منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات الشاعر لطفي الياسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشاعر لطفي الياسيني

لطفي الياسني ،منتدى لطفي الياسيني شاعر المقاومة الفلسطينية
 
الرئيسيةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرةمنتدى لطفي الياسينيجمعة مباركة على الجميع القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeاليوم في 12:18 من طرفمنتدى لطفي الياسينيقنبلة محافظات جنوب العراق تهدد حكومة السوداني القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeاليوم في 2:17 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج اقتباس : الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إل القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeاليوم في 2:12 من طرفمنتدى لطفي الياسينيجريدة الشعب القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeأمس في 20:45 من طرفمنتدى لطفي الياسينيردا على شاعر فلسطين الشيخ لطفي الياسيني / الشاعر حازم محمد البحيصي القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeأمس في 19:43 من طرفمنتدى لطفي الياسينياهداء الى والدنا د. لطفي الياسيني / د. مريم محمد يمق القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeأمس في 17:03 من طرفمنتدى لطفي الياسينيقطار عمري مضى من ذا سيوقفه – سفري بعيد الى جنات علين / د. لطفي الياسيني القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeأمس في 17:02 من طرفمنتدى لطفي الياسيني لماذا سميت الدنيا بهذا الاسم؟ / د. محمد سليم - خطيب المسجدالاقصى المبارك القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeأمس في 13:46 من طرفمنتدى لطفي الياسيني ابراج اليوم ابراج الغد تفسير الاحلام مقالات عن الابراج حظك اليوم حظك اليوم مع الابراج الحب أن أحبك ألف مرة ، وفي كل مرة أشعر أني أحبك لأول مرة - نزار قباني - توقعات الابراج وحظك اليوم الثلاثاء, 27 كانون الاول 2022 برج الحمل من 21 مارس إلى 20 إبريل القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeأمس في 13:44 من طرفمنتدى لطفي الياسينيلوحة وسواس : د.سالم مجيد الشماع القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeأمس في 13:43 من طرف

أختر لغة المنتدى من هنا


 

  القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
 القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 78986
نقاط نقاط : 704124
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

 القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي    القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeالثلاثاء 9 مايو 2023 - 15:35

 القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي





نبسم الله الرحمن الرحيم
حلقات خاصة عن القدس الشريف
الحلقة الاولى :
من المعلوم بداهة ان حركة الحياة على الارض تقوم على المكان والزمان والانسان ، وأن مقومات الحياة ذاتها من الجماد والنبات والحيوان قد خلقت مسخرة للانسان قبل ان يخلق . وهكذا وجد الانسان على الارض دون أن يعرف شيئا من أسرار وخفايا الحياة على سطح الارض إلا ما عرفه الله بها بطريق الوحي والانبياء والرسل لقوله تعالى " وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة ... " فلم يكن علم للانسان منذ الأزل إلا ما علمه الله .
عرف الانسان أفضلية الزمان من خلال ثبوت رمزية يوم عن يوم وشهر عن شهر وسنة عن سنة تبعا للعبادات والطقوس المتعلقة بها فضلا عن الآحدات المشهودة فيها ، كما عرف أفضلية المكان في أربع مواضع محددة لكل منها خصوصيته التي ينفرد بها عن غيره حسب النصوص الثابتة لدينا بالكتاب والسنة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس الشريف وطور سيناء وهذه قضية محسومة لا ينازع فيها أحد . وما يهمنا ان نركز عليه في قضية فلسطين العلاقة بين مكة المكرمة والقدس الشريف وبيان ما تحظى به القدس الشريف من المكانة العظيمة والاسرار العجيبة التي تخفى على كثير من الناس ، بعد أن خارت عزائم البعض بإعتبار أن القدس لم تعد عندهم حاضرة بالوجدان ، كما أن البعض ركن الى انها قضية طواها النسيان . ومؤخرا خرجت علينا بعض الاصوات النشاز تدعو بكل وقاحة وبجاحة للتفريط بالقدس للاعداء وما هم إلا عملاء أو أعداء للقضية ، كما ظهر أيضا بعض أدعياء الدين بمزاعم زائفة ان المسجد الاقصى المذكور بالقرآن الكريم ليس هو المسجد الموجود بالقدس الشريف وانما هو مسجد الجعرانة في الطريق بين مكة والطائف ...!!
ما بين مكة الى القدس :
يقول الحق سبحانه في آية الاسراء (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حولة لنرية من آياتنا إنه هو السميع البصير) . والاسراء اعظم حادثة وقعت لرسول الله سيد الاولين والآخرة إنما تعنى أن الله جل وعلا أمر بإستدعاء النبي صلى الله عليه وسلم الى حضرته العلية بالسماء السابعة لتلقي أوامر ربانية مباشرة في تعزيز منهج الله بعد أن أغلقت الابواب في الارض امام رسالة الاسلام الخالدة ، والاسراء يعني الرحلة الاعجازية بقدرة الله من مكة الى القدس اما المعراج فهو الصعود الخارق بقوة وكيفية لا يعلمها إلا الله من القدس الى السموات العلى . نبدأ الكلام عن مكة المكرمة أولا ثم عن القدس الشريف الى نصل الى أن نفصل القول في مزايا واسرار كل من هاتين المدينتين الخالدتين على مدى الزمان منذ أن كان الى يوم الدين .
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما تعرض للآذى الشديد من سفهاء ثقيف بالطائف ورجع الى مكة بحالة صعبة من الخذلان لم تمر عليه من قبل كان يردد سورة " والسماء والطارق ، وما أدراك ما الطارق الناجم الثاقب .. " ثم إنه من شدة الحزن توجه الى الله بالدعاء الشهر (اللهم اني أشكو إليك ضعف قوتي وقله حيلتي .....) فكان رد الله سريعا لنبي الاسلام إن ضاقت بك الارض فإن السموات السيع تنفتح لك وترحب بك معززا مكرما ..
وما تعانية الأمة اليوم من ضعف القوة وقلة الحيلة وانكسار الشعور يعجل بالفرج القادم بنصر عظيم عميم يجبر الله به خواطر المنكسرين في الارض المباركة ، وسيكون النجم الثاقب بالمرصاد في وقت بات قريبا للظالمين وجميع أعداء الدين ، وإن أمريكا على علم تام بعذاب الله القادم إليها بحيث يأتيها من فوقها ومن اسفل منها وهذا ما يتم بيانه لاحقا في حينه . ومن يقرأ تقارير وكالة ناسا وعلماء الجيولوجيا يدرك ذلك .
المسجد الحرام بمكة المكرمة :
جاء بقوله تعالى " إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين ، فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين " . روي عن علي بن الحسين قوله : أن الله تعالى وضع تحت العرش بيتا وهو البيت المعمور، وأمر الملائكة أن يطوفوا به ، ثم أمر الملائكة الذين هم سكان الارض أن يبنوا في الارض بيتا على مثاله وقدره ، فبنوا واسمه الضراح ، وأمر من في الارض أن يطوفوا به كما يطوف أهل السماء بالبيت المعمور . وعن أبي ذر رضي الله عنه يقول : قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الارض أولا ؟ قال : المسجد الحرام ، قلت ثم أي؟ قال : المسجد الاقصى قلت : كم كان بينهما ؟ قال : أربعون سنة ، ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصل فإن الفضل فيه " .
إذن نفهم من نصوص متعددة بالحديث الشريف أن الارض وجدت في وسط الكون وموضع الكعبة المشرفة على ماء زمزم في مركز الارض الأولى ودونها ست أرضين وحولها سبع سموات ، والكعبة تحت البيت المعمور مباشرة ، والبيت المعمور تحت العرش العظيم الذي يقع فوقها في السماء السابعة ، والبيت المعمور تطوف حوله الملائكة كما يطوف المسلمون حول الكعبة ، هذا الموقع المتميز للحرم المكي أعطاه من الشرف والكرامة‏ ,‏ والبركة والعناية الإلهية ما جعل من هذا الوصف القرآني‏ : ... "وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا" حقيقة مدركة ملموسة لأنه دخل في أمان الله وظل عرشه " .

كما نفهم من قوله تعالى على لسان سيدنا ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام " ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فأجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون " . ومكة كما هو معلوم بلد آمنة تماما وأنه لا زرع ينبت في ارضها ، وتأتيها الخيرات من مختلف مناطق العالم ، والحياة فيها سهلة لإداء المناسك والشعائر وهذا بخلاف الوضع بالقدس تماما .

ومكة تعرف بأسماء عديدة أشهرها إسم أم القرى بدلالة الموقع في مركز الارض وكل ما حولها يحيط بها ، كما تعرف بإسم بكة وهو موضع الكعبة المشرفة التي تستدر بكاء من يطوف بالكعبة كما أنها تمك أو تبك أي تقصم ظهور الجبابرة الذين يتجرأون عليها بالحرب والخراب كما وقع لأبرهة الأشرم قبل البعثة النبوية .

الى اللقاء في الحلقة الثانية
الكاتب
الاستاذ / طه محمد العبسي
ابو عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
لطفي الياسيني


أمير المقاومين

أمير المقاومين
معلومات إضافية
الأوسمة : شاعر متميز
فلسطين
 القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي Pi-ca-10
ذكر
المشاركات المشاركات : 78986
نقاط نقاط : 704124
التقييم التقييم : 313
العمر : 118

 القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي Empty
https://yassini.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي    القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي I_icon_minitimeالخميس 11 مايو 2023 - 6:53

اقف اجلالا لعبق حروفك وابحارك في مكنونات
الذات الانسانية فاجدني عاجزا عن الرد حيث
تسمرت الحروف على الشفاه جزيل شكري وتقديري
لما سطرت يداك المباركتان من حروف ذهبية
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
«أستعرض الموضوع السابق | أستعرض الموضوع التالي»
 مواضيع مماثلة
-
» رحيل عمر الشريف الممثل المصري الذي فتن العالم اعتنق الإسلام من أجل حبّه الأول فاتن حمامة... وصعد نجمه عالياً في أفلام خالدة كـ«لورانس العرب» و«الدكتور جيفاكو» July 10, 2015 لندن ـ «القدس العربي» من أنور القاسم: رحل الممثل العالمي عمر الشريف عن 83 عاما،
»  القدس الشريف
» شاعرنا السامق السابق الاستاذ الدكتور لطفي الياسيني / بقلم الاستاذ محمد حسن كامل
» نقد وتحليل لقصيدة الاستاذ ياسر طويش ردا على قصيدة الحاج لطفي الياسيني / بقلم الاستاذ محمد حسن كامل
» نضال الحجارة هدية إلى المناضل لطفي الياسيني بقلم:محمد شرف الشريف المدلي

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ القدس الشريف بقلم الاستاذ طه العبسي ] مخالف ,,من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشاعر لطفي الياسيني :: المنتديات الإخبارية ::  هنا فلسطين :: قرى ومدن فلسطين-
انتقل الى: