???? زائر معلومات إضافية
| موضوع: فنجانـ ( بن ) قهوهـ مع ( صلاح الدين الأيوبي السبت 26 نوفمبر 2011 - 15:07 | |
| {مدخل .. فارس من فرسان الشمس القادم عبر التواريخ .., قمة من قمم الجبال قاهر الصليبيين .., إنه ~ صلاح الدين الأيوبي .
س1\من بعد إذنكـ بطاقتكـ الشخصية : إسمكـ الثلاثي: يوسف بن أيوب بن شادى لقبكـ : صلاح الدين الأيوبي تاريخ ميلادكـ: 532 هـ مكان الميلاد: تكريت جنسيتكـ: كردي مهارات تملكها : الشجاعة - وقد ظهر علي منذ حداثة سني دلائل الهمه والنجابه . علوم تعلمتها : جالست مشايخ أهل العلم وأبرزهم الأمام مسعود بن محمد النيسابوري الذي أخذت عنه العقيدة وقد كنت أعلمها ابنائي فيما بعد وآخذهم عليها .
س2\كيف إنخرطت في عالم الحروب ..قيادة الجيوش ..البداية لو تفضلت ؟ لما سار عمي أسد الدين إلى مصر سنة 558هـ لقتال الملك المنصور الذي أسرف في قتل منافسيه في مصر كنت من كبار الضباط في جيش عمي فقاتلنا المنصور وهُزم وأخذ (شاور) مكانه في القاهرة . اما بدايتي في قيادة الجيوش فكانت : عندما تحالف (شاور) مع الصليبيين ضدنا سنة 562هـ فأرسلني عمي أسد الدين إليه فقاتلته فقُتل وهُزم جيشه .
س3\ماكان أولـ منصب توليته ؟ وهل تغير شئ بعد توليكـ لذاك المنصب ..أي شئ؟ بعد مقتل (شاور) أصبح عمي أسد الدين وزيراً للعاضد الفاطمي في مصر . ثم ما لبث أن مات عمي وقلّدني العاضد الفاطمي الوزارة خلفاً له (وأحب أن اُشير إلى أن وزراء الفاطميين في هذا العصر كانوا هم حكّام مصر الحقيقيين اما الخليفة الفاطمي فله الحكم الصوري فقط بدون أي سلطه) . ولمّا يسّر الله لي الديار المصرية علمت أنه أراد فتح الساحل لإنه أوقع ذلك في نفسي فبدأت في شن الغارات على الأفرنج إلى الكرك والشوبك وبلادها .. فأستتب الأمن في سواحل مصر وأمن من غزوات الصليبيين . ومع أني كنت وزيراً للدولة الفاطمية إلا أني كنت مُقوّياً لمذهب أهل السنة والجماعة في مصر وعوناً لهم .. لقد كنت الملك غير المتوج في مصر .. وقد تغير حال أهل السنة في مصر وقويت شوكتهم وعملت على إسقاط الدولة الفاطمية فقطعت الخطبة للعاضد الفاطمي في المساجد وخطبت للخليفة العباسي . ثم مالبث أن مات العاضد الفاطمي وأستتب الملك لي بمصر .
س4\ ~ الوحده الإسلامية كانت إحدى غاياتكـ ..ومفاجأتكـ التي كنت تعدها للصليبيين كيف تحركت إليها ؟؟ وماكانت أعمدتها التي قامت عليها ؟ الوحده الإسلامية .. إنها السلاح الوحيد الذي يهابه الأعداء . لقد تحركت إليها بالفعل ليس بالقول .. وكانت تعتمد عندي بعد الله عز وجل على دعّامتين : الأولى : توحيد صف المسلمين تحت مذهب واحد هو مذهب أهل السنة والجماعة .. فلا يمكن أن ننتصر إذا تعددت عقائدنا . الثانية : جمع بلاد المسلمين وتوحيدها تحت راية قائد واحد .. لتكون رؤيتنا واحده وضربتنا موجعه .
س5\معركة ح ـطين .., من أكثر المعاركـ التي تنعش أرواحنا اليوم حدثنا عنها ؟؟ {ضد من ..عام كم ..نتيجتها ..آثارها} (معركة حطين هي معركة الطريق إلى القدس) .. اُلخّص أهمية هذه المعركة بهذه الجملة . كانت ضد الصليبيين وقد جمعوا 50 الفاً من المقاتلين . وقد جاءتهم الامدادات من سائر بلادهم وكانت في تاريخ 24/4/583هـ وقد نصرنا الله عز وجل فيها نصراً مؤزراً وكانت من نتائجها : فتح قلعة طبرية , وفتح مدينة عكا .. وقد كان فتح عكا ذو أهميه بالغه لنا لإن هذه المدينة تُعتبر هي طريق الإمدادات التي تأتي للصليبيين .. وكان لابد لي أن أردت فتح القدس المرور بعكا .
س6\في يوم من أعظم أيام الإسلام فتحت القدس كيف كان ذلكـ ..وكيف تصرفت مع من كان يقطنها من صليبيين؟ بعد سقوط معظم مدن ومعاقل الصليبيين في الساحل اطمأننت أن الصليبيين ليس بإمكانهم إنقاذ بيت المقدس إذا تعرض لهجومي . فأحضرت اسطولي المصري إلى سواحل الشام , وبعد معارك ضاريه وحصار محكم , أشرف الصليبيين على الهلاك فطلبوا الأمان على أن يُسلّموا القدس . فوافقت على ذلك وأستلمت القدس ولله الحمد والفضل والمنّه في يوم الجمعة 27 رجب 583هـ . اما تعاملي مع الصليبيين : فقد كنت عند عهدي وأماني الذي أعطيتهم ولم أؤذهم ولم أفعل من أساليب القسوة والقتل والتعذيب مثل مافعل الصليبيين مع المسلمين عندما أستولوا على القدس . لقد كنتُ متسامحاً عادلاً أحب العفو كما علمني الإسلام , بل أن قواتي في بعض الأحيان كانت ترافق الصليبيين حتى توصلهم إلى مأمنهم في بلادهم , هذا بالنسبة للفرنجة . أما النصارى المقدسيين فقد مكّنتهم من المكوث في القدس بعد دفع الجزية , وتمكن اليهود من العودة للقدس والمكوث فيها (بعد دفع الجزية) بعد أن قتلهم وطردهم الصليبيين منها .
س7\وهل سكتت أوربا وهنئتكـ على ذاكـ الفتح ؟ لم تسكت وإنما قامت الدعوات في أوروبا لقتالنا حَنقاً بعد سقوط أغلب اماراتهم في المنطقه ومن بينها القدس في غضون 3 سنوات فقط , وقد كان هذا يشكل صدمه لهم . وقد اجتمع الصليبيين في صور بعد طردهم من المدن الأخرى وقد كانت صور لهم حصناً منيعاً وأتتهم الأمدادات من أوروبا إليها . وبدأوا بحملة دعائية قوية في أوروبا لإثارة حماسة المسيحيين ليقاتلوا المسلمين .. وكنموذج لوسائل الدعاية : أنهم صوّروا صور المسيح عليه السلام وبجانبه صورة رجل عربي يضربه ويُدميه .. ويقولون للناس : هذا المسيح (عليه السلام) يضربه محمد (صلى الله عليه وسلم) .
س8\كيف تصرفت أنت ..ثم على ما قُضي الأمر ؟ اجتمعوا لنا فقاتلناهم بكل ضراوه , لقد كانوا في عدد النمل وكثرة الرمل , ولكننا قاتلناهم بكل بساله بفضل الله عز وجل . وقد كانت معاركنا معهم سِجال .. وإليكم قصة أحد المسلمين عندما حاصر الصليبيين عكا : كان الصليبيين قد صنعوا أبراجاً خشبيه عاليه ذات أدوار عديده يمتطيها الجنود ليتسلقوا عبرها إلى داخل حصن عكا . وكان كل برج ربما يحمل أكثر من سبعين جندي . وحاول جنود المسلمين إحراقها فرموها بالنفط المشتعل ولم يستطيعوا لأنها مطليه بالطين . فحضر أحد المسلمين ممن اُغرم بالكيميائيات وصنع مادة وأمر الجنود المسلمين أن يصنعوها ويرموا بها الأبراج .. فصُنعت ورميت الأبراج بها , فضحك الصليبيين .. لإنها لا تفعل شيئاً لوحدها . ثم اُعقبت بالنفط المشتعل فأشتعلت الأبراج بسرعة كبيره ولم يستطيع الجنود الصليبيين الهروب فأحترق منهم خلق كثير فيها . وقد أحضرت هذا الشخص الذي أبتكر هذه الطريقة وأعطيته الذهب والعطايا فرفض أخذها وقال : أنما فعلته لوجه الله تعالى .
ج: ثم قُضي الأمر على المهادنه بيننا وبين الصليبيين بعد أن فاوضني ريتشارد .. واُمر المنادي أن ينادي بين الناس بـ( ألا إن الصلح قد أنتظم من شاء من بلادهم أن يدخل في بلادنا فليفعل , ومن شاء من بلادنا أن يدخل بلادهم فليفعل ) . .
س9\صلاح الدين والحضارة ماذا كنت لتضع تحت هذا البند ؟ لقد كنت اُؤمن بإن الحضارة لاتتهيأ بدون الحرية .. الحرية في كل شيء .. وأولها حرية مقدساتنا . أؤمن أننا لن نكونَ متحضرين طالما أن هنالك شبراً من أرضنا مُحتل .. أي شبر في أي مكان . فكيف هي حالنا إذا كانت مقدساتنا محتله ؟! هب أننا كنّا أحراراً جغرافياً .. هل سجعلنا ذلك متحضرين .. ؟! كيف سنصبح متحضرين ونحن مُستعمرين : اقتصادياً , وسياسياً , وأعلامياً , وفكرياً , وثقافياً , إلخ . كيف سنتحضر ونحن مهزومينَ نفسياً ؟!
كنت أؤمن أن الحضارة هي الإسلام بكل قيمه بدون إغفال جانب عن آخر .. الحضاره هي العدل والتسامح والعفو .. وأيضاً هي القوة في الحق والجهاد في سبيل الله عز وجل . الحضارة هي العزة . الحضارة هي كل قيم الإسلام النبيله . واللهِ لن نتحضر إلا بإسلامنا .. ولن نرقا إلا بقرئاننا .. ولن نسموا إلا بميراث نبينا صلى الله عليه وسلم .
هذا أنا صلاح الدين : .. لم اكن ذو خوارق أو طاقات خفيه . لقد كنت مسلماً كما أنتم .. ولكنني أردت أن أخدم هذا الدين .. أردت أن أكون لبنة إصلاح .. ويداً تبني في جسد الأمه .. كان بإستطاعتي أن أعيش في قصوري وأنغمس في لذاتي كغيري .. ولكنني لم اُرد ذلك .. لقد اردت أن أرى شيئاً هنالك عند ربي .. ينسيني تعب المعارك وجولات الصِدام .
.. مخرج} هذا أنا صلاح الدين : .. لم اكن ذو خوارق أو طاقات خفيه . لقد كنت مسلماً كما أنتم .. ولكنني أردت أن أخدم هذا الدين .. أردت أن أكون لبنة إصلاح .. ويداً تبني في جسد الأمه .. كان بإستطاعتي أن أعيش في قصوري وأنغمس في لذاتي كغيري .. ولكنني لم اُرد ذلك .. لقد اردت أن أرى شيئاً هنالك عند ربي .. ينسيني تعب المعارك وجولات الصِدام .
ومع تحياتي بفنجان بن جديد مع لقاء جديد تحيتي |
|
???? زائر معلومات إضافية
| موضوع: رد: فنجانـ ( بن ) قهوهـ مع ( صلاح الدين الأيوبي \ السبت 26 نوفمبر 2011 - 20:41 | |
| كعادتك أجدت الاختيار وأيضًا أتمنى أن يكون القاضي الفاضل البيساني هو التالي، لما له من أثر في بناء الجيش المصري، وفي الثقافة في مصر وبلاد الشام، وعلاقته بصلاح الدين. مشكوره غريبة |
|
???? زائر معلومات إضافية
| موضوع: رد: فنجانـ ( بن ) قهوهـ مع ( صلاح الدين الأيوبي \ الأحد 27 نوفمبر 2011 - 10:35 | |
| هلا نورت أشكرك أن شاء الرحمن سوف أضعة عم قريب تحياتي |
|