منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيالسوداني: سكان العراق أكثر من ٤٥ مليون نسمةالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeاليوم في 22:10 من طرفمنتدى لطفي الياسيني فشل مشروع الديمقراطية الليبرالية الأميركية في العراق قاسم محمد داودالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeاليوم في 21:49 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeاليوم في 1:12 من طرفمنتدى لطفي الياسينيما حقيقة الاشتباك الدبلوماسي والسياسي الفرنسي الإسرائيلي؟ منذ ساعتين مثنى عبد اللهالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeاليوم في 1:01 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالقضاء العراقي يصدر أحكاماً بالسجن بحق نور زهير ومدير مكتب الكاظمي ومستشارهالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeأمس في 21:58 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالتعداد السكاني في العراق حق يراد به باطل : أ.د. سلمان الجبوري*التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeأمس في 21:46 من طرفمنتدى لطفي الياسيني إحصاء السكان في الحضارات القديمة بقلم الأستاذ الدكتور صلاح رشيد الصالحي تخصص: تاريخ قديم بغداد 2024 إحصاء السكان في الحضارات القديمة صورة خيالية لدخول الجيش الاشوري المدينة منتصرا، ويستقبله سكانها بالدعاء والموسيقى مع وجهائها، بينما الملك الاشوري راكبا حالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeأمس في 12:18 من طرفمنتدى لطفي الياسينياسرائيل ‘تعطي الضوء الاخضر‘ للتوقيع على مقترح التسوية مع لبنانالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeأمس في 0:07 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الشعبالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر 2024 - 23:06 من طرفمنتدى لطفي الياسينيأحداث غير عادية ... لها أبعاد عديدة : د.ضرغام الدباغالتوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeالأحد 24 نوفمبر 2024 - 22:50 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 80306
نقاط نقاط : 715287
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح   التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeالأحد 25 أبريل 2010 - 2:35

التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح

--------------------------------------------------------------------------------


التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح 111


التوكيد المعنوي واللفظي



الأمثلة:-

1- قدِمَ الوفدُ كله أو جميعهُ أو عامَّتُه.

2- أقبل الحاجُّ عَيْنُهُ.

3- حَيَّيْتُ الحجاجَ أنفُسَهُم.

أ 4- وصل الحاجُ نفسُهُ.

5- وصل الحاجان كلاهما.

6- وصلت الحاجتان كلتاهما.

7- استقبلت الحاجتين كليتهما.



1-فاز فاز الحجاج بالخير.

2- نعم نعم فازوا بالخير.

3- لا لا يخيبهم الله أبداً.

ب 4- وقِّرْ وقِّرْ حاجَّ بيت الله.

5- يصل الحاجُّ الحاجُّ غداً.

6- اعْزِمْ على الحاج اعْزمْ على الحاج.

7- اتق الله ثم اتق الله.



الإيضاح :

اقرأ أمثلة الطائفة (أ) وتدبر الكلمات التي تحتها خط.. تجد أنها جيء بها جميعاً لتقوية وتوكيد ما سبقها. فلو قلت مثلاً (قدم الوفد) ثم سكتَّ فإنه يحوز أن يتوهَّمَ السامع أن القادم بعض الوفد.. فإذا أردت رفع هذا التوهم قلت (قدم الوفد كُلُّهُ) عندئذ يتأكد السامع أَنَّ كل أفراد الوفد المسافر قد قدمت. وكذلك الحال لو قلت: (قدم الوفدُ جميعه): فهـي مثل (كل) في رفع توهم مجيء بعض الوفد. ولذا يُقال: إن كلمتي (كل وجميع) توكيد والاسم الذي سبقها مؤكد. ومثل ذلك كلمة (أنفسُهم) و (نفسه) في المثالين الثالث والرابع فإنك حين تقول (حييت الحجاج) فقد يظن ظان أنك حييت أقاربهم أو أبناءهم أو من يقوم مقامهم.. فإذا أردت أن تُزيل هذا الظن قلت: (حييت الحجاج أنفسَهم أو أعينهم). ومثل ذلك تماماً أن تقول: (وصل الحاج). فقد يُتوهم أن الذي وصل هو رسولهُ أو قريبُه فإذا أردتَ أَن تقطع هذا الوهم قلت: (وَصَلَ الحاج نفسُه أو عينُه).. ولذلك جُعلت كلمات (النفس والعين) من ألفاظ التأكيد.. وما يسبقهما هو الاسم المؤكدُّ.

وحين تقول (وصل الحاجان) فإنه يحتمل أن الواصل أحدهما فقط. وحين تريد رفع هذا التوهم فإنك تقول: وصل الحاجان كلاهما.. ومثل (كلا) في رفع التوهم (كلتا) إلا أنها تستعمل للمثنى المؤنث كما أَن (كلا) تستعمل للمثنى المذكر كما في الأمثلة الخامس والسادس والسابع.

إن هذه الألفاظ السبعة (كل - جميع – عامة – عين - نفس –كلا - كلتا) تدعي ألفاظ التأكيد المعنوي تمييزاً لهذا النوع من التوكيد عن التأكيد اللفظي الذي يكون بإعادة اللفظ وسيأتي الآن.

كما أنك لو دققت النظر في تلك الألفاظ لوجدت أنها تتصل حتماً بضمير المؤكَّد الذي يطابقه إفراداً وتثنية وجمعاً وتذكيراً وتأنيثاً فقولحضر الجيش كُله.. والقافلة كلُّها والجنود كلُّهم أو جميعُهم. وجاءت فاطمةُ نفسُهَا أو عينُها. وجاء القوم كلهم أو جميعُهم أو عامتُّهم) وهكذا.

كما أنك تدرك أن هذه الألفاظ تتبع المؤكَّد في إعرابه رفعاً ونصباً وجراً كما مَرَّ في الأمثلة وأَنَّ (كلا وكلتا) في هذا الباب يُعربان إِعرابَ المثنى ويلحقان به لأنهما يضافان حتماً إلى الضمير.

ويجب أن تعرف كذلك أن (كل وجميع) لا يؤكد بهما إلا ما يقبل التجزئة مثل (الجيش والقبيلة). أما ما لا يقبل التجزئة بحال فالا يُؤكد بهما فلا نقول: (جاء خالد كله أو جميعه) وتقول (بعْتُ العبدَ كله) لأن(1) العبد مما يتجزأ بَيْعُه، كما تقول: (أقبلت القافلة كلُّها جَميعُها) لأن القافلة أفراد تقبل التجزئة.

كما ينبغي أن تعرف أن كلمتي (نفس وعين) التي يؤكد بهما لا يجمعان إلاَّ على وزن (أَفْعُلُ) فيُقَالُ: (حضر القوم أنفسهم أعينُهم). وأنهما يجمعان هذا الجمع مع المؤكد الجمع والمثنى فتقول: (حضرت الفتاتان أعينهما - أنفسهما) فالذي يطابق هو الضمير وأما (النفس والعين) فتُجمعان على (أفْعُلُ) وذلك هو المعتمد..

انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة (ب) وتأمل ما وُضع تحته خط من الكَلمات تجد المثال الأول قد كُرِّر فيه لفظ الفعل الماضي مرتين ولك تكريره ثلاثاً.. وتجد المثال الثاني قد كُرِّر فيه الحرف (نعم) مرتين. وفي المثال الثالث قد كُرِّر الحرف (لا) وفي الرابع قد كُرِّر فِعْلُ الأمر - وفي الخامس قد كُرّر الاسم وهو (الحاج) وفي الأخير قد كررت الجملة مرتين ويسمى هذا التأكيد لفظياً لاعتماده على تكرير اللفظ بعينه. ولا شك أن الغرض من هذا التكرير هو تأكيد الاسم الأول ورفع احتمال غيره. وتثبيت سماعه في الأذن، واللفظ الثاني يتبع الأول في كل ذلك. وقد وقع ذلك التأكيد اللفظي في القرآن وفي كلام الرسول صلى الله وعليه وسلم وفي الشعر العربي:

قال تعالى : { كلا سوف تعلمون ثم كلا سوف تعلمون }.

وقال الرسول الكريم " والله لأغزون قريشاً " ثلاث مرات.

وقال الشاعر :

لا لا أبوح بحب بَثْنَةَ إنها أخذت عليَّ مواثقاً وعهودا

ولعك تدرك أن تأكيد الجملة تأكيدا لفظياً إما أَنْ يعتمد على التكرير المجرد أو على التكرير بواسطة الحرف (ثم).



القـاعــدة : -

1- التوكيد في اللغة : هو التقوية وعند النحاة تابعٌ يُذكر لدفع احتمال السهو أو التجوز في المتبوع.

2- ينقسم التوكيد إلى :

المعنوي : وهو ما كان بألفاظ معينة وهي (النفس والعين وكل وجميع وعامة وكلا وكلتا) ويُشترط أن يتصل كل منها بضمير يطابق المؤكد. وتُلحق (كلا وكلتا) في هذا الباب بالمثنى وتُعرب إعرابه. وتُجمع (النفس والعين) على (أَفعُلُ) مع المثنى والجمع وتفرد مع المفرد.

اللفظي: وهو يكون بتكرير اللفظ المفرد أو الجملة ويقع في الأسماء والحروف والأفعـال والجمل

وعند إعادة الجملة إما أن تُعيدها مجردة أو بواسطة الحرف (ثم). ولا يُعاد اللفظ أكثر من ثلاث مرات.



نمـاذج معربــة : -

أ ـ {فَسَجَدَ الملائكةُ كلهم(2) أَجْمَعُوْن}.

سجد : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

الملائكة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

كلهم : تأكيد معنوي مرفوع بالضمة - كل مضاف و (هم) مضاف إليه مبني على السكون في محل جر.

أجمعون : تأكيد ثانٍ لزيادة التقوية مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.


ب ـ حضر اللاعبان كلاهما :

حضر : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

اللاعبان : فاعل مرفوع بالألف نيابة عن الفتحة لأنه مثنى.

كلاهما : تأكيد مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى. كلا مضاف و (هما) مضاف إليه مبني على السكون في محل جر.


جـ ـ الساعةَ الساعةَ ينتهي الدرس : -

الساعةَ : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل بعده.

الساعةَ : تأكيد لفظة منصوب بالفتحة.

ينتهي : مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.

الدرس : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليفربول
ليفربول


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : وسام الإدارة
فلسطين
التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 8418
نقاط نقاط : 144184
التقييم التقييم : 200
العمر : 34

التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح   التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeالثلاثاء 4 مايو 2010 - 21:50

والدي الفاضل لطفي الياسيني

جزاك الله خير الجزاء


الف شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 80306
نقاط نقاط : 715287
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح   التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح I_icon_minitimeالثلاثاء 4 مايو 2010 - 22:57

تحية الاسلام
جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
أزكى التحيات وأجملها..وأنداها
وأطيبها..أرسلهااليك
بكل ود وحب وإخلاص..
تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي
من تقدير واحترام..
وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي
من ثناء واعجاب..فما أجمل
أن يكون الإنسان شمعة
تُنير دروب الحائرين..
دمت بخير
رحم الله والدي ووالديك

ابو مازن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ التوكيد المعنوي واللفظي /خضر صبح ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: