منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلدرويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeاليوم في 6:19 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلدرويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeاليوم في 2:06 من طرفمنتدى لطفي الياسينيتعهدات ترامب وترشيحاته : د.منار الشوربجيدرويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeاليوم في 2:06 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الرأي الفلسطيني درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeأمس في 2:48 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجمعة مباركة على الجميعدرويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeأمس في 0:54 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريلدرويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeأمس في 0:53 من طرفمنتدى لطفي الياسينيمسيحيون يعترضون على حظر الكحول: المخدرات بدلًا من المشروبات ؟درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeأمس في 0:52 من طرفمنتدى لطفي الياسينيكفى الله البصراويين النشامى شر الصفوية والخمينية : علي الكاشدرويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeأمس في 0:52 من طرفمنتدى لطفي الياسينيكلمات على ضفاف الحدث : التاريخ والغرب... والحلم الكردي ..!درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeأمس في 0:51 من طرفمنتدى لطفي الياسيني تعداد السكان الأستاذ الدكتور باسل يونس ذنون الخيّاط كلية علوم الحاسوب والرياضيات/ جامعة الموصل درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeأمس في 0:51 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

 درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ليفربول
ليفربول


الإدارة العامة
الإدارة العامة
معلومات إضافية
الأوسمة : وسام الإدارة
فلسطين
درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد Bookwo11
ذكر
المشاركات المشاركات : 8418
نقاط نقاط : 144144
التقييم التقييم : 200
العمر : 34

درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد   درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeالإثنين 9 أغسطس 2010 - 12:41




درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت
صبحي حديدي




درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد 08qpt98





في الذكرى الثانية لرحيل محمود درويش، التي تصادف اليوم، أجدني أعود إلى واقعة قديمة نسبياً. الزمان: أواخر تشرين الأوّل/أكتوبر، سنة 2002؛ والمكان: معهد الفكر الألماني، في مدينة برلين؛ والمناسبة: حوار مع محمود درويش حول الذاكرة والشعر، بحضور عباس بيضون، وديع سعادة، أمجد ناصر، عبده وازن، مؤيد الراوي، أمل الجبوري، لميعة عباس عمارة، عبد المنعم رمضان، ولفيف من الشعراء الألمان، على رأسهم يواكيم سارتوريوس، وجمهور غفير؛ وأمّا 'الحدث'، إذا جاز القول، فهو موافقة أدونيس على تقديم درويش. كان معروفاً أنّ الشاعرين لم ينقلا إلى العلن أيّ نزاع بينهما، والعكس هو الشائع: صداقة، أيام بيروت السبعينيات وباريس الثمانينيات، وزمالة في هيئة تحرير مجلة 'مواقف'، و'تطبيع' مشترك حول قضايا الشعر والشعراء الخلافية...
بيد أنّ البسطاء من أهل النوايا الحسنة كانوا، وحدهم، يجهلون الحساسية الدفينة التي نشأت بين الشاعرين، لأسباب شتى لا تخصّ الأدب دائماً. كلاهما كان نجماً، وصاحب تجربة شعرية كبيرة، وجمهور وأنصار وعصبيات؛ وكان اختلال ميزان الجماهيرية لصالح درويش، على نحو ظلّ أدونيس يعتبر بواعثه سياسية وليست شعرية، هو الزيت الذي واصل الانصباب على جمر متقد تحت الرماد. أمّا الجمر ذاته، فلست أخفي قناعتي بأنّه كان يتراكم جرّاء انتقال تجربة درويش من طور أرقى إلى آخر أكثر ارتقاء؛ مقابل ركود تجربة أدونيس، ومراوحة قصيدته عند ثابت لم يعد يتحوّل، أو يتطور، بما يكفي.
في التقديم ذاك، وبعد أن أطلق على درويش صفتَيْ 'صديق كبير' و'شاعر كبير'، بدأ أدونيس من منطقة مفاجئة بعض الشيء، وغامضة، في نظري. لقد توقف عند التباس مفردة 'المحتل' 'في اللغة العربية التي أثارها امجد ناصر، وقال (حسب التغطية الشاملة التي نشرتها 'القدس العربي'، بتاريخ 30/10/2002) إنها 'تشير في آن إلى مَنْ يقوم بالاحتلال وإلى مَنْ يقع عليه الاحتلال. هكذا تبدو الذات مشغولة بالآخر بدئياً، فيما يبدو الآخر مقيماً في الذات. وهو التباس يساعد الى حدّ في الاقتراب من شعر محمود درويش'.
في الفقرة التالية، سوف يقول أدونيس إنّ درويش 'ليس شاعراً يكتب شعراً فلسطينياً، كما تحاول بعض النظرات أن تؤطره، وإنما هو فلسطيني أو بالأحرى عربي يكتب الشعر. وبوصفه كذلك يتحرّك شعره في نقطة تقاطع تراجيدي بين التاريخ والواقع. يقول له التاريخ: إنّ هذا الآخر جزء من حياته وثقافته لا على المستوى الديني وحده، وإنما كذلك على المستوى الدنيوي. لكنّ الواقع يقول له بالمقابل: إنّ هذا الآخر هو نفسه الذي ينقض هذا التاريخ ويهدمه، آخذاً منه كل شيء، حتى بيته، التجسيد الاجتماعي والمديني. في تعايشه مع الآخر، يقول له الواقع باختصار: عليك أن تقتلع نفسك من نفسك، أن تموت كذات، لكي يعيش هذا الآخر على أنقاضك. هذا التقاطع التراجيدي بين التاريخ والواقع يتحوّل بكيمياء الشعر الى صراع تراجيدي كذلك، داخل الذات، بينها وبين الذاكرة، بين الوعي وما لم يعد الا أثراً، وبين الوجود والمعنى'.
فهل هذا في صالح الشعرية، أم ضدّها؟ يتابع أدونيس: 'هكذا يتجاوز شعر محمود درويش الاختزال القومي، الوطني، والاختزال الايديولوجي. يتمحور حول فرادة ذاتية لا تُحصر ولا تذوب في مجرد الانتماء أياً كان، والطاقة التي يكتنز بها تتخطى الواقع الاجتماعي السياسي القائم'. ونفهم، استطراداً، أنّ شعرية درويش أوسع من أيّ انتماء، وأنّ من الخطأ تضييق نطاقها على أيّ ميدان سياسي أو اجتماعي: 'ما نراه أحياناً من توافق بين الشاعر وفضائه السياسي والاجتماعي لا يصحّ أن يُستند إليه بوصفه عاملاً حاسماً في فهم شعره. الحاسم، إن كان هناك حاسم، يكمن في تاريخ الشاعر الشخصي وفي حياته، تخيّليةً ومشروعاً واستباقاً'. وهنا فقرة الختام: شعر درويش 'يفلت من الوسائط والبنى، ومن الحتميات والموضوعيات كلها، كمثل وردة تنغرس في أحضان المادة، غير أن العطر لا يجيء من هذه المادة، وإنما يجيء من شهيق هذه الوردة وزفيرها. هكذا يصعد عالمنا نحو آفاق إنسانية كونية'.
وأعترف أنّ مفاجأتي الثانية، بعد ابتداء أدونيس من صيغة 'المحتل' و'الآخر'، كان المزاج الغنائي في الإشارة إلى الوردة والعطر، ونبرة الوثوق إزاء إفـــلات شعر درويــــش من 'الوســائط' و'البنى' و'الحتميات' و'الموضوعيات'... كلّها! ولست، في حدود ما أعرف، على علم برأي جدّي في شعر درويش ذهب ذلك المذهب في الإلحاح، من موقع الإطراء والتثمين، على ذات الشاعر، وعلى تمحور تجربته حول 'فرادة ذاتية لا تُحصر ولا تذوب'.
وهنا قد يسأل سائل، محقاً بالطبع: ألم يصرّح أدونيس، ربيع هذا العام، بعد رحيل درويش، أنّ شعر الأخير 'لا يصدر عن تجربة ذاتية'، بل 'يصدر بالأحرى عن موقف ثقافي جمعي'؟ أليس هذا هو التضييق السياسي والاجتماعي الذي حذّرنا أدونيس من اعتماده عند قراءة شعر درويش؟ وذلك الشعر الذي يصعد بنا نحو 'آفاق كونية وإنسانية'، كيف صار اليوم 'شعر مصالحة'؟ ألم يجزم أدونيس بأنّ شعراً مثل'أحنّ الى خبز أمي' و'أخجل من دمع أمي'، هو 'بكاء شعري' يضحكه، بدل أن يترك فيه أثراً وجدانياً؟
إجابة أولى على ذلك السائل يمكن أن تسير هكذا: لأنّ شعر درويش ينبغي أن يظلّ أبعد من الحتميات الوثوقية، لعلّ أدونيس بدّل رأيه بين 2002 و2010، وسبحان الذي يغيّر ولا يتغيّر. إجابة ثانية قد تساجل بأنه لا تناقض بين الموقفين، والمسألة تخصّ ألعاب التأويل، ليس أكثر. وثمة، بالطبع، إجابة ثالثة تقول: تلك حال وهذه أخرى، بين ماضٍ من الزمان وآت...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 80283
نقاط نقاط : 715039
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد   درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد I_icon_minitimeالثلاثاء 10 أغسطس 2010 - 11:48

تحية الاسلام
جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك
أزكى التحيات وأجملها..وأنداها
وأطيبها..أرسلهااليك
بكل ود وحب وإخلاص..
تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي
من تقدير واحترام..
وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي
من ثناء واعجاب..فما أجمل
أن يكون الإنسان شمعة
تُنير دروب الحائرين..
دمت بخير
كل عام وانت الى الله اقرب
الحاج لطفي الياسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
»  زَها حديد... ملكة المنحنيات- الجزء الثاني الأستاذ الدكتور باسل يونس ذنون الخياط زَها حديد... ملكة المنحنيات- الجزء الثاني زَها حديد Zaha Hadid مهندسة معمارية عالمية شهيرة، عراقية الأصول موصلية الجذور، لها أسلوب
» ظرط الزمان فاصبحتم اساتذة - يخرى الزمان فقد تمسوا مديرينا / د. لطفي الياسيني
» ظرط الزمان فاصبحنا اساتذة - يخرى الزمان فقد نمسي مديرينا / د. لطفي الياسيني
» لطفية الدليمي: في رحيل زهاء حديد صانعة الأساطير المعاصرة الخالدة 31/03/2016 اختارت مجلة تايم الامريكية واسعة الانتشار في سنة 2010 المهندسة العالمية زهاء حديد في المرتبة الاولى بين المفكرين والشخصيات المائة الأكثر تأثيرا في العالم وعلقت المجلة على اختيار
» ظرط الزمان فاصبحتم اساتذة - وخرى الزمان فاصبحتم مديرينا / د. لطفي الياسيني

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ درويش وأدونيس: بين ماضٍ من الزمان وآت / صبحي حديد ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: القسم الأدبي ::  الشعر والشعراء-
انتقل الى: