مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -ظاء-
ترجمة ب. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي
مُقْتطفات من أحكام وعادات - اِسأَلِ الرّاب -ظاء-
في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص مُتاحة على الشابكة في الموقع المثْبَت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. يبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. تحيّة حضرة الراب، أطرح سؤالًا حبًّا في الاستطلاع: لماذا يضع البابا قُلَنْسُوة/كِپاه على رأسه؟ ولماذا لونها أبيض؟
ج. سلام وبركة، من المعروف أن الكهنة لا يضعون مثل هذه القلنسوة على الرأس، فهي ليست علامة بارزة لدى المسيحيّين. هذه القلنسوة عند كِبار الكنيسة ترمُز على رُتْبتهم؛ الحَبْر الأعظم يعتمر قُبّعة صغيرة/كِپاه بيضاء، وقُبّعة الكردينال حمراءُ وهلمجرّا كما هي الحال بخصوص شارات الجنود بحسب الرتَب.
تحيّاتي،
دانييل بلاس
س. تحيّة طيّبة، أيجوز لي أن أطلب من والديّ تحضيرَ مشروب ساخن لي أو صبّ مشروب بارد لي؟
مع تحيّاتي وشكري،
هداس
ج. سلام وبركة، لا يجوز ذلك حتّى بعد طلب السماح. إذا كنتِ ظمأى ولا تتمكّنين من إعداد المشروب بنفسك وتعلمين بأنّهما سعيدان بتقديم المشروب لك، عندها يجوز التسهيل في الأمر. أسئلة وأجوبة يَبييَع أومِر قسم 7، قسم يُوره ديعاه علامة 16.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة، أودّ أن أسأل: لماذا خوف الموت مطبوع فينا؟
ج. سلام وبركة، الخالق، تبارك اسمه، خلق فينا إرادة قويّةً للحياة للمحافظة على العالم وإلّا فإنّ كلَّ من لا يؤمن بخالق العالَم سينتحر بسهولة عند وقوع أيّة مشكلة صغيرة في الحياة ولخرِب العالم.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة وأُسبوع سعيد ومبارك، حلمتُ أنّي حامل، ما المعنى؟
ج. سلام وبركة، أتمنّى لك التميّز العظيم بعون الله، روحانيًّا أو جسديّا.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة لك حضرة الراب، في الصباح عندما أَستيقظ بعد نوم الليل، أغسل يديّ ثم أغسلهما بحسب الفريضة بماء من الفنجان:
1. أيجوز الغسل الثاني واليدان رطبتان؟
2. هل هذا الغسل الأوّل يزيل دنس اليدين أم لا بُدَّ من الغسل الثاني؟
ج. حضرة السائلة،
1. جائز.
2. غسل، شطف اليدين وحده لا يُزيل الدنَس، بل الغسل الثاني بالتناوب ثلاث مرّات يُزيله، أي يمين، شمال، يمين، شمال، يمين شمال.
تحيّاتي،
راڤ ناحوم
س. أنا وزوجي قرّرنا بعدَ العُرْس تغييرَ اسم العائلة معًا لأنّنا لا نُحِبّ اسم عائلته، يقول إنّه في صِباه سخروا من اسمه ولا يريد أن يحدث الأمر ذاتُه لأولاده. أريد أن أسأل ما هي أسماء العائلة العبريّة الموصى بها؟ وهل ثمّة شريعة/هالاخاة معيّنة بخصوص اختيار اسم عائلة جديد؟ جزيل الشكر!
ج. سلام وبركة، الاختيار حرّ، لا يوجد أيّ تأثير لاسم العائلة على الشخص، ولذلك لا تحديدَ في ذلك.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة طيّبة، أعلم أنّه في فترة الحَمْل، يعلّمُ الملاكُ الطفلَ التوراةَ بأكملها، ماذا يحدث في حالة وجود طفلة؟
ج. سلام وبركة، نعم، هذا ما ورد في الچماراه، سفر النيدّاه، ورقة 30 ص. 2، يُعلَّم الطفل في أحشاء أُمِّه كلّ التوراة. عندما يولد يأتي ملاك ويصفعه على فمه ويُنسيه كلَّ التوراة، ينظر هناك. لم يتّضح هناك في ما إذا كانت الطفلة في أحشاء أُمّها تتعلّم كلّ التوراة، ذلك لأنّ الأنثى معفيّةٌ من تعلّم التوراة فلم يُذكر هذا الأمر. ولكن من الممكن أن يعلِّمَ الملاك الطفلةَ كلَّ الأحكام الخاصّة بها.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. سلام وبركة، كيف ننتعل الحِذاء وكيف ننزعه؟ إنّي مرتبِكة/مبلبلة طَوالَ الوقت، هل من جواب سريع لو سمحت؟ جزيل الشكر.
ج. تَحيّة طيّبة، أوّلًا يجب انتعالُ الفردةِ اليمنى بدون ربطها ثمّ اليسرى وربطها ثم ربط اليمنى. السبب في هذا الترتيب يعود إلى ما تقوله التوراة عن أهميّة اليُسرى، حيث أنّ الربط في التيفيلين يبدأ باليسرى، شولْحان عَروخ، أورَح حاييم علامة 2 بند 4، مِشْناه بِروراه سق”و. وفي الأحذية الخالية من الرباط ينبغي ربطُ اليمنى أوّلًا ثم اليسرى. وعند نزع الحِذاء يجب البدءُ باليسرى ثمَّ اليمنى، المِنْضدة المُعدّة هناك بند 5؛ وعند فكّ الرباط فالبداية الصحيحة باليسرى فاليمنى، كما أنّ فكّ الرباط يكون أوّلًا باليسرى فاليمنى .
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. لماذا سُمّيّت اللغة العبريّة بهذا الاسم؟ يُسعدني تسلّم إجابة بحسب اليهوديّة بالطبع، شكرا.
ج. تحيّة طيّبة، دُعيتِ العبريّة بهذا الاسم لأنّها هكذا كانت لغة بني عيڤِر النهر، مصادر: تفسير راب عوڤادْيا مِبَرْطِنورا وتوسفوت يوم طوب على سفر/مسيخت يدايم، الفصل 4 مِشناه 5.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. سلام حضرة الراب،
هل لمس الشَّعْر قبل الصلاة أو خلالَها ممنوع، ولماذا؟ هل يجب غسل اليدين؟
ج. تحيّة طيّبة، يجب عدم الانشغال بالشعر في مجرى الصلاة؛ ولكن مجرّد لمسه بلا احتكاك جائز، اُنظر: شولْحان عَروخ أورَح حاييم، علامة 4 بند 18، 21 وعلامة 92 البندان 6-7.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة لك حضرة الراب، لديّ سؤال يُشغِلني. إنّي (سيّدة) أسمع الكثير عن منع الاستحمام بعد منتصف الليل أو البقاء يقِظة والمشي والقيام بأعمال بيتيّة منذ الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا.
ج. سلام وبركة، لا خَشية البتّة من الاستحمام بعد منتصف الليل وعمل ما ينبغي.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة طيّبة، هل يجوز للشخص الانتقالُ للسكن خارج البلاد بشكل دائم، بدون أيّة صلة بالإعالة أو الزواج؟ وهل إذا كانت الإقامة لمدّة معيّنة تكون جائزة؟
ج. سلام وبركة، الإقامة الدائمة خارجَ البلاد ممنوعة، أمّا الإقامة المؤقّتة لغرض الإعالة أو الفريضة فجائزة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. سلام، أودّ أن أستفسر، هل يجوز ختْن ولدٍ أُمّه مسيحيّة وأبوه يهوديّ؟
ج. سلام وبركة، لا مانع من حيث جوهر الحُكم. ولكن أمامنا حالة، على ما يبدو، لختن ابن أُمّ غير يهوديّة، لأنّ الخاتن يريد أن يعتبر الطفل يهوديًّا بالرغم من أنّه چوي/غير يهوديّ، من الأغيار، بالكامل؛ وبما أنّ الزوجَ اختار أن يكون مع ابنه إله غريب والاندماج مع الأغيار، يبدو أنّه من الواجب عدم ختْنه والقول للزوج: بما أنّك متزوِّج بچويه/واحدة من الأغيار فإنّ ابنَها چوي بالكمال والتمام ويُمنع ختنُه.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. سلام، هل يُحاكَم الإنسان بعد موته على أفكاره أيضًا؟
ج. الخالق، تبارك وتعالى، لا يَقرِن فكر شرّير بفعل ولذلك لا عقابَ على فكر إِثم باستثناء الفكر بعِبادة الأوثان التي يقرِنها الخالق، تبارك، بالعمل وهذا ما يُستفاد به ممّا ورد في سِفُر حزقيال ”لعلّي أستولي على قلوب بيت إسرائيل، وهم الذين ارتدّوا عنّي بأصنامهم“، اُنظر مَسّيخِت قِدّوشين ورقة 39 ص. ب، 40 ص. أ.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة، إذا كان يِتْرو شخصيّة إيجابيّةً لشخص تهوّد فلماذا الكثيرون من اليهود لا يُطلقون اسمه على أبنائهم؟ تحيّاتي وشكري، هداس.
ج. سلام وبركة، كان الراب داڤيد زخوت [1778-1865، إيطاليا، عارض الاندماج بالغير، خاتن؛ من كتبه: مواعظ حول فريضة الخِتانة، 1837؛ أصول الإيمان للأولاد، 1814؛ أسئلة وأجوبة؛ تفسير التوراة، مخطوط] قد تطرّق لذلك وفحوى ما كتبه: بما أنّ مصدر أسماء الناس التي وُضعت وقتَ الخِتانة هو الله وليس من عادة بني إسرائيل تسمية أولادهم بأسماء المتهوّدين/الچِريم مثل يِتْرو وأُنقيلوس إلخ. وكلّ من يُقدِم على ذلك يكون من المُدهشين. ويبدو لي أنّ السبب في ذلك عائد إلى أنّ أرواح المتهوّدين ليست مساويةً لأرواح اليهود الأصليّين، إذ أنّهم تحتَ أجنحة السكينة ونحن من فوقها، كما أنّ أصلَهم مختلفٌ عن أصلنا.
تحيّاتي،
هيليل مايوز
س. تحيّة طيّبة،
اِبني ابنُ ستّ سنوات، يسأل أسئلة كثيرة عن الموت وعن الآخرة. كيف يمكن شرح الموضوع له بشكل صحيح؟ من شدّة الخَشية يصل الابن بالفعل حافّة البكاء؛ الجدير بالذكر بأنّنا عائلةٌ تائبة ولكن عائلاتنا ليست كذلك…، والموضوع يثير به أسئلة كثيرة حول ما بعد الوفاة، ما المصير، هل سنكون معًا بعد الموت؟ وثمّة أسئلة كثيرة عسيرة ويطلب إجابات، وأنا كأُمّ أَستصعب الإجابة. يُسعدني أن أتلقّى الإرشاد والتوجيه، الشكر سلفًا.
ج. سلام وبركة،
قطعًا من الصعوبة بمكان شرح موضوع الحياة بعد الوفاة لولد غضّ لهذا الحدّ. تستطيعين القول له إنّنا سنكون معًا بعد الوفاة، وأن الحياة هنا هي مُهمّة بالنسبة لنا، وعليه أن يفرح لأنّ الله، تبارك اسمه، منحه الحياة وامكانيّة التقوية قبل العودة إليه. وفي العالم الآخر توجد جنائنُ وبساتينُ جميلة رائعة، وتتواجد هناك الناس مع الخالق بسرور وتتعلّم التوراة، وينظر الناس إلينا ويتمنّون لنا كلّ الخير. إضافة إلى ذلك قُصّي عليه بأنّنا قريبون من الخلاص وعندها يحدُث البعْث ويقوم كلُّ الموتى للحياة معًا من جديد بلا أمراض وبلا عذابات، لذلك نحن نصلّي وننتظر الخلاص التامّ.
أقترح أن تقرئي إضبارة ”محادثة مصيريّة“ وبعد ذلك حاولي شرحَ بعض الأفكار بلغة بسيطة ليفهمَها. لقراءة الإضبارة اِبحثي عنها في محرّك غوغل تحت الاسم ”سيحه چورَليت“.
على كل حال، من المفضّل عدم إكثار الحديث عن الموت مع ابن صغير، لأنّه بطبيعته متعلّق بالأرض وبالحاضر ولا يستطيع أن يقدّر أهميّة الآخرة والتفكير بمستقبل بعيد لهذه الدرجة. بدل ذلك، من الأفضل التركيز في الحديث مع الولد على أفكار تمُتّ بالدنيا، القيام بالفرائض، هدف الحياة، الحِكمة التي خلقها الخالق في جسم الإنسان، حول موقف جبل سيناء، تعلّم التوراة، إلخ. ولا بدّ من آونة لأخرى ذكر وجود الروح فينا وبعد إتمام مهمّتنا في هذه الدنيا، تعود الروح لتتسلّم أجرَها من الخالق تبارك في جنّة عدن.
أقترح عليك أن تُعرّفي ابنك على ”عالَم الأولاد“ في موقع هِدّبْروت، حيث توجد مضامينُ إيجابيّة للجيل المبكّر:
/http//www.kids.hidabrot.org
تحيّاتي،
دانييل بلاس
س. هلِ المتهوّد يُصبح يهوديًا 100٪ أم أن هنالك أمورًا لا يستطيع القيامَ بها كاليهود؟
ج. سلام وبركة، يهوديّ ككلّ اليهود. ولكن، لا يُعيّن مَلِكًا ولا يكون ذا نفوذ على الجمهور.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. سلام يا حضرةَ الراب،
إنّي مُطلّقة؛ تعرّفت على شابّ أُمُّه كاهنة أمّا أبوه فلا. هل يجوز لي الاستمرار في اللقاء به أو الزواج منه مستقبلًا؟
ج. تحيّة طيّبة، بخصوص الكهنوت المهمّ في هذه الحالة أنّ الأب ليس كاهنًا وعليه من الجائز أن تتزوجي من ابنه.
بُشرى سارّة،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة،
إن لم أكُن مخطئًا، كلُّ أسفار العهد القديم مكتوبة بالعبريّة إلّا سِفْر دانيال المكتوب بالآراميّة، ما سبب ذلك؟
ج. سلام وبركة،
الآراميّة كانت لغةَ الحديث السائدة آنذاك، ولذلك كُتب جزءٌ من سفْر دانيال بهذه اللغة، يُنظَر في مِتْسودات داڤيد عن دانيال، الفصل الثاني آية 4.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة للربّانين،
1) هل بعد الخروج من المِرحاض وقبل غسْل اليديْن يجوز تقبيلُ العَضّادة باليد؟ إذ قد تكون مشكلة وجود جراثيمَ أم لا خَشية من ذلك؟
2) ما الحُكم بخصوص أسفار مقدّسة مثل كتاب الصلوات وما شابه؟
شكرًا!
ج. تحيّة طيّبة،
1) من الأفضل، لا!
2) يجب الحذر، إذ لا احترامَ في لمْس أسفار مقدّسة بيدين عليهما رائحة كريهة، اُنظر سفر حَسيديم علامة 823 وتفسير بْريت عُولام هناك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة،
سألتكم لماذا كثيرون لا يسمّون أولادهم بالاسم يِتْرو وأجبتم لأنّه متهوِّد/ چير. إذا كان الأمر كذلك فلماذا يُطلقون الاسمَ روت على بناتهنّ؟ تحيّاتي وشكرًا، هداس.
ج. سلام وتحيّة،
سؤال جيّد. ورد في الزوهَر الجديد حول سفْر روت، ورقة 96 ص. 2، أنّه من الچوييم أي من الأغيار، كان اسمها چيليت ولكن بعد اعتناقها الديانة اليهوديّة فقط وتزوجّت من مَحْلون فسمّاها روت. إذن أُعطي الاسم روت بعد التهوّد.
تحيّاتي،
هيلي مايرز