منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيغضب إيراني داخلي من "استئجار" حافلات عراقية لنقل الزائرينانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeاليوم في 1:52 من طرفمنتدى لطفي الياسينيبرنامج سيرة من بلادي - قطار ابو رأسين ... الثورةانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeاليوم في 1:43 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج اقتباس : الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeاليوم في 1:26 من طرفمنتدى لطفي الياسينيالسيد الأول» المحتمل ... ماذا نعرف عن زوج كامالا هاريس؟انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeاليوم في 0:59 من طرفمنتدى لطفي الياسيني* رحيل الأنسانة الطيبة المؤمنة الاخت العزيزة ( (فريدة نعوم منصور بابكا) ) رحمه الله الى الأخدار السمـاوية في ويندزور بكندا *انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeاليوم في 0:49 من طرفمنتدى لطفي الياسيني84 شهيدا و329 مصابا في 8 مجازر جديدة يرتكبها الاحتلال في غزةانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeأمس في 22:56 من طرفمنتدى لطفي الياسينيمن ادب المهجر- شاعرٌ يقتات من إلهام الغربة : بدل رفوانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeأمس في 22:38 من طرفمنتدى لطفي الياسينييا تـمـوز : ميسون نعيم الروميانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeأمس في 22:37 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة المساءانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeأمس في 22:36 من طرفمنتدى لطفي الياسينيرسالة تعزية ورثاء للعقيد الطيار الركن غسان لطيف نصيف جاسم الذي غادرنا مبكرا الى الاخدار السماويةانقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeأمس في 6:01 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حناني ميــــــا
حناني ميــــــا


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : كاتب مميز
انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 23617
نقاط نقاط : 213989
التقييم التقييم : 15
العمر : 82

انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان Empty
مُساهمةموضوع: انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان   انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeالخميس 4 يوليو 2013 - 4:05


انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني


عبد الباري عطوان


July 3, 2013





اثبت الفريق اول عبد الفتاح السيسي انه الرئيس الفعلي للبلاد، مثلما اكد ان المؤسسة العسكرية هي الوحيدة المتماسكة والقادرة على قلب نتائج صناديق الاقتراع في اي وقت، تحت عنوان ‘تلبية طموح جموع الشعب والحفاظ على مصالحه الوطنية’.
انه انقلاب عسكري بوجه مدني، وبغطاء ديني ووعد ديمقراطي، وهذا ما يفسر اشراك شيخ الازهر وبابا الاقباط في عملية اتخاذ قرار عزل الرئيس مرسي وحركة الاخوان المسلمين، والقذف بهم الى المجهول، وربما الى غياب السجون في زنزانة مجاورة لزنازين الرئيس مبارك ورهطه.
وعندما نقول انه انقلاب بوجه مدني، فإننا نقصد بذلك ان المؤسسة العسكرية اختارت رئيسا مدنيا مؤقتا وهو رئيس المحكمة الدستورية العليا، ودعت لانتخابات رئاسية وبرلمانية بعد ستة اشهر، وتشكيل لجنة من الخبراء لوضع دستور جديد.
الفريق اول السيسي لم يسر على نهج استاذه المشير حسين طنطاوي ويتزعم مجلسا عسكريا، وفضل ان يظل صانع ملوك، يجلس في مقعد القيادة دون ان يكون قائدا، تماما مثل المرشد العام للاخوان المسلمين، او المرشد الاعلى للثورة الايرانية.
‘ ‘ ‘
من المؤكد ان المؤسسة العسكرية انحازت للطرف الاقدر على جمع الملايين في ميادين مصر وشوارعها، حسب ما جاء في البيان الذي اذاعته مساء امس، ولكن من المؤكد ان حركة الاخوان المسلمين التي انتظرت تسعين عاما للوصول الى السلطة ستشعر انها الضحية، وان الرئاسة سُرقت منها، مهما اختلفنا مع هذا الطرح او اتفقنا.
انصار حركة تمرد الذين نزلوا بالملايين الى ميدان التحرير وقصر الاتحادية احتفلوا بطريقة اكبر من احتفالهم باطاحة الرئيس السابق حسني مبارك، وهذا من حقهم، فقد تحققت طموحاتهم، وجرى تلبية مطالبهم في اطاحة ‘حكم المرشد’، مثلما كانوا يهتفون طوال الايام والاسابيع الماضية.
الجيش المصري خطط لهذا اليوم جيدا، ولعله استفاد من تجربة نظيره التركي في لعب دور الحامي للدولة المدنية، ومنع المتشددين الاسلاميين من الوصول الى الحكم ولو من خلال صناديق الاقتراع، مثلما حصل لحزب الرفاه والسعادة بزعامة نجم الدين اربكان.
وعندما نقول خطط لذلك جيدا، فاننا نقصد انه ضمن ولاء ودعم مؤسسة الازهر والكنيسة القبطية، وجبهة الانقاذ المعارضة، وحركة تمرد التي تضم جيل الشباب، ووظف كل هؤلاء وانصارهم لدعم تدخله الحاسم.
السؤال الآن هو حول كيفية تسويق الفريق اول السيسي لخريطة الطريق التي طرحها على الجانب الآخر المتضرر، اي حركة الاخوان المسلمين، ثم كيف سيكون رد فعلها؟
من المؤكد ان الحركة التي تملك شعبية كبيرة لا يمكن التقليل من شأنها، خاصة في الريف المصري، وقالت مسبقا على لسان الرئيس مرسي والدكتورين محمد البلتاجي وعصام العريان، انها لن تسكت وستقاتل من اجل الدفاع عن الشرعية حتى آخر نقطة دم.
هناك جناحان في الحركة، الاول جناح الصقور الذي يمثله مرسي ومحمد البلتاجي، وجناح الحمائم الذي يضم شخصيات مثل خيرت الشاطر، وسعد الكتاتني زعيم حزب الحرية والعدالة، وان كان البعض يقول انه لا فرق بين الجناحين والمسألة مسألة تبادل ادوار فقط، وما زال من المبكر القول بان ايا من الجناحين سيغلب الآخر، لكن عندما يقول الرئيس مرسي انه سيموت واقفا حاملا كفنه على كتفه، وعندما يؤكد الدكتور البلتاجي انه سيقاتل دفاعا عن الشرعية حتى آخر نقطة دم، ويدعو انصاره الى الشهادة فإن علينا ان نتوقع الاسوأ.
‘ ‘ ‘
مصر كانت منقسمة قبل صدور بيان المؤسسة العسكرية، والآن اصبحت اكثر انقساما، ولا نستغرب او نستبعد تبادل الادوار، اي ان ينسحب المعارضون من الميادين ليحتلها المتضررون وربما بأعداد اكبر.
سابقة الجزائر تتكرر حرفيا في مصر، مع فوارق طفيفة، وهي ان المؤسسة العسكرية الجزائرية اجهضت عملية انتخابية فاز فيها اسلاميون قبل ان تعلن نتائجها، بينما اقدمت المؤسسة العسكرية المصرية على اجهاض عملية انتخابية بعد ظهور نتائجها.
شيخ الازهر قال امس ‘مصر الآن امام امرين، واشد الامرين سوءا هو سيلان دم الشعب على التراب لذلك وعملا بقانون الشرع الاسلامي القائل بان ارتكاب اخف الضررين واجب شرعي’.
نتفق مع شيخ الازهر احمد الطيب في توصيفه هذا، ولكننا لا نعتقد ان تفاؤله في محله، فأخف الضررين ربما يصبح اخطرهما او سببا في اشعال فتيل حرب اهلية.
نحن ضد سفك الدماء، وضد الاحتكام الى السلاح مهما كانت مبرراته، ولذلك نتمنى ان ترجح كفة العقل، وان يتقبل الاخوان المسلمون الامر، وان يتجرعوا كأس السم، ويستعدوا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة، ويؤكدوا بذلك على سلميتهم، وحرصهم على مصر، وحقن دماء ابنائها، وان يفعلوا ما لم يفعله خصومهم، اي الاحتكام الى صناديق الاقتراع.
نبالغ في تفاؤلنا.. نعم.. نطرح طرحا ساذجا في نظر البعض.. ايضا نعم، ولكننا ننطلق من كل هذا من حبنا لمصر، وحرصنا على حقن دماء شعبها، ونحن نرى ما حدث في دول الجوار، سورية والعراق وليبيا على وجه الخصوص.
Twitter:@abdelbariatwan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 79362
نقاط نقاط : 707567
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان   انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان I_icon_minitimeالخميس 4 يوليو 2013 - 11:04

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تحية الاسلام
جزاكم الله جنة الفردوس الاعلى التي اعدت للمتقين
نفع الله بكم الاسلام والمسلمين وادامكم ذخرا لمنبرنا الشامخ شموخ
ارز لبنان
ان كل مفردات ثقافتي لا تفيكم حقكم من الشكر والاجلال والتقدير
لكم مني عاطر التحية واطيب المنى
دمتم بحفظ المولى
عاش العراق ..
عاشت المقاومة العراقية البطلة
عاشت فلسطين حرة عربية من البحر الى النهر
عاشت سوريا العروبة
عاشت ارض الكنانة
عاشت كل الاقطار العربية
الرافضة للاستعمار والخيانة والتبعية
واعوان الشيطان
وما النصر الا صبر ساعة
فصبرا يا آل ياسر
فالله بشرنا بالنصر اذا عدنا الى سنة نبيه الكريم والقرآن
المجد والخلود لشهداء أمتنا الأبرار
والله أكبر .. الله أكبر
اللهم من المجاهدين العمل والإنابة ومنك التسديد والإصابة
أن الموت على حبل العزه اشرف الاف المرات من العيش على بساط العار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» الخليج على حافة حرب / عبد الباري عطوان
» التمثيل بالجثث : عبد الباري عطوان
» ويكيلكس .. ما حفي كان أعظيم / عبد الباري عطوان
» غضب شعبي وموات رسمي / عبد الباري عطوان
» ارحل سريعا يامبارك / عبد الباري عطوان

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ انقلاب عسكري بوجه مدني وغطاء ديني : عبد الباري عطوان ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: