لوحات "العشاء الأخير".. فنانون جسدوا الليلة الأخيرة للمسيح غير دافنشى
الأحد، 20 أكتوبر 2019 12:00 صلوحة العشاء الأخير لدافنشى
كتب محمد عبد الرحمن
القراء
[size]
يمثل العشاء الأخير طبقًا للعهد الجديد، حدثا دينيا مهما فى الديانة المسيحية، فهو آخر ما احتفل به يسوع مع تلاميذه، قبل أن يتم اعتقاله ومحاكمته وصلبه.
تم تجسيد العشاء الأخير فى عدد كبير من اللوحات، لعل أشهرها على الإطلاق لوحة فنان عصر النهضة ليوناردو دافنشى، لكن ذلك الحدث المسيحى العظيم، جُسد فى العديد من الأعمال الفنية الأخرى.
ومؤخرا أصبحت لوحة "العشاء الأخير" لفنانة تنتمى لعصر النهضة تدعى بلوتيلا نيلى، متاحة للعرض أمام الجمهور، بعدما تعليق اللوحة فى متحف فنى بمدينة فلورانسا الإيطالية، وذلك بعد نحو 450 من تخزينها، وهى لوحة زيتية مخزنة لمدة 450 عامًا، هى العمل الوحيد المعروف فى المشهد الدينى قبل الأخير الذى تقوم به فنانة من عصر النهضة، كما أنها واحدة من أكبر الأعمال لفنانة مبكرة، ذكر مؤرخ عصر النهضة الإيطالية، جورجيو فاساري.
العشاء الأخير (1480)
[/size]
عبارة عن لوحة جدارية تصور العشاء الأخير للمسيح لفنان عصر النهضة الإيطالي دومينيكو جيرلاندايو؛ تقع في قاعة دير أوجنيسانتي في بورجو أوجنيسانتي رقم 42 في وسط فلورنسا، منطقة توسكانا، إيطاليا، إنها واحدة من ثلاثة لوحات جدارية للعشاء الأخير رسمها غيرلاندايو في فلورنسا، والآخرون عبارة عن باديا دي باسيجنانو (1476) ولسيناكولو دي سان ماركو (1486)
أيقونة العشاء الأخير
وهى لوحة ذات قسمين: العلوي يظهر يسوع يغسل أرجل التلاميذ معلمًا إياهم التواضع، كما جاء فى (يوحنا 13)، والسفلي يظهرهم يستمعون عظة يسوع الأخيرة بحسب (يوحنا 14-17)، وهى لوحة بريشة دوسيو من القرن الرابع عشر.
العشاء الأخير - تينتوريتو
لوحة جاكوبو تينتوريتو “العشاء الأخير”، حجم اللوحة هو 365 × 568 سم ، زيت على قماش،وهى موجودة في كنيسة سان جورجيو ماجوري.
تتميز هذه الأعمال الأخيرة للفنان Jacopo Tintoretto بالأجواء المعقدة للشعور بالإثارة والحزن المستنير والتأمل العميق. القساوة الدراماتيكية للاشتباكات ، الحركات المضطربة للجماهير ، الدوافع الحادة للعاطفة غير الواضحة – كل شيء يظهر هنا في تجسيد ناعم.
في الوقت نفسه ، فإن حركات الرسل المقيدة ظاهريًا ، التي ينقلها المسيح ، مليئة بالقوة الروحية الداخلية المركزة الهائلة. على الرغم من أنهم يجلسون على طاولة تتحول قطريًا إلى أعماق غرفة منخفضة طويلة ، إلا أن الخطة الطليعية تصور أشكالًا من الخدم والخادمات المتحركين بقوة ، إلا أن الرسل هم الذين يجذبون انتباه المشاهد.
سر العشاء الأخير
هو لوحة سلفادور دالي، رسمها في عام 1955، بعد تسعة أشهر من العمل، ويظل أحد أشهر مؤلفاته، منذ وصولها إلى المعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة في عام 1955 .
تم الانتهاء من سر العشاء الأخير خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في دالي ، والتي تتميز بزيادة اهتمامه بالعلم والوهم البصري والدين، خلال هذا الوقت، أصبح كاثوليكيًا متدينًا ، وفي وقت واحد فوجئ "بالعصر الذري"، دالي نفسه وصف هذا العصر في عمله "التصوف النووي"، سعى إلى الجمع بين الأيقونات المسيحية التقليدية مع صور التفكك. هذا واضح بشكل خاص في مقالته "مادونا بورت ليجات" ، التي اكتملت قبل ست سنوات.
لوحة العشاء – جيوتو
لوحة للفنان جوتـّو دي بوندوني المعروف باختصار جوتـّو، أحد فنانى عصر النهضة، يجمع المخطط التراكيب للوحة، بين السمات الفردية للنموذج البيزنطي مع أشكال جديدة تمامًا يمكن أن تعزز تأثير صحة ما هو مهم للغاية بالنسبة للفنان.
كما هو الحال في الفن البيزنطي، وُضع السيد المسيح على حافة الطاولة، وعلى صدره تقع رأس يوحنا الحبيب، ومع ذلك ، يتم وضع أشكال الرسل على جانبي الجدول ، بحيث يصبح التكوين أكثر إحكاما وتوازنا ، ويصبح نمطه الإيقاعي أكثر تعقيدا.
العشاء الأخير – خوان دي خوان
هى لوحة للفنان الإسبانى خوان دى خوان، الذى تلقى تعليمه الفنى في إيطاليا، حيث التقى بأعمال سادة النهضة، بعد دراسة عمل رافائيل، عاد خوانيس إلى إسبانيا وسعى في لوحاته إلى تقليد أسلوب رافائيل.
اللوحة معروضة ضمن 5 لوحات أخرى للفنان فى متحف برادو، و يعطي خوان فى لوحته كل من الرسل شخصية مشرقة، ومع ذلك، يحدق يسوع باهتمام في يهوذا ، وهو الوحيد من بين جميع الرسل الذين ليس لديهم هالة.
العشاء الأخير – جاكوبو باسانو
- اقتباس :
-
- اقتباس :
-
- اقتباس :
لوحة لفنان عصر النهضة الإيطالى جاكوبو باسانو، اعتمدت على المصادر التوراتية فى رسمها، حيث تظهر اللوحة بوضوح ردود أفعال الرسل المختلفة على نبوءة المسيح بأن أحدهم سيخونه. يشير الرسول في المقدمة إلى الخبز المكسور وينظر إلى المخلص بمظهر مفتوح. ينقل الفنان أسطورة ذبيحة التكفير عن المسيح.
- اقتباس :
Bereich mit Anhängen