فذكر ان نفعت الذكرى
شذرات
الشيخ عباس نمر
وزارة الاوقاف والشؤون الدينية
قال الله تعالى :}وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوْا لِي
وَلْيُؤْمِنُوْا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ{ ) 186 ( سورة البقرة .
علمني
قال رجل لمعاذ بن جبل رضي الله عنه : علمني ، قال : وهل أنت مطيعي ؟ قال إني على طاعتك
لحريص ، قال :صم وأفطر ، وصل ونم واكتسب ولا تأثم ، ولا تموتن إلا وأنت مسلم .
الإنسان
عن أبي الأحوص قال : افتخرت قريش عند سلمان ، فقال سلمان : لكني خلقت من نطفة قذرة ،
ثم أعود جيفة منتنة ثم يؤدى بي إلى الميزان فان ثقلتْ فأنا كريم ، وإن خفتْ فأنا لئيم .
أربعة
أربعة من علامات اللؤم : إفشاء السر ، واعتقاد العذر ، وغيبة الإخوان ، وإساءة الجوار .
جماع الحكمة
سئل أحد الحكماء : ما المروءة؟ قال : ترك ما لا يعنيك ، قيل : فما الحزم؟ قال : انتهاز الفرصة ،
قيل: فما الحلم؟ قال : العفو عند المقدرة ، قيل : فما الشدة؟ قال : ملك الغضب ، قيل : فما الخُرق؟
قال : حبٌ مُغرق وبُغض مُفرط .
أصبت وأخطأت
قيل : كان يجلس إلى أبي يوسف ))القاضي(( رجل فيطيل الصمت ولا يتكلم ، فقال له ابو
يوسف يوماً : ألا تتكلم ؟
فقال : بلى ، متى يفطر الصائم ؟ قال إذا غابت الشمس ، قال : فإن لم تغب ؟ الى نصف الليل , كيف
يصنع؟ فضحك أبو يوسف وقال : أصبت في صمتك ؟ وأخطأت انا في استدعائي نطقك وأنشد:
عجبت لإزراء الغبي بنفسه وصمت الذي قد كان بالقول اعلما
وفي الصمت ستر للغبي وإنما حقيقة لب المرء أن يتكلما
اللهم
اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني وأطل حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر