الوجوه الخمسة - الفنانة التشكلية الأستاذة هدى الزبيدي
ودع الياسين
الوجوه الخمسة ..
- الفنانة التشكلية الأستاذة هدى الزبيدي .
-مواليد ١٩٦٨ محافظة الكوت / العراق .
-تخرجت من كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد سنة ١٩٩١ / قسم الفنون التشكيلية الاختصاص / رسم
-أول معرض شخصي لها سنة ١٩٨٩/ المكان :كلية التربية / جامعة بغداد .
-ومعرض بكلية الاداب/ جامعة بغداد.
-شغلت منصب مسؤل ( مدير )المرسم بكلية الاداب / جامعة بغداد / لمدة عامين
-وشاركت بمعرضين في مركز صدام للفنون آنذاك وعرضت أعمال لها هناك .
-درست في معهد الفنون الجميلة للبنات / الكوت
-ومدرسة مادة التربية الفنية بمدرسة متوسطة المتفوقات في محافظة الكوت ومشاركة بأغلب معارض المحافظة ،
-وشاركت بمعارض دولية وعالمية إلكترونية عام ٢٠٢٠ - ٢٠٢١
- -عضو نقابة الفنانين / فرع واسط
- عضو جمعية الفنانين التشكيلين.العراقين/بغداد
وابدعت برسم أعمال المستشرقين وكذلك رسم البيئة المحليه والاسواق.
و نتطرق على تجربة البورتريه نقل من صور فتوغرافية ..وعمل الوجه الخمسة
-
-عنوان العمل الوجوه الخمسة
-الخامة المستخدمة / قماش
-الألوان/ زيت.
-أنجز العمل سنة /٢٠١٨
-قياس العمل 50x 40
الوجوة الخمسة عمل سريالي ( خيالي ) مطروق الفكرة... بأوجه مختلفة ..
عبارة عن رأس ينبثق من رقبة بخمسة وجوه بتعابير وحركة الرأس كل منها مختلفة بأفواه مفتوحة واضحة معبرة بصراخ بالدلالة أسى،أنين ، تألم ، غضب ،وجع ... ( دلالة الصراع الداخلي داخل النفس البشرية ) والشكل بملامح أمرأة
أحاسيس ومشاعر داخلية بوجوه تعبيرية بصرخات مختلفة من الداخل الى الخارج..
رؤية الفنانة
((العمل معبر عن معاناة المرأة وأوجاعها وآلامها، فضلا عن حالات السرور والفرح لأن الحياة فيها المفرح والمحزن ))
هدى الزبيدي
يستوقفني العنوان الوجوه الخمسة وربطه بالسمات الخمسة الكبرى للشخصية حسب علم النفس (psychology) بنفس المفردات الخمس اتطرق إلى السمة وضدها .
وذلك لفهم ألية العمل الفني
السمة وضدها :
(الانبساطية / الانطوائية)،( القبول /التنافر)،(الاجتهاد / التوهان )،(الانفتاح /الانغلاق )،(العصابية / الاستقرار العاطفي )
وكل من هذه السمات لها تفرعاتها
((وتختصر بمجموعة الحروف (OCEAN)وتعني الزورق أو الحروف (OCEAN) وتعني المحيط))
السمات الإيجابية مسؤلة عن الأبداع والتقدم الإنجاز والثقة بالنفس والانفتاح على تجارب الاخرين .. الخ. اما الأخرى السلبية مسؤلة عن الاكتئاب والتوهان والإحباط...الخ
وأي خلال بالسمات الشخصية تصبح النفس البشرية غير مقدرة لذاتها وهذا ليس وليد اللحظة وأنما مجموعة من التراكمات .
حسب الدراسات والابحاث
(وجد الباحثون أن السمات الخمس الكبرى هي أيضاً عالمية بشكل ملحوظ، وكشفت الدرسات التي نظرت إلى أشخاص ينتمون لأكثر من 50 ثقافة مختلفة يمكن استخدام الأبعاد الخمسة بدقة لوصف الشخصية.
بناءً على هذا البحث، يعتقد الكثير من علماء النفس المعاصرين أن أبعاد الشخصية الخمسة ليست عالمية فحسب؛ بل لديها أيضاً أصول بيولوجية.
كما تُشير الا بحاث التأثيرات البيولوجية والبيئية الدور في تشكيل شخصياتنا، فالعوامل الوراثية والتنشئة تلعبان دوراً في تطور كل من العوامل الشخصية الخمسة. وأظهرت أيضاً أن النضج قد يكون له تأثير على السمات الخمس، مع تقدم العمر الاشخاص يصبحوا أقل تقلباً و عصبية، ومن ناحية أخرى، القبول والاستقرار إلى الزيادة مع تقدم العمر)
قدمت الفنانة بعمل يحفز تقدير الذات والابتعاد عن ماهو دون ذلك وعدم الاستسلام والانقياد بمتاهات الشخصية الغير سوية .
أنجز العمل بفكرة بسيطة متجانسة مع اللون العام للعمل الفني.
للعمل بعد نفسي انساني بما يحتوي من معاناة حقيقية متأصلة بالنفس البشرية ، ربما حالة ناتجة من عدم الاستقرار أو حالة أجتماعية ،عمق نفسي اخر... وجع يصعب الافصاح عنه خارجيا ينبثق بصرخات سريالية.
بورتريه الفتاة النازحة
الألوان الزيت / الخامة المستخدمة قماش ، قياس 50x 40
أنجز العمل سنة ٢٠٢٠
بورتريه السيدة الفقيرة
الخامة المستخدمة قماش
الألوان الزيت / أنجز العمل سنة ٢٠٢٠
هدف البورتريه إظهاره ملامح الوجوه وتعبيراتها
يقول بول سيزان (( ذروة الفن في رسم الوجه البشري ))
الفنانة بارعة في اظهار ملامح الحزن لكلا العملين بالتعابير من خلال العيون والوجه وما بدا عليهما من اثار الحالة الحرمان والفقر عمل متقن مراعات كل التفاصيل الصغيرة بالعمل الفني
وكذلك متمكنة من اللون وبالاخص إبراز البشرة من خلال إستخدام الألوان . بورتريه الفتاة النازحة بكل التفاصيل من ملامح الوجه ( حمرته). دلال التعرض للشمس و غطاء رأس الفتاة بتفاصيل دقيقة
أظهار النقش الموجود والتفاصيل. الأخرى،
بورتريه السيدة الفقيرة و التمكن. من استخدام اللون البني لإبراز البشرة السمراء المتعبة وهي تلتحف بإزار واظهار المعاناة الموجودة بكلا الحالتين المشاعر والهيئة
الهيئة متمثلة بالملابس البسيطة والرثة . والمشاعر متمثلة بالحزن ، المعاناة ، وإلا وجود بالمكان ، التهميش ، الضياع ....ونظرة الفتاة القوية المعبرة بصدق المشاعر.. يعيش المتلقي الحالة وأكثر وبهذا. تكون الفنانة نقلت واقع لطبقة تشعر بالمعاناة الحقيقية .
معاناة الفقر وهو الاحتياج والعوز والنزوح وهو فقدان المكان وكأنه معناة متكرر تندرج وفق ما قدمنا اعلاه بالعمل الفني الوجوه الخمسة وما عقبت عليه آنفا ..
ابداع لوني حسي مرهف ينم عن مشاعر صادقة تجاه قضايا المرأة والمعاناة عملان بمنتهى الدقة والجمال تعبير عن حالة انسانية . وواقعية الاعمال المميزة بالدقة والابداع .
الفنانة من المتطلعات لوضع. حد لمعاناة المرأة و يظهر ذلك من خلال الأعمال المنجزة
الفنانة متفانية بإتمام الأعمال قدمت أعمالها بأفضل صيغة.
————————
المصادر: محرك البحث الالكتروني - الفنانة التشكلية الاستاذة هدى الزبيدي.
————
ودع الياسين فنانة تشكلية /نقد جمالي