فلسطين برؤية مختلفة - الفنانة التشكيلية الأردنية الأستاذة مرام حسن.
كتبت ودع الياسين
فلسطين برؤية مختلفة ….
-الفنانة التشكيلية الأردنية الأستاذة مرام حسن.
-الجنسية / المملكة الاردنية الهاشمية.
-مكان الولادة / دولة الكويت .
- الاصول /دولة فلسطين.
-درست في كلية الدراسات التكنولوجية / الكويت ١٩٩٠
-عضو /نقابة الفنانين روسيا.
-عضو /الاكاديمية الروسية للفنون التشكيلية.
-عضو /رابطة الفنانين التشكيلين الاردنيين.
-عضو ومؤسس /جمعية الدار للثقافة و الفنون.
-عضو ومؤسس /جمعية همم للفنون التشكلية .
-عضو ومؤسس /جمعية المرسم الجوال للفنون التشكلية .
المهام الموكلة
-مديره في مؤسسة عالم الطالب للخدمات الطلابيه 1990-1994.
- مدرسة فنون تشكيليه في مركز زيزيا للثقافة من سنة 2012 و2013.
- نائب رئيس جمعية همم للفنون التشكيلية من 27/2/2016 -27/10/2016م .
- مدير مبادرة انجاز للفنون التشكيلية بتاريخ 10/9/2016.
- مدير ومؤسس جاليري الدار أرت /حاليا.
- مؤسس جمعية الدار للثقافة والفنون.
- رئيس جمعية الدار للثقافة والفنون.
-معارض شخصية وعددها أربعة ومشاركات محلية ودولية وعالمية .
- من المشاركات الخارجية:
- معرض الرابطه الفلسطينيه لطلبة فلسطين / جامعة الكويت /كلية الهندسه سنة 1985.
- معرض الرابطه الفلسطينيه لطلبة فلسطين /جامعة الكويت /كلية الهندسه سنة 1986.
- معرض كلية الدراسات التكنولوجيه /الكويت سنة 1988.
- معرض كلية الدراسات التكنولوجيه /الكويت سنة 1989.
- معرض حائل الدولي الذي أقيم بتاريخ 3/3/2016 /المملكة العربية السعودية /برعاية الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون .
-معرض الثقافة الفلسطنية باوكرانيا /كييف تحت رعاية السفير الفلسطيني 3/4/2016.
- معرض حكايه ولون /تركيا المرسم الجوال اسطنبول.2016.
- معرض الفرشاة الذهبية The golden brush في أنقرة / تركيا تحت رعاية مستشار وزارة الثقافة التركية.
فنانة بخبرة عشرون عام من العمل الجاد والدؤوب لها اسلوب خاص تفوقت بجدارة واستحقاق لخدمة القضية الفلسطينية .
رؤية الفنانة
( اجد ان الفنان له علاقة وثيقة بمجتمعه وحاضره الذي يعيشه وهو ليس بمعزل عن الأحداث ومجريات الأمور التي تدور حوله لذلك يعبر عن الاحداث من خلال الفن بمشاعره الخاصة عندما تكون متعلقة بشكل شخصي ،
لا يقتصر التعبير بالفن على مدرسة معينة ، للفن دور كبير في توثيق الواقع وفي التأثير فالفنان لابد ان يكون صاحب رسالة مهما كانت بالنسبة لي أوثق أحقية شعبنا الفلسطيني في أرضه وفي مقدساته كما احاول ان ارسخ هذه القيم بالشباب الذي لم يعيشوا واقع القضية ،يحاول العدو دوما تمييع أهدافهم وسلوكهم لذلك واجب علي كفنانة صاحبة رسالة توجيهها للشباب اولا والجيل القادم والعالم بأسره ،و التوثيق من خلال الاعمال الفنية بالرسم.)
مرام حسن
وقائلة ايضا الفن مقرون بالجمال الفنان يعبر بالرسم من خلال الاعمال الفنية.
وحاجة الفنان التطور بالاسلوب والأفكار ليعبر عن مفهوم خاص وتنوع المدارس وتحرر العقل من خلال البحث والدراسة الأمر الذي جعل اسلوب التعبير مختلف .وما يؤكد وجهة نظر الفنان
رسوماتها احيا العمل الواحد تتبع اكثر من مدرسة واسلوب واحترافية عالية وبشغف معبر عن جمال الفن الخاص الراقي .
عند مشاهدة الاعمال التصويرية لقراءة النص
نلاحظ اسلوب التداخل بين روح المكان والقضية ،بطريقة ابداعية بين الخيال والواقع والحاضر والماضي والتقاط الاثر و توظيفه بدلالات ورموز اشبه بصياغة عقد فريد.
نتابع النصوص المختارة.
1-في حب يافا/ عنوان العمل
-القياس 100x100/ انجز سنة 2021
2-موطني / عنوان العمل
القياس 125x95 /انجز العمل سنة 2021
3-صوفية وطن / عنوان العمل
القياس 100x100 / انجز سنة 2022
4-الغائب/ عنوان العمل
القياس 140x94 / انجز سنة2020
الالوان المستخدمة الزيت والمواد القماش
الاعمال التصورية تتبنى قضية وطن اغتصب عمرها ١٠٠ عام محط اهتمام العالم ،يبقى تحرير الارض الامل الذي يتجدد باشراق كل يوم جديد ، فلسطين عربية لن يتهاون الرجال والشباب والنساء والاطفال .
( مهد الحضارات ومعبر الانبياء).
-النص (في حب يافا ) نتأمل التفاصيل الدقيقة الناعمة الحالمة، مدينة يافا من أقدم وأهم مدن فلسطين تقع على الساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط ولابد نشير ان يافا (خضعت للتهويد بأشكال مختلفة، منها تغيير المعالم والأسماء والآثار العربية والإسلامية، واستبدالها بمعالم وأسماء عبرية، إضافة إلى تغيير طرازها المعماري من خلال هدم جزء كبير من المباني القديمة والقرى والأحياء المهجرة. وقد وضُع للسكان العرب منهاج دراسي لا يتطرق إلى تاريخ مدينتهم)!!
من الضرورة الاشارة الى هذا النص المهم بالاضافة الى القيمة الابداعية الجمالية مرعاة العمل الفني المتكامل الانشاء والمفردات المحافظة على منظومة العمل القائم بالشكل والتكوين من خلال المباني المطلة على الساحل والفتاة ترتدي الزي الفلسطيني و فاكهة البرتقال التي تشتهر بها يافا
للمكان خاصية واهمية بالغة .
-النص (موطني ) اقرب الى البانوراما من خلال الدمج معالم بارزة مهمة أسوار حيفا ويافا ،بيت المقدس ، قبة الصخرة، مسجد الابراهيمي بالخليل ،سور عكا،مساجد في جنين ، السوق القديم في نابلس ،…..الخ
عمل ابداعي اخر من الحرفية والدقة .
-النص( صوفية وطن).
لقرأة النص تأويلان الاول للواقعة ( القضية )انين كلحن ناي شجي لصوفي .
الثاني الوطن اشبه بالصوفي نقف نتأمل وقع التشابه برؤية متفق عليها الجهاد. ،،
عند الصوفية جهاد النفس ضد المعاصي و الشهوات ، والاخر جهاد للدفاع عن الوطن ضد العدو المغتصب كذلك وجد (الصوفية من واجبهم محاربة العدوان والشر كما يحاربون المآثم والشهوات لأنها كلها من فصيلة واحدة تدمر الروح الإنساني )
الفكرة الابداعية تكمن بتداخل سلس بين المعنى الحقيقي للجهاد الواقعي المستمر والجهاد عند الصوفية ، .
-النص (الغائب)بالمعنى اللغوي الغائب الغير حاضر وفي نص العمل الفني هو المالك المتغيب .
الذي طال غيابه وكثرة الأسباب لغيابه الطويل.
مفردات العمل الدالة القبة الصفراء المقدسية، الكرسي ، الباب ، امرأة جالسة ، دور ، ملونة بألوان توحي ببرودة المكان لفراق أصحاب الدار.
مشهد يبث رسالة لمرسل ومستقبل من المكان ،
الباب العتيق والكرسي المهجور والمرأة الحاضرة الغائبة كروح تتجول بمكان مفضل للفنانة وهو بيت المقدس ،
القبة بلون الأصفر لون الشمس يعزز ثراء المكان وأن طال الغياب، عمل منسجم متناغم التصوير بألوان متكررة توحي بالسلام وكذلك بالحزن العميق ،انشاء متكامل متزن منسجم مع توضيح الفكرة للمتلقي،
السلام لبيت المقدس والحزن لفراق المكان.
السلام وان طال الفراق وحب المكان المتعلق في داخلنا منذ الصغر ،رسالة لكل البشر دون أستثناء وللعالم بأكمله،
الفنانة التشكلية الأستاذة مرام صاحبة رسالة أنسانية ،نشاهد جميع أعمالها الفنية التصويرية حب المكان العتيق الساكن داخل الوجدان، حلم العودة للوطن الأم.
نستنتج ..الاعمال التصورية تبث رسالة!
:
:
:
هل من مستقبل للرسالة ؟
——————————-
المصادر / الفنانة التشكيلية الاستاذة مرام حسن /محرك البحث الالكتروني / .
—————
ودع ياسين فنانة تشكلية /نقد جمالي