منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيأفكار شاردة من هنا هناك/٦٦ : بيلسان قيصرالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeاليوم في 4:22 من طرفمنتدى لطفي الياسينيسيناريو مرعب.. هذا ما سيحدث حال قُصفت أمريكا بالنوويالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeاليوم في 4:08 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeاليوم في 3:56 من طرفمنتدى لطفي الياسينييا تـمـوز : ميسون نعيم الروميالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeأمس في 21:08 من طرفمنتدى لطفي الياسينيلا لا تتركيني في حالي : عصمت شاهين الدوسكيالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeأمس في 20:51 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة المساءالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeأمس في 15:54 من طرفمنتدى لطفي الياسينياخبار اليوم بتسم البدنالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeأمس في 12:14 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeأمس في 11:09 من طرفمنتدى لطفي الياسينيرئيس في مسرح دمى : عوني القلمجيالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeأمس في 11:09 من طرفمنتدى لطفي الياسينيعبد الكريم قاسم.. في ميزان التاريخ : أحمد العبداللّهالخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeأمس في 11:08 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 الخيار النووي السعودي؟!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليفربول
ليفربول


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : وسام الإدارة
فلسطين
الخيار النووي السعودي؟! Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 8418
نقاط نقاط : 142914
التقييم التقييم : 200
العمر : 33

الخيار النووي السعودي؟! Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: الخيار النووي السعودي؟!   الخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو 2010 - 17:43

أفادت 'نيويورك تايمز' هذا الاسبوع بانه حسب وزير الدفاع الامريكي فانه 'ليس للولايات المتحدة سياسة ناجعة على المدى البعيد للتصدي للبرنامج النووي الايراني'. في ذات اليوم بالذات، نشر الملك السعودي عبدالله مرسوما يقضي بإقامة هيئة حكومية، 'مدينة علمية' كل غايتها 'البحث والتطوير لكل جوانب الطاقة النووية'. فهل هذه صدفة؟ يبدو أن نعم.
ولكن تقدم البرنامج النووي الايراني وحقيقة أن السياسة الامريكية بشأنها لم تثبت نفسها حتى الان تؤدي الى تخوف الرياض من الاعتماد الحصري على ضمانات الدفاع الامريكية، اذا ما حصلت عليها بالفعل. فما هي إذن خيارات السعودية عند التصدي لواقع تكون فيه لايران قدرة نووية؟ هل تزيد التعاون مع الولايات المتحدة، هل 'تغض النظر' وتحافظ على علاقات جيرة طيبة مع ايران، ام ربما تقتني رادعا نوويا خاصا بها؟ تخوف العربية السعودية في أنه في سيناريوهات معنية من شأنها ان تتصدى وحدها لايران نووية كفيل بان يدفعها الى فحص كل الخيارات.
يحتمل أن تكون السعودية فهمت بان من الصعب، وربما من غير الممكن، ان تمنع على مدى الزمن دولة مثل ايران لديها القدرة التكنولوجية والاقتصادية واتخذت قرارا استراتيجيا بتطوير قدرة نووية من استكمال هدفها. ومن غير المستبعد ان تكون طهران استنتجت بان اضطراراتها الامنية وكذا المكانة والنفوذ المرافقين لحيازة مثل هذا السلاح تفوق الثمن السياسي والاقتصادي الذي تدفعه وستدفعه. منذ العام 2006 مع انتهاء القمة السنوية لـ 'مجلس التعاون في الخليج' في الرياض، أعلنت السعودية، ومعها باقي دول الخليج عن اهتمامها بتطوير برامج نووية مستقلة لاغراض سلمية. الدافع المركزي خلفها، وإن لم يعط َ لذلك تعبير علني، هو تطلعات ايران النووية.
بصفتها الدولة العربية الرائدة في الخليج (وبسبب ضعف مصر) فانها، رغم أنفها، قد تكون الرائدة في العالم العربي)، الخصم الايديولوجي الديني والمنافس الاساسي على النفوذ الاقليمي مع ايران، فانها ستجد صعوبة في أن تقعد مكتوفة الايدي اذا ما حازت الاخيرة قدرة نووية عسكرية. منذ العام 2003 افاد رئيس شعبة الاستخبارات السابق، أهرون زئيفي فركش لجنة الخارجية والامن في الكنيست بان 'السعوديين يجرون اتصالات في الباكستان لشراء رؤوس نووية متفجرة لصواريخ ارض ارض التي في حوزتهم... وقرروا العمل لصالح ميزان رعب حيال التسلح الايراني، وفي نيتهم نصب الرؤوس المتفجرة الباكستانية على اراضيهم'.
رغم الشفافية النسبية والتعاون السعودي مع الاسرة الدولية في المجال النووي، لا تزال هناك شكوك غير قليلة حول مدى مصداقيتها، وذلك، في ضوء حقيقة أن في الماضي كانت لها علاقات 'حميمة' مع باكستان، بل وزعم غير مرة بانها هي التي تقف خلف تمويل البرنامج النووي والصاروخي للاخيرة. ويذكر أنه بعد الثورة الاسلامية وعلى مدى سنوات الثمانينيات رابطت في السعودية قوات باكستانية وقد تعاونت الدولتان في مساعدة المجاهدين الافغان. وعليه، اذا ما وجدت السعودية نفسها في وضعية أمنية حساسة يحتمل أن تسعى الى تطبيق استثمارها في الخطة الباكستانية.
لهاتين الدولتين السنيتين اللتين توجدان على جانبي ايران مصالح متطابقة. لباكستان معرفة وقوة بشرية خبيرة ولكنها عديمة المال، بالمقابل، لدى السعودية تمويل كبير ولكن ينقصها البنية التحتية ذات الصلة والقوة البشرية الخبيرة. لا يمكن استبعاد امكانية أن تسعى السعودية الى موازنة قوة ايران من خلال زيادة التعاون، في المجال النووي ايضا مع صديقتها القديمة.وذلك رغم المخاطر السياسية ولا سيما في كل ما يتعلق بعلاقاتها مع الولايات المتحدة وحقيقة أنه يوجد في هذا تضارب مع التزامات الدولة وموقفها المؤيد لشرق اوسط نظيف من السلاح النووي. اذا ما نصبت باكستان سلاحا نوويا في المملكة يحتمل الا ترى السعودية في ذلك خرقا لنظام عدم نشر السلاح النووي الذي وقعت عليه، وبالتأكيد هكذا اذا ما بقي السلاح تحت السيطرة الباكستانية. هذا السيناريو تخميني وحظي بالنفي سواء من اسلام اباد ام من الرياض، ولكن لا يمكن استبعاده استبعادا تاما ولا سيما اذا ما شعرت ايران بان الظروف تتيح لها 'اختراقاً' نحو السلاح النووي.
بسبب رفض الولايات المتحدة، اشترت العربية السعودية سرا في الثمانينيات بضع عشرات من صواريخ ارض ارض صينية من طراز CSS-2 والتي بسبب عدم دقتها تتناسب فقط وحمل رؤوس متفجرة نووية. وحتى لو تقادمت هذه قليلا الا انها توفر اساسا لرفع المستوى والتأهيل للطواقم. يحتمل أن في المستقبل ايضا نشاطها في هذا المجال يكون سريا كي لا تثير الانتقاد وتمتنع عن احراج الولايات المتحدة. مؤخرا ظهرت في وسائل الاعلام السعودية أنباء بشرت برفع مستوى منظومة الصواريخ الاستراتيجية وتدشين منشأة قيادة وتحكم جديدة تعود الى قوة الصواريخ في المملكة. تعبير عن حقيقة أنه في نظر الرياض يعتبر التهديد الايراني خطيراً وفورياً جاء على لسان وزير الخارجية السعودي مؤخرا، الفيصل الذي قال: 'العقوبات هي حل بعيد المدى... ولكننا ننظر الى البرنامج النووي الايراني في مدى اقصر لاننا قريبون جدا من بؤرة التهديد ونحن معنيون بحلول فورية وليس تدريجية'. التطورات المختلفة بالتالي كفيلة بان تدفع العربية السعودية الى تقصير الازمنة وبدلا من تطوير بنية تحتية مستقلة، بسبب العجلة وانعدام البنية التحتية المناسبة في اراضيها، فمن غير المستبعد ان تفضل شراء مستلزماتها من الرف 'Turn-Key'، بالدخول الى حلف عسكري مع باكستان وفي سيناريوهات معينة أن ترابط في اراضيها قوات عسكرية نووية للاخيرة.
الاستراتيجية السعودية متعلقة، ربما أكثر من أي شيء آخر، بمسألة هل ستجتاز ايران الحافة النووية وبأي شكل؟ يبدو أن ايران آخذة في الترسخ في رحاب الحافة الامر الذي يمنحها قسما من المزايا الخاصة بالدول النووية ويسمح لها، في توقيت مريح من ناحيتها، 'باختراق' اذا ما قررت ذلك. اذا لم تجتز ايران الحافة النووية يحتمل ان تتمكن السعودية من الاكتفاء بـ 'غض النظر' واتخاذ خطوات رمزية كزيادة التنسيق والتعاون بين دول الخليج. ولكن اذا كان هناك يقين، من خلال تجربة نووية مثلا، بان ايران هي دولة نووية بكل معنى الكلمة فان السعودية سترى نفسها ملزمة بان تشتري، بمعنى الكلمة الحرفي، قدرة مشابهة. بالمناسبة، تلميح من جانبها بانها مستعدة لان تسير في هذا الطريق، كفيل بان يكون طريقا ناجعة للضغط على الولايات المتحدة لاظهار التزامها بحماية المملكة بقوة أكبر.
رغم أنه في ضوء قدراتها ليس للسعودية بديل عن الاستناد الى الولايات المتحدة، فانه سيكون في خلاف مع طبيعة السعودية ان تضع كل بيضها في سلة واحدة. من المعقول أنه لغرض بقائها ستسعى الاسرة المالكة الى الحفاظ على كل الخيارات مفتوحة. اذا كانت مصالحها الامنية الجوهرية ، في نظر الرياض، ستتضرر ويتعرض استقرار المملكة لخطر حقيقي، فانها ستفضل اتخاذ سلسلة من الخطوات، حتى لو كانت متضاربة، لضمان أمنها.
في ضوء غناها الفاحش ووضعها العسكري من المعقول ان تسعى السعودية الى بناء ترتيبات امنية تمنحها مزيدا من الاستقلالية في اتخاذ القرارات وفرصا أفضل لاقامة ميزان ردع مستقر في الخليج على مدى الزمن. في الزمن الحالي لا يوجد دليل ملموس على أن السعودية تعتزم السير في هذا الاتجاه، رغم أن واقع السلاح النووي في يد ايران سيشكل تهديدا جسيما من ناحيتها. لا يوجد الكثير من الدول الهامة للولايات المتحدة مثل السعودية والمعاني النابعة من 'الخيار السعودي' كفيلة بان تجبرها على أن تثبت بشكل ناجع بانها ملتزمة بالدفاع عن المملكة. كل سياسة اخرى من شأنها أن تؤدي الى ازمة في العلاقات بين الدولتين وهي ذات آثار جسيمة على المحيط الاستراتيجي لاسرائيل.
نظرة عليا 6/5/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
الخيار النووي السعودي؟! Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 79339
نقاط نقاط : 707385
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

الخيار النووي السعودي؟! Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الخيار النووي السعودي؟!   الخيار النووي السعودي؟! I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو 2010 - 17:52

تحية الاسلام
جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
أزكى التحيات وأجملها..وأنداها
وأطيبها..أرسلهااليك
بكل ود وحب وإخلاص..
تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي
من تقدير واحترام..
وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي
من ثناء واعجاب..فما أجمل
أن يكون الإنسان شمعة
تُنير دروب الحائرين..
دمت بخير
رحم الله والدي ووالديك

ابو مازن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخيار النووي السعودي؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» بداية الإنهيار للبيت السعودي المتهالك..صحيفة صهيونية تكشف هوية رجل إسرائيل في السعودي
»  الاتفاق النووي حقائق لابد من تذكرها : صلاح المختار1 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الاتفاق النووي حقائق لابد من تذكرها 1 شبكة البصرة صلاح المختار
» فوائد عصير الخيار
»  العاهل السعودي يسلم كبير السدنة كسوة الكعبة الجديدة تم إنشاءه بتاريخ الثلاثاء, 15 أيلول/سبتمبر 2015 17:36 0 Comments إيلاف- متابعة:سلّم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كبير سدنة بيت الله الحرام صالح بن زين العابدين الشيبي كسو
» هآرتس : الخيار الشمالي تحطيم محور الشر

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الخيار النووي السعودي؟! ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: