لالش
قبر عدي بن مسافر في لالشلالش هي موقع مقدس يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني حوالي 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيپ معبد لالش النوراني وقبر الشيخ آدي المقدس لدى أتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. حيث يحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل إلى لالش حيث يستمر مدة سبعة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول.
[7]اعياد الايزيدية
يعتبر عيد
جما من أشهر وأكبر أعيادهم وتعني بالكردية (عيد التجمع) وتستمر طقوس احيائها لسبعة أيام متتالية تبدأ بطقوس ومراسيم دينية خاصة أبرزها مراسيم (السما) و(ذبح الثور). وهناك عيد
سرى سال (الرأس السنة) ويعتبر امتدادا لأعياد شرقية قديمة حيث يتطابق مع عيد رأس السنة البابلية الذي يقع في الربيع. ثم عيد
خدر الياس يقع هذا العيد في أول يوم خميس من شهر شباط إن شخصية (خدر الياس) لها ما يماثلها وما يتطابق معها في العديد من الأديان والمعتقدات، القديمة منها والجديدة. مثلاً هو (الخضر) عند العرب المسلمين، ويسمى (خواجة خضر) عند الهنود المسلمون، وعند الأكراد هو (خدرى زينده Xidirê Zêndê) أي خدر الخالد الحي، ويسمى عند النصارى (جرجي أو جرجيوس) وعند بني إسرائيل (ارميا) بينما يرى آخرون انه (إيليا) بسبب التشابه اللفظي بين (إيليا والياس) وعند بعض العرب (شيخ البحر) وعند آخرين (راعي المياه)
[8].عيد صوم ايزيد ويقع هذا العيد في أول يوم جمعة من كانون الأول الشرقي بعد صيام لثلاثة أيام. عيد چله (مربعانية الصيف) ومربعانية الشتاء.[[ملف:من طقوس عيد جما.PNG|تصغير|يسار|250بك|
قباغ من طقوس عيد جما وعيد النوروز
مراكز ثقافية ايزيدية
تعد الايزدية كثقافة ولغة وتراث، العمق التاريخي الأكثر اصالة للكرد عموما وعلى الرغم من أن نسبتهم بين الأكراد في العالم قد لاتتجاوز 4-5 % الا انهم لايزالوا يحتفظون بالجزء الأكبر من التراث والتاريخ الكردي وخاصة الادب الديني الشفاهي أو المكتوب باللغة الكردية. وتحاول مراكز ثقافية ابراز هذه الاصالة عبر توثيق هذا التراث الحي وربطه بالحاضر. يعتبر مركز لالش الثقافي والاجتماعي الايزيدي من أشهر وأقدم المراكز الثقافيه الخاصه بالأيزيديه في كردستان وللمركز احتفال سنوي خاص يسمى (مهرجان لالش) يحضره سنويا نخبة من الباحثين الكرد والاجانب
[9] وله موقع على الانترنيت
[10]. وهناك أيضا مركز ثقافي ايزيدي في مدينة اوكسبورك في ألمانيا تأسس حديثا. وهناك أيضا جمعية كانيا سبي kaniya sipi الثقافية والاجتماعية وأيضا جمعية بورلنكي الثقافية في شمال السويد
[11].
آراء حول الايزيدية
تعد اليزيدية حلقة شبه مفقودة في سلسلة الديانات الشرقية الهندوأرية القديمة, وقد اختلف الباحثون في تحديد نشاته وظهوره وحركة تطوره
[12] التاريخي ومعرفة كمااختلف الباحثون حول اصل وتسمية الايزيدية، فهناك من يرجع اصلهم إلى الخليفة الاموي يزيد بن معاوية, وهناك من يرى بانها تنتسب إلى يزيد بن انيسة الخارجي, واخر يقول بان تسميتها جاءت نسبة إلى مدينة يزد الإيرانية, وهناك من يرى بان الايزيدية انما تطور للديانة الزرادشتية واخرون يربطون بين الايزيدية والمثرائة. يبدو أن هذا الاختلاف في تسمية الايزيدية جاء اما عن قصد. وخاصة بالنسبة إلى اصحاب الرأيين الأول والثاني, وذلك لكي يؤكدوا على ان الايزيدية فرقة إسلامية.منشقة ولا يكتفون بهذا (أي جعل الايزيديية فرقة إسلامية منشقة) وانما يذهبون إلى ابعد من هذا. وهو عروبة الايزيدية. ويكفي ان ناتي برأي (سعيد الديوهجي) حول هذا الموضوع عندما يقول: "ان الايزيدية حركة سياسية خالصة, جعلت لها صبغة دينية تسير تحتها لتعيد الحكم إلى الامويين". اما اصحاب الاراء الأخرى فربما جاءت ارائهم هكذا. حول الايزيدية لعدم اطلاعهم على نصوص الديانة الايزيدية المقدسة خاصة انه هناك تشابه في بعض المسائل ما بين الايزيدية والزرادشتية والمثرائية أو ان ذلك التشابه بين الايزيدية والديانات الأخرى
[5] قد قادهم إلى حد زعمهم ان الأيزيدية: هي نتاج افكار ومعتقدات قديمة منذ نشاءة الكون، وبعض المفكرين يعتبرون الايزيدية مزيجا مكونا من عناصر من المانوية، الزردشتية، المسيحية والغنوصية ومعتقدات عراقية قديمة.
[بحاجة لمصدر] ومن الاراء أن اصولهم آشورية بسبب وجود تماثيل ورموز في ديانتهم مشابهة لما هو موجود بالديانة الآشورية القديمة وحيث ان أماكن سكناهم الحالية كانت في السابق مكان عاصمة الآشوريين الأثرية نينوى. وكما تجد ان هناك الكثير من الامور المشتركه بينهم وبين السريان.
[من صاحب هذا الرأي؟][13]