء .
** الحكمة – الحق إن لم تكن فيه حُرقةٌ فهو حكمة .
** الوحدة – ذهبت إلى البحر , فقلت للموج المصطخب :
أنت في سعي دائم , فما خطبك ؟ .
في جيبك آلاف الآلئ فهل في صدرك جوهر من القلب كالذي
في صدري – فاظطرب وزمجر ولم يحر جواباً- .
** قطعت طريقا بعيدة .. وسألتُ القمر : يا جوَّابَ الآفاق, هل قُدِّر لك في سفرك قرار ؟ , العالم حديقة ياسمين من شعاع
وجهك , فهل نور وجهك من قلب يتجلى ؟
فرأى رقباء بين الأنجم فلم يُحر جواباً .
** أنا قبضةٌ من ترابٍ , ولكنها قلبٌ .
** جمعية الأقوام – يريد المرزِّأون أن يسنُّوا سُنَّةً جديدة ليمحوا آية الحرب من هذا المحفل العتيق .
فما عُرفَ قبل اليوم أن جماعة من سُرَّاقِ الأكفان ألَّفوا جماعة
لتقسيم القبور .
** نهر الكنج وهيمالايا – إنْ كُنتَ قطرةً فلا تُرِقْ نفسك بيدك
بل جاهد اللُجَّةَ وحارب اليمََّ لحياتك .
** في الكلام عن الوقت – الزمان في قلب الحُرِّ منالٌ .
** العقل مصدر الحياة و الحب قوام الحياة .
وبواسطة الحب يحيط العقل بالحقائق فيعزز شغل الحب
انهضوا وأقيموا دعائم عالم جديد بالتوفيق بين العقل والحب .